بوابة:تربية وتعليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:تربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

NHAYAN.JPG
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان هو وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة. كما أنه الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة ورئيس كليات التقنية العليا، ورئيس جامعة زايد. يعتبر من أهم رواد التعليم في دولة الإمارات وصاحب رؤية مستقبلية في تنمية أبناء الدولة. شجع الاستثمار في التعليم وادخل وشجع اساليب التعليم الحديثة والعالمية.

شخصية تربوية[عدل]

Plato Silanion Musei Capitolini MC1377.jpg
أفلاطون ولد في أثينا (427-428 ق.م \ 347-348 ق.م) فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب العديد من الحوارات الفلسفة، ويعتبر المؤسس لأكاديمية أثينا، وأنشأ أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي بجانب معلمه سقراط وتلميذه أرسطو، وساعد أفلاطون على وضع الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم. أفلاطون كان تلميذا لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدام سقراط الظالم.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التلقي المزدوج (بالإنجليزية: Dual-coding theory‏) هي نظرية في علم الإدراك وضع أسسها ألان بايفو من جامعة أونتاريو الغربية. وتفرض النظرية أن إدراك المعلومة المرئية يتم بشكل مختلف عن إدراك المعلومة اللفظية وبواسطة قناتي إدراك مختلفتين ومنفصلتين. وبالتالي، يقوم الفرد بتمثيل المعلومة بشكل مختلف في كل حالة. وعند تنظيم أي معلومة "جديدة المعلومة" (أي معلومة تحتوي على معلومة جديدة)، فإنه يتم استعمال التمثيلين معا لتحويل المعلومة إلى معرفة يمكن تطبيقها وحفظها للاستعمالات المستقبلية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

P psychology gold.png
التفكير التقاربي هو مصطلح ابتدعه جوي بول جيلفورد ليدل على عكس التفكير التبايني. وهو ما يعني، عموما، القدرة على إعطاء جواب "صحيح" على أسئلة قياسية لا تتطلب إبداعا. مثلا، معظم المهام الدراسية أو اختبارات الخيارات المتعددة المستعملة في اختبارات الذكاء.

هل تعلم[عدل]

 

التربية حول العالم[عدل]

La place et la chapelle de la Sorbonne, par Victor Jean Nicolle (1754-1826).jpeg
التعليم في فرنسا: النظام التعليمي الفرنسي متشعب وعلى درجة عالية من المركزية، والتنظيم. وهو مقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: التعليم الابتدائي؛ التعليم الثانوي؛ والتعليم العالي. التعليم الابتدائي والثانوي في الغالب هو حكومي مع وجود مدارس خاصة أيضا، ولا سيما من خلال الشبكة القوية من التعليم الابتدائي والثانوي الكاثوليكي. وينقسم التعليم العالي في فرنسا بين الجامعات المتفوقة والجامعات العامة. الجامعات المتفوقة هي انتقائية، اما الجامعات العامة فتقبل اي طالب تخرج من الثانوية بنجاح. ربع السكان، أي 18 مليون نسمة، يتابعون دراساتهم ومنهم أكثر من 2 مليون في التعليم العالي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

الجامعة الهاشمية 2-7.jpg

الجامعة الهاشمية هي إحدى الجامعات الرسمية الحكومية في الأردن، تأسست في العام 1995، تقع في مدينة الزرقاء. تتّبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة في الدراسة ولكل كلية عدد ساعاتها اللازم على الطالب دراستها لكل كلية للحصول على الدرجة العلمية. وتعد الجامعة الهاشمية أول جامعة أردنية تعتمد نظام الفصلين الصيفيين في التعليم الجامعي. يوجد بالجامعة برنامج للدراسات العليا بحيث تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات. كما ويوجد في الجامعة نظام الدراسة الدولي والذي يسمح للطلبة غير الأردنيين أو الطلبة الذين لم يقبلوا في تخصصات الجامعة لانخفاض معدلاتهم في الثانوية بالالتحاق بها. خرجت الجامعة الفوج الأول لها في عام 1999 وبلغ عدد الخريجين حتى الفوج التاسع عشر ما يزيد على 60 ألف خريج. تقع الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء حيث أنها تقع على طريقين الأول باتجاه إربد وهناك البوابة الرئيسية للجامعة والأخرى على طريق حدود العمري العراق وطريق حدود جابر السورية وحدود الكرامة العراقية.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • نظرية النشاط: نظرية سوفياتية في علم النفس الفوقية. وهي نموذج أو إطار يعمل به. منهجها نابع من الواقع الاجتماعي والثقافي. مؤسسيها هو الكسي نيكولايفيتش ليونتييف، وم روبنشتاين (1889-1960). أصبحت واحدة من أهم مناهج الفكر النفسي في الاتحاد السوفياتي السابق، ويجري استخدامها على نطاق واسع في كل من علم النفس النظري والتطبيقي، وفي مجالات مثل التدريب والتعليم وبيئة العمل، وعلم نفس العمل.عـ
  • التعليم البديل: مصطلح يصف عدد من اساليب التعليم والتعلم الغير تقليدية بخلاف المنهج المدرسي. ويمكن تطبيق هذه المناهج على جميع الطلاب من جميع الأعمار، من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وعلى جميع مستويات التعليم.عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات