بوابة:تاريخ أوقيانوسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
تاريخ أوقيانوسيا هو تاريخ أستراليا ونيوزيلاندا وبابوا غينيا الجديدة وفيجي وغيرها من دول أخرى تعد جزرًا تطل على المحيط الهادئ.

تم استيطان أستراليا من قبل الأستراليين الأصليين منذ ما يتراوح بين 40000 و125000 عام مضت. وقد كان سكان أسترونيزيا أو البولينيزيون أول من استوطنوا أوقيانوسيا حوالي عام 1800 قبل الميلاد في فيجي، ثم استعمروا كذلك باقي الجزر بحلول عام 1000 ميلادية.

لقد تم تأسيس إمبراطورية توي تونغا (Tu'i Tonga) في القرن العاشر بعد الميلاد واستمرت بين عامي 1200 و1500. وكان لقب ملوك تونغا هو توي كانوكوبولو (Tu'i Kanokupolu) منذ عام 1600. وقد أصبح جورج توبو الثاني ملك تونغا (George Tupou II of Tonga) أول ملك لتونغا في عام 1893.

منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، حاول سيرو إبينيسا كاكوباو (Seru Epenisa Cakobau) توحيد جزر فيجي، وأصبح أول توي فيتي (Tui Viti) أو ملك لفيجي، وهو لقب تم تمريره إلى التاج البريطاني بعد عام 1874. وقد تم تأسيس مجلس الرؤساء الأعظم في فيجي في عام 1876.

Nan Madol 5.jpg


2-Ten.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Opening of the first parliament.jpg

الأستراليون الأصليون (الأبورجين) أول من عاش في أستراليا، وقد جاءوها قبل 50,000 سنة من جنوب شرقي آسيا. وعرف الصينيون ومن بعدهم الإندونيسيون شواطئ أستراليا الشمالية قبل أن يعرفها الأوروبيون. والاعتقاد السائد اليوم هو أن البرتغاليين أول من وصل إليها من الأوروبيين، ثم جاءها بعد ذلك المكتشفون الهولنديون في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ثم وصلت إليها حملة البحار البريطاني جيمس كوك حيث وصلت بالتحديد إلى شواطئها الشرقية، التي ألحقها كوك ببريطانيا، بعد أن أطلق عليها اسم نيوساوث ويلز. وكانت رحلة كوك أول رحلة أوروبية موثقة بالمعلومات عنها. ثم جاءتها السفن البريطانية حاملة السجناء المنفيين ليستقروا هناك في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وأخيرًا وصل إليها المستوطنون الجدد من أقطار كثيرة، أوروبية وغير أوروبية. وكان قدومهم ملحوظًا خلال القرن التاسع عشر الميلادي. ولقدكان استقرار كل أولئك المهاجرين على حساب الأستراليين الأصليين ـ الأبورجين، والذين عانوا الكثير من نشاط هؤلاء القادمين، حتى إن بقاءهم أصبح في خطر واضحٍ.

4-Ten.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Edward John Eyre.jpg

إدوارد جون أير (1815 – 1901) موظف استعماري بريطاني، عرف برحلته الاستكشافية في الجنوب الغربي في أستراليا، ولكنه واجه الانتقادات بعد قمعه لتمرد حدث في جامايكا عندما كان حاكما عليها.

أير هو ابن موظف ديني في يوركشاير وولد في 5 أغسطس 1815، وكان ينوي دخول الجيش ولكن تأخيرات حصلت قبل أن يدخل، وذهب إلى نيو ساوث ويلز حيث دخل في مهمة صعبة ولكنها ضرورية لكي يتم نقل الماشية إلى الغرب حيث أسست مستعمرة جديدة هي جنوب أستراليا والتي كانت تعيش ظروفا صعبة، وهناك أصبح الحاكم والوصي على الأبوريجين الذين دافع عن مصالحهم بحماسة.

6-Ten.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈


7-Ten.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Australia discoveries by Europeans before 1813 en.png

عمليات الاستكشاف على يد الأوروبيين حتى عام 1812

  1606 Willem Jansz
  1616 Dirk Hartog
  1644 Abel Tasman
  1770 James Cook
  1797-1799 George Bass
  1801-1803 Matthew Flinders
11-Ten.png
HSDice.svg

تصنيفات

تاريخ أوقيانوسيا(33 ت، 3 ص)
تاريخ أستراليا(18 ت، 7 ص)
تاريخ بالاو(10 ت، 4 ص)
تاريخ فيجي(10 ت، 4 ص)
تاريخ تونغا(5 ت، 3 ص)
تاريخ ساموا(6 ت، 4 ص)
تاريخ غوام(5 ت، 3 ص)
تاريخ فانواتو(4 ت، 2 ص)
تاريخ الفلبين(18 ت، 6 ص)
مؤرخو أوقيانوسيا(2 ت، 2 ص)
تاريخ ميكرونيسيا(7 ت، 1 ص)
تاريخ نيوزيلندا(18 ت، 2 ص)
تاريخ هاواي(17 ت)
02-BG.png
HSTemplate.svg

قوالب

04-BG.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن تاريخ أوقيانوسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
4-BG.png
Portal.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]