بوابة:بنغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Arbcom ru editing.svg 


BenghaziP.png
ترحب بكم

بَنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً. وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951. تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة. وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس، سلوق، الأبيار وتوكرة اضافة لكونها احدى (شعبيات ليبيا سابقاً) والمدينة هي عاصمتها.

في عهد المملكة الليبية، تمتعت بنغازي بمكانة عاصمة البلاد (جنباً إلى جنب مع طرابلس). قد يكون السبب في هذا أن الملك إدريس السنوسي كان معتاد الإقامة في البيضاء وهي مدينة قريبة من بنغازي، كما أن العائلة السنوسية كانت أشد ارتباطا ببرقة منها إلى طرابلس. كانت المدينة أيضا العاصمة السابقة المؤقتة لـ المجلس الوطني الانتقالي الليبي. استمرت بنغازي بكونها مقراً لمؤسسات ومنظمات ترتبط عادة بتواجدها بالعاصمة الوطنية، مثل برلمان البلاد، والمكتبة الوطنية، ومقر الخطوط الجوية الليبية شركة الطيران الوطنية، والمؤسسة الوطنية للنفط. بلغ عدد سكانها المسجل 500120 نسمة في تعداد عام 1995، وارتفع إلى 670797 في تعداد عام 2006.

في الموسوعة العربية، يوجد 76 مقالة مرتبطة ببنغازي.

Star-blackandwhite.png   مقالة مختارة
Tibesti Hotel in Benghazi.jpg

فندق تيبستي أكبر فنادق مدينة بنغازي، ليبيا ويقع بمنطقة سيدي حسين، ويطل على بحيرة بنغازي وشارع الاستقلال. يحتوي الفندق على عدد من المطاعم والمحال التجارية ومكاتب شركات الطيران العالمية. يعتبر أول فندق في المدينة على الطراز الحديث، وهو أعلى مبنى في بنغازي إلى حد الآن.

Person icon BLACK-01.svg   شخصيات من بنغازي
Mohammed Nabbous.jpg

محمد نبوس (27 فبراير، 1983 - 19 مارس، 2011) كان تاجر وصحفي مدني أنشأ وأسس قناة ليبيا الحرة.

بعد اندلاع ثورة 17 فبراير في ليبيا، أسس نبوس قناة ليبيا الحرة التي تعد أول محطة تلفزيونية إخبارية خاصة ومستقلة أنشئت في الأراضي التي يسيطر عليها المجلس الوطني الانتقالي بعيد انطلاق ثورة 17 فبراير. أنشئت ليبيا الحرة في 19 فبراير، 2011 وبدأت البث عن طريق موقع لايف ستريم عبر الإنترنت.

Community Noun project 4864.svg   أحياء بنغازي
Jeliana-Benghazi.JPG

جليانة Julyana شبه جزيرة تقع وسط مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا. تعد المنطقة مركز المدينة السياحي ويوجد بها ميناء المدينة حيث بها البوابة الغربية للميناء. ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب منطقة طابلينو ومن الجنوب شارع الجزائر وسبخة المنقار ومنطقة الكيش وبحيرة بنغازي ومن الشرق بحيرة جليانة والحي الإيطالي. رقم سيارات المنطقة هو 1 في المدينة، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة نسبيا، ويوجد بالحي مسجدين ومدرسة هي مدرسة شهداء الجزيرة.

Octicons-device-camera.svg   صورة مختارة

Bengasi visto dall'Hotel Tibesti - panoramio.jpg

جانب لبنغازي من على فندق تبيستي

Blue-bg rounded right.svg
OOjs UI icon quotes-ltr.svg

اقتباس

بوابة:بنغازي ... فقد اكتشفنا أن بنغازي مدينة لن نأسف على مغادرتها إذ لا يوجد بها مكان عام واحد، كما أنها خالية من أي مكان للتسلية، فسكانها إما عاطلون عن العمل أو نيام معظم الوقت ولا يملكون رغبة في تغيير أحوالهم البائسة.. بوابة:بنغازي

—فريدريك وليام بيتشي، سنة 1821

Breezeicons-actions-22-distribute-remove-overlaps.svg   قوالب بنغازية

مواضيع بنغازية


Twemoji 1f4dc.svg تاريخ
Via Vittoria Bengasi.jpg
Emojione 1F393.svg تعليم
Garyounis University.jpg
Emojione 26BD.svg رياضة
Benghazi sports city stadium in 1967.jpg
Emojione 1F3AD.svg ثقافة وفنون
Municipality Theatre of Benghazi.jpg
Emojione 1F4E1.svg اعلام
Twemoji 1f4c9.svg اقتصاد