بوابة:دول كتالونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


بوابة دول كتالونية

Penó de la Conquesta.svg


كتالونية (اسم اللغة الذاتي: Català) هي لغة رومانسية، واللغة الوطنية لأندورا وإحدى اللغات الرسمية في كتالونيا، وفي جزر البليار وتدعى ضمن منطقة بلنسية باسم "لغة بلنسية". يعيش معظم متحدثي اللغة الكتالونية في إسبانيا. ويبلغ عدد من يتحدثها ويفهمها 11 مليون شخصاً (يستخدمها معظمهم تقريباً بوصفها لغتهم الأم) وينتشر متحدثي اللغة الكتالونية في أندورا وإسبانيا وأجزاء من جنوبي فرنسا (معظم إقليم البرانيس الشرقية) ومدينة ألغيرو في سردينيا بإيطاليا.

أحياناً يُستخدم مصطلح دول كتالونية (Països Catalans) للإشارة إلى الأقاليم الناطقة باللغة الكتالونية، وتمثل مجموعة تقوم على التراث المشترك والتقارب الثقافي فيما بينها، وما يتبعه من تفسير سياسي لم يحصل على اعتراف رسمي. قد تتضمن التفسيرات العديدة للمصطلح بعض أو جميع تلك المناطق.


مقالة مختارة


Coat of Arms of the Kingdom of Majorca and the Balearic Islands (14th-20th Centuries).svg

مملكة مايوركا أو مملكة ميورقة (بالكتالانية: Regne de Mallorca، بالإسبانية: Reino de Mallorca; باللاتينية: Regnum Maioricae) تأسست على يد خايمي الأول ملك أراغون، وعند وفاته عند 1276 تم تمريرها إلى أبنه الثاني خايمي، مرر تاج أراغون إلى أخوه الأكبر بيدرو الذي أدعى ملكية مايوركا منذ عام 1279، واصل ملوك أراغون وإسبانيا استخدام هذا اللقب حتى عام 1715. شملت المملكة جزر البليار :مايوركا، ومينوركا، وإيبيزا، وفورمينتيرا، وأيضا كان الملك لورد روسيون وسيردانيا والأراضي خايمي الأول التي ظلت في قسطانية، وأيضا سينور مونبلييه، و فيكونت كارلات في أوفرن، وأيضا بارون أوميلاس متجاوزة مونبلييه. أنشئ خايمي الأول المملكة في عام 1231 في موقع استراتيجي في البحر الأبيض المتوسط بين مملكتين كبيرتين فرنسا الكابيه وتاج أراغون التي كانتا في صراع مستمر، إدراكاً لهشاشة المملكة قام بضم سيردانيا لها.


صورة مختارة


أشياء يمكن القيام بها

سيرة مختارة


Antoni Gaudi 1878.jpg

أنطوني غاودي (بالكتالونية: Antoni Gaudí i Cornet) من أشهر المهندسين المعماريين الأسبان ، ولد في مدينة رويس في منطقة كتالونيا عام 1852 وتوفي في برشلونة عام 1926. تعكس أعمال غاودي أسلوبه المعماري المميز والفريد من نوعه، وقد تركزت معظم أعماله في برشلونة، وكان من أهم إنجازاته فيها كنيسة ساغرادا فاميليا "العائلة المقدسة ".

يظهر في معظم أعمال غاودي الشغف الكبير اتجاه العمارة والطبيعة والتدين. وقد كان يعتني بكل تفصيل في تصميماته، وكان يدمج في تصميمه مجموعة من الحِرف التي كان يتقنها مثل: الخزف (السيراميكالزجاج الملون، صهر الحديد المطاوع والنجارة. وقد قدم تقنيات جديدة في معالجة المواد مثل بعض انوع الفسيفساء التي تدعى Trencadís والمكونة من بقايا القطع الخزفية.

بعد عدة سنوات، وتحت تأثير العمارة القوطية الجديدة، أصبح غاودي جزءاً من الحركة الكتالونية الحداثية والتي كانت تبلغ ذروتها في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وقد تعدت أعماله التيار الحداثي الاعتيادي لتتوجه بطراز عضوي متأثر بالطبيعة. ونادراً ما رسم غودي مخططات تفصيلية لأعماله، إذ كان يفضل تجسيدها بمجسمات ثلاثية الأبعاد ويسبك التفاصيل كما يتصورها.

تتمتع أعمال غاودي بجاذبية عالمية، وهناك العديد من الدراسات المخصصة لفهم عمارته. وحتى اليوم هناك عشّاق لأعماله من المعماريين والعامة على حد سواء. وتعد تحفته الفنية، كنسية ساغرادا فاميليا "العائلة المقدسة" غير المكتملة، واحدة من أكثر المعالم زيارة في إسبانيا. وقد اعتبرت اليونسكو في الفترة ما بين 1984 و2005 سبعة من أعماله على أنها مواقع تراث عالمي. كان غاودي ملتزماً كواحد من الروم الكاثوليك خلال حياته، وتتخلل الصور الدينية أعماله، ولهذا أطلق عليه لقب "معماري الرب"، وقد ظهرت دعوات لتطويبه.


هل تعلم...



تصانيف


مواضيع

كتالونية - بلنسية

المدن الرئيسية في كتالونيا

برشلونة (1 621 000 نسمة) · بلنسية (786٬000) · ميورقة (408٬000) · أليكانتي (329٬000) · هوسبيتالت دي يوبريغات (257٬000) · إلش (227٬000) · بادالونا (221٬000) · تاراسا (216٬000) · ساباديل (208٬000) · كاستيون دي لا بلانا (172٬000) · لاردة (140٬000) · طراغونة (134٬000) · ماتارو (124٬000) · بيربينيا (121٬000) · سانتا كولوما دي جرامانيت (121٬000) · ريوس (107٬000) · غيرونا (97٬000)

تاريخ الدول الكتالونية

تاج أرغون - تاريخ كتالونيا - روسيون - تاريخ أندورا - الثورة الكتالانية - معركة مونتجويك [الإنجليزية]

تقاليد وثقافة الدول الكتالونية

كاجانر [الإنجليزية] - كاستيل [الإنجليزية] - ساردانا [الإنجليزية] - كوريفوك [الإنجليزية] - نشيد كتالونيا الوطني [الإنجليزية] - ليلة القديس يوحنا - يوم القديس جرجس [الإنجليزية] - تيو دا نادال [الإنجليزية] - لا مورسيه [الإنجليزية] - فاياس [الإنجليزية] - مشعلات القديس يوحنا [الإنجليزية] - مسرحية لغز إلش [الإنجليزية] - موروس إ كريستيانوس [الإنجليزية] - مهرجان ماجدالينا [الإنجليزية] - باتوم دي بيرغا [الإنجليزية] - سانييرا [الإنجليزية]

جغرافيا

البرانس - كانيجو [الإنجليزية] - البحر الأبيض المتوسط - رأس كريوس [الإنجليزية] - سيردانيا - إيمبوردا [الإنجليزية] - نظام كتالوني متوسطي [الإنجليزية] - تلال البرانس السفحية [الإنجليزية] - لوبرغات [الإنجليزية] - إبرة - جزر البليار - منطقة بلنسية - توريا (نهر) [الإنجليزية] - رأس لا ناو [الإنجليزية] - حديقة سيرا ماريولا الطبيعية [الإنجليزية] - فينالوبو [الإنجليزية]

شخصيات

فنانين
فرانسيسك أليو - ميكيل بارسيلو [الإنجليزية] - سانتياغو كالاترافا - سلفادور دالي - أنطوني غاودي - خوليو غونزاليس (نحات) [الإنجليزية] - لويس لاك [الإنجليزية] - خوان ميرو - أوفيدي مونلور [الإنجليزية] - إكزافيير أورياتش [الإنجليزية] - رايمون (مغني) [الإنجليزية] - أنطوني تابيس [الإنجليزية]
كتاب
لويس-أنطون فاوليناس [الإنجليزية] - جوان بروسا [الإنجليزية] - جاومة كابريه [الإنجليزية] - سلفادور أسبيرو [الإنجليزية] - جوان فوستر - جوان-لويس لويس [الإنجليزية] - رامون لول - إدواردو مندوثا - مانويل فازكيز مونتالبان [الإنجليزية] - كيم مونزو [الإنجليزية] - جوسيب بلا [الإنجليزية] - جاسين بارداغير [الإنجليزية]
آخرين 
خايمي الأول - رافاييل نادال- جوردي بوجول [الإنجليزية]



بوابات متعلقة

ويكيميديا

المزيد عن دول كتالونية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات