بوابة:راديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أهلا بكم في بوابة "راديو"

EmergencyFMRadio.jpg
الإذاعة أو البث الإذاعي (بالإنجليزية: Audio broadcasting أو Radio)‏ هي وسيلة إعلام مسموعة، كانت أول إذاعة بثت برامجها لأول مرة عام 1906؛ وتعد الإذاعة أهم الوسائل الصوتية المسموعة. وتسمى الاذاعة أيضا (الراديو) التي يرجع اصلها إلى الكلمة اللاتينية (راديوس) وتعني نصف قطر. ومنه التسمية تنطبق على الإرسال الاذاعي حيث تبث الموجات الكهرومغناطيسية مع تضمين الموجات الصوتية عبر الغلاف الجوي على هيئة دوائر.

المِذْيَاع هو جهاز كهربائي يعد لاستقبال الرسائل اللاسلكية، المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة، إذ يتم بواسطته تحويل موجات كهرومغناطيسية ذات تردد إذاعي (موجات إذاعية) إلى صوت مطابق تماماً لصوت المذيع الصادر من محطة الإذاعة.

مقالة مختارة

   👈

دارة الراديو البللوري
الراديو الكريستالي أو الراديو البللوري (بالإنجليزية: Crystal radio) هو جهاز بسيط جدا لإستقبال موجات الراديو وكان مستخدم بكثرة في بدايات ظهور الراديو. يتميز بأنه لايحتاج إلى مصدر تغذية كهربائية ويعتمد على الطاقة الموجودة في موجات الراديو والتي يستقبلها بواسطة الهوائي.

تم اشتقاق الاسم من الجزء الأكثر أهمية في هذا الراديو وهو الكاشف البللوري وهذا في الأصل قطعة معدنية بللورية أم اليوم فهي تدعى الديود. الراديو البللوري هو أبسط أنواع مستقبلات الراديو ويمكن تصنيعه ببعض القطع غير المكلفة، كسلك يعمل بمقام هوائي ، ملف نحاسي كهربائي للتوليف ، مكثف ، كاشف بللوري أو ديود حاليا وسماعة أذن.

يستقبل الراديو البللوري الإشارات المعدلة بالمطال AM ويمكن أن يصمم لإستقبال أي حزمة ترددات راديوية لكن المعظم يستقبل حزمة ترددات معدلة بالمطال...

إذاعة مختارة

   👈

BBC Radio logo.svg
راديو بي بي سي (بالإنجليزية: BBC Radio)‏. راديو هيئة إذاعة البريطانية هي خدمة لهيئة إذاعة البريطانية التي تعمل في المملكة المتحدة وفقاً لأحكام الميثاق الملكي منذ عام 1927. تعتمد إذاعات بي بي سي من 1 إلى 7 على مدينة لندن، لكن البرامج تقدم أيضاً من مدن بلفاست، برمنغهام، بريستول، كارديف، مانشستر، وغلاسكو. جميع قنوات راديو بي بي سي متاحة على الراديو البث الاذاعي الرقمي، وكذلك على شبكة الإنترنت عن طريق برنامج الريل بلير ومشغلات امتدادات الـ WMA.

شخصية مختارة

   👈

Guglielmo Marconi.jpg
غوليلمو ماركوني (25 أبريل 187420 يوليو 1937)، ساهم في اكتشاف الموجات كهرومغناطيسية اختراع الراديو، وهو مخترع الإبراق اللاسلكي. ولد في مدينة بولونيا بإيطاليا من أسرة غنية، ونجح ماركوني في اختراع جهاز خاص وذهب إلى إنجلترا وعرض الجهاز وسجله هناك وأنشأ شركة، وهو أول رجل أرسل واستقبل بنجاح الإشارات الإشعاعية على مختلف المسافات. أرسل عام 1901م إشارات عبر الأطلسي، فكان يوما عظيماً في تاريخ الاتصالات اللاسلكية حيث أن السفن الحربية التي تعاني من مصاعب يمكنها أن تطلب المساعدة بسرعة، وفي السنوات الأخيرة من حياته قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدا، وتوفي ماركونى في روما. حصل ماركوني على جائزة نوبل للفيزياء عام 1909 بالاشتراك مع كارل فرديناند براون عن " اختراعهم التلغراف اللاسلكي ".

صورة مختارة

   👈

RadioLuzStudio.jpg

استديو الإذاعة السمعية.

هل تعلم

 [{{fullurl:قالب:بوابة:راديو/هل تعلم/القسمة على صفر|action=edit}} ✎]  👈

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/1&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث

تصنيفات
تاريخ الراديو(11 ت، 41 ص)
راديو القراصنة(1 ت، 1 ص)
رواد الإذاعة(1 ت، 53 ص)
شفرة مورس(3 ص)
لاسلكي(11 ت، 23 ص)


قوالب

مشاريع شقيقة
المزيد عن راديو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات