بوابة:تركيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Uludag banner Cable car.jpg

The Blue Mosque at sunset.jpgKetch sunrise.jpgAnkara Gudul 05900 nevit.jpgGöcekgörünüm 06.jpgAntalya - Altstadtgasse.jpgIstanbul 1170988.jpg
Türkiye Portalına Hoş Geldiniz - مرحبًا بك في بوابة تركيا!
Emblem of Turkey.svg
Flag of Turkey.svg

تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسميًا بالجمهورية التركية (بالتركية: Türkiye Cumhuriyeti) عن هذا الملف استمع هي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع وقبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا. هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

تركيا دولة علمانية ديمقراطية، وحدوية، جمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم. أصبحت تركيا متكاملة على نحو متزايد مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفي مجموعة العشرين (الاقتصادات الرئيسية في العالم). وبدأت تركيا مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2005، مع العلم أنها كانت عضوًا منتسبًا السوق الأوروبية المشتركة منذ عام 1963، وفي عام 1995، تم التوصل إلى اتفاق الاتحاد الجمركي. وقد عززت تركيا أيضًا علاقات ثقافية وثيقة وسياسية واقتصادية وصناعية مع الشرق الأوسط، والدول التركية في آسيا الوسطى والبلدان الأفريقية من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس تركيا، والإدارة المشتركة للفنون والثقافة التركية، ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي. موقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا جعل منها بلدًا ذات أهمية جيواستراتيجية كبيرة. ونظرا لموقعها الاستراتيجي، والاقتصاد والقوة العسكرية الكبيرة، تعتبر تركيا قوة إقليمية كبرى.

يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها استراتيجيا ومؤثرًا على الدول المطلة على البحر الأسود. كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

HSSamarbetecolor.svg شخصية تركية عدل

TBMM Başkanı Abdülhalik Renda.jpg
مصطفى عبد الخالق ريندا (بالتركية: Mustafa Abdülhalik Renda) ‏(1881 يوانينا - 1 أكتوبر 1957)، وهو سياسي و وزير تركي. شغل ريندا عدة مناصب وزارية منها منصب وزير المالية في الجمهورية التركية حيث شغل هذا المنصب أربع مرات (2 يناير 1924 - 21 مايو 1924), (22 نوفمبر 1924 - 3 مارس 1925) ,(13 يوليو 1926 - 1 نوفمبر 1927) و (25 ديسمبر 1930 - 3 فبراير 1934) . شغل ريندا كذلك منصب وزير الدفاع مابين عامي (1 نوفمبر 1927 - 25 ديسمبر 1930) و شغل كذلك عبد الخالق ريندا منصب رئيس برلمان تركيا مابين عامي (1 مارس 1935 - 5 أغسطس 1946).


أخرى للمزيد...


Europe location Turkey.svg مدينة تركية عدل

Metropolis of Ankara.png
أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر مدنها بعد إسطنبول. يبلغ عدد سكان مدينة أنقرة بضواحيها ما يقارب اربعة مليون ونصف نسمة تقريبا وفقا لإحصاءات 2010 م. وهي بذلك تعد المركز الخامس والأربعين عالميًا من حيث كثافة السكان. تقع أنقرة على هضبة الاناضول بوسط تركيا كما يبلغ متوسط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 938 مترا. ونظرا لأهميتها التجارية والصناعية، ولموقعها الجغرافي فقد اتخذتها الحكومات التركية المتعاقبة عاصمة سياسية لها ومقرا للوزارات والمكاتب الحكومية والبعثات الاجنبية.

يعود تاريخها إلى ماقبل 10,000 عام عندما سكنها الإنسان البدائي الأول، ثم حكمها الحاثيون، والحيثيون، والفريجيون، والليديون ثم الأخمينيون الفرس،ثم جاء بعد ذلك المقدونيون والكلدانيون وأخيرا استولى عليها الرومان، وبعد انقسام الامبراطورية الرومانية ظلت تحت حكم البيزنطيين حتى فتحها السلاجقة ثم سقطت في أيدي المغول إلى أن سيطر عليها العثمانيون في القرن الرابع عشر. ومنذ عام 1923 أعلن مصطفى كمال أتاتورك أنقرة عاصمة للجمهورية التركية.


HS RTL Exclamation.svg هل تعلم عدل

  • أن تركيا دولة علمانية حيث لايوجد دين رسمي للدولة كما أن الدستور التركي يؤمن حرية المعتقد والدين يدين غالبية سكان تركيا بالإسلام.عـ
 

HSBild.svg صورة من تركيا عدل

Turkey J61.jpg
طابع بريدي عثماني من عام 1913.
أخرى

Symbol star gold.svg مقالة عن تركيا عدل

Hagia Sophia Mars 2013.jpg
آيا صوفيا كانت كاتدرائية سابقا قبل أن يحول إلى مسجد ومن ثم إلى متحف ديني عام 1923، ويقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي خمس سنوات حيث تم أفتتاحها رسمياً عام 537م، ولم يشأ جستتيان أن يبني كنيسة على الطراز المألوف بل كان دائما يميل إلى ابتكار الجديد. فكلف المهندسين المعماريين «إيسودور الميليسي» (باليونانية: Ισίδωρος ο Μιλήσιος) و«أنثيميوس التراليني» (باليونانية: Ἀνθέμιος ὁ Τραλλιανός) ببناء هذا الصرح الدينى الضخم وكلاهما من آسيا الصغرى ويعد ذلك دليلا واضحا على مدى تقدم دارسي البناء في آسيا الصغرى في عهد جستنيان بحيث لم يعد هناك ما يدعو إلى استدعاء مهندسين من روما لإقامة المباني البيزنطية.


HS Plan.svg عن تركيا عدل

تاريخ تركيا


{{{محاذاة}}}

سياسة تركيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بتركيا


{{{محاذاة}}}

أعلام تركيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا تركيا


{{{محاذاة}}}

الثقافة والرياضة التركية



{{{محاذاة}}}

اقتصاد تركيا


{{{محاذاة}}}

بذرة تركيا


HSLego.svg قوالب عدل

BlankMapTurkeyProvinces.png مناطق ومحافظات تركيا عدل

Turkey-areas.gif
الرقم المنطقة الخريطة
1 منطقة مرمرة rand
2 منطقة وسط الأناضول rand
3 منطقة إيجة rand
4 منطقة البحر الأبيض المتوسط (تركيا) rand
5 منطقة البحر الأسود rand
6 جنوب شرق الأناضول rand
7 منطقة الأناضول الشرقية rand


Wikimedia logo family complete-2013.svg تركيا في المشاريع الشقيقة عدل

المزيد عن تركيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات