بوابة:ماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:المياه)
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين، ينتشر الماء على الأرض بحالاته المختلفة، السائلة والصلبة والغازية. وفي الحالة السائلة يكون شفافا بلا لون، وبلا طعم، أو رائحة. كما أن 71 % من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب. ويسمى الماء علمياً بأكسيد الهيدروجين،ذكر علماء الجيولوجيا والفلك أن نشأة الماء تبدأ من الانفجار الكبير، حيث كان الكون كتلة واحدة فانفلقت للملايين من القطع وهي الكون والمجرات، وظهر حينها مايسمى الأرض، كانت كرة ملتهبة تعوم في الكون الفسيح، بدأت الأرض تدريجيا في البرودة، فتكثفت الغازات الثقيلة وخرجت من الغلاف الجوي وبقيت عدة غازات من أهمها الهيدروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والأمونيوم وغيرها، استمر هبوط مستوى درجة الحرارة حتى درجة 273 مئوية وهي درجة تفاعل جزئ الهيدروجين مع الأكسجين. فبدأ هطول المطر في الأرض وسرعان ما كان يتبخر بسبب حرارة الطبقة السفلى في الأرض، وحينما بردت، حدث ما يسمى بالفيضان العظيم ونشأ بسببه المحيطات والأنهار والبحار وغيرها.
مقالة مختارة
   👈

إمداد خطوط المياه والصرف الصحي في مصر واجه الكثير من التحديات وحقق إنجازات. ومن بين هذه الإنجازات هي زيادة استخدام أنابيب مياه الري والإمداد في الفترة ما بين 1990 إلى 2006 بنسبة تترواح بين 89% و99% في المناطق الحضرية، وما بين 39% إلى 82% في المناطق الريفية. وبالرغم من الزيادة السكانية السريعة؛ تم إزالة المناطق المرضية في الأرياف. وفي خلال نفس الفترة الزمنية؛ تم استثمار ذو مستوى عالِ في البنية التحتية. وتتحسن نوعية المياه ومصدرها في مصر لتصل عملياً وعالمياً لمعدل 99%. أما على الجانب المؤسسي، فقد تم فصل التنظيم وتقديم الخدمات إلى حد ما من خلال إنشاء شركة قابضة قومية للمياه والصرف الصحي في عام 2004، ومنظم إقتصادي، هي وكالة تنظيم المياه المصرية (بالإنجليزية: Egyptian Water Regulatory Agency؛ واختصاراً: EWRA)‏، في عام 2006.


تصنيفات
التصنيف «مياه» لم يتم العثور عليه


صورة مختارة

هل تعلم

   👈

  • أن المركز الدولي للمياه يحتفل بعيد ميلادها 5 العام الماضي؟
  • ان الجمعية الوطنية لمياه الريف تمثل أكثر من 26242 عضو لمرافق المياه الصرف الصحي الأعضاء؟
  • ان "دببة المياه" هي حيوانات صغيرة مجزأة لا يمكن أن تعيش في حالة جفاف منذ ما يقرب من 10 أعوام؟
  • أن هناك ما لا يقل عن 15 شكل مختلف من تبلور الثلجي؟
  • أن ذاكرة الماء هو مفهوم مثير للجدل، والذي يذهب في تفسيره إلى أن المياه قادرة على احتواء "ذاكرة" للمواد المذابة بها؟
  • أن هناك تعريفا جديداً لدورة مياه الأرض والذي يتضمن ثلاث دورات "تفاعلية" وهي: دورة المياه الكونية؛ دورة المياه في الغلاف الجوي، ودورة المياه المحيطية (المحيط الجديد المعاد تدويره من مركز الأرض كل 7 مليون سنة)؟


أخبار الماء
  • مصدر المياه والصرف الصحي يوفر خدمة الأخبار باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، مع التركيز على المناطق الريفية وشبه الحضرية في البلدان النامية
  • أدوات تخطيط المياه - الأخبار والاستعراضات والتحديثات لمخططي المياه والمديرين، أستراليا
  • الأخبار والبيانات الصحفية للجمعية الوطنية لمياه الريف NRWA


مواضيع الماء



قوالب

ويكيميديا

المزيد عن ماء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات