بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:داعش)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 248 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


بوابة تنظيم الدولة الإسلامية تصنيفات


عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
Flag of Iraq
الأماكن التي يسيطر عليها التنظيم حاليا.

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على إنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône مدينة وقعت تحت حكم داعش
Tigris river Mosul.jpg

مدينة الموصل هي أكبر المدن التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وهي مركز محافظة نينوى وثاني مدينة في العراق من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي 1،5 مليون نسمة. تشتهر بالتجارة مع الدول القريبة مثل سوريا وتركيا. ويتحدث سكان الموصل اللهجة الموصلية (أو المصلاوية) التي تتشابه مع اللهجات السورية الشمالية، ولهذه اللهجة الموصلية الدور الأكبر في الحفاظ على هوية المدينة، وأغلبية سكان الموصل عرب سنة ويوجد أيضا مسيحيون (هجر أكثرهم) ينتمون إلى عدة طوائف وأكراد وتركمان. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône شخصية مختارة
ISIS Abu Fatima al-Jaheishi.PNG

نعمة عبد نايف الجبوري، المعروف باسمه الحركي أبو فاطمة الجحيشي، في البداية المسؤول عن عمليات تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب العراق قبل أن ينتقل الى مدينة كركوك الشمالية. ويعد قائد المنطقة الجنوبية ومنطقة الفرات الأوسط في الدولة الإسلامية وعضو بارز في التسلسل الهرمي للتنظيم.

تابع القراءة

عدّل
 Icône تصانيف
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Coalition Airstrike on ISIL position in Kobane.jpg

حصار عين العرب بدأ عندما شن مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هجوم يوم 16 سبتمبر 2014 من أجل السيطرة على مدينة عين العرب في سوريا.

بحلول الثاني من أكتوبر نجحت قوات تنظيم الدولة الإسلامية في الاستيلاء على 350 قرية وبلدة في ريف عين العرب ما أسفر عن نزوح نحو 300،000 كردي، معظمهم فروا عبر الحدود مع تركيا. واستمرت المعارك في كوباني المحاصرة بقوات تنظيم الدولة الإسلامية وبالحدود التركية شبه المغلقة من الشمال وبخطوط حماية ودفاع من وحدات حماية الشعب الكردية، وبمساعدات من الجيش السوري الحر ولاحقا من قوات البشمركة من كردستان العراق، وتبعها لاحقا ضربات جوية من قوى التحالف على قوات تنظيم الدولة الإسلامية. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône صورة مختارة
Syrian, Iraqi, and Lebanese insurgencies.png
خريطة نزاع في العراق وسوريا
عدّل
 Icône هل تعلم
Icon apps query.svg
  • هل تعلم أن تنظيم داعش كان يسيطر على 5٪ من نفط العراق و90٪ من نفط سوريا؟
عدّل
 Icône بوابات تتعلق بداعش
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة