بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:داعش)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 257 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


بوابة تنظيم الدولة الإسلامية تصنيفات


عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
AQMI Flag asymmetric.svg

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
Боевик.png
عدّل
 Icône تصانيف
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Coalition Airstrike on ISIL position in Kobane.jpg

بدأ سلاح الجو الروسي بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية بتاريخ 30 سبتمبر 2015، وهذا بعد أن طلب الرئيس السوري بشار الأسد دعمًا عسكريًا من موسكو ووافق مجلس الاتحاد الروسي على تفويض الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد. جاءت هذه الضربات بعد تزايد الدعم العسكري المعلن لنظام الأسد من قبل موسكو، والإعلان عن تشكيل مركز معلوماتي في بغداد تشارك فيه روسيا وإيران والعراق وسوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

جاءت أولى الضربات الروسية في 30 سبتمبر على مواقع تابعة لتنظيم الدولة وفقًا لوزارة الدفاع الروسية؛ إلا أن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة صرح بأن الغارات قتلت مدنيين في مناطق ليست تابعة للتنظيم، كما شكك قادة غربيون في الغارات. وكان هؤلاء القادة الغربيون قد طالبوا روسيا بتوضيح مسبق للأهداف التي تنوي ضربها في سوريا. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône شخصية مختارة
Mugshot of Abu Bakr al-Baghdadi, 2004.jpg

إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي وشهرته أبو بكر البغدادي قائد تنظيم داعش ويشغل منصب خليفة الدولة الإسلامية في العراق والشام.

بعد سلسلة من العمليات أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2011 أن أبو بكر البغدادي يعتبر إرهابيًا عالميًا. وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله.

تابع القراءة

عدّل
 Icône صورة مختارة
Syrian, Iraqi, and Lebanese insurgencies.png
خريطة نزاع في العراق وسوريا
عدّل
 Icône هل تعلم
Icon apps query.svg
  • هل تعلم أن تنظيم داعش يمول نفسه من خلال تصدير النفط وأخذ الأتاوات. [بحاجة لمصدر]
عدّل
 Icône بوابات تتعلق بداعش
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة