بوابة:بنية تحتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Grand Coulee Dam spillway.jpg
البنية التحتية عبارة عن الهياكل المنظمية اللازمة لتشغيل المجتمع أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد. ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها مجموعة من العناصر الهيكلية المترابطة التي توفر إطار عمل يدعم الهيكل الكلي للتطوير. وهي تمثل مصطلحًا هامًا للحكم على تنمية الدولة أو المنطقة.

وهذا المصطلح يشير في الغالب إلى الهياكل الفنية التي تدعم المجتمع، مثل الطرق والجسور وموارد المياه والصرف الصحي والشبكات الكهربية والاتصالات عن بعد وما إلى ذلك، ويمكن أن يتم تعريفه على أنه "المكونات المادية للأنظمة المترابطة التي توفر السلع والخدمات الضرورية اللازمة لتمكين أو استدامة أو تحسين ظروف الحياة المجتمعية."

منشآت ومرافق
   👈
Skraldesuger.JPG
المياه العادمة او مياه صرف صحي هي مخلفات سائلة او مياه تأثرت نوعيتها سلباً نتيجة التأثير البشري عليها. وهي تشمل المخلفات السائلة المصرفة من المجمعات السكنية، والتجارية، والصناعية، والزراعية، وقد تحتوي أيضا على مجموعة واسعة من الملوثات المحتملة وبتراكيز مختلفة. كما تشير بالمصطلح العام، إلى المخلفات السائلة الصادرة عن المجمعات البشرية والحاوية على مجموعة واسعة من الملوثات الناجمة عن اختلاط الفضلات السائلة من مصادر شتى.


مفاهيم
   👈
احتكار (في الاقتصاد : monopole / monopoly) هي الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتوج و/أو خدمة (منتوجات و/أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى مُحتكر، الشركة مُحتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتوج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها. يتشعّب من الاحتكار حالات كثيرة، قد يوجد في السوق مثلاً شركات أخرى منافسة على نفس المنتوج و/أو الخدمة ولكن عندما تكون هذه المنافسة هامشية مع الشركة المسيطرة على السوق، تُسمى الحال بالاحتكار الشبه كامل.


قضايا وأفكار
   👈
RO-Plant-Layout.png
التناضح العكسي (يعرف بالاختصار RO)، هي عملية معاكسة للظاهرة الطبيعية المسماة بالتناضح. في التناضح العكسي ينتقل الماء من المحلول الأعلى تركيزا نحو الأدنى عبر غشاء شبه نافذ باستخدام الضغط. وهي طريقة متَّبعة لتنقية المياه بمرورها بعدد من المراحل يفصل بعدها الماء عن الأملاح والمعادن الأخرى. يوجد السائل المراد خفض ملوحته على ناحية من غشاء نصف نفاذ وعلى الناحية الأخرى المحلول المراد رفع تركيزه. ويضغط الأخير بضغط بحيث يكون هذا الضغط أعلى من الضغط الأزموزي للماء المالح. بهذا يمكن لجزيئات السائل التحرك ضد اتجاه تحركها الأزموزي " الطبيعي ". ويعمل الضغط على انتقالها على الناحية الأخرى من الغشاء حيث يتجمع الماء الخالي من الأملاح.


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

A Canal (1906) - TIMEA.jpg

قناة ري في ريف مصر سنة ۱۹۰٦م

Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

وفقًا لقاموس علم أصول الكلام على الإنترنت، تم استخدام مصطلح البنية التحتية بالإنجليزية (infrastructure) منذ عام 1927 على الأقل.

'

تصنيفات
بنية تحتية(57 ت، 14 ص)
قوالب بنية تحتية(3 ت، 4 ص)
بنية تحتية بحرية(8 ت، 4 ص)
بنية تحتية للنقل(26 ت، 2 ص)
بنية تحتية مادية(10 ت، 1 ص)
سدود(10 ت، 33 ص)
صرف صحي(5 ت، 40 ص)
قنوات ري(1 ص)
مبان حكومية(11 ت، 5 ص)
مسارات(7 ت، 1 ص)
هندسة جيوتقنية(12 ت، 42 ص)


بنية مختارة
   👈
Brooklyn Bridge - New York City.jpg
جسر بروكلين هو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية يمتد فوق نهر الشرق بطول 5989 قدما (1825 متر) ليصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك و الجدير بالذكر أن جسر بروكلين يصل بين مقاطعتي بروكلين ومانهاتان اللتين تتشكل منهما ومن مقاطعات كوينز وبرونكس وستاتن آيلاند مقاطعات مدينة نيويورك الخمس. وهو يمتد عبر نهر الإيست ريفر الذي يصب في المحيط الأطلسي، ويبلغ طوله 1825 مترا وكان لدى الانتهاء من تشييده أضخم جسر معلق في العالم وأول جسر في العالم تستخدم فيه الحبال الفولاذية.


مجالات الدراسة
   👈
Cincinnati-suburbs-tract-housing.jpg
أول من استعمل مصطلح التخطيط هم علماء الاقتصاد قبل مائتى عام من خلال معالجة النمو الاقتصادى، وقد تعددت التعريفات لنفس الكلمة.وهوالأسلوب العلمي الذي يهدف إلى تقديم الحلول أو بدائل الحلول للمشكلات الحالية أو المتوقعة للمجتمع وذلك في إطار خطة منظمة ذات سياسة وأهداف واضحة، خلال الفترة زمنية محددة، تأخذ في الاعتبار الإمكانيات والموارد و المحددات الحالية أو المستقبلية سواء كانت بشرية أو طبيعية. والتخطيط يجب أن يكون شاملا ومرنا ومستمرا حيث يمكن تعديل مساره حسب ما يستجد من الظروف.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن بنية تحتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات