بوابة:المجموعة الشمسية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:النظام الشمسي)

مرحبًا بكم في بوابة


المجموعة الشمسية

توجد حاليًا 6٬933 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
{{{وصف}}} مقدمة
النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، الأقمار ليست نوعاً من الأجرام بحد ذاتها، بل أي كويكب أو مذنب أو أي جرم آخر يَدور حول كوكب سيُسمى قمراً، أي أنها لا تتميز بخصائص فيزيائية عن غيرها. كما أن جميع الأجرام التي تصنف كأقمار لا تعتبر متضمنة في أي تصنيف آخر، فمثلاً القمر تيتان كان سيُصنف على أنه كوكب قزم لو لم يَكن في مدار حول زحل، لكن الآن هو لا يُصنف إلا كقمر. والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم. وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).

توجد العديد من أجرام النظام الشمسي التي يُمكِنُ رؤيتها بالعين المجردة غير الشمس والقمر، ومن الكواكبِ هذهِ الأجرامُ هيَ عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، وأحياناً ألمع الكويكبات لا يُمكن رؤية أي من الكويكبات إلا خلال الاقترابات، والتي تحدث مرة كل بضعة أعوام. بشكل رئيسي، الكويكبان المرئيان من الأرض خلال الاقتربات هما الكوكب القزم سيريس والكويكب فيستا. وحتى خلال الاقترابات، يَحتاجان إلى ظروف مثالية لرؤيتهما: بدون أي تلويث ضوئي في السماء أو ضوء مباشر وبدون وجود القمر في السماء (خاصة إذا كان بدراً). والمذنبات العابرة أيضاً، إضافة إلى النيازك، حيث يُمكن رؤيتها حين تدخل جو الأرض وتحترق مُكوِّنةً الشهب. وطبعاً يُمكِنُ رؤية أكثر بكثيرٍ من ذلك من أجرام النظام الشمسي باستخدام التلسكوب.

يَعتقد معظم الفلكيين حالياً بأن النظام الشمسي قد وُلد قبل 4.6 مليارات سنة من سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعرف بالسَّديم الشَّمسيّ. وحسب هذه النظرية، بدأ هذا السديم بالانهيار على نفسه نتيجةً لجاذبيته التي لم يَستطع ضغطه الداخلي مقاومتها. وقد جُذِبَت معظم مادَّة السديم الشمسي إلى مركزه، حيث تكونت الشمس فيه. ويُعتَقَد أنّ جسيماتٍ صغيرةً ممَّا بقي من مادة تراكمت مع بضعها بعد ذلك مكونة أجساماً أكبر فأكبر، حتى تحوَّلت إلى الكواكب الثمانية، وما بقي منها تحول إلى الأقمار والكويكبات والمذنبات.
 
{{{وصف}}} مقالة متميزة
الزُّهَرَة (رمزه: رمز الزُّهَرَة، دائرة ذات صليب متساوي الأذرع في أسقلها) هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس. يبعد الزهرة عن الشمس نحو 108 مليون كيلومتر، ومدارها حول الشمس ليس دائريا تماما. وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ، شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب . سمي فينوس نسبة إلى إلهة الجمال، أما سبب تسميته بالزهرة فبحسب ما جاء في لسان العرب: الزُّهْرَة هي الحسن والبياض، زَهرَ زَهْراً والأَزْهَر أي الأبيض المستنير. والزُّهْرَة: البياض النير. ومن هنا اسم كوكب الزُّهَرَة . قال في لسان العرب : ( والزُّهَرَة ، بفتح الهاء : هذا الكوكب الأَبيض ). أي أن اسمه يعود إلى سطوع هذا الكوكب ورؤيته من الكرة الأرضية ،وذلك لانعكاس كمية كبيرة من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي فيه الكبيرة.

كوكب الزُّهَرَة أقرب إلى الشمس من الأرض ، حيث يدور في مداره حول الشمس ويبعد عنها نحو 108 مليون كيلومتر ، بينما تدور الأرض في مدارها خارج مدار الزهرة على بعد 150 مليون كيلومتر من الشمس. لذلك فإنه يرى في نفس الناحية التي تكون بها الشمس . ولذلك فإن رؤيته من على سطح الأرض ممكن فقط قبل الشروق أو بعد المغيب بوقت قصير. ولذلك يطلق عليه أحيانا تسمية نجم الصبح أو نجم المساء. وعند ظهوره في تلك الفترة، يكون أسطع جسم مضيء في السماء. ولموقعه هذا ميزة تجعل منه أحد كوكبين ثانيهما عطارد، تنطبق عليهما ظاهرة العبور، وذلك حين يمر كل منهما بين الشمس والأرض ويتوسطهما . وشوهد عبور الزهرة عام 2012 و العبور الذي قبله كان عام 2004.

على سطح الزُّهَرَة توجد جبال معدنية مغطاة بصقيع معدني من الرصاص تذوب وتتبخر في الارتفاعات الحرارية. كانت بنية سطح الزهرة موضع تخمينات علميّة أكثر منه موضع دراسات فعليّة، وقد استمر الأمر على هذا المنوال حتى أواخر القرن العشرين عندما استطاع العلماء رسم خريطة لسطحه بعد أن أرسلوا مركبة "ماجلان" الفضائية التي التقطت صورا لسطحه بين عاميّ 1990 و1991. أظهرت الصور أن على الكوكب براكين نشطة، كذلك تبيّن وجود نسبة مرتفعة من الكبريت في الجو، مما يفيد بأن تلك البراكين ما تزل تتفجر بين الحين والآخر، إلا أنه من غير المعلوم إن كان هناك أي تدفق للحمم البركانية يُرافق تلك الثورات. تبيّن أيضًا أن عدد الفوهات الصدمية قليل نسبيا على السطح، مما يعني أن هذا الكوكب ما يزال حديث النشأة، ويُحتمل بأن عمره يتراوح بين 300 و600 مليون سنة. ليس هناك أي دليل يدعم نظرية وجود صفائح تكتونيّة على سطح الزهرة، ولعلّ ذلك يرجع إلى كون القشرة الأرضيّة شديدة اللزوجة لدرجة لا تسمح لها أن تنفصل عن بعضها أو تبقى متماسكة مع غيرها بحال حصل ذلك، وسبب هذا هو انعدام الماء السائل على السطح، الذي من شأنه تقليل نسبة اللزوجة.

يُعتبر الزهرة كوكبا عاصفا ذو رياح شديدة ومرتفع الحرارة، وهو تقريبا في مثل حجم الأرض، لهذا يطلق عليه أخت الأرض، حيث أن وزن الإنسان على سطحه سيكون تقريبا مثل وزنه على الأرض. فلو كان وزن شخص ما 70 نيوتن فسيصل على سطح الزهرة إلى 63 نيوتن. تكسو الزهرة سحابة كثيفة من الغازات السامة تخفي سطحه عن الرؤية وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس. ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية. وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة والجبال والوديان. والخلاف الأساسي بينهما أن جوه حار جدا لايسمح للحياة فوقه. كما أنه لا يوجد له قمر تابع كما للأرض. ونظراً لعدم وجود غلاف مغناطيسي فإن هذا الكوكب أصبح عرضة للرياح الشمسية.
 
{{{وصف}}} صورة متميزة
 
{{{وصف}}} صورة مختارة
صورة متحركة للكويكب 99942 أپوفيس سنة 2004
صورة متحركة للكويكب 99942 أپوفيس سنة 2004
صورة متحركة للكويكب 99942 أپوفيس سنة 2004
 
{{{وصف}}} هل تعلم بأن
 
{{{وصف}}} تصنيفات
النظام الشمسي(7 ت، 160 ص)
 


{{{وصف}}} مواضيع رئيسية
الشمسعطاردالزهرةالقمرالأرضالمريخفوبوس وديموسسيريسحزام الكويكبات الرئيسيالمشترىأقمار المشتريزحلأقمار زحلأورانوسأقمار أورانوسنپتونأقمار نپتونپلوتوأقمار پلوتوهاومياأقمار هاومياماكيماكيحزام كايپرإريسديسنومياالقرص المتفرقسحابة هيلزسحابة أورت

 المجموعة الشمسية: الكواكب (التعريف ˑ قابلية سكن الكواكب ˑ الكواكب الأرضية ˑ العمالقة الغازية ˑ الحلقات) ˑ الكواكب القزمة (الپلوتي) ˑ الأقمار ˑ الاستكشاف ˑ الاستعمار ˑ الخط الزمني للاكتشاف

الشمس: البقعة الشمسية ˑ الريح الشمسية ˑ الانفجار الشمسي ˑ كسوف الشمس
 عطارد: الجيولوجيا ˑ الاستكشاف (مارينر 10 ˑ ماسنجر ˑ بيبيكولومبو) ˑ العبور
 الزهرة: الجيولوجيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (ڤينيرا ˑ برنامج مارينر 10/5/2 ˑ پيونير ˑ ڤيجا 2/1ˑ ماجلان ˑ ڤيناس إكسپرس) ˑ العبور
 الأرض: التاريخ ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الدوران
 القمر: الجيولوجيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (لونا ˑ أپولو 11/8) ˑ المدار ˑ خسوف القمر
 المريخ: القمران (فوبوس ˑ ديموس) ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (مارينر ˑ مارس ˑ ڤايكينج 2/1 ˑ باثفايندر ˑ متجول استكشاف المريخ)
سيريس: الاستكشاف (داون)
 المشتري: الأقمار (أمالثيا ˑ آيو ˑ أوروپا ˑ جانيميد ˑ كاليستو) ˑ الحلقات ˑ الغلاف الجوي ˑ الغلاف المغناطيسي ˑ الاستكشاف (پيونير 11/10 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ يوليوس ˑ كاسيني ˑ جاليليو ˑ نيو هورايزونز)
 زحل: الأقمار (ميماس ˑ إنسيلادوس ˑ تثيس ˑ ديون ˑ ريا ˑ  تيتان ˑ إياپيتوس) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (پيونير 11 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ كاسيني-هويجنز)
 أورانوس: الأقمار (ميراندا ˑ أرييل ˑ أومبريل ˑ  تيتانيا ˑ أوبيرون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)
نپتون: الأقمار (ترايتون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)
كواكب ما بعد نپتون
پلوتو: الأقمار (شارون ˑ نيكس ˑ هايدرا ˑ كيربيروس ˑ ستيكس) ˑ الاستكشاف (نيو هورايزونز)
هاوميا: الأقمار (هاياكا ˑ ناماكا)
ماكيماكي
إريس: ديسنوميا
الأجسام الصغيرة: النيازك ˑ الكويكبات (حزام الكويكبات) ˑ قنطور ˑ جرم وراء نپتوني ( حزام كايبر ˑ القرص المتفرق ˑ سحابة أورت) ˑ المذنبات (هيل-بوپ ˑ هالي ˑ هيكوتيك ˑ شوميكار-ليڤي 9)
تشكل وتطور المجموعة الشمسية: تاريخ النظام الشمسي وفرضيات التطور ˑ فرضية السديم
انظر أيضًا: قائمة الأجرام
 
{{{وصف}}} قوالب
 
{{{وصف}}} أشياء يمكنك القيام بها

إنشاء..

توسيع..

  • بذور مقالات المجموعة الشمسية.

تطوير..

 
{{{وصف}}} مشاريع ذات صلة
 


{{{وصف}}} مشاريع شقيقة
المزيد عن المجموعة الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات