بوابة:المكسيك/موقع الأثري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مواقع الأثرية في المكسيك

الإستعمال[عدل]

  1. إضافة صفحة فرعية برقم بعد رقم أخر صفحة مختارة.
  2. تعديل الصفحة الرئيسية للبوابة وتحديث العدد للمقالات المختارة إلى العدد الجديد ولا تنسي أن تضيفها هنا لكي تبقي كأرشيف .

قائمة المقالات المختارة الحالية[عدل]

بوابة:المكسيك/موقع الأثرية/1

Chichen-Itza-Castillo-Seen-From-East.JPG

مدينة شيشن-إيتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات التولتك التي أتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

يرجع الاسم المعروفة به المدينة إلى ما قبل الاكتشاف الأوروبي ويعني بلغة المايا (بئر إيتزا) وهم الشعب الذين يظن أنهم من بنى المدينة وأسسوا مبانيهم الدينية في المئات الأولى للميلاد وكانوا من النبلاء، ثم تبعهم شعب المايا حتى القرن الرابع عشر عندما احتلها التولتك ووضعوا طرازهم المعماري في المدينة ومنها الهرم الذي وقف عليه تومبسون.وبنى على يد المايا,ولكن آثار التولتك واضحة عليه حيث توجد عليه انصاب لكيتزالكواتل أو الأفعى ذات الريش والتي تشير بذيلها للسماء ولها فم كبير.


اقرأ المزيد...

بوابة:المكسيك/موقع الأثرية/2

Uxmal Pyramid of the Magician.jpg

أوكسمال (Uxmal وهي تنطق أيضا أوشمال أو أوخمال) مدينة مايانية تقع على بعد 80 كم جنوب مدينة ميريدا وأسلوب البناء المتبع فيها استمر لقرن أو أكثر بعد انهيارها وهجرها هي والمدن الجنوبية مثل تيكال وبالينكي وواكساكتون.

تقع المنطقة وسط سافانا لكن المنطقة المحيطة كثيفة الأشجار وتمت إحاطة مصادر الماء بالآبار داخل المدن. وتم استخدام الحجر الجيري في البناء وتمت تغطية معظم الأسطح بالجص وتم قطع الأحجار وتحسينها بالملاط. والمعبد الرئيسي على قمته هرم عملاق وهناك دير مربع يحتوى عل أربع مباني مستطيلة تقابل ساحة ومقسمة لغرف صغيرة وهي على الأغلب كانت للكهنة.

ينتصب قصر الحاكم على هضبة ثلاثية ويقال أنه فريد من نوعه في أمريكا الوسطى وهناك بيت السلاحف الذي سمي بهذا الاسم لوجود إفريز مزين بأشكال سلاحف وهناك بيت الحمام وهو يمثل برج حمام كبير.

اقرأ المزيد...