بوابة:ملاحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الملاحة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

مقدمة

Navigation system on a merchant ship 2.jpg
الملاحة هي علم وتقنية توجيه السفن أو الطائرات من مكان لآخر وتحديد موقعها. وهي تمثل عملية التخطيط والتسجيل والتحكم بحركة المراكب أثناء الإنتقال. الملاحون القدامى إتبعوا العلامات المرئية في السواحل ودرسوا الرياح لتحديد إتجاه الملاحة. استخدم الفينيقيين والبولينيسيين النجوم لمعرفة طرق ملاحتهم. في حدود العام 1100 اخترع الصينيون البوصلة وهي من أقدم الأدوات الملاحية التي استعان بها الملاحون، بالرغم من أن دقتها لم تكن كبيرة وبالأخص في البحار العميقة. أما البوصلات الحالية فهي مثبتة في الجيروسكوب وموضوعة في صناديق خاصة لتكافئ حركة السفن. حسبت سرعة السفن أولاً بواسطة رمي مقياس من فوق جانب المركب مرتبط ببكرة خيط معقود بفواصل المركب. عدد العقد الذي يظهر حينما ينجرف المقياس حتى تتفرغ الساعة الرملية يحدد سرعة المركب بوحدة العقدة. الجداول والخرائط هي أدوات ملاحية مهمة أيضاً. تحديد الموقع يتطلب تدوين التفاصيل في الجداول حتى يمكن معرفة هذا الموقع. الأداة المستخدمة قديماً لمعرفة خطوط العرض تعرف بالربعية، وهي تقيس إرتفاع النجم القطبي أو شمس منتصف النهار. ومن بين الأدوات القديمة الأخرى المستخدمة في الملاحة السدسية والأسطرلاب. أما خطوط الطول فقيست في القرنين 17 و 18 بإستخدام مقياس زمني (chronometer) وجداول تعرض مراكز بعض الأجسام السماوية طوال العام. في القرن 20 استخدمت المنارات والشبكات الفضائية لتحديد المواقع.


10-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

مقالة مختارة

   👈

Gorch Fock 1958 Tiefgangsmarke.jpg
الحمولة هي نظام قياس, ووحدة قياس تسمى طن، هذه الكلمة يرجع اصلها في الإنجليزية إلى Tun و Tun هي سعة برميل من الخمر وهي تساوي 252 جالون.

والحمولات التي تقاس بها السفينة نوعان، حمولات تقاس بالحجم وحمولات تقاس بالوزن, أما بالنسبة للحمولات التي تقاس بالحجم فالطن يساوي 100 قدم3 أو 2.83 متر3,

بمعنى أن كل فراغ قدره 2.83 متر3 يعادل طن قياسي، اما الحمولات التي تقاس بالوزن فالطن فيها يساوي 1000 كيلو جرام بالمقياس الفرنسي، 2240 رطل بالمقياس الإنجليزي، بمعنى أن كل 1000 كيلو جرام تعادل طن وزني, ونريد أن نشير هنا إلى أن السفن الحربية تقاس حمولتها بالإزاحة Displacement. وسفن البضائع العامة تقاس حمولتها بالحمولة الكلية "Gross Tonnage" اما ناقلات البترول فتقاس حمولتها بالحمولة الوزنية "Dead Weight". وحتى نعرف الفرق بين كل من الحمولات السابقة سنعرف الحمولات التي تقاس بالوزن، ثم الحمولات التي تقاس بالحجم.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

أنظمة ملاحية

   👈

GPS Satellite NASA art-iif.jpg
نظام التموضع العالمي (Global Positioning System) ويرمز له (GPS) هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يقوم بتوفير معلومات عن الموقع والوقت في جميع الأحوال الجوية في أي مكان على أو بالقرب من الأرض حيث هناك خط بصر غير معاق لأربعة أو أكثر من أقمار الGPS. يوفر النظام قدرات مهمة للمستخدمين العسكريين والمدنيين والتجاريين في جميع أنحاء العالم. أنشأت حكومة الولايات المتحدة النظام وهي التي تحافظ عليه وجعلت الوصول له مجاني لأي شخص لديه جهاز استقبال GPS. بدأت الحكومة الأمريكية مشروع الGPS في 1973 للتغلب على قيود نظام الملاحة السابق، حيث دمجت أفكار سابقة من ضمنها دراسات هندسية سرية من ستينات القرن الماضي. وزارة الدفاع الأمريكية هي التي طورت النظام، الذي استعمل في الأصل 24 قمراً صناعي. اصبح النظام شغال بشكل كامل في 1995. وقد أدى التقدم في التكنولوجيا والمطالب جديدة على النظام القائم إلى تحديث نظام الGPS وتنفيذ الجيل القادم وهو ال GPS III.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

خرائط

   👈

Dead-reckining.svg
في علم الملاحة، يعرف تقدير الموضع (بالإنجليزية: dead reckoning) (أو التقدير الاستدلالي (مشتق من الاستدلال) أو DR) بأنه عملية حساب الموضع الحالي باستخدام موضع محدد سلفًا أو نقطة معينة ويقدّم هذا الموضع تأسيسًا على السرعة المحددة أو المقدّرة في الزمن المنقضي وخط سير السفينة. وتقدير الموضع - من حيث أنه يستخدم أفضل تقديرات السرعة والاتجاه - عرضة للأخطاء التراكمية. وأدى التقدم في مجال أجهزة المساعدة الملاحية التي توفر معلومات دقيقة حول الموضع وخصوصًا ما يسمى الملاحة عبر الأقمار الصناعية باستخدام نظام التموضع العالمي إلى إبطال استعمال تقديرات الموضع البسيطة في أغلب الأغراض، ومع ذلك يبقى نظام الملاحة بالقصور الذاتي - يعطي معلومات توجيهية غاية في الدقة - يعتمد على تقدير الموضع ويُستخدم على نحو كبير.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

بعثات

   👈

Scottgroup.jpg
بعثة تيرا نوفا (1910-1912)، في القطب الجنوبي هي إحدى الرحلات الكبيرة التي قامت بها المملكة البريطانية سنة 1910، من قبل البحار روبرت فالكون سكوت بهدف كونها أول رحلة بعد الاستكشاف سنة 1904 . بلغ سكوت وأربعة من رفاقه القطب في 17 كانون الثاني 1912، حيث وجدوا أن الفريق النرويجي بقيادة روالد أموندسن سبق لهم ان وصلوا من قبل 33 يوما. توفي جميع افراد بعثة تيرا نوفا في رحلة العودة من القطب، واكتشفت بعض من أجسادهم، والمجلات، والصور الفوتوغرافية من طرف لجنة البحث عن ثمانية أشهر في وقت لاحق. وكان سكوت قائد خبير بالقطب ، بعد أن قاد سابقا الإكتشاف ببعثة إلى القطب الجنوبي في 1901-1904. كانت بعثة تيرا نوفا التي سميت باسم سفينة امدادات، هي مشروع خاص، يمول من مساهمات الجمهور تضاف اليها منحة حكومية. فقد وجد دعم إضافي من قوات البحرية، و التي اوفدت بحارة ذوي خبرة للبعثة، ومن الجمعية الجغرافية الملكية. فضلا عن محاولتها القطبية الاخرى ، قامت بعثة تيرا نوفا من برنامج علمي شامل ، ولإستكشاف ارض الملكة فيكتوريا والجبال الغربية. المحاذية لها و كانت أول محاولة لاستكشاف ارض الملك ادوارد السابع ولكن غير ناجحة. وكانت رحلة إلى رأس [كروزير] في يونيو ويوليو 1911 الأولى وامتدت رحلة التزلج في اعماق فصل الشتاء في القطب الجنوبي.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

ممرات مائية

   👈

Canal-suez.jpg
قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل ما بين البحرين الأبيض والأحمر، وتنقسم إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن بين أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح. بدأت فكرة إنشاء القناة مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر عام 1798، وفكر نابليون في شق القناة إلا أن الفكرة بأءت بالفشل، وفي عام 1854 أستطاع ديلسبس في إقناع الخديو سعيد وحصل على موافقة الباب العالي، والذي قام الخديو سعيد بموجبه بمنح الشركة الفرنسية امتياز لمدة 99 عاماً، استغرق بناء القناة 10 سنوات (1859 - 1869).


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

تصنيفات

ملاحة(10 ت، 74 ص)
أجهزة ملاحة(4 ت، 35 ص، 2 م)
توجيه(2 ت، 44 ص)
خرائط(10 ت، 30 ص، 7 م)
ممرات مائية(5 ت، 31 ص)
منارات(2 ت، 15 ص)
موانئ ومرافئ(7 ت، 33 ص)
نجوم الشمال(8 ص)


10-Background.svg
HSTemplate.svg

قوالب


2-Background.svg
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن ملاحة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات