بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:داعش)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 293 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).



عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
AQMI Flag asymmetric.svg

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
Боевик.png
  • 23 ديسمبر 2016 – استيلاء الجيش التركي وفصائل درع الفرات على مدينة الباب السورية.
  • 18 ديسمبر 2016 – مقتل 12 شخص وجرح 35 آخرين في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية بمدينة الكرك في الأردن.
  • 11 ديسمبر 2016 – مقتل 25 شخصاً وإصابة 49 آخرين جراء تفجير كاتدرائية القديس مرقس القبطية بمنطقة العباسية في القاهرة.
  • 3 ديسمبر 2016 – مقتل رستم أسيلداروف أمير ولاية القوقاز التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في إطلاق نار مع قوات الأمن الروسية بالقرب من ماخاتشكالا في جمهورية داغستان.
  • 1 ديسمبر 2016 – انخفضت مساحات الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية إلى حوالي 50 مبنى في منطقتين داخل مدينة سرت في ليبيا.
  • 16 أكتوبر 2016 – قالت الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا أنهم استولوا على مدينة دابق ذات الأهمية الرمزية. وقالوا إن "أعضاء التنظيم قد انسحبوا منها".
  • 30 أغسطس 2016 – مقتل أبو محمد العدناني المتحدث الرسمى باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
  • 13 يوليو 2016 – مقتل أبو عمر الشيشاني وهو أحد كبار القادة العسكريين في التنظيم.
  • 1 يوليو 2016 – اقتحم سبعة مسلحين مخبز هولي أرتيسان في منطقة غولشان في العاصمة البنغلاديشية دكا وأخذوا عدد من الرهائن بما في ذلك الأجانب. وقتل 28 شخصا، بينهم 20 رهينة (17 منهم أجانب)، وضابطان من الشرطة البنغلاديشية، وستة مسلحين.
  • 26 يونيو 2016 – سيطرة القوات العراقية على مدينة الفلوجة. (تابع القراءة)
  • عدّل
     Icône تصانيف
    عدّل
     Icône مقالة مختارة
    Destruction of the Temple of Baalshamin.jpg

    تدمير الآثار من قبل داعش وهي عدة عمليات قام بها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بتدمير عدة مواقع ومنحوتات أثرية في العراق وسوريا، ولقد كانت هذه الآثار تعود لعصور قديمة ومنها من كانت مدرجة ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو مثل مدينة الحضر وآشور والتي تدعى بقعلة الشرقاط وكالح في العراق،> بالإضافة إلى مدينة تدمر الأثرية في سوريا، كما قام التنظيم بتدمير عدة مساجد قديمة مثل مسجد النبي يونس في الموصل، والتي يعتقد بأنها تحوي رفاة النبي يونس أو يونان وكذلك مسجد النبي شيث، بالإضافة إلى تدميره لعدة مساجد وكنائس ومعابد أيزيدية قديمة، وعادة ما يقوم التنظيم بتصوير عمليات التدمير هذه بأفلام فيديو قصيرة مثلما فعل في تدميرهِ لأثار متحف الموصل وكذلك جامع النبي يونس ومدينة تدمر. (تابع القراءة)

    عدّل
     Icône شخصية مختارة
    Abu Omar al-Baghdadi.jpg

    حامد داود محمد خليل الزاوي وشهرته أبو عمر البغدادي (1959-2010) أمير تنظيم دولة العراق الإسلامية من 2006 إلى 2010 كان أميراً لجيش الطائفة المنصورة ثم بايع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي شكل فيما بعد مع جماعات أخرى مجلس شورى المجاهدين، اختير أميراً لمجلس شورى المجاهدين في العراق خلفاً لأبو مصعب الزرقاوي تحت اسم أبو عبد الله الراشد البغدادي، ثم أميراً لدولة العراق الإسلامية. كان يعمل في سلك الأمن ثم تركه بعد اعتناقه الفكر السلفي حوالي عام 1985 ثم أصبح من أبرز منظريه، حيث طورد من قبل نظام صدام حسين.

    تابع القراءة

    عدّل
     Icône صورة مختارة
    Syrian, Iraqi, and Lebanese insurgencies.png
    خريطة نزاع في العراق وسوريا
    عدّل
     Icône هل تعلم
    Icon apps query.svg
    • هل تعلم أن مدينة الموصل هي أكبر مدينة كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)؟
    عدّل
     Icône بوابات تتعلق بداعش