بوابة:بكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Beijing montage.png
بكين (بالصينية: 北京 "عاصمة الشمال"، بالعربية خان بالق تاريخيا) هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية ومن أكبر المدن فيها. تعتبر إدارة بكين إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد (انظر التقسيمات الإدارية في الصين). بلغ عدد سكانها 14.580.000 نسمة عام 2003 م -7.5 مليونا في المنطقة الحضرية المركزية-، وتعد بالتالي الثانية في الصين تعدادا بعد "شانغهاي". تعتبر المدينة مركز السياسة والثقافة والعلوم والتعليم وأيضا محور خطوط المواصلات في البلاد كلها. من أهم معالم المدينة "المدينة المحرمة" ومعبد السماء. استقبلت بكين الألعاب الأولمبية لعام 2008 وكانت أكبر ألعاب أولومبية في التاريخ من حيث الدول المشاركة وميزانية الألعاب.



Moyen Orient drapeaux.svg
  مقالة مختارة
   👈
Macau Red Cross Ambulance Minibus.JPG
جمعية الصليب الأحمر الصينية (بالصينية:中国红十字会) ، تأسست سنة 1904م. عملت جمعية الصليب الأحمر الصينية خلال فترة الحرب اليابانية الصينية الأولى و الحرب اليابانية الصينية الثانية ، بحيث كان الطاقم الطبي الصيني يتعرض لخطر الموت الذي ينفذه الجيش الإمبراطوري الياباني في زمن الحرب العالمية الثانية.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Hall of Prayer for Good Harvest.JPG
معبد السماء معبد طاوي لتقديم القرابين، يقع في جنوب شرقي العاصمة الصينية بكين. بدأ بناؤه عام 1420م، والاسم الأصلي للمعبد هو " مذبح قرابين السماء والأرض"، وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ (1368 – 1644م) وأسرة تشينغ (1644 – 1911م) الملكيتين، يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض. في عام 1530 بُني "مذبح قرابين الأرض" في الضاحية الشمالية ببكين، لتقديم القرابين لآلهة الأرض، ولذا تحول اسم " مذبح قرابين السماء والأرض "، إلى " مذبح قرابين السماء " لتقديم القرابين لآلهة السماء فقط، والتضرع من أجل الحصاد الوافر، ومن هنا أخذ اسمه المعروف به "معبد السماء".
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
شو شين (بالإنجليزية: Shu Chien) هو عالم صيني في مجال هندسة حيوية ولد في 1931 في بيجين، حائز على جائزة قلادة العلوم الوطنية الأمريكية (2010).
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
BeijingTiananmenSquare.jpg

ساحة "تيان-آن-من" في بكين

A7vu tank.svg
  هل تعلم
   👈
يعود تاريخ مدينة بكين إلى فترة سلالة "تشو الغربية"، وكانت تعرف باسم "جي". وفي عصر "الممالك المتحاربة"، أصبحت عاصمة لأقوى هذه المممالك: "يان". تراجع دورها السياسي بعدها، إلا أنها ظلت مدينة هامة ومركزا تجاريا في شمال الصين لأكثر من ألف سنة. منذ مطلع القرن الـ10 م، أصبحت عاصمة ثانية لسلالة "لياو" وصارت تعرف باسم "يانجينغ".

'

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات
بكين(16 ت، 20 ص)
أشخاص من بكين(6 ت، 3 ص)
اقتصاد بكين(3 ت)
التعليم في بكين(2 ت، 1 ص)
تاريخ بكين(2 ت، 8 ص)
رياضة في بكين(15 ت، 9 ص)
قوالب بكين(1 ت، 2 ص)
محافظات بكين(13 ت، 15 ص)


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة Arbcom ru editing.svg 


المزيد عن بكين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات Arbcom ru editing.svg 

بوابات شقيقة Arbcom ru editing.svg