بوابة:ثورات الربيع العربي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشاريع
  ثورات الربيع العربي

في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مُختلف أنحاء الوطن العربي بدأت بمحمد البوعزيزي والثورة التونسية التي أطلقت وتيرة الشرارة في كثير من الأقطار العربية وعرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربية. من أسباب هذه الاحتجاجات المفاجئة انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ وسوء الأوضاع عموماً في البلاد العربية. انتشرت هذه الاحتجاجات بسرعة كبيرة في أغلب البلدان العربية، وقد تضمنت نشوب معارك بين قوات الأمن والمُتظاهرين ووصلت في بعض الأحيان إلى وقوع قتلى من المواطنين ورجال الأمن. تميزت هذه الثورات بظهور هتاف عربيّ أصبح شهيراً في كل الدول العربية وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام".

  ثورة عربية

الثورة التونسية، هي ثورة شعبية اندلعت أحداثها في 18 ديسمبر 2010 تضامناً مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده في 17 ديسمبر 2010 تعبيراً عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها من قبل الشرطية فادية حمدي. أدى ذلك إلى اندلاع شرارة المظاهرات في يوم 18 ديسمبر 2010 وخروج آلاف التونسيين الرافضين لما اعتبروه أوضاع البطالة وعدم وجود العدالة الاجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم. ونتج عن هذه المظاهرات التي شملت مدن عديدة في تونس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن، وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه على عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014.

  احتجاج عربي

الاحتجاجات السورية 2011، هي انتفاضة شعبية انطلقت يوم الثلاثاء 15 آذار/مارس عام 2011 ضد القمع والفساد وكبت الحريات بحسب منظميها وتلبيةً لدعوات للتظاهر نشرت على موقع الفيسبوك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد. وكانت الاحتجاجات قد انطلقت ضد الأسد وعائلته التي تحكم البلاد منذ عام 1971، ووقوع الدولة تحت سلطة قانون الطوارئ منذ عام 1963. قاد هذه الاحتجاجات الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، لكن قوات الأمن والمخابرات السورية ومليشيات موالية للنظام واجهتهم بالرصاص الحي فتحوّل الشعار إلى "إسقاط النظام".

  مزار ثوري

ساحة التغيير، اسم أطلقه المحتجون المعارضون لنظام الرئيس علي عبد الله صالح على ساحة الحكمة المقابلة لبوابة جامعة صنعاء أمام مجسم تمثال الحكمة اليمنية بمدينة صنعاء، حيث اتخذوها مكاناً للاعتصام ولانطلاق المظاهرات ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح أثناء ثورة الشباب اليمنية التي اندلعت مطلع عام 2011.

  من أعلام الثورات

أسماء محفوظ هي ناشطة سياسية لمع نجمها إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير، و هي عضو مؤسس في حركة 6 أبريل الشبابية وإحدى أنشط الداعيات لمظاهرات 25 يناير. كما أنها أحد أعضاء حزب التيار المصري. ينسب إليها وعددًا من زملاؤها أمثال الصحفية منى الطحاوي، الفضل في الدعوة لثورة الخامس والعشرين من يناير، بنشر فيديو يدعو للتظاهر قبل الثورة بأسبوع. ويشار إلى نشاطها البارز في ائتلاف شباب الثورة، وتأثيرها في مسيرة الثورة المصرية 2011. في مارس عام 2012، اختارت مجلة «نيوزويك» الأمريكية قائمة ضمت 150 امرأة من جميع أنحاء العالم "ممن تتحلين بالشجاعة ومواجهة الخوف"، ووصفتهن المجلة بأنهن صممن على أن تسمع أصواتهن، وأشعلن ثورات، وغيرن أفكارًا، وفتحن مدارس وألهمن الأجيال الجديدة.

  هل تعلم...
  صورة ثوريّة
لوحة مكتوب عليها آية قرآنية: "إن تنصروا الله فلا غالب لكم" يحملها متظاهرون مغربيون
  مقولة ثوريّة
«ثورة ثورة حتى النصر، اليوم في تونس وبكرة في مصر»
هتافات نشطاء السياسيين أمام نقابة الصحفيين المصرية بعد هروب بن علي من تونس
  أخبارالثورات

جريدة المصري اليوم - 28 نوفمبر 2011 «علِّى صوتك» اليوم.. أول خطوة على طريق المستقبل الناخبون يرسمون ملامح برلمان الثورة.

 تصانيف
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ثورات الربيع العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن ثورات الربيع العربي، تم دمج مشاريع البوابة في مشروع ويكي الوطن العربي لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالثورات والاحتجاجات العربية عام 2011.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

 بوابات شقيقة
 بوابات دول وكيانات تأثرت بالربيع العربي
 بوابات أخرى