بوابة:ثورات الربيع العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة مشاريع
Arab Spring Protal.gif
Nuvola actions pencil.png Flag of the Arab League.svg ثورات الربيع العربي Flag of the Arab League.svg

في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مُختلف أنحاء الوطن العربي بدأت بمحمد البوعزيزي والثورة التونسية التي أطلقت وتيرة الشرارة في كثير من الأقطار العربية وعرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربية. من أسباب هذه الاحتجاجات المفاجئة انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ وسوء الأوضاع عموماً في البلاد العربية. انتشرت هذه الاحتجاجات بسرعة كبيرة في أغلب البلدان العربية، وقد تضمنت نشوب معارك بين قوات الأمن والمُتظاهرين ووصلت في بعض الأحيان إلى وقوع قتلى من المواطنين ورجال الأمن. تميزت هذه الثورات بظهور هتاف عربيّ أصبح شهيراً في كل الدول العربية وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام".

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola actions pencil.png Medals world.svg ثورة عربية
110319-N-XO436-134.jpg

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 هو قرار أصدرته الأمم المتحدة بتاريخ يوم الخميس 17 مارس 2011 كجزء من رد الفعل الدولي على ثورة 17 فبراير الذي يَقتضي فرض عدة عقوبات على حكومة القذافي الليبية تتضمن حظر الطيران فوق ليبيا وتنظيم هجمات مُسلحة ضد قوات القذافي الجوية لمنعها من التحليق في الأجواء الليبية وإعاقة حركتها. شاركت عدة دول غربية بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي من أبرزها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، ولكن من جهة أخرى فقد أبدت بعض الدول الأخرى تحفظها حول القرار، من أهمّها روسيا التي اعترض رئيس وزرائها فلاديمير بوتين بحدة شديدة على القرار، وألمانيا التي أبدى وزير خارجيتها قلقًا إزاءه هو الآخر. وُوجِه قرار مجلس الأمن رقم 1973 ببعض الشكوك والمَخاوف الأخرى من أطراف مختلفة بشأن الأهداف الخفية من ورائه، ولذا فقد تكررت تصريحات البيت الأبيض ووزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ عدة مرات بأن الهجمات التي يُنظمها القرار لن تهدف إلى احتلال ليبيا أو استعمارها، وإنما ستكتفي بحماية المدنيين وصد قوات القذافي، بينما لن يَتدخل المجتمع الدولي في قضية تغيير النظام الحاكم أو خلع معمر القذافي من الحُكم. صرح سيف الإسلام القذافي مُباشرة بعد اعتماد القرار رقم 1973 بأن حكومة القذافي ليست خائفة أو مُرتعدة من التحالف الدولي ضدها، وفي المُقابل هدد بأن الهجوم والضربات العسكرية لن تنقذ المدنيين بل - على العكس - ستقتلهم وتخرب مدنهم، كما لا يُريد أحد أن يَحصل.

Nuvola actions pencil.png People icon.svg احتجاج عربي
Burning the Israeli flag at embassy in Cairo.jpg

مسيرة العودة الفلسطينية أو الانتفاضة الفلسطينية الثالثة هيَ مجموعة من المسيرات التي كان يُخطط لكونها مليونية دَعا إليها ناشطون على موقع "فيسبوك" في يوم 15 أيار/مايو عام 2011 (الذكرى 63 للنكبة) للعودة إلى فلسطين, ودُعي لها بعد اندلاع موجة الاحتجاجات العارمة في الوطن العربي مطلع عام 2011م متأثرة بتلك الثورات. وقد أطلق عليها اسم "مسيرة العودة إلى الأراضي المحتلة عام 1948"، والتي هُجر الفلسطينيون منها قبل تأسيس دولة إسرائيل على أنقاضها. ويَعتمد المتظاهرون في مسيرة العودة على القرار الأممي 194 الذي يَنصُ على حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى القرى والمدن التي هُجروا منها نتيجة لحرب 1948. وكان يُفترض أن يَبدأ الانطلاق - دُعاة الانتفاضة - من 30 نقطة تنتشر على طول حدود الدول المحيطة بفلسطين التاريخية؛ وهيَ: مصر والأردن وسوريا ولبنان.

Nuvola actions pencil.png Architecture writing.svg مزار ثوري
باب العزيزية.jpg

باب العزيزية، قاعدة عسكرية جنوب العاصمة الليبية طرابلس، كانت المقر الرئيسي للزعيم الليبي معمر القذافي وفيها بيته، إلى جانب عدد من الثكنات العسكرية والأمنية، حيث ترابط الكتائب التي يقود أغلبها أبناء القذافي شخصياً. تمكنت قوات ثوار 17 فبراير الليبيبة من اقتحام باب العزيزية ليسقط المعقل الأخير للقذافي.

Nuvola actions pencil.png Featured article collaboration.svg من أعلام الثورات
Hamza Ali Al-Khateeb.gif

حمزة علي الخطيب (أكتوبر 1997 - يونيو 2011)، هو طفل سوري من بلدة الجيزة في محافظة درعا، تعرض للتعذيب الجسدي وهو يبلغ 13 عاماً أثناء الاحتجاجات السورية في 2011. خرج من بلدته الجيزة التابعة لمحافظة درعا مع آخرين لفك الحصار عن أهل درعا في سياق الثورة السورية 2011 ضد نظام بشار الأسد ، تم اعتقاله عند حاجز للأمن السوري قرب مساكن صيدا في حوران يوم 29 أبريل، 2011.

Nuvola actions pencil.png Blue question mark rtl.svg هل تعلم...
  • ... أنه يوجد العديد من الميادين باسم "التحرير" في مدن العالم العربي كصنعاء وبغداد وبنغازي، وأشهرهم هو ميدان التحرير فيالقاهرة؟
Nuvola actions pencil.png Featured picture.png صورة ثوريّة
Anti Assad graffiti on walls march 2011 syria.jpg
معارضون للنظام السوري يكتبون على الحوائط للتنديد بالنظام
Nuvola actions pencil.png Nuvola apps ksig.png مقولة ثوريّة
«ثورة ثورة حتى النصر، اليوم في تونس وبكرة في مصر»
هتافات نشطاء السياسيين أمام نقابة الصحفيين المصرية بعد هروب بن علي من تونس
Nuvola actions pencil.png Vesti-ikona.svg أخبارالثورات
جريدة المصري اليوم - 28 نوفمبر 2011 «علِّى صوتك» اليوم.. أول خطوة على طريق المستقبل الناخبون يرسمون ملامح برلمان الثورة.
Nuvola actions pencil.png تصانيف
Nuvola actions pencil.png Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ثورات الربيع العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Nuvola actions pencil.png مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن ثورات الربيع العربي، تم دمج مشاريع البوابة في مشروع ويكي الوطن العربي لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالثورات والاحتجاجات العربية عام 2011.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Nuvola actions pencil.png بوابات شقيقة
Nuvola actions pencil.png بوابات دول وكيانات تأثرت بالربيع العربي
Nuvola actions pencil.png بوابات أخرى