بوابة:جنوب السودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة جنوب السودان

علم جنوب السودان
شعار جمهوية جنوب السودان

جمهورية جنوب السودان هي دولة تقع في شرق أفريقيا، وتعتبر مدينة جوبا عاصمتها وأكبر مدنها، ومن أكبر مدنها هي واو وملكال ورومبيك وأويل وياي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجزء قد انفصل عن باقي السودان في استفتاء شعبي أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011. و تبلغ مساحة جنوب السودان أكثر من 600.000 كم مربع تقريبًا حيث يضم جنوب السودان عشر ولايات، وحدوده من الجنوب الشرقي إثيوبيا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى. ومن الشمال السودان. و بالنسبة للديانة فإن 80 % مسيحيون و 18% مسلمون.

متابعة القراءة

هل تعلم...

   👈 هل تعلم أن أول رئيس للسودان جون قرنق لم يشاهد بلده تستقل رسمياً عن السودان لإنه أغتيل سنة 2005 قبل استقلال جنوب السودان بستة سنوات.


صورة مختارة

   👈

A New Dawn South Sudan.jpg

شباب جنوب السودان يحتفلون بالإنفصال عن السودان.


تصنيفات


مقالة مختارة

   👈

Coat of arms of South Sudan.svg

السياسة في جنوب السودان عن قلقها نظام الحكم في جمهورية جنوب السودان، وهو بلد في شرق أفريقيا، والشعب، والمنظمات، والأحداث التي ينطوي عليها ذلك. أصبحت منطقة جنوب السودان منطقة ذات حكم ذاتي طبقا لاتفاقية السلام الموقعة بين حكومة السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان.

وبعد عدة عقود من الحرب الأهلية التي كانت واحدة من أطول وأعنف حروب القرن العشرين (الحرب الأهلية السودانية الأولى والحرب الأهلية السودانية الثانية) بين الحكومة المسلمة والعربية المتمركزة في الشمال، والمسيحيون والوثنيون السود المطالبين بالحكم الذاتي لإقليم الجنوب، تم توقع اتفاقية السلام المعروفة باسم اتفاقية نايڤاشا في 9 يناير، 2005, والتي أعطت حق الحكم الذاتي للولاية.

في 9 يناير، 2005، أسست حكومة جنوب السودان بعد توقيق اتفاقية السلام الشامل مع جون قرنق، الزعيم السابق لجيش تحرير جنوب السودان، كأول رئيس لحكومة جنوب السودان ونائب رئيس السودان.

في يوليو 2005 توفي قرنق في حادث تحكم طائرة مروحية في أوغندا، وخلفه سلڤا كير ميارديت، وريك ماتشار كنائب رئيس جنوب السودان. في 19 سبتمبر، 2009 تم إعلان استقلال جنوب السودان، وبقي سلفا كير رئيسا لولاية جنوب السودان المستقلة وكذلك ماتشار كرئيس للوزراء. عين لام أكول وزير للشئون الخارجية لجنوب السودان، دنگ ألور، نائب ثاني لرئيس جنوب السودان، پاجان أموم الأمين العام، أوياي دنگ أجاگ الرئيس الأعلى للجيش السودان، وپاولينو ماتيپ نائب الرئيس الأعلى للجيش السوداني.


متابعة القراءة


مدينة مختارة

   👈

منظر عام لمدينة جوبا

جوبا هي عاصمة جمهورية جنوب السودان وأكبر مدينة فيها. تقع على النيل الأبيض وكانت قبل الانفصال عن شمال السودان عام 2011، تعتبر عاصمة ولاية وسط الاستوائية في جمهورية السودان. وصل عدد سكانها في عام 2005 م إلى 163.442 ألف نسمة. و وفقاً لعدد من الجهات المانحة العاملة في جوبا فان عدد السكان التقريبي قد يصل إلى 250.000 نسمة. و كانت حكومة جنوب السودان قد رفضت نتائج الإحصاء السكاني الذي قامت به الحكومة السودانية في أبريل/مايو 2008.

متابعة القراءة


شخصية مختارة

   👈

جون قرنق

جون قرنق (23 يونيو 1945 - 30 يوليو 2005) زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان والنائب الأول لرئيس الجمهورية في السودان ورئيس حكومة جنوب السودان ولد قرنق عام 1945 في وانجلي بالسودان لأسرة ميسورة من قبيلة الدينكا، انتقلت لتعيش في تنزانيا، حيث أنهى قرنق دراسته الثانوية، ومن هناك إلى الولايات المتحدة حيث نال إجازة في العلوم عام 1971، ثم عاد إليها بعد ثلاث سنوات في دورة عسكرية دامت عامين، وانخرط لاحقا في الأكاديمية العسكرية في الخرطوم، وانضم إلى الجيش برتبة نقيب.

متابعة القراءة


قوالب

بوابات مماثلة

مشاريع شقيقة

المزيد عن جنوب السودان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات أخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]