بوابة:تطوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

Seal of Tetouan Municipality.jpeg مرحبا بكم في بوابة مدينة الحمامة البيضاء تطوان Seal of Tetouan Municipality.jpeg

Tetùan Medina.JPGTorreón de la Alcazaba de los Adives.jpgAv Athens.jpgTetouan Kastyakho.jpgJardines de Cagigas.jpg
يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 70 مقالة مرتبطة ببوابة تطوان

بوابة تطوان

Flag of Tetouan province.svg

تطوان أو تيطاوين أو تطاون هي مدينة مغربية، يطلق عليها لقب الحمامة البيضاء، والسبب هو وجود تمثال لحمامة بيضاء اللون متموضع في وسط المدينة. أحيائها القديمة أندلسية الطابع، تقع في منطقة الريف الكبير وفي منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. تتميز تطوان بقدرتها الحفاظ على الحضارة الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.

تاريخ تطوان ضارب في القدم ففي غرب موضع المدينة الحالي وجدت مدينة رومانية تسمى بتمودة. وجدت حفريات وآثار من مدينة تمودة يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت تمودة حوالي عام 40 م على إثر أحداث ثورة إيديمون. وأقيم حصن روماني ما زالت أسواره ظاهرة إلى الآن. أما اسم تطوان فهو اسم موجود حسب المراجع منذ القرن الحادي عشر الميلادي. في أوائل القرن الرابع عشر وتحديدا عام 1307 م، أعيد بناء المدينة كقلعة محصنة يقال أن الهدف منها كان الانطلاق منها لتحرير مدينة سبتة. وفي خضم تلك الحروب دمر الملك الإسباني هنري الثالث المدينة عن آخرها سنة 1399 م.

يبدأ تاريخ المدينة الحديث منذ أواخر القرن الخامس عشر، عند سقوط غرناطة سنة 1492 على يد ملوك الكاثوليك فردناند وإيزابيلا أي منذ أن بناها الغرناطي سيدي علي المنظري، وهو اسم أصبح رمزا ملازما لمدينة تطوان. خرج آلاف من المسلمين وكذلك اليهود من الأندلس ليستقروا في شمال المغرب عموما وعلى أنقاض مدينة تطوان، فعرفت هذه المدينة مرحلة مزدهرة من الإعمار والنمو في شتى الميادين فأصبحت مركزا لاستقبال الحضارة الأندلسية.

مقالة مختارة

   👈

Oued Laou shore (Morocco).jpg
واد لو هي مدينة صغيرة تقع في شمال المغرب على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تقع المدينة قريبة من المدينتين الرئيسيتين تطوان وشفشاون في الشمال الغربي للبلاد. في عام 2004، بلغ تعداد سكان المدينة 8.383 نسمة (إحصاء رسمي). سميت المدينة باسم النهر الذي يحمل نفس الاسم الذي يأخذ مصدره من جبال الريف بالقرب من شفشاون. من خصائص المنطقة تمتعها بالجانب القروي (الجبلي) المحيط بالإقليم


شخصية مختارة

   👈

Sitt al-Hurra.jpg
السيدة الحرة ( 1485 - 1542 ) هي أميرة بلاد الريف (جبالة (المغرب)) وملكة تطوان، بنت الأمير المجاهد علي بن موسى بن راشد بن علي بن سعيد بن عبد الوهاب بن علال بن السلام بن مشيش «العلمي». من نسب شريف «علمية – إدريسية – حسنية». أما اسمها: فقد اختلف فيه المؤرخون بالرغم من شهرتها (بالست سميت بهذا الاسم تيمنا ب‍عائشة الحرة ، والدة أبو عبدالله الأحمر آخر ملوك غرناطة الذي كان صديقا لمؤسس شفشاون. ولدت السيدة الحرة في شفشاون سنة 1493 ميلاديا، أي بعد سنة واحدة من سقوط غرناطة، والدها هو مؤسس المدينة، وأمها اسبانية من منطقة قادش اعتنقت الإسلام. وتعتبر أحد أهم نساء المغرب العربي في القرن السادس عشر.

تزوجت من حاكم مدينة تطوان، ثم حكمـت المدينة بعد وفاة زوجها لمدة 30 عاماً، و تزوجت لاحقـاً من سلطان المغـرب أحمـد الوطاسي.

يقول صاحب كتاب (أسرة بني راشد بشمال المغرب) : ( تروي لنا الأخبار سواء البرتغالية أو الإسبانية أن هذه السيدة النبيلة كانت تتوفر على ذكاء نادر و أخلاق سامية هيأتها لتأخذ بيدها السلطة ... و ذلك بسبب التعليم الذي تلقته من أشهر العلماء و رجال الدين في عصرها ... )


صورة مختارة

   👈

Riad al ochak.jpg

رياض العشّاق، تطوان


هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن هناك نجم في الفضاء يسمى نجم تطوان على اسم المدينة.
  • هل تعلم أن المدينة العتيقة لتطوان تعتبر من أصغر المدن العتيقة المغربية.
  • هل تعلم أن تطوان تسمى كذلك تطاوين، وهو نفس اسم مدينة في تونس.


معلم مختار

   👈

Md.Boualam Souk in tetouan (Popular market).jpg
المدينة القديمة لتطوان أو المدينة العتيقة لتطوان أو تطاوين، هي مدينة قديمة سجلت في سنة 1997 ضمن قائمة التراث العالمي التي أقرتها منظمة اليونسكو. عرفت مدينة تطوان أهمية كبرى في التاريخ المغربي والحضارة الإسلامية ككل، حيث كانت تمثل ابتداء من القرن الثامن عشر منعطفا رئيسيا بين المغرب والأندلس. بعد سقوط الأندلس بيد القشتاليين، أعيد بناؤها من طرف المغاربة الذين طردوا من الأندلس. وهذا ما جعل الجمالية المغربية تتمازج بين التأثيرات الأندلسية والطابع الأصيل في الهندسة المعمارية والفنون بصفة عامة.


صور بنورامية لمدينة تطوان

Panorama sur la ville de Tétouan depuis la région de Bouanane (Sud) 2.png

من الجهة الجنوبية

Panorama West Tétouan (24977169839).jpg

من الجهة الغربية

قوالب

تطوان في المشاريع الشقيقة

تطوان في ويكي رحلات
معلومات
تطوان في كومنز
صور وملفات صوتية