بوابة:المغرب

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


البوابة البوابة مقالات متعلقة شجرة التصنيف أحدث التغييرات مشروع مشروع قاعة شاي قاعة شاي

sol

sol


Morocco gate.png

ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵙⵓⵏ ⴳ ⵡⴰⴳⴳⵓⵔ ⵏ ⵓⵎⵕⵕⵓⴽ
عام
تعديل
فهرس
تعديل
Morocco (west africa orthographic projection).svg

المَغْرِبُ رسميًا المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ هي دولة إسلامية ذات نظام ملكي دستوري وديمقراطي اجتماعي؛ تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء، من أهم مدنها: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أڭادير، تطوان، وجدة والناظور؛ تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجَد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر.

مَزجت ثقافة البلاد التأثيرات الأمازيغية والعربية والأوروبية، حيث أسَّس السكان المحليون مملكة موريطنية ابتداءً من سنة 400 قبل الميلاد، كما شهدت البلاد تأسيس مملكة المغرب الأقصى سنة 788، ثم ازدهرت وبرزت كقوة كبرى في غرب شمال أفريقيا بعد أن حَكمت معظم نواحي تلك المنطقة ونواحي شاسعة من الأندلس ابتداءً من القرن الحادي عشر.

إن المغرب دولة نامية وهي من الأسواق الناشئة؛ يتميز اقتصادها بانفتاح كبير على الخارج؛ وتُعَد بنيتها التحتية من بين الأكثر تطورًا بأفريقيا مع وجود خطط عصرنة قيد التنفيذ، خاصة في مجال الطاقات المتجددة بهدف توليد الكهرباء ثم مكافحة تغير المناخ الذي من المتوقع أن يؤثر بشكل كبير على البلاد خالقًا تحديات لا سيما في قطاع الزراعة وقطاع الصيد البحري.

هناك مواقع مغربية على قائمة مواقع التراث العالمي، تم اختيارها جميعها لأهميتها الثقافية؛ كما توجد ممارسات مغربية على قائمة التراث الثقافي غير المادي، تم إدراجها بغرض الحفاظ عليها للأجيال القادمة. المغرب عضو في جامعة الدول العربية، الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الأفريقي؛ توجَد شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي، شراكة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، شراكة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، كما يوجَد توجُّه استثماري نحو البلدان الأفريقية.

علم المغرب
النشيد الشريف

شعار المغرب



مقالة مختارة

تعديل
محتوى مميز عن المغرب
تعديل
Regions of Morocco 2015.svg

تاريخ التقسيم الجهوي المغربي يقصد به التقسيمات الجهوية الإدارية التي ظهرت في المملكة المغربية في التاريخ المعاصر. عرف المغرب منذ الحماية أربع تقسيمات جهوية، كان آخرها التقسيم الجهوي لسنة 2015، تألّف المغربُ قبْل سنَة 2015 من 16 جهَة ومُنذ سنة 1971 إلى سنة 1997 من 7 جهات. تهدف هذه التقسيمات الإدارية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعتبر آداة فاعلة في سياسة إعداد التراب الوطني. قسم المغرب في عهد الحماية الفرنسية إلى 3 مناطق: المنطقة الأولى وهي منطقة دولية (طنجةالمنطقة الثانية كانت تحت النفوذ الفرنسي وتوجد في وسط المغرب وتنقسم إلى قسمين، عسكرية: (أغادير، فاس، مراكش، مكناس) ومدنية: (وجدة والرباط، الدار البيضاء)، أما المنطقة الثالتة فكانت تحت النفوذ الإسباني تمتد إلى أقصى شمال المغرب (الريف) وفي الجنوب (سيدي إفني، الأقاليم الجنوبية)، حيث كان الهدف الرئيسي من هذا التقسيم هو بسط نفوذ الاستعمار سياسياً وعسكرياً وبالتالي تسهيل إستغلال المغرب. لم تكن تعني الجهوية في منظور الحماية تنظيماً وإعادة هيكلة المجال المغربي بصفة عامة، بقدر ما كانت تهدف من ورائها إلى تأمين مراقبتها للبلد، وبسط نفوذها بواسطة إحداث جهات عسكرية وأخرى مدنية دون إعارة أي اهتمام للاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية التي ينبني عليها إعداد التراب الوطني. عرف المغرب عدة محاولات لتقسيم مجاله الجغرافي، من بينها التقسيم الذي وقع سنة 1948، حيث تم تقسيم المغرب إلى 8 جهات، من قبل جون سليريي الذي حاول من خلال هذا التقسيم إبراز عناصر الوحدة الجغرافية كمعيار أساسي. وفي سنة 1962 قسم المغرب إلى 9 جهات، اُعتمد في هذا التقسيم على نوع الأنشطة التي يتميز بها المجال. وفي سنة 1970 قام دانييل نوان بتقسيم المغرب إلى 12 جهة وفد اُعتمد في هذا التقسيم على المعيار الطبيعي.


صورة مختارة من المغرب

تعديل
كل صور المغرب على الكومنز
تعديل
Camels near Tarfaya Morocco.jpg
ناقة عربيَّة مع حوَّارها (صغير الجمل الرضيع الذي لم يتجاوز عُمره ستة أشهر) على مقرُبة من مدينة طرفاية، بِالمغرب


شخصية مغربية

تعديل
قوائم الشخصيات المغربية
تعديل
Allal El Fassi 1956.png

علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري (مواليد 8 محرم 1328 هـ / 20 يناير 1910م، فاس - توفي في 20 ربيع الثاني 1394 هـ / 1974م، بوخارست ) سياسي وأديب مغربي، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية، وأحد أعلام الحركة الإسلامية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين، التي دعت إلى نوع من السلفية التجديدية، رفقة محمد عبده ورشيد رضا ومحمد الطاهر بن عاشور وغيرهم.

ولد علال الفاسي في مدينة فاس المغربية، ونشأ في بيت علم ودين، فأبوه عبد الواحد كان يشتغل بالتدريس في جامعة القرويين، وعمل بالقضاء لعدة سنوات. وينتمى لأسرة عربية عريق هاجرت من الأندلس إلى المغرب واستوطنت بمدينة فاس تحت اسم بني الجد واشتهرت بآل الفاسي الفهري


مدينة مغربية

تعديل
هل تعلم ؟
تعديل
Ramparts of Essaouira.JPG

مدينة الصويرة (بالأمازيغية: ⵎⵓⴳⴰⴹⵓⵔ) هي مدينة مغربية مطلة على المحيط الأطلسي لها تاريخ عريق، وذات طابع معماري متميز. شهدت مدينة الصويرة في السنوات الأخيرة نشاطا سياحيا كبيرا. تاريخها يرجع إلى ما قبل الميلاد فالفنيقيون جعلوا منها قنطرة للرسو في جزيرة موغادور حين كانوا يسافرون عبر البحر إلى الإكوادور.

يوبا الثاني ملك موريتانية الطنجية أنجز فيها معملا لصناعة الصباغات المستخرجة من المحار (بالفرنسية: la pourpre)‏ - إحدى أنواع الرخويات - وكان يصدرها للرومان. بعد ذلك استقر بها البرتغاليون والسلاطين السعديين. فالفاتح الحقيقي والواضع مدينة الصويرة في مسارها الجغرافي والتارخي هو السلطان العلوي سيدي محمد الثالث بن عبد الله الذي أوكل مهمة إعادة بنائها في نسختها الحالية إلى تيودور كومود في سنة 1760 م.

مدينة الصويرة تحتوي بكتافة على العديد من الساحات والأسوار للأثار التاريخية الساحرة والعظيمة. هذه التحفة مليئة ببنايات أثرية متناسقة، ارث ثقافي من أجيال سابقة مع بنايات عصرية موضوعية ونكتشف من خلالها أسوار، سقالة "la sqala" بأبواب ضخمة.



جغرافيا

تعديل
قوائم وصور
تعديل






MoroccoWesternSaharaOMC closer.jpg

  • أطلس المغرب :
Satellite image of Morocco in January 2002.jpg


صورة لمدينة الدار البيضاء من الجو


صورة لمدينة إفران خلال فصل الشتاء، حيث يتميز بتساقط كثيف للثلوج


إقليم شفشاون


قمة جبل توبقال أعلى قمة في المغرب


الرباط ليلا

تاريخ

تعديل
قوائم وصور
تعديل





صورة قديمة من المغرب

السياسة والمؤسسات

تعديل
قوائم وصور
تعديل








البرلمان المغربي


جواز السفر المغربي

اقتصاد

تعديل
قوائم وصور
تعديل





ثقافة

تعديل
قوائم وصور
تعديل








إعلام

تعديل
قوائم وصور
تعديل






رياضة

تعديل
قوائم وصور
تعديل










الجمهور المغربي ،يعتبر من بين أكثر الجماهير شغفا بالرياضة


هشام الكروج العداء المغربي صاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر و الحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية الصيفية 2004


ملعب مراكش هو الملعب الرسمي للمنتخب المغربي و الذي احتضن نهائي كأس العالم للأندية 2013 بين بايرن ميونخ و الرجاء البيضاوي

سياحة

تعديل
قوائم وصور
تعديل






علمة المنارة وقت إنعكاس لأشعة غروب الشمس
مدينة وليلي ،أحد آثار الحضارة الرومانية في المغرب

تصفح المغرب عبر القوالب

تعديل

بوابات شقيقة

تعديل

المغرب على ويكيميديا

تعديل
المزيد عن المغرب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة