بوابة:بلغراد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بلغراد (بالصربية: Beograd أو Београд باوگرد؛ [bɛˈɔɡrad]) هي عاصمة صربيا وأكبر مدنها على الإطلاق. تقع المدينة عند نقطة التقاء نهريّ الساڤا والدانوب، حيث يلتقي السهل الپانونّي لأوروبا الوسطى بشبه جزيرة البلقان. يصل عدد سكان المدينة نفسها إلى 1.2 مليون نسمة، بينما يصل عدد سكان المناطق المحيطة التابعة إداريًا لبلغراد، إلى 1.7 ملايين نسمة، الأمر الذي يجعل من هذه المدينة إحدى أكبر المدن في جنوب شرق أوروبا. كانت بلغراد ومحيطها الموقع الذي نشأت فيه أكبر حضارة قبتاريخيّة أوروبية، ألا وهي حضارة "الڤينكا"، التي ظهرت حوالي الألفية السادسة قبل الميلاد، وفي العصور القديمة سكنت المنطقة قبيلة تراقيّة داتشيينة أطلقت على نفسها اسم قبيلة سينگي، وقد استمر هؤلاء الناس يقطنون المنطقة حتى عام 279 قبل الميلاد، عندما استوطنت المدينة قبيلة كلتيّة وسمّتها سينگيدون، بمعنى "حصن السينگي"، تيمنًا بالقوم الذين سبقوهم إلى المنطقة.

صُنّفت بلغراد مدينةً كاملةً الحقوق خلال العهد الروماني، وبحلول عام 520م كان الصقالبة، أو السلاڤيون، قد استوطنوها بشكل دائم. عرفت بلغراد 115 حربًا خاضتها أمم مختلفة لتسيطر على المدينة بفعل موقعها الإستراتيجي، وقد تمّت تسويتها بالأرض 44 مرة على يد بعض تلك الجيوش. خضعت بلغراد خلال العصور الوسطى لسيطرة الروم البيزنطيين، والفرنجة، والبلغار، والمجر، والصرب، وفي سنة 1521م فتحها العثمانيون وتحوّلت إلى عاصمة لبشلق سمندرية (بالصربية: Smederevski sandžak)، واستحالت أهم المدن في أوروبا العثمانية، وإحدى أكبر المدن الأوروبية.



مقالة مختارة

   👈

هجوم بلغراد ويُعرف أيضا باسم عملية هجوم بلغراد الإستراتيجي (بالصربو-كرواتية:Beogradska operacija أو Beogradska ofanziva، بالصربية: Београдска операција أو еоградска офанзива، بالروسية: Белградская операция، بالألمانية: Belgrader Operation) عملية عسكرية هجومية نفذتها عناصر من الجيش الأحمر والجبهة الوطنية البلغارية من جهة وعناصر البارتيزان اليوغوسلاف من جهة أخرى حيث شنوا جميعهم هجوما على القوات النازية التمركزة في بلغراد امتد خلال الفترة ما بين 14 سبتمبر و24 نوفمبر 1944، وعلى الرغم من ضعف الترابط بين القوى المهاجمة إلا أنهم تمكنوا من إزاحة القوات الألمانية خارج المدينة.

شخصية مختارة

   👈

نوفاك جوكوفيتش(بالصربية: Novak Đoković) (مواليد 22 مايو 1987 في مدينة بلغراد)، هو لاعب كرة مضرب صربي مُحترف احترف مُنذ سنة 2003. ويحتل حاليا صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، يلعب بيده اليمنى, يبلغ طوله 1.88 متر. حصل بمسيرته الرياضية على 54 لقب منها 9 بطولات من البطولات الأربع الكبرى 24 في دورات الأساتذة و14 في بطولات رابطة محترفي كرة المضرب. يعد من أفضل اللاعبين في كرة المضرب، ومع أنه لم يحصل إلا على 9 بطولات (5 في أستراليا المفتوحة ثلاثة في ويمبلدون ولقب في أمريكا المفتوحة) من البطولات الأربع الكبرى بسبب سيطرة السويسري روجر فيدرر والإسباني رافائيل نادال، إلا إنه يعد من أفضل من لعب كرة المضرب، وتعد سلسلة الفوز التي حققها (43 فوز متتالي) منذ نهائي كأس ديفيز 2010 حتى نصف نهائي فرنسا المفتوحة، رولاند غاروس، (خسر من روجير فيدرر) من أفضل إنجازات اللاعب ودليل على القوة الفريدة التي يتمتع بها.

معلم مختار

   👈

متحف نيكولا تيسلا (بالصربية:Музеј Николе Тесле / Muzej Nikole Tesle) يقع المتحف في وسط منطقة بلغراد ويحوي المتحف على أكثر من 160000 مستند أصلي، وأكثر من 2000 كتاب ودفاتر يومية, أكثر من 1200 جهاز تقني معروض, وأكثر من 1500 صورة فوتوغرافية وصور للأدوات والعناصر التقنية. بالإضافة إلى أكثر من 1000 مخطط ورسم.

هل تعلم

   👈

تتمتع بلغراد بأكثر وأعظم اقتصاد منتعش بين المناطق الصربية، وهي مقر المصرف المركزي الصربي. تتخذ عدّة شركات صربية مهمة من بلغراد مقرًا لها، ومنها: شركة طيران جات، شركة صربيا للاتصالات، تيلينور صربيا، شركة ديلتا القابضة، الشركة الصربية لتأمين الكهرباء، مصرف كوميرسيجيلانا، ولكارباص للنقل العام.

'

صورة مختارة

   👈

"برج المستبد" والقسم الغربي من سور بلغراد القديم.

تصنيفات

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن بلغراد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]