انتقل إلى المحتوى

بوابة:بنغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 


بَنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً. وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951. تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة. وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس، سلوق، الأبيار وتوكرة اضافة لكونها احدى (شعبيات ليبيا سابقاً) والمدينة هي عاصمتها.

في عهد المملكة الليبية، تمتعت بنغازي بمكانة عاصمة البلاد (جنباً إلى جنب مع طرابلس). قد يكون السبب في هذا أن الملك إدريس السنوسي كان معتاد الإقامة في البيضاء وهي مدينة قريبة من بنغازي، كما أن العائلة السنوسية كانت أشد ارتباطا ببرقة منها إلى طرابلس. كانت المدينة أيضا العاصمة السابقة المؤقتة لـ المجلس الوطني الانتقالي الليبي. استمرت بنغازي بكونها مقراً لمؤسسات ومنظمات ترتبط عادة بتواجدها بالعاصمة الوطنية، مثل برلمان البلاد، والمكتبة الوطنية، ومقر الخطوط الجوية الليبية شركة الطيران الوطنية، والمؤسسة الوطنية للنفط. بلغ عدد سكانها المسجل 500120 نسمة في تعداد عام 1995، وارتفع إلى 670797 في تعداد عام 2006.

في الموسوعة العربية، يوجد 81 مقالة مرتبطة ببنغازي.


ترحب بكم
  مقالة مختارة

المنارة أو منارة بنغازي تعتبر هذه المنارة المقامة بالقرب من ساحل البحر المتوسط من أبرز مظاهر العهد الإيطالي في مدينة بنغازي بليبيا، فهي مقامة في مركز المدينة الحديثة وفوق مدينة برنيق الإغريقية القديمة، وبالقرب من ضريح الوليين الصالحين سيدي غازي وسيدي خريبيش.

يبلغ ارتفاع منارة بنغازي 41 متر، وتضئ بضوء أبيض وبشكل دائري كل ثلاث ثواني ويوج خزان للمياه في أعلى مصباح المنارة والموجود في الطابقين العلويين.

  شخصيات من بنغازي

سلوى سعيد بوقعيقيص (24 أبريل 1963 - 25 يونيو 2014) محامية وناشطة سياسية وحقوقية ليبية وأحد مؤسسي المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا. شغلت منصب نائب رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، تم إغتيالها في منزلها في 25 يونيو 2014 من قبل ملثمين.

  أحياء بنغازي

جليانة Julyana شبه جزيرة تقع وسط مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا. تعد المنطقة مركز المدينة السياحي ويوجد بها ميناء المدينة حيث بها البوابة الغربية للميناء. ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب منطقة طابلينو ومن الجنوب شارع الجزائر وسبخة المنقار ومنطقة الكيش وبحيرة بنغازي ومن الشرق بحيرة جليانة والحي الإيطالي. رقم سيارات المنطقة هو 1 في المدينة، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة نسبيا، ويوجد بالحي مسجدين ومدرسة هي مدرسة شهداء الجزيرة.

  صورة مختارة


جانب لبنغازي من على فندق تبيستي

اقتباس

بوابة:بنغازي فَخرُ المدائنِ لا أبا لَكَ مَدْحُهَا *** فَرْضٌ على الشُّعَراءِ والشُّراحِ

قالوا: "هنا بنغازي"، قلتُ وهل سِوَى *** بنغازي ملعَبُ صَبْوَتي ومَراحي

بوابة:بنغازي

— علي الساحلي

  قوالب بنغازية

مواضيع بنغازية


تاريخ
تعليم
رياضة
ثقافة وفنون
اعلام


اقتصاد