بوابة:رسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرسم هو فن مرئي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساساً أو البقع أو بأي أداة.

و هو شكل من اشكال الفنون المرئية: الفنون التشكيلية وأحد الفنون السبعة.

والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد والخواطر لشكل ما في لحظة معينة، وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائماً بذاته.


رسامة مختارة

   👈

ولدت ماري باشكيرتسيف لعائلة أوستقراطية أوكرانية ، وكانت تحمل الجنسية الروسية، غنى عائلتها أتاح لها المجال للسفر في مختلف انحاء أوروبا مع أمها ، وكذلك في الإنتساب لمدرسة "أكاديمية جوليان" وهي واحدة من المدارس النادرة في ذلك الوقت ، والتي كانت تقبل انتساب الإناث ، وصدف وجود الفنان لويز بريسلاو في نفس المدرسة ، والذي كانت تعتبره ماري منافسا وحيداً لها ، ويعود لهذه التنافسية ربما الفضل في حث ماري على القيام بأهم أعمالها الفنية خلال فترة حياتها القصيرة ، كلوحة "الإجتماع" والتي رسمت فيها اطفال الأحياء الفقيرة في باريس ، ولسوء الحظ ، تم تدمير قسم كبير من أعمالها الفنية خلال الحرب العالمية الثانية .

مقالة مختارة

   👈

رسومات الكهوف أو لوحات الكهوف الموجودة على جدران الكهوف والسقوف، وخصوصًا تلك التي من أصل ما قبل التاريخ. يعود الظهور الأول لمثل هذه الصخور في أوروبا إلى العصر الحجري قبل مايقارب 40 ألف سنة واكتشفت في كهف ال كاستلو في كانتبيرا أسبانيا, ولا يعرف الهدف الرئيسي من رسومات الكهوف, في العصر الحجري تشير الدلائل إلى أنها ليست مجرد ديكور من المناطق التي يعيشون فيها، حيث أن الكهوف التي تم العثورعليها لم يكن لديهم علامات للسكن. كما انها غالبا ماتقع في مناطق من الكهوف لايمكن الوصول اليها بسهولة. بعض النظريات تشير إلى ان التواصل مع الاخرين هو الهدف من رسومات الكهوف , وبعضهم يعزوها لأسباب دينية أو احتفالية.

لوحة مختارة

رسام مختار

   👈

ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي (بالإيطالية: Leonardo da Vinci)‏ ‏(15 إبريل 1452 - 2 مايو 1519) كان موسوعياً ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجياً، موسيقياً، نحاتاً، معمارياً وعالماً إيطالياً مشهوراً. ولأنه كان رجلاً عبقريًا ذا موهبة عالمية في عصر النهضة فقد جسد روح عصره كاملاً مما أدى ذلك إلى اكتشاف كبار نماذج التعبير في مختلف مجالات الفن والمعرفة. ويعتبر أحد أعظم عباقرة البشرية ربما عبقريته التي ميزته أكثر من أي شخصية أخرى، كانت بمثابة التجسد الإنساني المثالي لعصر النهضة. وكثيراً ما وُصف ليوناردو باعتباره رمزٌ لرجل عصر النهضة، ورجل ذو "فضول جامح" وصاحب "خيال إبداعي محموم".

صورة مختارة

   👈

رسوم بسيطة بقلم الرصاص.

تصنيفات

رسم بالألوان(20 ت، 95 ص)
أنماط فنية(6 ت، 3 ص)
بذرة رسم(49 ص)
تقنيات رسم(1 ت، 5 ص)
حركات فنية(50 ت، 103 ص)
رسامون ورسامات(31 ت، 29 ص)
رسم توضيحي(4 ت، 17 ص)
شركات طلاء(2 ت، 10 ص)
رسم صناعي(3 ت، 31 ص)
طلاء(2 ت، 17 ص)
رسم عربي(6 ص)
لوحات تاريخية(6 ت، 28 ص)
لوحات فنية(19 ت، 36 ص)
لون(17 ت، 83 ص)
رسم ياباني(3 ت، 11 ص)

مشاريع شقيقة

المزيد عن رسم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات