هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


البوابة البوابة مقالات متعلقة شجرة التصنيف أحدث التغييرات مشروع مشروع قاعة شاي قاعة شاي

sol

sol


Morocco gate.png

ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵙⵓⵏ ⴳ ⵡⴰⴳⴳⵓⵔ ⵏ ⵓⵎⵕⵕⵓⴽ
عام
تعديل
فهرس
تعديل
Morocco (west africa orthographic projection).svg

المَغْرِبُ رسميًا المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ هي دولة إسلامية ذات نظام ملكي دستوري وديمقراطي اجتماعي؛ تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء، من أهم مدنها: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أڭادير، تطوان، وجدة والناظور؛ تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجَد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر.

مَزجت ثقافة البلاد التأثيرات الأمازيغية والعربية والأوروبية، حيث أسَّس السكان المحليون مملكة موريطنية ابتداءً من سنة 400 قبل الميلاد، كما شهدت البلاد تأسيس مملكة المغرب الأقصى سنة 788، ثم ازدهرت وبرزت كقوة كبرى في غرب شمال أفريقيا بعد أن حَكمت معظم نواحي تلك المنطقة ونواحي شاسعة من الأندلس ابتداءً من القرن الحادي عشر.

إن المغرب دولة نامية وهي من الأسواق الناشئة؛ يتميز اقتصادها بانفتاح كبير على الخارج؛ وتُعَد بنيتها التحتية من بين الأكثر تطورًا بأفريقيا مع وجود خطط عصرنة قيد التنفيذ، خاصة في مجال الطاقات المتجددة بهدف توليد الكهرباء ثم مكافحة تغير المناخ الذي من المتوقع أن يؤثر بشكل كبير على البلاد خالقًا تحديات لا سيما في قطاع الزراعة وقطاع الصيد البحري.

هناك مواقع مغربية على قائمة مواقع التراث العالمي، تم اختيارها جميعها لأهميتها الثقافية؛ كما توجد ممارسات مغربية على قائمة التراث الثقافي غير المادي، تم إدراجها بغرض الحفاظ عليها للأجيال القادمة. المغرب عضو في جامعة الدول العربية، الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الأفريقي؛ توجَد شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي، شراكة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، شراكة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، كما يوجَد توجُّه استثماري نحو البلدان الأفريقية.

علم المغرب
النشيد الشريف
شعار المغرب



مقالة مختارة

تعديل
محتوى مميز عن المغرب
تعديل
ProtectoradoMarruecos-ar.png

معاهدة فاس هي معاهدة وقعت في 30 مارس 1912 تنازل بموجبها السلطان عبد الحفيظ عن سيادة المغرب لفرنسا، جاعلا المغرب تحت الحماية. وبموجب اتفاقية بين فرنسا وإسبانيا في نوفمبر من العام نفسه حصلت إسبانيا على محمية في شمال المغرب تضم الريف (في الشمال) وإفني (على الساحل الأطلسي في الجنوب الغربي)، وكذلك منطقة طرفاية (جنوب نهر درعة). في المحمية الإسبانية ظل السلطان ذو سيادة اسمية وكان يمثله في سيدي إفني نائب للملك تحت سيطرة المندوب السامي الإسباني. وقد تم تقسيم المغرب إلى 3 مناطق (انظر الصورة):

وكانت اتفاقيات خاصة بين بريطانيا وإيطاليا وفرنسا في 1904، وبدون استشارة السلطان، قد قسمت شمال أفريقيا إلى دوائر نفوذ. وأعطت تلك الاتفاقيات افرنسا المسؤولية عن مراكش (المغرب). وفي المغرب نفسه عام 1894، فقد اعتلى السلطان عبد العزيز، الطفل ذو العشر سنوات، العرش وأعين أوروبيون كبار مستشارين في البلاط، بينما أصبح حكام الأقاليم أكثر استقلالاً عن السلطان. وخلع السلطان عام 1908، وتدهور الأمن والنظام في البلاد في عهد خلفه السلطان عبد الحفيظ. وبعد توقيعه على معاهدة فاس، فقد تنازل عبد الحفيظ عن عرشه لأخيه يوسف. حيث اعتبرت فرنسا السلطان مولاي عبد الحفيظ الذي حاول أنتهاج سياسة مستقلة، شخصية لا يعتمد عليها، فعزلته من منصبه في أغسطس 1912 وعينت مكانه أخاه الأصغر مولاي يوسف، الذي سهل على فرنسا التحكم به.


صورة مختارة من المغرب

تعديل
كل صور المغرب على الكومنز
تعديل
Al-Karaouine Mosque(js).jpg
نظرة داخل جامع القرويين


شخصية مغربية

تعديل
قوائم الشخصيات المغربية
تعديل
Larbi Benbarek.jpg

العربي بن مبارك (16 يونيو 1914 - 16 سبتمبر 1992، الدار البيضاء). لاعب كرة قدم مغربي وفرنسي سابق. يعتبر أول من حمل لقب الجوهرة السوداء.

ولد العربي بن مبارك في مدينة الدار البيضاء. نشأ يتيمًا وبدأ صباه باحتراف مهنة النجارة في احياء الدار البيضاء وكان مستخدما في النجارة ويزاول الكرة في دروب البيضاء. بدأ مسيرته الكروية مع نادي الاتحاد المغربي حيث كان يزاول أيضا المستعمرون الفرنسيون ابان فرض الحماية على المغرب الاقصى.

في موسم 1938/1939 التحق بنادي اولمبيك مارسيليا ليكون بذلك أول عربي تطأ رجلاه دوريات أوروبا حيث تألق صحبة نادي مارسيليا ووقع 12 هدفا صحبة ناديه الفرنسي واحتل مارسيليا الرتبة الثانية خلف نادي سيت وارغم بن مبارك على حمل القميص الفرنسي ضد المنتخب الإيطالي في دجنبر 1938 وبعد توقف دام 5 سنوات في الدوري الفرنسي بحكم الحرب العالمية الثانية عادت الحياة للدوري الفرنسي وعاد العربي بن مبارك للتباري ولكن هذه المرة صحبة نادي نادي فرنسا وفي موسم 45/46 ساهم العربي في صعود ناديه الباريسي إلى قسم الصفوة ليحتل بعدها ناديه المرتبة الخامسة في أول موسم وقاد ناديه الباريسي إلى التألق في الدوري الفرنسي بعد أن كان ناديا مغمورا.


مدينة مغربية

تعديل
هل تعلم ؟
تعديل


الدار البيضاء أو كازابلانكا (بالأمازيغية: ⴰⵏⴼⴰ) هي أكبر مدينة في المغرب. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكان الدار البيضاء 4,750,000 نسمة، وهي واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلسي، فقد تطوّرت من ميناء صغيراً لا يثير الإنتباه في مطلع القرن العشرين إلى مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الإقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، وهي المدينة الأولى في المغرب، والثالثة في أفريقيا من حيث عدد السكان بعد لاغوس والقاهرة إذ يقطنها نحو أربعة ملايين فرداً. وبالإضافة إلى كونها مدينة لا تنام فهي محافظة على طابعها المغربي الإنساني، ففنها المعماري ممتزج بين القديم بأبنيته المنخفضة والمنتظمة الشكل والحديث بمبانيه الشاهقة والفخمة كالمراكز التجارية ومقرات الشركات والبنوك والفنادق الكبرى والحدائق العامة.


  • هل تعلم أن الأسد كان يعيش إلى وقت قريب خلال القرن 20 في جبال الأطلس المغربية.
  • هل تعلم أن المغرب يعد واحداً من أكبر الدول المنتجة للفوسفات وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي.
  • هل تعلم أن عدد سكان المغرب حسب إحصاء سنة 2014 يقدر ب 34 مليون نسمة
  • هل تعلم ان المغرب احتضن قمة المناخ مرتين سنة 2001 و 2016


جغرافيا

تعديل
قوائم وصور
تعديل






MoroccoWesternSaharaOMC closer.jpg

  • أطلس المغرب :
Satellite image of Morocco in January 2002.jpg


صورة لمدينة الدار البيضاء من الجو


صورة لمدينة إفران خلال فصل الشتاء، حيث يتميز بتساقط كثيف للثلوج


إقليم شفشاون


قمة جبل توبقال أعلى قمة في المغرب


الرباط ليلا

تاريخ

تعديل
قوائم وصور
تعديل





صورة قديمة من المغرب

السياسة والمؤسسات

تعديل
قوائم وصور
تعديل








البرلمان المغربي


جواز السفر المغربي

اقتصاد

تعديل
قوائم وصور
تعديل





ثقافة

تعديل
قوائم وصور
تعديل








إعلام

تعديل
قوائم وصور
تعديل






رياضة

تعديل
قوائم وصور
تعديل










الجمهور المغربي ،يعتبر من بين أكثر الجماهير شغفا بالرياضة


هشام الكروج العداء المغربي صاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر و الحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية الصيفية 2004


ملعب مراكش هو الملعب الرسمي للمنتخب المغربي و الذي احتضن نهائي كأس العالم للأندية 2013 بين بايرن ميونخ و الرجاء البيضاوي

سياحة

تعديل
قوائم وصور
تعديل






علمة المنارة وقت إنعكاس لأشعة غروب الشمس
مدينة وليلي ،أحد آثار الحضارة الرومانية في المغرب

تصفح المغرب عبر القوالب

تعديل

بوابات شقيقة

تعديل

المغرب على ويكيميديا

تعديل
المزيد عن المغرب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة