بوابة:تقانة حيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة تقانة حيوية

بلورات الإنسولين.

التقنية الحيوية (أو بالإنجليزية البيوتكنولوجي Biotechnology)، هي كلمة مكونة من مقطعين: الأول Bio (حيوية) وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية bios وتعني الحياة، والمقطع الثاني Technology (تقنية) وتعني طريقة عمل الأشياء. وبناءا على ذلك يمكن تعريف التقنية الحيوية على أنها استخدام النظم الحيوية لإنتاج منتج ما، وهذا التعريف يعبر عن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية.

وتعرف التقنية الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات على المستوى الجزيئي عادة أو على المستوى الخلوي أو على مستوى العضيات الخلوية وذلك لتحوير النظم الحيوية بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة. وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل جينات معينة لتأخير أو منع إنتاج بروتينات معينة في الخلية. وتستخدم تقنية الحامض النووي المعاد الإتحاد لإجراء هذه التحويرات. ويعرف منتج التقنية الحيوية بإسم (Biotech product) كما يعرف النظام الحيوي الذي تم تحويره وراثيا بإسم Genetically Modified (أو اختصارا GM) أو "مهندس وراثي" وبناء على ذلك فالنبات المحور (المهندس) وراثيا يعرف بإسم GM Plant والحيوان المحور وراثيا GM Animal وهكذا، وأحيانا تعرف البكتيريا المحورة وراثيا بإسم Biotech Bugs. ويمكن أن نقدم تعريف مبسط للتقنية الحيوية على أنها مجموعة من التقنيات التي تعتمد في أغلب الأحوال على المقدرة التصنيعية للخلايا الحية وعلى استخدام الحامض النووي DNA، لتوجيه هذه المقرة التصنيعية والتحكم فيها.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

   👈

Insulin.jpg

الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية . وهو عديد الببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1901م التركيب الكيميائي لجزيء الانسولين في عام 1923 في معمله بجامعة كمبريدج ببريطانيا وتوفي في عام 1941م إثر حادث تحطم طائرة و منح جائزة نوبل في العام 1958 عن هذا الاكتشاف.

يفرز هرمون الأنسولين من جزر لانغرهانس في البانكرياس, يمر الأنسولين مباشرة في مجرىالدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهدراتية من سكر ونشا.

المزيد



صورة مختارة

   👈

Rickettsia rickettsii.jpg

ريكتيسيا (باللاتينية: Rickettsia) هي عبارة جنس من طوائف البكتيريا والأخص Scotobacteria ولكنها أقل تعضيا وأصغر حجما وغالبا ما تنتقل عن طريق المفصليات ولا تعيش هذه البكتيريا إلا متطفلة داخل خلايا العائل ولكن الركتيسيا ليست وسطا بين الفيروسات والبكتيريا إذ أن تركيبها مشابه التركيب الكيميائي للبكتيريا حيث هناك الكلاميديا التي تعتبر من طفيليات الطاقة حيث تتطفل تطفل كامل على المخلوق العائل وهناك الميكوبلازما التي تخلوا من الجدار الخلوي.



علماء

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أنه استُعمل مصطلح التقانة الحيوية لأول مرة من قبل الاقتصادي الزراعي المجري كارل إيركي سنة 1919 ليعني به "كل خطوط العمل المؤدية إلى منتجات، ابتداءً من المواد الأولية بمساعدة كائنات حية".



فروع تقانة حيوية

تصانيف

مواضيع في تقانة حيوية

المفاهيم الأساسية
حقول التقانة الحيوية
تطويرات جينية و اصطفاء جيني
نبات قزم Dwarf plant · QTL
تقنيات و أدوات أساسية
حقل علم الأحياء حقل الهندسة الكيميائية
حقول متداخلة

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تقانة حيوية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة