بوابة:السعودية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



Flag of Saudi Arabia
Flag of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Saudi Arabia's location on a map of the world.

السعودية ورسميًا المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. توجد بها المدينتين المقدستين للمسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

عدّل
  موقع تاريخي
حجر إسماعيل، في 31 مارس 2016
حِجْر إسماعيل أو الحَطِيم أو الحِجْر هو بناء على شكل نصف دائرة من الجهة الشمالية من البيت الحرام، وهو في الأصل جزء من الكعبة، ولكن قريش حين بنت الكعبة لم تفي النفقة التي رصدتها لأجل البناء، فأخرجوا ذلك الجزء من بناء البيت، وأحاطوه بسياج، حتى يعلم أن ذلك المكان جزء من البيت. يقع الحِجْر بين الركن الشامي والعراقي، وبينه وبين كلا الركنين ممر يوصل إلى داخله. يُعد الحجر جزءًا من الكعبة ويأخذ أحكامها لرواية عائشة أن الرسول قال: «صلي في الحِجْر إذا أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت». للحِجْر فضل عظيم، فالصلاة فيه مستحبة لأنه من البيت، وقد صح عن النبي أنه دخل الكعبة عام الفتح وصلى فيها ركعتين، وروت عائشة أنها لما أرادت دخول الكعبة قال لها النبي: «صلي في الحجر فإنه من البيت». وكان عبد الله بن عباس يقول: «صلوا في مصلى الأخيار، واشربوا من شراب الأخيار، قيل: ما مصلى الأخيار، قال: تحت الميزاب، قيل: وما شراب الأبرار، قال: ماء زمزم». والموضع الذي ذكره ابن عباس أنه تحت ميزاب الكعبة يقع داخل الحِجْر. أصل الحِجْر أن إبراهيم الخليل حين بنى الكعبة مع ابنه إسماعيل، جعل بجنب الكعبة من جهة الشمال حِجْراً مدوَّراً حولها، وبنى عليه عريشًا من أراك لغنم إسماعيل تؤوي إليه. لما أرادت قريش بناء الكعبة لم تجد من النفقة الحلال ما يكفي لعمارتها، فبنوها بما معهم من المال الحلال، واقتطعوا من جهة شمال الكعبة التي فيها الميزاب نحو سبعة أذرع، وضموها إلى حِجْر إسماعيل. بعد أن بُعث النبي محمد، رغب أن يُعيد بناء الكعبة كما كان على قواعد إبراهيم، وأن يضم إليها ما اقتطعته قريش منها وجعلته في الحِجْر، لكنه لم يفعل ذلك، لأن الناس كانوا حديثي عهد بجاهلية. لما احترقت الكعبة زمن إمارة عبد الله بن الزبير لمكة، هدمها وأعاد بناءها على الصورة التي كان يرغب فيها النبي، فأدخل فيها ما اقتطع من الحجر. عندما قتل ابن الزبير عام 73 هـ، كتب الحجاج بن يوسف الثقفي إلى الخليفة عبد الملك بن مروان يعلمه بما فعل ابن الزبير في بناء الكعبة، فكتب إليه عبد الملك أن يعيد الحجر كما كان في عهد النبي، فنقض الحجاج الكعبة وأعاد بناءها على سابق عهدها. في عهد الدولة العباسية أراد الخليفة المهدي أن يبني الكعبة على ما بناها ابن الزبير، فاستشار الإمام مالك بن أنس فنهاه عن ذلك، وقال: «إني أكره أن يتخذها الخلفاء لعبة، هذا يرى رأي ابن الزبير، وهذا يرى رأي عبد الملك بن مروان، وهذا يرى رأياً آخر».
عدّل
  شخصية مختارة
عبد الله بن حمود الطريقي
عبد الله بن حمود الطريقي أول وزير بترول سعودي، ومؤسس منظمة أوبك مع وزير البترول الفنزولي بيريز ألفونسو، طالب بعدم حرق الغاز الطبيعي من آبار النفط وأنها طاقة يمكن استخدامها. استرد خلال ترأسه لأرامكو - حينما كانت مجمع من الشركات الأمريكية - نصف ميزانية الدولة وعمل على إلغاء الامتيازات وزيادة حصة الدولة فيها. أرسى قواعد المحاصصة واشراك الجانب الوطني في العمل البترولي والذي كان سببا في إثراء المملكة العربية السعودية. حينما كان مستشارا لدولة الكويت جنبهم التوقيع على تنفيق الاتاوات في اتفاقيات النفط مما له أثر بالغ في الاقتصاد الكويتي. له عدة مؤلفات ومقالات وأوراق. ويعتبر أحد مؤسسي مركز دراسات الوحدة العربية.
عدّل
  أقوال سعودية شهيرة
بوابة:السعودية الراحة إذا طالت تولد الكسل، والجهد إذا زاد عن حده يولد الثورة. بوابة:السعودية

عبد الرحمن منيف

عدّل
  هل تعلم ...
عدّل
  مدينة مختارة
الرياض
الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، وتقع في وسط السعودية، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعاً من حيث المساحة، ومن أكبر المدن العربية من ناحية المساحة (1,435 كم²). يقطن مدينة الرياض نحو من 5.25 مليون نسمة (2010). يشكلون سدس سكان المملكة العربية السعودية. وتبلغ نسبة السعوديون من إجمالي عدد السكان في الرياض نحو 68 % فيما يشكل غير السعوديون ما نسبته 32 %. تنقسم مدينة الرياض إدارياً إلى خمسة عشر بلدية كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء.

الرياض هي امتداد لمدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أوائل القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل عربية، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها الناس سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.

عدّل
  موقع جغرافي

الحجاز منطقة تاريخية وتعد أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية الجغرافية الخمسة ويقع في الجزء الشمالي الغربي والغربي من شبه الجزيرة العربية، والحجاز تعني الحاجز وهو الحد الفاصل كونها تحجز تهامة عن نجد أو قد تعني حجز وهو أن يحجزه أي منعه فانحجز. وقد اختلف في سبب التسمية فقد قيل سميت الحجاز لأنها حجزت بين غور تهامة وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر، أو حجز بين تهامة واليمن وقيل أيضآ أنها سميت بالحجاز لأنها احتجزت بالحرار الخمس ومنها حرة بني سليم وحرة واقم، وقيل لأَن الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد.

وقد كان الحجاز في بعض العصور الإسلامية يعني مناطق إدارية موحدة تختلف سعتها تبعآ للظروف السياسية، وقد ظلت الحجاز تحت حكم الحكومات الإسلامية منذ العهد النبوي والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين ومن ثم الفاطميون ومن بعدهم المماليك والعثمانيين.

عدّل
  لهجة مختارة

اللهجة البارقية هي لهجة من لهجات العربية يتكلم بها أهل منطقة بارق في المملكة العربية السعودية. تعد اللهجة البارقية إحدى اللهجات الخاصة بمناطق تهامة الجنوبية وهي اللهجة المشتركة لمحافظة بارق وهناك فروق بسيطة في كل قرية. وقد تأثرت اللهجة البارقية باللهجة الحميرية أكثر من غيرها كاستبدال اداة التعريف (ال) ب(ام) فيقولون مثلا (امبيت) اي (البيت). من بين سمات لهجة بارق الوهم حيث يكثر الكسر في اللهجه، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغه الكتابية.

عدّل
  مهرجان مختار
السمك الببغاء يتواجد في جزر فرسان حيث يقام مهرجان الحريد السياحي
مهرجان الحريد هو مهرجان سياحي يقام في احتفالية سنوية في جزر فرسان السعودية، وهو عبارة عن تجمع لأسماك الحريد (الأسماك الببغائية) التي تعود تسمية المهرجان إلى هذا النوع من الأسماك وتتنوع الألوان التي تظهر بها. وتعتبر مناطق الحيد البحري هي المناطق التي يعيش فيها الحريد ويتكاثر ويحصل على غذائه.
عدّل
  طبق مختار
طبق الكبسة
الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير.
عدّل
  صورة مختارة
واجهةُ قلعة تاروت الأماميَّة، الواقعة على تل تاروت شرق السعودية
عدّل
  أحدث مقالات السعودية


ساهم معنا في مشروع ويكي السعودية

عدد المقالات في ويكيبيديا المرتبطة مباشرة بالسعودية يفوق 19٬433 مقالة.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة السعودية والمستحدثة سنة 2024 هو : 118.

أبريل (14)

مارس (34)

فبراير (21)

يناير (49)

مدن السعودية الكبرى
المصدر : الهيئة العامة للإحصاء - تعداد السعودية

الرياض
الرياض

جدة
جدة

ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان مكة
مكة

المدينة المنورة
المدينة المنورة

1 الرياض الرياض 7,009,120 11 خميس مشيط عسير 601,305
2 جدة مكة المكرمة 3.751.722 12 حائل حائل 498,575
3 مكة مكة المكرمة 2.427.924 13 حفر الباطن الشرقية 467.007
4 المدينة المنورة المدينة المنورة 1,477.047 14 الجبيل الشرقية 505,162
5 الأحساء الشرقية 1.104.267 15 الخرج الرياض 373.177
6 الطائف مكة المكرمة 913.374 16 أبها عسير 422.243
7 الدمام الشرقية 1,532.326 17 نجران نجران 421.902
8 بريدة القصيم 677,647 18 ينبع المدينة المنورة 359.631
9 تبوك تبوك 623,667 19 القنفذة مكة المكرمة 205.188
10 القطيف الشرقية 552.442 20 جيزان جازان 200.911


عدّل
  في القوالب
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الأخبار
أخبار حرة