بوابة:تربية وتعليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:تربية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Tantawi.jpg
عياد الطنطاوي (1810 - 1861) مؤلف ومؤرخ ومفكر ومدرس مصري. بعد أن انتهي من دراسته في الأزهر بدأ في تدريس تفسير القرآن والمنطق بالجامع الأزهر، ولكنه كان مولعًا بعلوم اللغة وآدابها، فبدأ يعطي دروسًا في الشرح والتعليق على كتب الشعر والأدب. تدريس اللغة العربية وآدابها للأجانب، فعمل في المدرسة الإنجليزية في القاهرة. ثم ألقى محاضراته في كلية اللغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبرغ في أوائل أغسطس من ذلك العام، وظل يعمل في التدريس خمسة عشر عامًا في روسيا وتقلد الأوسمة الرفيعة.

شخصية تربوية[عدل]

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التلقي المزدوج (بالإنجليزية: Dual-coding theory‏) هي نظرية في علم الإدراك وضع أسسها ألان بايفو من جامعة أونتاريو الغربية. وتفرض النظرية أن إدراك المعلومة المرئية يتم بشكل مختلف عن إدراك المعلومة اللفظية وبواسطة قناتي إدراك مختلفتين ومنفصلتين. وبالتالي، يقوم الفرد بتمثيل المعلومة بشكل مختلف في كل حالة. وعند تنظيم أي معلومة "جديدة المعلومة" (أي معلومة تحتوي على معلومة جديدة)، فإنه يتم استعمال التمثيلين معا لتحويل المعلومة إلى معرفة يمكن تطبيقها وحفظها للاستعمالات المستقبلية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

XO-Beta1-mikemcgregor-2.jpg
منظمة حاسوب محمول لكل الطفل (OLPC) هي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي. ومهمتها هي "خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير لكل طفل حاسوب محمول متصل بالإنترنت ويحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة، ويعتمد على طاقة منخفضة، ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي البهيج.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: لا مصدر، من كومنز
لوحة عن تعليم الديانة بالحفظ

التربية حول العالم[عدل]

La place et la chapelle de la Sorbonne, par Victor Jean Nicolle (1754-1826).jpeg
التعليم في فرنسا: النظام التعليمي الفرنسي متشعب وعلى درجة عالية من المركزية، والتنظيم. وهو مقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: التعليم الابتدائي؛ التعليم الثانوي؛ والتعليم العالي. التعليم الابتدائي والثانوي في الغالب هو حكومي مع وجود مدارس خاصة أيضا، ولا سيما من خلال الشبكة القوية من التعليم الابتدائي والثانوي الكاثوليكي. وينقسم التعليم العالي في فرنسا بين الجامعات المتفوقة والجامعات العامة. الجامعات المتفوقة هي انتقائية، اما الجامعات العامة فتقبل اي طالب تخرج من الثانوية بنجاح. ربع السكان، أي 18 مليون نسمة، يتابعون دراساتهم ومنهم أكثر من 2 مليون في التعليم العالي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

AymxKAUH1.JPG

التعليم في الأردن: يتكون هيكل النظام التعليمي في الأردن من تعليم ما قبل المدرسة ومدته عامان، وعشر سنوات من التعليم الأساسي الإلزامي، وعامين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني، بعدهما يتقدم الطلبة للحصول على شهادة عامة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية – (التوجيهية). وهناك برنامج التدريب المهني. وتقدم كليات المجتمع المتوسطة الدراسات غير الجامعية والمهنية، والتي يمكن أن يلتحق بها الحاصلون على كافة أنواع شهادات التعليم الثانوي العام. وفي نهاية دورة دراسية تستغرق عامين إلى ثلاثة يتقدم الطلبة للامتحان الشامل. ويحصل من يجتاز الامتحان على درجة زمالة/ دبلوم. ويلتحق ما يزيد قليلا عن 2.5 في المائة من إجمالي سكان الأردن بالجامعات التي تتاح للحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

كلمات تربوية[عدل]

  • نظرية النشاط: نظرية سوفياتية في علم النفس الفوقية. وهي نموذج أو إطار يعمل به. منهجها نابع من الواقع الاجتماعي والثقافي. مؤسسيها هو الكسي نيكولايفيتش ليونتييف، وم روبنشتاين (1889-1960). أصبحت واحدة من أهم مناهج الفكر النفسي في الاتحاد السوفياتي السابق، ويجري استخدامها على نطاق واسع في كل من علم النفس النظري والتطبيقي، وفي مجالات مثل التدريب والتعليم وبيئة العمل، وعلم نفس العمل.عـ
  • التربية الفنية: مجال التعلم الذي يعتمد على الرسم البصري مثل فنون الرسم والنحت وتصميم المجوهرات والفخار والنسيج والأقمشة وغيرها، وتصميم تطبيقها على حقول أكثر واقعية مثل الرسومات التجارية والمفروشات المنزلية.عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات