بوابة:ملاحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الملاحة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

مقدمة

Navigation system on a merchant ship 2.jpg
الملاحة هي علم وتقنية توجيه السفن أو الطائرات من مكان لآخر وتحديد موقعها. وهي تمثل عملية التخطيط والتسجيل والتحكم بحركة المراكب أثناء الإنتقال. الملاحون القدامى إتبعوا العلامات المرئية في السواحل ودرسوا الرياح لتحديد إتجاه الملاحة. استخدم الفينيقيين والبولينيسيين النجوم لمعرفة طرق ملاحتهم. في حدود العام 1100 اخترع الصينيون البوصلة وهي من أقدم الأدوات الملاحية التي استعان بها الملاحون، بالرغم من أن دقتها لم تكن كبيرة وبالأخص في البحار العميقة. أما البوصلات الحالية فهي مثبتة في الجيروسكوب وموضوعة في صناديق خاصة لتكافئ حركة السفن. حسبت سرعة السفن أولاً بواسطة رمي مقياس من فوق جانب المركب مرتبط ببكرة خيط معقود بفواصل المركب. عدد العقد الذي يظهر حينما ينجرف المقياس حتى تتفرغ الساعة الرملية يحدد سرعة المركب بوحدة العقدة. الجداول والخرائط هي أدوات ملاحية مهمة أيضاً. تحديد الموقع يتطلب تدوين التفاصيل في الجداول حتى يمكن معرفة هذا الموقع. الأداة المستخدمة قديماً لمعرفة خطوط العرض تعرف بالربعية، وهي تقيس إرتفاع النجم القطبي أو شمس منتصف النهار. ومن بين الأدوات القديمة الأخرى المستخدمة في الملاحة السدسية والأسطرلاب. أما خطوط الطول فقيست في القرنين 17 و 18 بإستخدام مقياس زمني (chronometer) وجداول تعرض مراكز بعض الأجسام السماوية طوال العام. في القرن 20 استخدمت المنارات والشبكات الفضائية لتحديد المواقع.


10-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

مقالة مختارة

   👈

Marine sextant.svg
الملاحة الفلكية (في الإنجليزية astronavigation أو Celestial navigation) هي تقنية تستخدم في تحديد المكان، وقد طورها العلماء على مدار آلاف السنين لتساعد السفن في الإبحار عبر المحيطات دون الحاجة إلى الحسابات التقديرية أو تقدير الموضع في تحديد مكان السفينة. وتستخدم الملاحة الفلكية "مهاديف" أو مقاييس زاويّة يتم أخذها بين جرم سماوي (الشمس أو القمر أو كوكب أو نجم) والأفق المرئي. وفي أغلب الأحيان، تكون هذه الملاحة الفلكية عن طريق الشمس، وتكون أيضًا عن طريق القمر أو كوكب من الكواكب أو واحد من النجوم الملاحية البالغ عددها 57 نجمًا والتي تم تحديد إحداثياتها في جداول التقويم البحري والتقويم الجوي. في الملاحة الفلكية، يتم استخدام القياسات الزاويّة أو المهاديف فيما بين الأجرام السماوية والأفق المرئي لتحديد موضع المرء على الكرة الأرضية، سواء كان على البر أو في البحر. وفي أي نقطة زمنية، يكون الجرم السماوي واقعًا فوق نقطة محددة من سطح الأرض. والعرض مع الطول لهذه النقطة يعطينا ما يسمى بالموضع الجغرافي للجرم السماوي (GP) الذي يمكن تحديده بالاستعانة بجداول التقويم البحري أو الجوي لذلك العام.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

أنظمة ملاحية

   👈

WorldMapLongLat-eq-circles-tropics-non.png
الإحداثيات الجغرافية عبارة عن خطوط الطول ودوائر العرض المتدرجة من خطي الصفر وهما خط جرينتش وخط الاستواء ويتعامد الخطان عند نقطة أصل توجد في خليج غانا. خطوط الطول هي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تتقاطع عند القطبين يبلغ عددها 360 وهي القسم الأول من أقسام الإحداثيات الجغرافية والقسم الثاني هو دوائر العرض وهي عبارة عن دوائر وهمية متوازية يبلغ عددها 180 وتساعدنا الإحداثيات الجغرافية على تحديد الموقع والمناخ والتوقيت. تعتمد دوائر العرض على دائرة أساسية وهى خط الاستواء 0 درجة وتم اختياره لانه ينصف الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين شمالي وجنوبي، وتتوازى بقية دوائر العرض مع هذه الدائرة محافظة على مسافات متساوية وتوازى بينها جميعا. أ


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (red).png

خرائط

   👈

USGS The National Map.jpg
الخريطة الوطنية هو جهد تعاوني من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) وغيرها من الوكالات الاتحادية ووكالات الولايات والوكالات المحلية لتحسين وتقديم المعلومات الطوبوغرافية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية. والغرض من هذا الجهد هو تقديم "...مجموعة من المعلومات السلسة والمحفوظة دائمًا الخاصة بالقاعدة الجغرفية للمجال العام، والتي ستكون بمثابة الأساس لدمج وتبادل واستخدام البيانات الأخرى بسهولة وباستمرار".


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

بعثات

   👈

FW SLV Quest Expedition Map 311.png
بعثة شاكلتون و رويت (1921-1922) كانت مشروع السير إرنست شاكلتون في القطب الجنوبي ، والحلقة الأخيرة في العصر البطولي لاستكشاف القطب الجنوبي. ويشار أحيانا إلى هذا المشروع، الذي يموله رجل اعمال رويت جون، كما علم من رحلة إلى السفينة كويست النرويجية. وكانت خطة شاكلتون الأصلية كانت لاستكشاف بوفورت في المحيط المتجمد الشمالي، ولكن تم التخلي عن هذا بعد أن قامت الحكومة الكندية بحجب الدعم المالي.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (orange).png

ممرات مائية

   👈

Venice iko 2001092.jpg
القنال الكبير ( بالإيطالية كانال جرانده) وهي قناة مائية في البندقية بإيطاليا. والقناة تشكل أحد الممرات المائية الرئيسية في المدينة. وتؤدي نهاية القناة إلى بحيرة البندقية والتي تقع بالقرب محطة القديسة لوسيا لسكة الحديد. وتمتد القناة لحوالي 3800 م وعرض يتراوح بين 30 و90 م وبتوسط عمق لخمسة أمتار، وتأخذ القناة شكل حرف "S" مقلوبة باللغة الإنجليزية. خصص في القناة الحافلات المائية‏ للنقل العام والخاص، فيما يستخدم الكثير من السياح الغندول لاستكشاف القناة.


1-Background.svg
Webroot Spy Sweeper (green).png

تصنيفات

ملاحة(11 ت، 79 ص)
أجهزة ملاحة(4 ت، 36 ص، 2 م)
توجيه(2 ت، 45 ص)
خرائط(11 ت، 34 ص، 7 م)
معالم(7 ت، 55 ص)
ممرات مائية(5 ت، 30 ص)
منارات(3 ت، 15 ص)
موانئ ومرافئ(7 ت، 34 ص)
نجوم الشمال(8 ص)


10-Background.svg
HSTemplate.svg

قوالب


2-Background.svg
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن ملاحة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات