بوابة:المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


البوابة البوابة   مقالات متعلقة   شجرة التصنيف   أحدث التغييرات   مشروع مشروع   قاعة شاي قاعة شاي

sol

sol


Morocco gate.png

ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵙⵓⵏ ⴳ ⵡⴰⴳⴳⵓⵔ ⵏ ⵓⵎⵕⵕⵓⴽ
عام
تعديل
فهرس
تعديل
Morocco (west africa orthographic projection).svg

المملكة المغربية دولة عربية تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ يحدها شرقا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة.

المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956، جامعة الدول العربية منذ 1958، اللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959، منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969، المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981، اتحاد المغرب العربي منذ 1989، مجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008.

وفي سنة 2017 عاد المغرب الى الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية بعدما انسحب منها سنة 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، كما كان له مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية. سنة 2008 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب الوضع المتقدم في اتفاقيات الشراكة والجوار والذي يمكّن المغرب من المشاركة في بعض الوكالات الأوروبية، وفي 7 مارس 2010 انعقدت في غرناطة أول قمة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

علم المغرب
السلام الوطني
شعار المغرب



مقالة مختارة

تعديل
محتوى مميز عن المغرب
تعديل
Flag of Morocco.svg

منتخب المغرب لكرة القدم و يلقب أيضا بأسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن 20 ،هو منتخب يضم أحسن لاعبي كرة القدم المغاربة ، و تسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

بعد أن أصبح من البلدان المستقلة خاض المنتخب المغربي أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق ، في مبارة انتهت بالتعادل بثلاث أهداف لكل فريق.شارك المنتخب المغربي 15 مرة في مرحلة نهائيات كأس الأمم الأفريقية ، لكن لم يتوج باللقب إلا في دورة 1976 ، و وصل إلى النهائي في دورة 2004 ، و احتل المرتبة الثالثة في 1980.كما اعتبر من أفضل المنتخبات الأفريقية بعد أن احتل المرتبة 13 في تصنيف الفيفا في أبريل 1998. و هو أيضا المنتخب الأفريقي الوحيد الذي أحتل صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية لثلاث سنوات متتالية من 1997 إلى 1999. وعلى المستوى العالمي شارك 4 مرات في كأس العالم لكرة القدم ،و أفضل نتيجة هي الوصول إلى دور ثمن النهائي في 1986 كأول منتخب أفريقي و عربي يصل إلى هذا الدور . و قد خسر آنذاك أمام ألمانيا بنتيجة 0-1.



صورة مختارة من المغرب

تعديل
كل صور المغرب على الكومنز
تعديل
Fantasia 2215.jpg

عروض التبُوريدة بالجديدة


شخصية مغربية

تعديل
قوائم الشخصيات المغربية
تعديل
Handmade oil painting reproduction of Ibn Battuta in Egypt, a painting by Hippolyte Leon Benett..jpg

'محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي لقب بـأمير الرحالين المسلمين. خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.

عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352م) ومات في طنجة سنة 779 هـ/1377م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بـأمير الرحالة المسلمين الوطنيين.


مدينة مغربية

تعديل
هل تعلم ؟
تعديل

مراكش (بالأمازيغية: ⵎⵕⵕⴰⴽⵛ) هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة.

أما بخصوص تسمية المدينة فلا يوجد نص مؤكد حول أصل تسمية مراكش بهذا الاسم بل هناك فقط بعض الروايات الشعبية المتضاربة, فالبعض ينسبها إلى(مر+كش) يعني مر وانصرف بسرعة والبعض ينسبها إلى (أكش) ويقول انه اسم إله قديم (لا يوجد دليل على وجود إله او معبد باسم أكش في المنطقة) والبعض يقول ان اصلها هو (مراكس) التي قد تعني المقالب أو المهالك لانها من فعل أركس كما جاء في القرآن الكريم { وَاللهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } اضافة إلى العديد من الروايات الاخرى ولكن ولا رواية منها مؤكدة.

ووصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.


  • هل تعلم أن مدينة الدار البيضاء هي أكبر مدن المغرب من حيث السكان حيث يصل عدد سكانها إلى أكثر من 4 ملايين نسمة.
  • هل تعلم أن فاس هي العاصمة الثقافية للمغرب.


جغرافيا

تعديل
قوائم وصور
تعديل






MoroccoWesternSaharaOMC closer.jpg

  • أطلس المغرب :
Satellite image of Morocco in January 2002.jpg


صورة لمدينة الدار البيضاء من الجو


صورة لمدينة إفران خلال فصل الشتاء، حيث يتميز بتساقط كثيف للثلوج


إقليم شفشاون


قمة جبل توبقال أعلى قمة في المغرب


الرباط ليلا

تاريخ

تعديل
قوائم وصور
تعديل





صورة قديمة من المغرب

السياسة والمؤسسات

تعديل
قوائم وصور
تعديل








البرلمان المغربي


جواز السفر المغربي

اقتصاد

تعديل
قوائم وصور
تعديل





ثقافة

تعديل
قوائم وصور
تعديل








إعلام

تعديل
قوائم وصور
تعديل






رياضة

تعديل
قوائم وصور
تعديل










الجمهور المغربي ،يعتبر من بين أكثر الجماهير شغفا بالرياضة


هشام الكروج العداء المغربي صاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر و الحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية الصيفية 2004


ملعب مراكش هو الملعب الرسمي للمنتخب المغربي و الذي احتضن نهائي كأس العالم للأندية 2013 بين بايرن ميونخ و الرجاء البيضاوي

سياحة

تعديل
قوائم وصور
تعديل






علمة المنارة وقت إنعكاس لأشعة غروب الشمس
مدينة وليلي ،أحد آثار الحضارة الرومانية في المغرب

تصفح المغرب عبر القوالب

تعديل

بوابات شقيقة

تعديل

المغرب على ويكيميديا

تعديل
المزيد عن المغرب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة