بوابة:تشريح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

تشريح

واحدة من الصور التوضيحية الكبيرة لأندرياسفيزاليوس

عِلمُ التَّشريح هو أحد فروع علم الأحياء، يُعنى بدراسة شكل وبنية الكائنات الحية وكذا أجزائها (أعضاء، أنسجة).[1] يرتبط علم التشريح بطبيعته بعلم الأجنة، والتشريح المُقَارَن، وعلم الأحياء التطوُّري،[2] لأنه من خلال العمليات التي تَدرُسُها هذه العلوم، ينشأ التشريح في إطار زمني فوري (علم الأجنة)، وعلى المدى الطويل (التطور). يُعتبر علم التشريح البشري بأحد العلوم الطبية الأساسية.[3] ينقسم التشريح إلى تشريح عياني ومجهري. يُعنى علم التشريح العياني بفحص أجزاء جسم الحيوان باستخدام البصر. يتضمن التشريح العياني فرع التشريح السطحي. بينما يتضمّن التشريح المجهري استخدام أدوات بصريّة في دراسة أنسجة البُنى المختلفة، ويُعرف كذلك باسم علم الأنسجة، ويتضمن أيضاً دراسة الخلايا. اتّسم التشريح بالفهم التدريجي لوظائف أعضاء وبُنى الجسم البشري. وقد حسّنت الطرق في دراسة التشريح بشكل كبير، بدءاً من فحص الحيوانات، عبر تشريح جثثها وجِيَفِها، حتى وصلت لاستخدام تقنيات التصوير الطبية في القرن العشرين، بما في ذلك الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي. شَكَّل علما التشريح ووظائف الأعضاء زوجاً من العلوم التي تدرَّس غالباً معاً في اختصاصات عديدة، حيث يُدرِّس هذان العلمان بنية الجسم ووظائفه على التوالي.

مقالة مختارة

Acinar cells.JPG

النسيج الحيوي هو المستوى التنظيمي الخلوي وهو الوسيط بين الخلايا والكائنات الكاملة. النسيج مجموعة متكاملة من خلايا مماثلة من نفس المنشأ والتي تحمل وظيفة محددة، وتتكون الأعضاء من مجموعة وظيفية من الأنسجة.

دراسة الأنسجة تعرف ب(علم الأنسجة) وهو فيه اتصال مع الأمراض، يسمى هستوباثولوجي أو التشريح المرضي. الأدوات الكلاسيكية لدراسة الأنسجة هي كتلة بارافين الذي يقوم بتضمين الأنسجة ثم قطعها. صبغات الأنسجة والمجهر الضوئي. في العقدين الماضيين طور المجهر الإلكتروني، والمناعي، وايضا استخدام قطع من نسيج مجمد التي عززت التفاصيل المرتبطة بتركيب النسيج. مع هذه الأدوات المظاهر الكلاسيكية في الأنسجة يمكن اختبارها أو فحصها في الصحة والمرض والقدرة على تحسين التشخيصات الطبية السريرية.


صورة مختارة

هل تعلم...

Gray 111 - Vertebral column-coloured-ar.png

يتكون العمود الفقري عند الإنسان من 33 فقرة.


كتب تشريح

علماء تشريح

Gunther Von Hagens.jpg

غونتر فون هاغنس (بالإنجليزية: Gunther von Hagens)‏ ولد في 10 يناير 1945 ، عالم تشريح ألماني الجنسية أخترع تقنية تحافظ على عينات الأنسجة البيولوجية تسمى تطرية.


تصانيف

تشريح(26 ت، 293 ص)



مواضيع التشريح

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تشريح في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات أخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


  1. ^ Merriam Webster Dictionary
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع تشريح intro HGray
  3. ^ Arráez-Aybar et al. (2010). Relevance of human anatomy in daily clinical practice. Annals of Anatomy-AnatomischerAnzeiger, 192(6), 341–348.