بوابة:المرأة في الوطن العربي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 280 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة في الوطن العربي




لم يكن وضع المرأة في العالم العربي مختلف عن ما كان عليه في مناطق أخرى من العالم، حيث مر هذا الوضع عبر التاريخ بمراحل من التمييز، مما أدى لخضوع المرأة لقيود على حقوقها وحرياتها. بعض هذه القيود تأسست على المعتقدات الدينية، ولكن العديد من هذه القيود ترجع إلى الثقافة كما تنبع من التقاليد أكثر من كونها قائمة على الدين. وتمثل هذه القيود عقبة نحو حقوق وحريات المرأة، وتنعكس بالتالي على القوانين والتشريعات المتعلقة بالعدالة الجنائية والاقتصاد والتعليم وكذا الرعاية الصحية.



عدّل
 
مقالات مختارة أو مهمة

حقوق المرأة في البحرين هو حجر الزاوية في الإصلاحات السياسية التي بدأها الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة مع حصول المرأة على حق التصويت والترشح في الانتخابات النيابية والبلدية لأول مرة بعد أن تم تعديل الدستور في عام 2002. بتوسيع الحقوق السياسية المتساوية رافقه حملة واعية للارتقاء بالمرأة إلى مواقع السلطة داخل الحكومة.

إن هذه الخطوة لإعطاء المرأة حق التصويت في عام 2002 تعتبر جزءا من عدة إصلاحات سياسية واسعة النطاق التي شهدت إنشاء مجلس نواب منتخب ديمقراطيا والإفراج عن السجناء السياسيين. قبل عام 2002 كانت النساء لا تملك حقوق سياسية ولا يمكنها أن تصوت في الانتخابات أو تترشح.

كان هناك بعض الغموض نحو توسيع الحقوق السياسية من قبل المجتمع البحريني حيث أبدت 60% من النساء أنفسهن بعدم اعطائهن صوتهم لمرشحات نساء في عام 2001.

على الرغم من أن العديد من النساء ترشحن في الانتخابات البلدية والبرلمانية على حد سواء في عام 2002 فإنهن لم تنجح منهن أي واحدة. غابت المرشحات بشكل واضح من قوائم الجمعيات الإسلامية مثل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية المنبر الوطني الإسلامي وجمعية الأصالة الإسلامية.

عدّل
 
شخصية مختارة

بلقيس (عبرية:מלכת שבא ملكت شفا) كانت ملكة مملكة سبأ الوارد ذكرها في الكتاب المقدس والقرآن. وفدت الملكة غير المُسمَّاة في النصوص الدينية على الملك سليمان، وفصَّلَ رجال الدين والمفسرون والإخباريون في تفاصيل ذلك اللقاء حتى غدت شخصية هذه الملكة مادة خصبة للكتب القصص والروايات، وتعد هذه المرأة مصدر فخر واعتزاز لليمنيين،والإثيوبيين.

كان هناك خلاف بين الباحثين حول موقع مملكة هذه الملكة وإدعت شعوب كثيرة أنها موطن هذه الملكة، الأبحاث الأثرية الحديثة أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أن موطن مملكة سبأ كان باليمن وإن لم يُعثر لهذه الملكة بحد ذاتها أثر.



من أعلام النساء العرب  



الخنساء
 

بلقيس
 

اللات
 

زنوبيا
 

جوليا دومنا
 

شجر الدر
 

الملكة فريدة
 

الملكة نازلي
 

للا عائشة
 

الملكة فاطمة
 

هدى شعراوي
 

ملك حفني ناصف
 

زينب فواز
 

سميرة موسى
 

جميلة العلايلي
 

مي زيادة
 

نازك الملائكة
 

حزيمة بنت ناصر
 

درية شفيق
 

أم كلثوم
 

جميلة بوحيريد
 

سامية صادق
 

فيروز
 

صباح
 

أسمهان
 

علية التونسية
 

ليلى مراد
 

مريم فخر الدين
 

هند رستم
 

تحية كاريوكا
 

فاتن حمامة
 

زبيدة ثروت
 

سعاد حسني
 

فاطمة رشدي
 

سلوى حجازي
 

وردة الجزائرية
 

شافية رشدي
 

فدوى طوقان
 

رجاء بلمليح
 

فريال صالح
 

أم نضال فرحات
 

ليلى خالد
 

ثريا عبيد
 

ماجدة الرومي
 

بسمة بنت سعود
 

رانيا العبد الله
 

موزا المسند
 

منى أبو سليمان
 

أهداف سويف
 

بسيمة الحقاوي
 

زينب بدوي
 

حياة الفهد
 

نادين هاني
 

رشيدة داتي
 

لبنى بنت خالد القاسمي
 

توكل كرمان
 

عائشة حجي علمي
 

ليلى أبو العلا
 

يسرا
 

ريما مكتبي
 

هالة سرحان
 

أصالة نصري
 

هند صبري
 

إليسا
 

درة زروق
 


شخصيات من مختلف المجالات  



عدّل
 
شخصيات دينية

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب إحدى زوجات النبي محمد، وابنة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وشقيقة الصحابي عبد الله بن عمر. أسلمت حفصة في مكة، ثم هاجرت مع زوجها الأول خنيس بن حذافة السهمي إلى المدينة المنورة، ثم تزوجها النبي محمد بعد وفاة زوجها الأول إثر جروح أصابته في غزوة بدر.


عدّل
 
شخصيات سياسية

شيماء الصباغ (يناير 1984 - 24 يناير 2015) شاعرة وناشطة حقوقية مصرية من مدينة الإسكندرية وعضو في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي المصري، لقيت مصرعها يوم السبت الموافق 24 يناير 2015 بميدان التحرير بالقاهرة اثناء مشاركتها مع عدد من اعضاء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في مسيرة لإحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير بتقديم أكاليل الزهور على أرواح شهداء الثورة، حيث أصيبت بخرطوش ناري في الوجه على يد أحد ضباط الشرطة بالأمن المركزي المصري الملازم أول ياسين محمد حاتم، أثناء واقعة اشتباك بين مسيرة التحالف وقوات الأمن المركزي.



عدّل
 
شخصيات علمية

سميرة موسى (3 مارس 1917 - 15 أغسطس 1952) ولدت في قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم مس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا.


عدّل
 
ناشطات حقوقيات

توكل عبد السلام كرمان (7 فبراير 1979) هي صحفية يمنية . مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لـ"نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام".



عدّل
 
شخصيات إعلامية

حليمة بولند (10 ديسمبر 1980 -)، إعلامية كويتية بدأت مشوارها الإعلامي بعام 2001 حيث كانت طالبة في السنة الأخيرة بكلية الآداب في جامعة الكويت حينما اختارها رئيس قسم الإعلام للعمل في تلفزيون الكويت خلال برنامج «ذبست» للمخرج خالد البطي الذي ساندها ببدايتها ورشحها للتقديم برامج أخرى على تلفزيون الكويت، وبعده قدمت العديد من البرامج على مختلف القنوات الخليجية والعربية.


عدّل
 
شخصيات تاريخية

ديهيا أو تيهيا، الملكة ديهيا بنت ماتيه بن تيفان عدد من المؤرخين وصفو الملكة ديهيا "بالكاهنة" لأنها حكيمة ونجد ابن خلدون نفسه يصفها حين يتحدث عن نسبها في كتاب العبر، الجزء السابع ص 11. قائدة عسكرية وملكة أمازيغية خلفت الملك أكسيل في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا .



عدّل
 
شخصيات فنية

إليسا أو إليسار زكريا خوري (27 أكتوبر 1971 -)، مغنية لبنانية شهيرة، كانت بدايتها الفنية في عام 1992 حين شاركت في برنامج ستوديو الفن وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية.

تم بيع أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها، وهي الفنانة اللبنانية الأولى الحاصلة على جائزة الموسيقى العالمية والعربية الوحيدة التي حصلت عليها ثلاث مرات عام 2005 و2006 و2010.


عدّل
 
أديبات

غادة أحمد السمان (مواليد 1942) كاتبة وأديبة سورية. ولدت في دمشق لأسرة شامية برجوازية، ولها صلة قربى بالشاعر السوري نزار قباني. والدها الدكتور أحمد السمان حاصل على شهادة الدكتوراه من السوربون في الاقتصاد السياسي وكان رئيسا للجامعة السورية ووزيرا للتعليم في سوريا لفترة من الوقت. تأثرت كثيرا به بسبب وفاة والدتها وهي صغيرة. كان والدها محبا للعلم والأدب العالمي ومولعا بالتراث العربي في الوقت نفسه



عدّل
 
أكاديميات

رجاء الشرقاوي المرسلي (مواليد 12 مايو 1954) هي أستاذة مغربية في الفيزياء النووية.

فازت بلوريال-جوائز اليونسكو للمرأة في العلوم لعملها على بوزون هيغز.


عدّل
 
شخصيات رياضية

شيرويت حافظ (مواليد 3 فبراير 1967) هي سبّاحة مصرية بدأت، مع 5 لاعبات أخريات، المشاركة النسائية المصرية في الألعاب الأولمبية الصيفية من خلال أولمبياد 1984 في لوس أنجلوس. وهي أخت السباحة أيضًا نيفين حافظ.



عدّل
 
صورة مختارة


زي المرأة العربية مابين القرنين الرابع والسادس

هل تعلم؟  


أن فاطمة الزيني أول سيدة تعمل في مجال تركيب وصيانة أجهزة تنقية المياه بمختلف طاقتها الأنتاجية وذلك من خلال عملها منذ عام 2007 بشركة جابي ووتر وحتي الآن



المرأة العربية في المجالات المختلفة  



عدّل
 Icône في الأدب

الباب المفتوح هي رواية للكاتبة والأديبة المصرية لطيفة الزيات، تم طباعتها عام 1993 كما أن الرواية من ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية. تعد تلك الرواية البداية الفعلية التي فتحت الطريق أمام الرواية الواقعية للكاتبات المصريات. وتمثل بشكل كبير الواقع الذي كان موجودا في مصر خلال فترة الخمسينات في القرن العشرين


عدّل
 Icône في العلوم

توصلت العالمة المصرية سميرة موسى خلال أبحاث متصلة وصلت من خلالها إلى معادلة هامة (لم تلق قبولاً في العالم الغربي آنذاك) تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع، ولكن لم تدون الكتب العلمية العربية الأبحاث التي توصلت إليها


عدّل
 Icône في الرياضة

البطولة العربية لكرة القدم النسائية 2006 هي النسخة الأولى للبطولة العربية لكرة القدم النسائية (والأخيرة حتى الآن)، لعبت تلك البطولة بمصر في ستاد الإسكندرية وكانت تضم 7 دول عربية وفاز بها منتخب الجزائر في المباراة النهائية التي أقيمت بين الجزائر والمغرب وأنتهت بفوز الجزائر 1-0.



عدّل
 Icône في التعليم

مكتبة الأسرة الأردنية هو مشروع ثقافي تعليمي أسسته الملكة رانيا العبد الله، تم إنتاج وتطوير المشروع تحت رعاية وزارة الثقافة الأردنية وذلك عام 2006 تحت شعار "مكتبة في كل بيت أردني"، وقد إنطلقت أول حملة للمشروع في عام 2007، ويعد ذلك المشروع إنجاز ثقافي في المملكة الأردنية الهاشمية، كما أنه ثاني مشروع عربيا لمكتبة الأسرة تم إنتاجه بعد مصر.


عدّل
 Icône في الإعلام

كلام نواعم، برنامج حواري نسائي يعرض على قناة ام بي سي 1 منذ عام 2002 ويعتبر البرنامج النسخة العربية من برنامج "the view" الأمريكي حيث فكرته أيضا تقوم على برنامج تقدمه اربع مذيعات نساء يناقشن قضايا النساء والمجتمع


عدّل
 Icône في الفن

حالة حب هو الألبوم التاسع للفنانة إليسا الألبوم من إنتاج شركة روتانا لقد لقى البوم نجاحا و شهرة كبيرة منذ نزول مقاطع قصيرة من الاغاني



عدّل
 Icône مؤسسات ومنظمات

المركز المصري لحقوق المرأة هو منظمة مدنية وغير حكومية في مصر، ويهدف لدعم المرأة المصرية في الحصول على حقوقها الكاملة والمساواة مع الرجل. كما يهدف المركز أيضاً لمراجعة التشريعات المتعلقة بحقوق المرأة؛ من حيث صلتها بالدستور المصري والاتفاقيات الدولية. يقدم المركز خدمات قانونية للنساء غير القادرات على تسديد ثمنها. وتترأس المركز نهاد أبو القمصان.


اقتباس  


بوابة:المرأة في الوطن العربي إن القوم لما شبعت بطونهم جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا. بوابة:المرأة في الوطن العربي

—عائشة بنت أبي بكر


عدّل
 
قوالب ومواضيع مرتبطة
عدّل
 
تصنيفات

مواضيع المرأة في الوطن العربي


تحرير
  نساء عربيات
التصنيف «نساء عمانيات» لم يتم العثور عليه
التصنيف «نساء صوماليات» لم يتم العثور عليه
التصنيف «نساء جيبوتيات» لم يتم العثور عليه
عدّل
 
بوابات شقيقة
بوابة:المرأة
بوابة:المرأة
بوابة:الوطن العربي
بوابة:الوطن العربي
بوابة:العرب
بوابة:العرب
بوابة:نسوية
بوابة:نسوية
بوابة:اللغة العربية
بوابة:اللغة العربية
بوابة:مجتمع
بوابة:مجتمع
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:حقوق الإنسان
المرأة الوطن العربي العرب نسوية اللغة العربية مجتمع حقوق الإنسان
عدّل
 
ويكيميديا
المزيد عن المرأة في الوطن العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 
روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.