بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرشيف المقالات

بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/1

أبو حامد الغزالي، هو فقيه صوفي ملقب بحجة الإسلام وزين الدين، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين في التاريخ الإسلامي. درس في المدرسة النظامية، ويعد من كبار المفكرين بمجال علم الأخلاق والتربية بخاصه، وقد استفاد الغزالي من تجربته العميقة معتمدا على الشريعة الإسلامية في بناء منهجية متكاملة في تربية النفس الإنسانية. كما بين الطرق العمليه لتربيه الأبناء وإصلاح الاخلاق الذميمة وتخليص الإنسان منها، فكان بذلك مفكراً ومربياً ومصلحاً اجتماعياً في آن معاً.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/2 ولد سعيد البحرة في دمشق في سوريا في حي مئذنة الشحم عام 1892 م وأنهى دراسته الثانوية في مكتب عنبر ثم سافر إلى إسطنبول لدراسة الفلسفة في جامعة دار الفنون لمدة سنتين وعقب تخرجه سيق إلى الخدمة في الجيش العثماني إبان الحرب العالمية الأولى فكان ضابطاً مدفعياً وقد جرح في موقعة جناق قلعة حين انفجرت قذيفة أودت بحياة حصانه وقذفت به على الصخر. عندما عاد إلى دمشق تفرغ للتدريس في مكتب عنبر حيث درّس الفلسفة والاقتصاد وأصول التربية والتعليم حتى عام 1920 م حيث كان عضواً في أول بعثة سورية لدراسة الفلسفة في فرنسا وقد أمضى ثلاث سنوات في جامعة سوربون حتى حصل على شهادته منها.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/3

محمد المشنوق (4 أكتوبر 1941) هو مؤلف وتربوي واعلامي لبناني له الكثير من الانجازات التربوية والانمائية والإدارية. من مؤسسي لعشرات الجمعيات والهيئات الاجتماعية والثقافية والرعائية، وميادين التراث والبيئة.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/4

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان هو وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة. كما أنه الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة ورئيس كليات التقنية العليا، ورئيس جامعة زايد. يعتبر من أهم رواد التعليم في دولة الإمارات وصاحب رؤية مستقبلية في تنمية أبناء الدولة. شجع الاستثمار في التعليم وادخل وشجع اساليب التعليم الحديثة والعالمية.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/5

الشيخ الشريف توفيق الهبري (1869م - 1954م) هو عالم ورجل دين ومربي تربوي لبناني مؤسس أول فرق كشفية في البلاد العربية بإسم الكشاف العثماني التي تعرف بالكشاف المسلم حاليا. كما اسس العديد من المدارس في بيروت وكان له زاوية دينية. ولم يقتصر نشاطه على التعلم والتعليم وإنشاء المؤسسات الثقافية بل أنشأ المعامل منها لاستخراج الزيتون، وأخرى للصابون وصدّرها إلى أوروبا.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/6

كمال الصليبي هو أستاذ جامعي ومؤرخ لبناني. قام بأبحاث تاريخية عن لبنان، العالم العربي و تاريخ التوراة والإنجيل. كان رئيس دائرة التاريخ وعلم ألأثار في الجامعة الأميركية في بيروت والان هو مدرس جامعي فخري فيها. و هو من مؤسسي المعهد الملكي للدراسات الدينية. له العديد من الأبحاث التاريخية من أشهرها نظريات جديدة حول جغرافيات وشخصيات التوراة منها السيد المسيح التي أثير العديد من الجدل حولها.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/7

أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني عالم رياضيات وفيزياء وكان له اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلك والتاريخ. وكتب باللغة العربية والفارسية العدبد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/8

أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا وهو باحث في بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون، حيث درس العلوم والرياضيات، والتي تضمنت ترجمة المخطوطات اليونانية والسنسكريتية العلمية. أرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. له أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية والتربيعية. كان مسؤولا بشكل أساسي عن نشر نظام الترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/9

أمين فارس أنطوان الريحاني، أديب، شاعر، باحث، مؤرخ، كاتب، روائي، قصصي، مسرحي، رحالة، سياسي، مرب، عالم آثار، ناقد، خطيب، رسام كاركتير، داعية إلى الإصلاح الإجتماعي، من عمالقة الأدب العربي، ورجال الفكر، ملقب بفيلسوف الفريكة. تأثر بمبادئ الثورة الفرنسية وإنتقد المادية الغربية وكان معجبا بنشاط الأميريكين وقد كان مؤثرا في كتاباته في الأوساط الأميركية والغربية وقد كتب عن الرقي ومعناه وعن الحياة السياسية والإجتماعية.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/10

عياد الطنطاوي (1810 - 1861) مؤلف ومؤرخ ومفكر ومدرس مصري. بعد أن انتهي من دراسته في الأزهر بدأ في تدريس تفسير القرآن والمنطق بالجامع الأزهر، ولكنه كان مولعًا بعلوم اللغة وآدابها، فبدأ يعطي دروسًا في الشرح والتعليق على كتب الشعر والأدب. تدريس اللغة العربية وآدابها للأجانب، فعمل في المدرسة الإنجليزية في القاهرة. ثم ألقى محاضراته في كلية اللغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبرغ في أوائل أغسطس من ذلك العام، وظل يعمل في التدريس خمسة عشر عامًا في روسيا وتقلد الأوسمة الرفيعة.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/11

طه حسين (1889 - 1973) أديب وناقد مصري كبير، لُقّب بعميد الأدب العربي. عين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، ثم عينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي، فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط السياسي. دريس في الكلية نفسها حتى سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية سنة 1942. عمل كمستشار فني لوزارة المعارف، ثم مراقب للثقافة فيها. وفي سنة 1950، عين وزيراً للمعارف حتى سنة. وعمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضواً في العديد من المجامع الدولية، وعضواً في المجلس الأعلى للفنون والآداب.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/12

بطرس البستاني ويلقب بالمعلم بطرس. هو أديب وموسوعي ومربي ومؤرخ لبناني أدخل المدارس الوطنية وألف أول موسوعة عربية سماها دائرة المعارف. وكان المعلم بطرس البستاني والمتوفي سنة 1883م أول من أسس مدرسة وطنية عالية راقية، وأول من أنشأ مجلة هادفة سامية وأول من ألف قاموساً عربياً عصرياً مطولاً، وأول من ابتدأ بمشروع دائرة معارف باللغة العربية فكان بحق واحداً من أكبر زعماء النهضة العربية الحديثة.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/13

فؤاد أفرام البستاني (1904-1994)، أديب، مؤرخ، أكاديمي وسياسي لبناني يعتبر من أكبر المثقفين المعاصرين في لبنان وأحد أهم نقاد الأدب العربي. أسهم في إنشاء الجامعة اللبنانية سنة 1951 وكان أول رئيس لها، كما درس الأدب العربي لسنوات طويلة في جامعة القديس يوسف. تولى مع زميله الدكتور أسد رستم بتكليف من وزراة التربية اللبنانية وضع "تاريخ لبنان الموجز" الذي أصبح التاريخ المدرسي الرسمي. علّم البستاني الآداب العربية والتاريخ والفلسفة الإسلامية في جامعة القديس يوسف ومدرسة الآداب العليا والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والجامعة اللبنانية. واستمر طيلة هذا الوقت، وحتى وفاته، في تحرير موسوعة "دائرة المعارف".



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/14

ثابت بن قرة بن مروان عالم عربي اشتهر بالفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى ولد في حران بسوريا سنة 221 هـ الواقعة على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات في سوريا. هوأول من توصل لحساب طول السنة الشمسية حيث حددها بثلاثمائة وستون يوما و6 ساعات و9 دقائق و12 ثانية (أي أنه أخطأ بثانيتين فقط). عمل في الجامع الكبير في حران ثم انتقل سنة 848 م إلى الرقة وأنشأ بها مدرسة عليا لتعليم الفلك والفلسفة والطب



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/15

محمد عابد الجابري (1936 - 2010)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. عمل كمعلم بالابتدائي ثم أستاذ فلسفة وعضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية. استطاع عبر سلسلة نقد العقل العربي القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها "أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الابتكار".



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/16

نصر حامد أبو زيد (1943 - 2010) أكاديمي مصري، وباحث متخصص في الدراسات الإسلامية وفقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية. عمل بعدد من الوظائف التدريسية. ومن أقواله المشهورة: "وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان في عالمنا، علينا أن نقوم بهذا الآن وفورًا قبل أن يجرفنا الطوفان" التي جعلت مناوئيه على اتهامه بالكفر.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/17

كرنيليوس فان ألان فانديك هو مستشرق وأديب وعالم ومدرس وفاعل خير أميركي ساهم بشكل فعال في النهضة العربية وأسس المدارس العربية والمستشفيات في لبنان وكَتب كُتبٍ أكاديمية بالعربية كما كان من المساهمين في تأسيس الجامعة الاميركية في بيروت. لُقب بـ"أستاذ سورية الكبير" و"فيلسوف الشرق" وحاز على تنويه السلطان العثماني.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/18

مالك بن نبي، من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين، ولد في مدينة تبسة شرق الجزائر سنة 1905 م، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. فكان والده موظفا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع.

سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة أفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية.



بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/19 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/19


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/20 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/20


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/21 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/21


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/22 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/22


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/23 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/23


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/24 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/24


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/25 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/25


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/26 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/26


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/27 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/27


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/28 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/28


بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/29 بوابة:تربية وتعليم/تربويون عرب/29