بوابة:توغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بك في بوابة

توغو

شقيقة
المزيد عن توغو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
توغو (بالفرنسية: Togo) أو رسميًا الجمهورية التوغولية (بالفرنسية: République togolaise) هي دولة تقع في غرب أفريقيا وتحدها من الغرب غانا وبنين من الشرق وبوركينا فاسو من الشمال. تمتد جنوبًا إلى خليج غينيا حيث تقع العاصمة لومي. تبلغ مساحة توغو حوالي 57,000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.7 مليون نسمة. توغو دولة استوائية جنوب صحراوية تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الزراعة بوجود مناخ يوفر مواسم نمو جيدة. في حين أن اللغة الرسمية هي الفرنسية، هناك العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في توغو، لا سيما تلك من أسرة لغات الجبي. أكبر مجموعة دينية في توغو تتبع معتقدات السكان الأصليين، ولكن هناك قدر كبير من الأقليتين المسلمة والمسيحية. توغو عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنطقة التعاون والسلام في جنوب الأطلسي والفرانكفونية والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

مقالة مختارة

بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر، دخلت العديد من القبائل إلى المنطقة من جميع الاتجاهات. بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، كانت المنطقة الساحلية مركزًا تجاريًا مهمًا بالنسبة للأوروبيين الباحثين عن العبيد، مما أكسب توغو والمنطقة المحيطة بها اسم "ساحل الرقيق". في عام 1884، أعلنت ألمانيا توغولاند محمية. بعد الحرب العالمية الأولى، انتقلت السيطرة على توغو إلى فرنسا. اكتسبت توغو استقلالها عن فرنسا في عام 1960. وفي عام 1967، قاد غناسينغبي إياديما انقلابًا عسكريًا ناجحًا ليصبح رئيسًا للبلاد. حين وفاته في عام 2005، كان إياديما الزعيم الأطول خدمة في تاريخ أفريقيا الحديث، بعد أن كان رئيسًا لمدة 38 عامًا. في عام 2005، انتخب نجله فور غناسينغبي رئيسًا للبلاد.

'

مدينة مختارة

لومي (بالفرنسية: Lomé) هي عاصمة توغو. يقدر سكانها بحوالي 700000 نسمة. تطل لومي على خليج غينيا وتعتبر العاصمة الإدارية والصناعية للبلاد والميناء الرئيس فيها. تصدر المدينة البن والكاكاو وبذور جوز الهند. يزيد من أهمية المدينة وجود مصفاة بترول فيها. تم تأسيس المدينة في القرن ال18 بواسطة قبائل الايوي وكانت عبارة عن قرية صغيرة تسمى باي بيتش وفي عام 1882 أصبحت القرية عبارة عن مركز تجارى رئيسى بوصول كلاً من شيكو واكتفيانو اوليبمبو كمندوبين عن شركة (A. & F. Swanzy) البريطانية ثم أصبحت عاصمة توغو عام 1897 نتيجة قيام المحتل الألمانى بنقل العاصمة إليها من انيهو وأخذت المدينة في الازدهار حتى احتلتها فرنسا في عام 1914 أثناء الحرب العالمية الأولى.

شخصية مختارة

فور ايسوزيما غناسينغبي اياديما(من مواليد 6 يونيو 1966) وهو رئيس توغو الحالي وهو سياسي توغولي منذ 2005. الرئيس غناسينغبي إياديما، تم تعيينه للحكومة من قبل والده، الذي يتولى منصب وزير التجهيز والمناجم، المرسلات، والاتصالات السلكية واللاسلكية 2003-2005.

هل تعلم

   👈

بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر، دخلت العديد من القبائل إلى المنطقة من جميع الاتجاهات. بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، كانت المنطقة الساحلية مركزًا تجاريًا مهمًا بالنسبة للأوروبيين الباحثين عن العبيد، مما أكسب توغو والمنطقة المحيطة بها اسم "ساحل الرقيق".

'

صورة مختارة

   👈

مسجد في مدينة سوكودي.

تصنيفات

قوالب

بوابات شقيقة

الجزائر
الجزائر
أنغولا
أنغولا
بنين
بنين
بوتسوانا
بوتسوانا
بوركينا فاسو
بوركينا فاسو
بوروندي
بوروندي
الكاميرون
الكاميرون
الرأس الأخضر
الرأس الأخضر
جمهورية إفريقيا الوسطى
جمهورية أفريقيا الوسطى
تشاد
تشاد
جمهورية الكونغو الديمقراطية
جمهورية الكونغو الديمقراطية
جمهورية الكونغو
الكونغو
ساحل العاج
ساحل العاج
جيبوتي
جيبوتي
مصر
مصر
إريتريا
إريتريا
إثيوبيا
إثيوبيا
الغابون
الغابون
غامبيا
غامبيا
غانا
غانا
غينيا
غينيا
غينيا بيساو
غينيا بيساو
كينيا
كينيا
ليبيريا
ليبيريا
ليبيا
ليبيا
مدغشقر
مدغشقر
مالاوي
مالاوي
مالي
مالي
موريتانيا
موريتانيا
موريشيوس
موريشيوس
المغرب
المغرب
موزمبيق
موزامبيق
ناميبيا
ناميبيا
النيجر
النيجر
نيجيريا
نيجيريا
رواندا
رواندا
زيمبابوي
زمبابوي
السنغال
السنغال
سيراليون
سيراليون
الصومال
الصومال
جنوب إفريقيا
جنوب إفريقيا
السودان
السودان
تنزانيا
تانزانيا
توغو
التونجو
تونس
تونس

ساو تومي وبرينسيب
أوغندا
أوغندا
الصحراء الغربية
الصحراء الغربية
جنوب السودان
جنوب السودان
زامبيا
زامبيا

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.