بوابة:بنغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Arbcom ru editing.svg 


BenghaziP.png
ترحب بكم

بَنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً. وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951. تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة. وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس، سلوق، الأبيار وتوكرة اضافة لكونها احدى (شعبيات ليبيا سابقاً) والمدينة هي عاصمتها.

في عهد المملكة الليبية، تمتعت بنغازي بمكانة عاصمة البلاد (جنباً إلى جنب مع طرابلس). قد يكون السبب في هذا أن الملك إدريس السنوسي كان معتاد الإقامة في البيضاء وهي مدينة قريبة من بنغازي، كما أن العائلة السنوسية كانت أشد ارتباطا ببرقة منها إلى طرابلس. كانت المدينة أيضا العاصمة السابقة المؤقتة لـ المجلس الوطني الانتقالي الليبي. استمرت بنغازي بكونها مقراً لمؤسسات ومنظمات ترتبط عادة بتواجدها بالعاصمة الوطنية، مثل برلمان البلاد، والمكتبة الوطنية، ومقر الخطوط الجوية الليبية شركة الطيران الوطنية، والمؤسسة الوطنية للنفط. بلغ عدد سكانها المسجل 500120 نسمة في تعداد عام 1995، وارتفع إلى 670797 في تعداد عام 2006.

في الموسوعة العربية، يوجد 78 مقالة مرتبطة ببنغازي.

Star-blackandwhite.png   مقالة مختارة
La Cattedrale di Bengasi.jpg

كاتدرائية بنغازي هي الكاتدرائية الكاثوليكية بمدينة بنغازي، ليبيا. وتقع بوسط المدينة خلف فندق قصر الجزيرة التاريخي، ويقع أمامها ميدان عرف وقتها باسم "ميدان الكاتدرائية"، وفي العام 1962 أطلق على الميدان رسميًا اسم "ميدان الجزائر"، وفي الثمانينيات أطلق عليه اسم "ميدان الوحدة العربية".

تم وضع حجر أساسها في 12 يناير 1929 لتفتتح رسمياً في ديسمبر 1939. تعتبر أكبر كاتدرائية مساحةً في شمال أفريقيا، وتتميز بقبتيها النحاسيتين إضافة إلى الصليبين الذين كانا على القبتين.

أثناء الحرب العالمية الثانية والقصف الشديد الذي تعرضت له المدينة تضررت الكاتدرائية حيث تم قصفها في أكتوبر 1940 من قبل سلاح الطيران الإنجليزي لكن تم ترميمها في فترة لاحقة لتظل تعمل حتى تم تحويلها في 1971 إلى مقر للاتحاد الاشتراكي العربي. شب بها حريق في العام 1976 لتغلق لاحقاً.

Person icon BLACK-01.svg   شخصيات من بنغازي
Megariaf cropped GNC.jpg

محمد يوسف المقريف (مواليد بنغازي، ليبيا 1940) هو أكاديمي ومؤرخ وسياسي وديبلوماسي ليبي شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي منذ أغسطس 2012 إلى أن قدم استقالته في مايو 2013 امتثالًا لقانون العزل السياسي. ويعد المقريف من أقدم وأبرز المعارضين لحكم العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأربعة عقود. فقد عارضه منذ عام 1980 عندما قدم استقالته من منصب سفير ليبا لدى الهند وأعلن انفصاله عن نظام القذافي احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان وتدمير مؤسسات البلاد.

Community Noun project 4864.svg   أحياء بنغازي
As Safa wal Marwa mosque.JPG

حي طابلينو حي يقع في الجنوب الغربي لمدينة بنغازي بليبيا، وهي منطقة تكثر بها الفيلات في المدينة، وهو حي حديث نسبيا وان كانت معظم طرقه لم يتم ترميمها بالأسفلت، لها مدخلين رئيسيين مدخل مقابل بحيرة طابلينو ومدخل اخر في نهاية كوبري طرابلس. توجد بالمنطقة بعض الورش ومصحة ابن سينا والعديد من المدارس الخاصة يحد طابلينو من الشرق حي جليانة ومن الغرب منطقة قاريونس ومن الجنوب الفويهات، والكيش وأثناء الحفر للقيام ببعض أعمال الصيانة في شهر أبريل 2009 ثم العثور على مدافن ومقبره تعود لنهاية الحقبة الهيلينية

Octicons-device-camera.svg   صورة مختارة

Bengasi visto dall'Hotel Tibesti - panoramio.jpg

جانب لبنغازي من على فندق تبيستي

Blue-bg rounded right.svg
OOjs UI icon quotes-ltr.svg

اقتباس

بوابة:بنغازي ... فقد اكتشفنا أن بنغازي مدينة لن نأسف على مغادرتها إذ لا يوجد بها مكان عام واحد، كما أنها خالية من أي مكان للتسلية، فسكانها إما عاطلون عن العمل أو نيام معظم الوقت ولا يملكون رغبة في تغيير أحوالهم البائسة.. بوابة:بنغازي

—فريدريك وليام بيتشي، سنة 1821

Breezeicons-actions-22-distribute-remove-overlaps.svg   قوالب بنغازية

مواضيع بنغازية


Twemoji 1f4dc.svg تاريخ
Via Vittoria Bengasi.jpg
Emojione 1F393.svg تعليم
Garyounis University.jpg
Emojione 26BD.svg رياضة
Benghazi sports city stadium in 1967.jpg
Emojione 1F3AD.svg ثقافة وفنون
Municipality Theatre of Benghazi.jpg
Emojione 1F4E1.svg اعلام
Twemoji 1f4c9.svg اقتصاد