انتقل إلى المحتوى

بوابة:النيجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
أهلا بك في بوابة

النيجر

شقيقة
المزيد عن النيجر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
النيجر (بالفرنسية: Niger) وتدعى رسميا باسم جمهورية النيجر وهي دولة حبيسة (لاتطل على سواحل) بـغرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها.ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق. يبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1,270,000 كم مربع، مما يجعلها أكبر دول غرب أفريقيا من حيث المساحة، كما يبلغ إجمالي عدد السكان قرابة 15,000,000 نسمة يتركز معظمهم في أقصى جنوب وغرب الدولة. وعاصمة البلاد هي مدينة نيامي وهي أكبر المدن في النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.
  مقالة مميزة
أزدهرت الحضارة في هذه المنطقة في الصحراء الكبرى بالقرب من بحيرة تشاد الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، عرفت هذه الحضارة باسم حضارة قانم - بورنو، وراحت تنشر الإسلام في هذه المنطقة القاحلة اعتبارا من القرن الحادي عشر للميلاد. وفي القرن الخامس عشر أقام الطوارق سلطنة أجاديز التي كان لها السيادة على شمالي البلاد.في نهاية القرن 16 قامت دولة السعديين ببعثة بقيادة جودار باشا وانتهت بانهاء عهد إمبراطورية الصونغي وأصبح شمال النيجر تابعا للمغرب لعدة سنين وفي القرن السابع عشر أقامت قبائل الجرما إمبراطورية على شاطئ نهر النيجر في الجنوب الغربي للبلاد. و في القرن الثامن عشر أسست شعوب الهوسا مملكة جوبير القوية. وفي أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر قام المستكشفون الأوروبيون بزيارة البلاد وكان من أول وأشهر تلك الحملات الاستكشافية للبلاد تلك التي قادها كلا من البريطاني مونغو بارك والألماني هاينريش بارت وذلك لاستكشاف منابع نهر النيجر. وفي هذه الأثناء أقام الفولانيون سلطنة سوكوتو وذلك سعيا منهم لإحياء الحركة الدينية الإسلامية في المنطقة.

'

  مدينة مختارة
نيامي (بالفرنسية: Niamey) هي عاصمة دولة النيجر الساحلية الغرب أفريقية، وكبرى مدنها. أغلب أحيائها تقع على الضفة الغربية من نهر النيجر. وتعد مركزا اقتصاديا وثقافيا إداريا رئيسيا في البلاد. تقوم في المدينة عدة صناعات مثل صناعة الطوب،منتجات السيراميك،الأسمنت والمنسوجات. اعتقد المؤرخون أن المدينة أنشئت في القرن الثامن عشر إلا أنها لم تكن ذات أهمية كبيرة حتى اتخذها الفرنسيون كعاصمة لمستعمراتهم في النيجر في عام 1890. و نمت بسرعة وكبرت حتى اصبحت مركزا مهما. وفي عام 1926 أصبحت المدينة عاصمة لدولة النيجر, وزادت الكثافة السكانية تدريجيا من 3,000 شخص في عام 1930 إلى أكثر من 30,000 شخص في عام 1960، و شهدت الفترة من 1970 حتى 1988 ازدهار الاقتصاد في النيجر, مدفوعا بإيرادات مناجم اليورانيوم في منطقة ايرليت, و خلال هذه الفترة نما عدد السكان من 108,000 نسمة إلى 398,365 نسمة.
  شخصية مختارة
محمد يوسفو وهو سادس رؤساء النيجر ولد عام 1952 بدانداجي بالنيجر وتولى منصب رئيس النيجر سادسا بعد أن أطيح برئيس تانجي مامادو عام 2010.
  هل تعلم...

أزدهرت الحضارة في هذه المنطقة في الصحراء الكبرى بالقرب من بحيرة تشاد الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، عرفت هذه الحضارة باسم حضارة قانم - بورنو، وراحت تنشر الإسلام في هذه المنطقة القاحلة اعتبارا من القرن الحادي عشر للميلاد.

  صورة مختارة

   👈

أغالي ألامبو زعيم متمردي الطوارق في النيجر.


  تصانيف


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن النيجر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 قوالب
 بوابات شقيقة
 بوابات أخرى