بوابة:حلويات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث





الحلو أو الحَلْوَيَات أو الحَلْوَى هي كل ما عولج بسكر او عسل من الطعام ، وكل ما يصنع من محلول السكر في الماء . بإضافة النكهات والصبغات ، وهي نوعية من الطعام تتكون بشكل أساسي من السكر . والحلويات السكرية صنعت في ألوان وأصناف عديدة ولها تاريخ طويل في الثقافة الشعبية حيث أنها تدل على بعض الشعوب كالشعب الفرنسي العريق . تختلف الاراء حول مضار الحلويات وفائدتها للجسم البشري فالأثار الجانبية كثيرة أهمها تسوس الأسنان وينصح باستخدام الفلورايد في المياه عند غسيل الأسنان بعد أكل كمية من الحلويات تجنباً لتسوس الأسنان ، وقد يؤدي أكل الكثير من الحلويات للتسبب باضطرابات النوم . يؤدي تناول كمية كبيرة من السكريات الى السمنة بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية جداً خاصة الأنواع المصنعة بأكثر من محتوى سكري ، والسمنة تؤدي الى استرخاء الجسد وفرط النشاط خاصة عند الأطفال.


عدد المقالات المتعلقة بالحلويات و السكاكر مجملا في الموسوعة بلغ حتى الآن

169

حدّث محتوى الصفحة
مقالة مختارة

Konditor bei der Arbeit BMK.jpg

الحلواني اسم منسوب إلى حَلْوَى والحَلْوانيُّ هو صَانعُ الحلْوى أوبائعُها. والحلواني هو حرفي متخصص في صناعة الحلويات والمعجنات. وغالبا ما تقترن هذه المهنة المرتبطة بفن ابداع وتزيين وصناعة الحلويات والمعجنات مع غيرها من الأنشطة القريبة منها ارتباطا وثيقا: كالخباز، والشوكولاتاني ، والآيس كريم و ومتعهد خدمات الحفلات. وغالبا ما نجد الحلواني الماهر، على دراية جيدة فوق تخصصه بالحرف المرتبطة والقريبة من حرفة الحلواني.


قائمة

حلويات سورية.jpg

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقه الطيب وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعطيه القدره للعمل لساعات طويلة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان المبارك.و كلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات و القشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات.ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش و زنود الست و المهلبية و الهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة و القطايف و النمورة و المعمول والعوامة و البسبوسة وغيرها من الحلويات السورية الشهية


صورة مختارة

Baklava sweets from Aleppo.jpg

بقلاوة سورية مشكلة في طبق


حلويات شرقية

  • بقلاوة صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ العربية والآسيوية، كبلاد الشام والمغاربية والتركية وجنوب الآسيوية إضافةً إلى البلقانية. تصنع البقلاوة من رقائق عجين خاص وتُحشى بالجوز أو الفستق الحلبي ويتم تحلِيَتِها بالقطّر أو العسل . و كلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية العثمانية. وتُستخدم في كثير من اللغات مع إختلاف طفيف باللفظ والكتابة. وقد دخلت الكلمة اللغة الإنجليزية سنة 1650. التسمية العربية جاءت مُشتقة من أصلها التركي. لكن حَسب قاموس هانز فير فإن التأثيل الشعبي لكلِمة بقلاوة العربية جاءت من كلمة بقوليات، بسبب إستِخدام الفول السوداني بصُنع هذه الحلوى.

  • قطايف من أشهر الحلويّات العربيّة الشعبيّة التقليديّة في شهر رمضان المبارك، فهي تعتبر من طقوس هذا الشهر الفضيل، ويتمّ تناولها بعد وجبة الإفطار وعلى السحور كذلك، وهي من الحلويّات المحبّبة والمميّزة، وهي عبارة عن فطيرة مكوّنة من عجينة سائلة، يتمّ تناولها محشوّة بالمكسّرات، أو القشطة، أو الجبنة ويتمّ تحميرها أو قليها ويمكن تناولها نيئة، فهي في جميع حالاتها لذيذة وشهية. لم يُعرف الأصل بعد في تحضير القطايف فبعض الروايات تقول أنّها تعود للعصر العباسيّ ومنهم من يقول الأمويّ والدمشقيّ، ويقال أنّ أول من تناول القطايف هو الخليفة الأمويّ سليمان بن عبد الملك سنة (98هجري) في رمضان. وهناك العديد من الرويات حول تسمية القطايف بهذا الاسم، حيث إنّ هذه الرواية تعود للعصر الفاطميّ، حيث إنّ الطهاة كانوا يتنافسون في تحضير أنواع الحلويّات في الشهر الفضيل، وكانت فطيرة القطايف من ضمن هذه الحلويّات، وتمّ تحضيرها بشكل جميل ومزيّنة بالمكسّرات ومقدّمة بطبق كبير، وكان الضيوف يتقاطفونها بشدّة للذّتها لذا أُطلق عليها هذا الاسم.
حلويات غربية

  • تيراميسو أحد أنواع الحلويات الإيطالية الشهيرة التي انتشرت في كافة أنحاء العالم وجميع المطاعم. معناها بالإنجليزية أي ارفعي معنوياتي" فهي تمنح الطاقة للإنسان عند تناولها وذلك لتاثير السكر والكاكاو على الجهاز العصبي.تتكون من البسكويت المعروف باسم أصابع الست LADYFINGERS والتي تغمس في قهوة الاسبرسو المرة وترص في طبق ويضاف عليها الخليط المكون من (صفار البيض، جبنة الماسكاربوني، سكر، فانيلا). وتشكل بشكل طبقات وترش ببودرة الكاكاو على السطح، وهي مفضلة للصغار ولكبار السن لكونها طرية وسهلة الهضم.

  • تشيز كيك تشيز كيك حلوى أصلها من اليونان. تحضّر في معظم أنحاء العالم. يمكن أن تختلف مكوّناتها بحسب البلد، ولكن تبقى الوصفة الأميريكية الأكثر تحضيراً. يمكن أن تغطّى و تزيّن التشيز كيك بأنواع مختلفة من الفاكهة كالفراولة أو التوت وغيرها. تحضّر عادةً التشيز كيك بالفراولة من البسكويت، الزبدة، الكريم كراميل، الجبنة الكريمية، الحليب، البيض، السكر، الفانيليا، الجلو، الفراولة والسكر.
أقوال مأثورة

وقد صرت فى وصف القطايف هائماً .:. ترانى لأبواب الكنافة اقرع

فيا قاضياً بالله محتسباً عسى .:. ترخص لنا الحلوى نطيب ونرتع

ابن إياس
هل تعلم

  • هل تعلم أن القطايف يقال عنها ذات أصول عباسية وأموية وفاطمية ودمشقية ولكن دون الإشارة إلى مرجع
  • هل تعلم أن كلمة بقلاوة شتقة من اللغة التركية العثمانية وتُستخدم في كثير من اللغات مع إختلاف طفيف باللفظ والكتابة. وقد دخلت الكلمة اللغة الإنجليزية سنة 1650
  • هل تعلم أن جبن العكاوي الشامي هو الجبن المستخدم في صناعة الكنافة النابلسية
قوالب

تصنيفات

Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikiquote-logo.png
ويكي اقتباس
الاقتباسات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة