بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:داعش)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 272 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


بوابة تنظيم الدولة الإسلامية تصنيفات


عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
AQMI Flag asymmetric.svg

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
Боевик.png
عدّل
 Icône تصانيف
عدّل
 Icône مقالة مختارة
İD bayrağı ile bir militan.jpg

تشير أيديولوجية الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى الموقف اللاهوتي والسياسي الإسلامي فقد فكرت الدولة الإسلامية في العراق والشام في إقامة مركز الخلافة في المقام الأول في العراق وسوريا. وتستند أيديولوجيتها على السلفية الجهادية كما نسبت أيديولوجيتها إلى الإسلاموية والوهابية كما أن ليس كل أعضاء داعش على بينة من فكر الجماعة التي تدعمها. ويعرف موقع بي بي سي فكر الجماعة بأنه "اسلامي متطرف"، حيث يهدف إلى إقامة "الخلافة"، وهي دولة يحكمها زعيم سياسي وديني واحد وفقا للشريعة الإسلامية، وعلاوة على ذلك، فإن بي بي سي يضيف أن الأعضاء هم الجهاديين الذين ينتمون إلى تفسير متطرف للإسلام السني ويعتبرون أنفسهم المؤمنين الحقيقين الوحيدين، وهم يرون أن بقية العالم يتكون من الكفار الذين يسعون لتدمير الإسلام وذلك لتبرير الهجمات ضد غيرهم من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône شخصية مختارة
Abu Omar al-Baghdadi.jpg

حامد داود محمد خليل الزاوي وشهرته أبو عمر البغدادي (1959-2010) أمير تنظيم دولة العراق الإسلامية من 2006 إلى 2010 كان أميراً لجيش الطائفة المنصورة ثم بايع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي شكل فيما بعد مع جماعات أخرى مجلس شورى المجاهدين، اختير أميراً لمجلس شورى المجاهدين في العراق خلفاً لأبو مصعب الزرقاوي تحت اسم أبو عبد الله الراشد البغدادي، ثم أميراً لدولة العراق الإسلامية. كان يعمل في سلك الأمن ثم تركه بعد اعتناقه الفكر السلفي حوالي عام 1985 ثم أصبح من أبرز منظريه، حيث طورد من قبل نظام صدام حسين.

تابع القراءة

عدّل
 Icône صورة مختارة
YPGBatailleAlHol2015(5).JPG
انفجار خلال معركة في مدينة الهول في سوريا خلال إحدى المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
عدّل
 Icône هل تعلم
Icon apps query.svg
  • هل تعلم أن أبا بكر البغدادي كان معتقلا عند قوات الاحتلال الأمريكي في سجن بوكا جنوب العراق عام 2004 ولم يكن حينها يعد ذا أهمية؟
عدّل
 Icône بوابات تتعلق بداعش
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة