بوابة:حرب أكتوبر/مزار مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Nuvola apps kedit.png مزار مختارWriting star.svg



Cytadela w Kairze.jpg

المتحف الحربي في مصر أحد متاحف القاهرة، تم إنشاءه عام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكي في القاهرة. انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن سيتي عام 1938، ثم تم نقله وافتتح رسميًا بقصر الحرم بالقلعة في نوفمبر 1949. أعيد تجديده وافتتاحه في 26 يوليو عام 1982، ثم تم تطويره بالاشتراك مع هيئة الآثار وتم افتتاحه في 26 أبريل عام 1988، وبعد ذلك، تم تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990 وافتتحه رئيس مصر السابق محمد حسني مبارك في 29 نوفمبر عام 1993. يشتمل المتحف على قاعات مثل المجد والملابس والمدفعية والأسلحة والعصر الفرعوني والعصر الإسلامي وعصر أسرة محمد على باشا و قاعات 1948/ 1952/ 1956/ 1967 وقاعة نصر أكتوبر 1973 والشهداء وساحة العرض المكشوف.


المتحف الحربي السوري.jpeg

المتحف الحربي السوري يقع في مدينة دمشق، سوريا، تم إنشاءه في عام 1959 في الجزء الغربي من التكية السليمانية الواقعة بالقرب من مبنى جامعة دمشق. يضم المتحف العديد من المعروضات والأسلحة القديمة والمعدات الحربية المختلفة وأرشيف عن الثورات السورية وبعض المدافع والطائرات الحربية. وتشتمل على أقسام وقاعات المتحف على قاعة التاريخ القديم والأسلحة البيضاء والأسلحة النارية الخفيفة والأسلحة الثقيلة والثورات السورية والأعلام والرايات والبواريد، إضافة إلى قسم حرب تشرين التحريرية عام 1973.


Port Said Military Museum.jpeg

متحف بورسعيد الحربي أحد متاحف مدينة بورسعيد، الذي تم إنشاءه عام 1964 وذلك تخليدًا لذكرى العدوان الثلاثي عام 1956 على مدينة بورسعيد. وكان ذلك بمثابة شهادة على مدى التاريخ على بطولة شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن الأرض والمقاومة الشعبية الكبيرة التى أظهرها شعبها ضد الاحتلال. يعد متحف بورسعيد من أهم المعالم السياحية في المدينة حيث يضم العديد من التماثيل والمقتنيات التى تعبر عن تلك الفترة من التاريخ المصرى العريق وتم افتتاح المتحف في نفس يوم العيد القومى لمدينة بورسعيد وذلك في تاريخ جلاء آخر جندى انجليزى عن الأراضى المصرية، وذلك لما يمثله هذا التاريخ للشعب المصرى. وقد تم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر وتم افتتاحه عام 1978 بواسطة السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك. وتم إعادة تطويره عام 2009. وينقسم المتحف إلى أربع قاعات وهم البهو الرئيسي "العصر القديم" وقاعة قناة السويس وقاعة العدوان الثلاثي وقاعة أكتوبر 1973، إضافة إلى ساحة للعرض المكشوف في حديقة المتحف.


Cairo - Heliopolis - 1973 October War Panorama - entrance.JPG

بانوراما حرب أكتوبر أُنشئت بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 تخليدًا واحتفاءًا بذكرى انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر. تقع في شارع صلاح سالم بجانب ستاد القاهرة الدولي. المبنى إسطواني الشكل، تم إقامته على مساحة 31 الف متر مربع بالاضافة إلى ستة الاف متر مخصصة لانتظار السيارات، يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر بدءًا من المعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين ومرورًا بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، و معركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيرًا نصر أكتوبر في عام 1973 حيث هزم الجيش المصري الجيش الإسرائيلي وطرده من أراضي سيناء.


[[ملف:|150px|يسار]] متحف بانوراما حرب تشرين يتميز ببناء ذو تصميم مستدير بشكل قلعة يقع في الجانب الشمالي من مدينة دمشق العاصمة السورية. وهو متحف عن حرب تشرين التحريرية. يعرض ويمثل ويوثق إنجازات وانتصارات الجيش السوري في حرب تشرين عام 1973.


قصر القبة.jpeg

تم بناء قصر الطاهرة في أوائل القرن العشرين، وقد قام ببنائه المعماري الإيطالي أنطونيو لاشيك للأميرة أمينة ابنة الخديوى إسماعيل والدة محمد طاهر باشا، وقد تم بنائه على الطراز الإيطالي، ويظهر ذلك جليًا في السلالم الرخام والسقوف المرمر الرائعة. وخلال عام 1973، شهد القصر لقاءات الاستعداد لحرب أكتوبر، وكان هناك نشاط من نوع مختلف في قصرالطاهرة. وفي تكتم شديد، تم إجراء تحويل أجزاء من القصر إلى غرف متابعة للحرب. ومنه أيضًا، وجه الرئيس السادات من قصر الطاهرة بشأن عبور القناة.