بوابة:بنية تحتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
البنية التحتية عبارة عن الهياكل المنظمية اللازمة لتشغيل المجتمع أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد. ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها مجموعة من العناصر الهيكلية المترابطة التي توفر إطار عمل يدعم الهيكل الكلي للتطوير. وهي تمثل مصطلحًا هامًا للحكم على تنمية الدولة أو المنطقة.

وهذا المصطلح يشير في الغالب إلى الهياكل الفنية التي تدعم المجتمع، مثل الطرق والجسور وموارد المياه والصرف الصحي والشبكات الكهربية والاتصالات عن بعد وما إلى ذلك، ويمكن أن يتم تعريفه على أنه "المكونات المادية للأنظمة المترابطة التي توفر السلع والخدمات الضرورية اللازمة لتمكين أو استدامة أو تحسين ظروف الحياة المجتمعية."

Grand Coulee Dam spillway.jpg
منشآت ومرافق
   👈
Grand Coulee Dam spillway.jpg
المرفق العمومي هو كل مشروع يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة بحيث يظل أثناء نشاطه خاضعا للسلطة التي أنشأته أو من ينوب عنها، وبذلك تتلخص مواصفاته في: المشروع ثم المصلحة العامة ثم النية في كونه مرفقا عموميا ثم الخضـوع للسلطة الوصية. ويأخذ المرفق العمومي عدة أشكال: الـمرافق المركزية ثم المؤسسـات العمومية ثم الشركات العمومية ثم الشركات الخاصة.


مفاهيم
   👈
CVP-TC-FC-VC.svg
التكاليف الثابتة هي جزء من التكلفة الكلية، و العكس من التكاليف المتغيرة، وهي التكاليف التي لا تتغير بحجم الإنتاج وتتعلق بتكلفة الأصول الثابتة كالخدمات المتوفرة للإنتاج والعمليات المختلفة فيه، وكذلك المباني والأرض. وتتنوع التكاليف الثابتة بين تكلفة المواد الأولية الضرورية لأي نشاط إنتاجي فمثلا تخفيض أو زيادة زمن الإنتاج لا يؤثر في رفع أو خفض تكلفة المواد الأولية لإنتاج المنتج. التكاليف الثابتة في الاقتصاد هي نفقات الأعمال التي لا تعتمد على مستوى السلع أو الخدمات المنتجة. أما التكاليف الثابتة في المحاسبة الإدارية، فيتم تعريفها بأنها المصاريف التي لا تتغير كتابع لنشاط الأعمال التجارية بحكم التعريف ، لا توجد أية تكاليف ثابتة على المدى الطويل. مجموع التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة يعطي التكاليف الكلية.


قضايا وأفكار
   👈
Moscow traffic congestion.JPG
التكدس المروري من ظواهر الطرق المزدحمة أو غير السلسة. تعريف Ortúzar و Willumsen، 1994: "يبدأ ازدحام المرور عند تقترب مستويات الطلب من سعة النظام، وزديادة في الوقت اللازم لاستخدامها (عبور) إلى ما وراء المعدل خلال الاستخدام في الطلب المنخفض". تعريف Thomson و Bull: يعتبرون ان هذا التعريف غير دقيق كفاية بما أنه لا يمكن ان يحدد بدقة كيفية بدء الزحمة ويقترحون التعريف التالي : "اختناق مروري هو الوضع الذي يحدث عند دخول سيارة جديدة في حركة المرور ما يزيد من الوقت المسار الآخر". تعريفات أخرى، دقيقة جدا،قد تصبح غير قابلة للتطبيق، ولكن مع ذلك من الممكن لتقدير في تحديد زيادة في الوقت الذي يستغرقه السفر من X ٪ مع إدخال مركبة جديدة، والصعوبة هو تحديد X.


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

مبنى الركاب بمطار شيريميتييفو الدولي بروسيا

Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

البنية التحتية عبارة عن الهياكل المنظمية اللازمة لتشغيل المجتمع أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد.

'

تصنيفات
بنية تحتية(57 ت، 20 ص)
قوالب بنية تحتية(3 ت، 4 ص)
بنية تحتية بحرية(8 ت، 5 ص)
بنية تحتية للنقل(26 ت، 3 ص)
بنية تحتية مادية(10 ت، 1 ص)
سدود(14 ت، 39 ص)
صرف صحي(5 ت، 39 ص)
قنوات ري(1 ص)
مبان حكومية(12 ت، 5 ص)
مسارات(7 ت، 2 ص)
هندسة جيوتقنية(13 ت، 42 ص)


بنية مختارة
   👈
SF and Bay Bridge.JPG
جسر سان فرانسيسكو - أوكلاند أحد أهم الجسور البارزة في العالم، حيث بني سنة 1937، مكون من طابقين ولكن نظرا إلى تعرضه لزلزال لوما بريتا، في عام 1989 والذي وصلت قوته إلى 7.1 درجة على سلم ريختر مما أدى إلى تدمير الامتداد الشرقي للجسر إذ إنهار الطابق العلوي على الطابق السفلي. وبعد الدراسات التي قام بها قسم كاليفورنيا للنقل(caltrans) اتفقوا مع خبراء الزلازل بان هناك زلزال كبير آخر من المحتمل ان يحدث في وقت ما من 30 سنة القادمة ورأت (caltrans) بأن بناء امتداد شرقي جديد بدءا من تجديد أجزاء الجسر الحالي سيكون أكثر أمناً وفعالية. اعتبر جسر الخليج سان فرانسيسكو الذي بلغ طوله 13كلم في ذلك الوقت من أطول الجسور وأعلاها.


مجالات الدراسة
   👈
A coloured voting box.svg
السياسات العامة هي الدليل محدد المبادئ للإجراءات التي تتخذها السلطات التنفيذية الإدارية لـ الدولة فيما يتعلق بفئة معينة من القضايا بطريقة تتماشى مع القانون والأعراف المؤسسية. وبشكل عام، يتمثل أساس السياسات العامة في مدى الالتزام بالقانون الوطني الدستوري الأساسي ذي الصلة وكذلك تنفيذ التشريعات مثل القانون الفيدرالي الأمريكي. كذلك تشمل الأسس الأخرى كلاً من التفسيرات والأنظمة القضائية والتي يتم اعتمادها بشكل عام من خلال تشريعات. تعرف مجموعة أخرى من العلماء هذا المصطلح باعتباره نظامًا يتضمن "خطط العمل، والإجراءات التشريعية, والقوانين والأولويات التمويلية المعنيّة بقضية معينة والتي تصدرها الجهة الحكومية أو أيٍ من ممثليها." وبهذا يمكننا القول أن السياسات العامة عادةً ما تتجسد في "الدساتير، والقوانين التشريعية، والأحكام القضائية."



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن بنية تحتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات