انتقل إلى المحتوى

بوابة:دسوق

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشــاريع البـوابـة
  دسوق

دُسُوق.. عروس النيل.. مدينة أبا العينين

دسوق (استمعمدينة مصرية تُلقب بـ عروس النيل. تقع في أقصى شمال مصر، والمدينة قاعدة مركز دسوق وعاصمة منطقة غرب بمحافظة كفر الشيخ. تبلغ مساحتها 11.76 كم²، بلغ عدد سكانها 135,725 نسمة عام 2017.

تضم دسوق عدداً من المعالم الشهيرة على المستوى الوطني والعالمي، ومن أبرز معالمها مدينة بوتو القديمة التي كانت عاصمة مملكة شمال مصر، وومسجد إبراهيم الدسوقي ووكنيسة مار جرجس وومعهد دسوق الديني الأزهري. كذلك المدينة عضو مؤسس في منظمة العواصم والمدن الإسلامية نظراً لمكانتها الدينية بالنسبة للطرق الصوفية.

تدرج المدينة تحت تصنيف المدن السياحية الإقليمية، كذلك تُعد دسوق مدينة تجارية من الدرجة الأولى، فالمشتغلون بالتجارة من سكان المدينة يشكلون نسبة 64,8% من جملة العاملين بالتجارة بمحافظة كفر الشيخ.

  مقالة مميزة

تقع مدينة دسوق في شمال دلتا النيل بجمهورية مصر العربية على خط طول 38' 30° شرقاً وخط عرض 07' 31°شمالاً، تتبع إدارياً لمحافظة كفر الشيخ، وهي تعتبر نقطة التقاء لمحافظات البحيرة والإسكندرية والغربية وكفر الشيخ، نظراً لموقعها المتوسط الرابط بين هذه المحافظات.

تشبه المدينة المثلث قائم الزاوية في مساحة تبلغ 5,30 كم²، رأسه في الشمال الشرقي وقاعدته في الجنوب الغربي على ساحل نهر النيل - فرع رشيد بامتداد مسافة 6 كيلومترات.

بلغ عدد سكان المدينة 129604 نسمة حسب التعداد التقديري لعام 2009.

  مزار مختار

مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي يقع في قلب مدينة دسوق بحي جنوب، وقد بني في حياة الإمام برهان الدين "إبراهيم الدسوقي" بأمر من في عهد الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون، وكان في البداية عبارة عن زاوية صغيرة ملاصقة لخلوة الإمام، وبعد وفاة الإمام عام 676 هـ. وفي عهد السلطان قايتباي أمر بتوسعة المسجد وبناء ضريح يليق بمقام سيدي إبراهيم الدسوقي، في سنة 1880 أمر الخديوي توفيق بتوسعة المسجد والضريح على مساحة 3000 م2.

  أعلام دسوق

أحمد حسن زويل ويلقب بـ كبير العلماء العرب، هو كيميائي مصري - أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999.

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن دسوق في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 هل تعلم...
 صورة من دسوق
جانب من المبنى الرئيسي لمستشفى دسوق العام.
 مقولة دسوقيّة
«مدينة دسوق هي موطن عائلتنا المقربة، وإن كان أهل دسوق جميعاً هم عائلتنا الأكبر»
 تصنيفات
 مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن دسوق، تم إنشاء مشاريع بوابة دسوق لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بدسوق.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

 اكتشف دسوق عبر القوالب

قالب:مدن سياحية مصرية

 بوابات قد تهمك
 بوابات أخرى
← عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 367 مقالة →