بوابة:تفكير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة تفكير

الفكر ترتيب أمور معلومة للتأدي إلى مجهول. ويُستخدم في الدراسات المتعلقة بالعقل البشري، ويشير إلى قدرة العقل على تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي أو واقعي، وبشأن كيفية حل المشكلات. ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر إلى مجالين واسعي النطاق. وفي هذين المجالين، استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض.

التفكير هو مجمل الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تمكنه من نمذجة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي تمكنه من التعامل معه بفعالية أكبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته، وهو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها، وبتعبير آخر التفكير هو (إجراء عمليّة عقليّة في المعلومات الحاضرة لأجل الوصول إلى المطلوب) وبتعبير آخر أدق هو حركة العقل بين المعلوم والمجهول، ويمكن القول بأنه التصور الإجمالي والتفصيلي لواقع ما من حيث كنهه وعوامل تكوينه ومآلاته وطرق تحسينه وعلاج آفاته.

مقالات مختارة

   👈

تمثيل للدماغ البشري بناء على بيانات MRI .

تعرف العلوم الاستعرافية أو علوم الإدراك Cognitive science عادة على انها الدراسة العلمية للعقل أو الذكاء . علم الاستعراف تخصص جامع لعدة علوم ، فهو يأخذ ، يساهم و يتكامل مع علم النفس (خاصة علم النفس الاستعرافي), و مع الذكاء الاصطناعي ، اللسانيات linguistics ، و اللسانيات النفسية psycholinguistics ، و الفلسفة ( خاصة فلسفة العقل ) ، علوم الحاسب ، العلوم العصبية neuroscience ، المنطق ، الروبوتات robotics ، علم الإنسان أو ما يدعى بالأنثروبولوجيا anthropology و أخيرا علم الأحياء بما في ذلك الميكانيك الحيوي biomechanics .

المزيد


هل تعلم ...

   👈

  • أن الإدراك الموزع نفسيًا هي نظرية نفسية ترمز إلى الإدراك باعتباره عملية من المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال التفاعل مع الرموز من جميع أنحاء العالم.
  • أن أول استخدام معلوم لمصطلح الذكاء المدني كان في عام 1902 من خلال صامويل تي ديتون، رئيس مدارس جامعة المدرسين، بمناسبة افتتاح مدرسة هوراس مان عندما قال إن "زيادة الذكاء المدني" تعد "هدفًا حقيقيًا للتعليم في هذه البلاد.
  • أن ماهية الذكاء هو كتاب من تأليف النفساني جيمس آر فلين يفسر يستنتج فيه أن الموروثات والبيئة تتداخل بطريقة تؤدي إلى مضاعفة تأثير كل منهما على درجات نسبة الذكاء. لا سيما وأن الناس يعيشون في بيئة معرفية تغيرت تغيرًا كبيرًا على مدار القرن الماضي.


مصادر على الويب

صور مختارة

   👈

Guru Mindmap.jpg

خارطة ذهنية، مفهوم ابتكره توني بوزان، وهو مفهوم واسع يستخدم على نطاق واسع أداة للتفكير.


اقتباسات

   👈

بوابة:تفكير التعلم بلا تفكير مضيعةٌ للوقت. أما التفكير بلا علم, شيء خطير. بوابة:تفكير

—كونفوشيوس


تصانيف


قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تفكير في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]