بوابة:تبريز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس
تبريز (بالفارسيَّة الفهلويَّة: تَپَریز) هي إحدى أهم وأبرز المدن في إيران وعاصمة مُحافظة أذربيجان الشرقيَّة. تصل مساحة المدينة إلى حوالي 237,45 كيلومتر مُربَّع (91.506 أميال مُربَّعة)، وبذلك فهي ثالث أكبر مُدن إيران بعد كُلٍّ من طهران ومشهد، وأكبر مدينة في شمال غرب البلاد. تُشكِّلُ المدينة إحدى أقطاب الاقتصاد الإيراني، فهي تشتهر بأعمالها الإداريَّة والتجاريَّة والصناعيَّة، وبقطاع الاتصالات، ومن أبرز صناعاتها صناعة الإسمنت والبتروكيماويَّات وتجميع السيَّارات والآلات.

تشتهر تبريز بتاريخها العريق الإسلامي وقبل الإسلامي، بما في ذلك العهود الأشكانيَّة والساسانيَّة، ومن ثمَّ العبَّاسيَّة والخوارزميَّة والمغوليَّة والإلخانيَّة والتيموريَّة، والجلائريَّة والقره قویونليَّة والآق ‌قویونليَّة والصفويَّة والقاجاريَّة وغيرها، وقد اتُخذت عاصمةً لإيران خلال عدَّة مراحل من التاريخ الإسلامي أبرزها المرحلتين الصفويَّة والقاجاريَّة. يتراوح عدد سكَّان تبريز اليوم بين 1,494,998، و2,000,000 نسمة، يقطن حوالي 1.8 ملايين منهم المنطقة الحضريَّة للمدينة المشتملة على الضواحي والبلدات المُلحقة، ولطالما كانت ذات كثافة سكانية عالية، وهي من أكبر مدن الشرق الأوسط، فخلال العهد الصفوي في القرن السادس عشر أصبحت المدينة من أكبر المدن في العالم، وخلال العهد القاجاري أصبحت أكبر مدن إيران وأكثرها كثافةً بالسكَّان. يُشكِّلُ التُرك الآذر الأغلبيَّة الساحقة من سكَّان المدينة، وتُشير بعض الدلائل الأثريَّة، وفق ما استنتجه البعض من العلماء، أنَّ سكَّانها الأوائل كانوا من أصولٍ إيرانيَّة لاطورانيَّة. كذلك فقد استوطنتها قبائل عربيَّة أبَّان الفتح الإسلامي أبرزها الأزد.


مقالة مختارة

   👈

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ أو الغَزْوُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ (بالفارسيَّة: فُتُوحَاتْ مُسْلِمَانَانِ دِر ایرَان)، وفي بعض المصادر ذات الصبغة القوميَّة خُصُوصًا يُعرفُ هذا الحدث باسم الفَتْحُ العَرَبِيُّ لِفَارِسْ (بالفارسيَّة: حَمْلَه اَعْرَاب بِه ایرَان)،هي سلسلةٌ من الحملات العسكريَّة شنَّها المُسلمون على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة المُتاخمة لِحُدود دولة الخِلافة الرَّاشدة، وقد أفضت هذه الفُتوح إلى انهيار الإمبراطوريَّة سالِفة الذِكر وانحسار الديانة المجوسيَّة في بِلاد إيران وإقبال الفُرس على اعتناق الإسلام. بدأت تلك الفُتوحات زمن أبي بكرٍ الصدّيق بِغزو المُسلمين للعِراق، المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطوريَّة، سنة 11هـ المُوافقة لِسنة 633م بِقيادة خالد بن الوليد، فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل، ثُمَّ نُقل خالد بعد ذلك إلى الجبهة الروميَّة بالشَّام لاستكمال الفُتوحات.

مكان مختار

   👈

محافظة أذربيجان الشرقية (بالفارسية: استان آذربایجان شرقی)،(لغات تركية:دوغو ازربايجان ايالتي/Doğu Azerbaycan Eyaleti) إحدى محافظات إيران الاحدی والثلاثين، وعاصمة المحافظة هي مدينة تبريز. سكان اذربايجان الشرقية أذريون ينتمون للعرق التركي ويشكلون نحو ثلث الشعب الإيراني.

شخصية مختارة

   👈

الخواجة علي الصفوي (بالفارسية: خواجه علي سياهپوش) ابن صدر الدين موسى وحفيد صفي الدين الأردبيلي لم تعرف سنة ولادته تحديداً ولكنه تولى مشيخة الطريقة الصفوية بعد وفاة أبيه 1391 بوصية من والده .عاصر الخواجة علي تيمور لنك ثم الصراعات والحروب التي نشبت بعد وفاة تيمور لنك. أعتنق الخواجة علي المذهب الجعفري متحولاً عن المذهب الشافعي الذي كان عليه أبيه وجده،وتبعه بذلك عموم أفراد الطريقة الصفوية .توفي عام 1424م ودفن في مدينة تبريز (وله ضريح فيها) وتولى إبنه الشيخ إبراهيم مشيخة الطريقة الصفوية من بعده.

هل تعلم

   👈

تبريز هي إحدى أكثر المدن أمانًا في إيران، سواء على المستوى الأمني أم الصحي، إذ تقل فيها نسبة الجريمة والتسوّل، ويرتفع فيها مستوى الخدمات الصحيَّة، ويقصدها الناس من الأنحاء المجاورة بهدف الحصول على نوعيَّة أفضل من العلاج، كما تضم ثاني أكبر جامعة في البلاد.

'

صورة مختارة

   👈

خريطة لتبريز من القرن السادس عشر، وضعها الجغرافي العُثماني نصوح السلاحي.

تصنيفات

قوالب

سبقه
مراغة
عاصمة بلاد فارس

1265–1353م

تبعه
سمرقند
سبقه
سمرقند
عاصمة بلاد فارس

1375–1514م

تبعه
قزوين

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.