بوابة:بوليفيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Bolivia (orthographic projection).svg
بوليفيا هي دولة في أمريكا الجنوبية وتعتبر خامس أكبر دولة مساحةً بعد البرازيل، و الأرجنتين، و بيرو، و كولومبيا، تبلغ مساحتها (1،098،581) كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها في (2013 م) وصل إلى (10,461,053) نسمه. أهم مدنها سانتا كروز، و أورورو، و سوكري، و بوتوسي، و كوتشابامبا. عاصمتها الرسمية هي سوكري والعاصمة الفعلية هي لاباز.


أيقونة مقالة مختارة

   👈

Banner of arms crown of Castille Habsbourg style.svg
بدأ التوسع الاستعماري في ظل حكم تاج قشتالة من خلال الغزوات الإسبانية وازدهر عن طريق الملكية في إسبانيا من خلال إداراتها والبعثات التبشيرية. وكانت التجارة ونشر العقيدة المسيحية من ضمن محفزات التوسع الاستعماري من خلال تحويل السكان الأصليين إلى المسيحية. وقد استمر ذلك لأكثر من أربعمائة عام منذ 1492 حتى 1898. وابتداءً من عام 1492 الذي شهد وصول كريستوفر كولومبوس، توسعت الإمبراطورية الإسبانية على مدى أربعة قرون عبر: معظم المناطق التي نطلق عليها في يومنا هذا أمريكا الوسطى وجزر الكاريبي والمكسيك ومعظم ما تبقى من أمريكا الشمالية، بما في ذلك المناطق الساحلية في جنوب غرب وجنوب الولايات المتحدة وساحل المحيط الهادئ في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة؛ إلى جانب مستعمرات أخرى ساكنة إلى يومنا هذا.
NeveFooter8.png 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

Sucre capital de Bolivia.jpg
سوكري (بالإسبانية: Sucre) هي العاصمة الدستورية لبوليفيا. عدد سكان المدينة 247,300 (احصاء 2006). تقع في جنوب وسط البلاد وترتفع 2750 م (9,000 قدم) عن سطح البحر. لديها مناخ معتدل طوال العام نظرا لموقعها الجغرافي. تأسست سنة 1538 على يد بيدرو أنزوريس تحت اسم سيوداد دي لا بلاتا دي لا نويفا توليدو. أصبحت سوكري احدى مواقع اليونيسكو للتراث العالمي منذ 1991.
NeveFooter8.png 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

Morales 20060113 02.jpg
إيفو مورالس (26 أكتوبر 1959 –)، رئيس بوليفيا. وهو أول رئيس في تاريخ أمريكا اللاتينية من أصل الهنود الحمر وينتمي إلى الحركة الاشتراكية الذي قام بتأسيسها، وإلى عائلة من المزارعين البسطاء. ولد خوان إيفو موراليس أيما في 26 أكتوبر 1959 لأسرة تعمل بالزراعة بمنطقة أورينوكا التابعة لإقليم أورورو بالجنوب الغربي لبوليفيا. التحق موراليس منذ سن السادسة بوالده للعمل الزراعي حيث رافق والده إلى شمال الأرجنتين للعمل في حقول قصب السكر، وإلى إقليم كوشابامبا لبيع قطيع اللاما.
NeveFooter8.png 
أيقونة صورة مختارة

   👈

Plaza Bolívar of Ciudad Bolívar.jpg

تمثال بوليفار في ثيوداد بوليفار

NeveFooter2.gif 
أيقونة هل تعلم

   👈

يرجع اسم بوليفيا إلى الجنرال سيمون بوليفار الذي سعى من أجل تحرير أراضي أمريكا الجنوبية من سيطرة الاستعمار الإسباني، فتم إطلاق اسم بوليفيا على هذا الجزء نسبة إلى الجنرال بوليفار.

'

NeveFooter2.gif 
أيقونة مقولة مختارة

   👈

أن جذور بوليفيا ترجع إلى محكمة تشاركس الملكية، التي تأسست أولًا تحت التاج الملكي في بيرو ثم تحولت إلى ملكية ريو دي لا بلاتا
— خورخي باسادري
NeveFooter2.gif 
قوالب
NeveFooter2.gif 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن بوليفيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
NeveFooter8.png