بوابة:رحلات فضائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:رحلة فضائية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

رحلات فضائية

RocketSunIcon.svg
السفر إلى الفضاء أو الرحلة الفضائية هي رحلة صاروخية إلى الفضاء الخارجي. تكون هذه الرحلة عن طريق مركبة فضائية وقد يكون بها إنسان وفي بعض الحالات لا يكون بها إنسان. تستخدم رحلات الفضاء لاكتشاف الفضاء الخارجي, وأيضا لها استخدامات تجارية كسياحة الفضاء. تبدأ كل رحلات الفضاء بإطلاق صاروخ يحمل المركبة الفضائية, يقوم الصاروخ بتزويد المركبة بقوة دفع تساعدها على التغلب على قوة الجاذبية الأرضية ومغادرة سطح الأرض.

مقالة مختارة

STS-116 spacewalk 1.jpg

أصبحت الرحلات الفضائية جزءاً من الإنجازات البشرية عقب الاكتشافات النظرية والتطبيقية لقسطنطين تسيولكوفسكي وروبرت جوددارد. احتل الاتحاد السوفيتي الصدارة في سباق فضاء ما بعد الحرب بإطلاق أول قمر صناعي ،وأول رجل وأول امرأة إلى المدار الفضائي. كما استطاعت الولايات المتحدة اللحاق بمنافسيها السوفيتيين بإطلاق أول رجل للهبوط على سطح القمر عام 1969.

عقب نهاية سباق الفضاء اتسمت رحلات الفضاء بتعاون دولي أكبر وإمكانية الدخول إلى المدار الأرضي المنخفض بأقل تكلفة والتوسع في المشاريع التجارية. زارت المسابر الكوكبية جميع كواكب النظام الشمسي لكن ظل البشر حول المدار وعلى متن المحطات الفضائية لمدة طويلة مثل مير ومحطة الفضاء الدولية. برزت الصين مؤخراً بصفتها الدولة الثالثة لقدرتها الكبيرة على إطلاق رحلات فضائية بما في ذلك البعثات المأهولة.

هل تعلم

يعتبر خط كارمان على ارتفاع 100 كلم عن سطح الكرة الأرضية هو الفاصل بين الرحلات الفضائية وبين الرحلات الجوية (أي رحلات الطيران المدنية والحربية والشحن) وهو خط وهمي.


تصنيفات

رحلات فضائية(29 ت، 38 ص)
استكشاف القمر(2 ت، 12 ص)
استكشاف المريخ(3 ت، 7 ص)
السفر بين النجوم(4 ت، 9 ص)
برامج فضاء(13 ت، 1 ص)
تكنولوجيا الفضاء(8 ت، 17 ص)
شركات فضاء جوي(5 ت، 18 ص)
فضاء جوي(5 ت، 7 ص)
قوالب رحلات فضاء(2 ت، 7 ص)
مخلفات فضائية(2 ت، 2 ص)
مدارات أرضية(1 ت، 10 ص)
مركبات فضائية(30 ت، 15 ص)
منظمات فضائية(1 ت، 13 ص)
ميكانيكا مدارية(2 ت، 26 ص)
وكالات فضاء(6 ت، 53 ص)

شخصية مختارة

Chris Hadfield 2011.jpg

كريس اوستن هادفيلد (بالإنجليزية: Chris Austin Hadfield) (مواليد 29 أغسطس 1959) OC OOnt MSc CD هو رائد فضاء كندي متقاعد وهو أول كندي مشى في الفضاء. عمل هادفيلد كطيار مقاتلات حربية في القوى الجوية الملكية الكندية. قام برحلتين فضائيتين مكوكيتين وعمل قائدا لمحطة الفضاء الدولية.

نشأ هادفيلد وترعرع في مزرعة في جنوب أونتاريو. وكانت مشاهدة رحلة أبولو 11 على التلفاز ورؤية الهبوط الأول للإنسان على سطح القمر عام 1969 مصدر الهامه. أتم هادفيلد دراسته الثانوية في مدرسة أوكفيل وميلتون وتحصل على رخصة طيران شراعي كعضو في برنامج طلاب الجوية الملكية الكندية. انضم إلى القوات المسلحة الكندية وتحصل على شهادة هندسة في الكلية العسكرية الملكية.

صورة مختارة

As11-40-5886.jpg

نيل آرمسترونغ يعمل في مركبة الهبوط على القمر في واحدة من الصورة النادرة المُلتقطة له من سطح القمر. صورة ناسا AS11-40-5886.

متفرقات

المزيد عن رحلات فضائية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات