بوابة:بافاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Deutschland Lage von Bayern.svg
بافاريا أو جمهورية بافاريا (بالألمانية Bayern أو Freistaat Bayern) إحدى الولايات الإتحادية (Bundesland) الست عشرة المكونة لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

عاصمتها وكبرى مدنها هي مدينة ميونيخ التي تقع شمالا من جبال الألب . في بافاريا توجد اعلى قمة لجبال الألب الألمانية وتسمى قمة تسوغشبيتسه التي يبلغ ارتفاعها 2950 متر فوق سطح البحر. بمساحتها المقدرة ب 70.553 km² تعد أكبر الولايات مساحة، وهي ثانية الولايات بعدد السكان بعد ولاية شمال الراين – وستفاليا، حيث يبلغ عدد سكانها 12.400.000 نسمة. تعتبر بافاريا أغنى الولايات الألمانية ويساهم اقتصادها بجزء كبير من الاقتصاد الألماني الكلي. حكمت عائلة فيتلسباخ (Wittelsbach) بافاريا بين عامي 1180 - 1918. أصبحت بافاريا مملكة في عام 1806. وفي عام 1815 أصبحت بلاتينات جزءا من هذه المملكة. حكم لودفيك الثاني بافاريا كملك بين عامي 1864 - 1886.

HSGold1.svg مقالة مختارة

   👈

Audi Logo.jpg
أودي إيه جي (Xetra: NSU): هي إحدى الشركات الألمانية التي تنتج سيارات فاخرة تحت اسم أودي. تلفظ /ˈaʊdi/ وهي جزء من مجموعة فولكس واجن. وجاء الاسم أودي من الترجمة اللاتينية للقب المؤسس أوغست هورش، وهي تنعني بالألمانية. يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتات، بافاريا، بألمانيا. كانت الشركة مملوكة بالكامل بنسبة (99.55 ٪) لمجموعة فولكس واجن (فولكس فاغن إيه جي) منذ عام 1964. وأعادت مجموعة فولكس واجن إطلاق ماركة أودي من خلال تقديم السيارة أودي 60/72/75/80 سوبر 90 في عام 1965 (وكانت تباع في أسواق تصدير محددة باعتبارها سيارة "أودي")، وذلك بعد فترة وجيزة من استحواذ شركة فولكس واجن على أصول اتحاد السيارات من مالكها السابق، دايملر بنز. ولكنها تعاني الآن من ضغوطات ماليه أدت للعديد من المشاكل للشركه الأم.
HSGeographie.svg مدينة مختارة

   👈

Freising marienplatz.jpg
فرايزنغ (بالألمانية: Freising) هي مدينة تقع في ولاية بافاريا الألمانية.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Flag of the German Empire.svg
إرنست فيسمان (بالألمانية: Ernst Feßmann) ‏(6 يناير 1881 - 25 أكتوبر 1962) ضابط ألماني في سلاح الفرسان التحق بالجيش البافاري عام 1900 واشترك في الحرب العالمية الأولى كآمر لفوج الفرسان الثاني، كلف عام 1935 بقيادة فرقة البانزر الثالثة في العاصمة برلين.
HSGold1.svg صورة مختارة

   👈

Augsburger Rathausplatz.jpg

آوغسبورغ

HSGold1.svg هل تعلم

   👈

بافاريا تعد شبه متكاملة اقتصادياً، فاقتصاد بايرين هو الثاني من حيث الحجم في ألمانيا ومن ضمن العشرة الأوائل في أوروبا، ويبلغ الناتج القومي الإجمالي بها أكثر من 385 مليار يورو، وتعد ميونخ المركز الرئيسي.

'

HSGold1.svg قوالب
HSGold1.svg ويكيميديا
المزيد عن بافاريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات