بوابة:روسيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 13٬834 مقالة مرتبطة ببوابة روسيا.

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات


روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

أرشيف
  مقالة مميزة


   👈

الثورة البلشفية أو ثورة أكتوبر كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 والتي قادها البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين ويده اليمنى جوزيف ستالين، وكامل الحزب البلشفي والجماهير العمالية بناءً على أفكار كارل ماركس وتطوير فلاديمير لينين؛ لإقامة دولة اشتراكية وإسقاط الحكومة المؤقتة.وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين. كانت أسبابها سياسات الحكومة الروسية المؤقتة التي دفعت البلاد إلى حافة الكارثة. إضطرابات في الصناعة والنقل، وإزدادت الصعوبات في الحصول على أحكام، وإنخفض إجمالي الإنتاج الصناعي في عام 1917 بنسبة تزيد على 36 في المئة عما كان عليه في العام 1916.
  مدينة روسية

   👈

أوفا (بالروسية: Уфа) هي إحدى مدن روسيا وهي عاصمة الكيان الفدرالي الروسي باشكورتوستان. تقع مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكورتوستان (بشكيريا) التي شيدها المقاتلون الروس عام 1574 على ضفاف نهر بيلايا (الأبيض) في منطقة التقائه مع نهر ديوما بمنطقة الاراضي المتموجة.وتمتد المدينة لمسافة 70 كم على ضفاف النهر ويبلغ عدد سكانها 1.132 مليون إنسان. وكانت المدينة في بداية الأمر عبارة عن قلعة ولكن مع توسع حدود روسيا بإتجاه الشرق والجنوب أزيلت القلعة التي حملت آثار العديد من الغزوات والهجمات ولم يتمكن أحد من إحتلالها. وتحولت المدينة – القلعة خلال القرنين السابع والثامن عشر تدريجيا إلى مركز إداري وإقتصادي للإقليم ومنذ عام 1708 إنضمت مدينة أوفا إلى محافظة قازان. وأصبحت مركزا للواء أوفا عام 1728 ومن ثم مركزا لمحافظة أوفا عام 1865.
  شخصية روسية

   👈

بوريس يلتسن (1 فبراير 1931 - 23 أبريل 2007)، هو أول رؤساء روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. كان عهد جكم يلتسين فترة مظلمة في التاريخ الروسي الحديث، حيث لم يشهد الروس مثلها حتي أثناء الإحتلال النازي أثناء الحرب العالمية الثانية أو قبل الثورة البلشفية - وهي فترة شهدت إنتشار الفساد، وإنهيار إقتصادي هائل، ومشاكل سياسية وإجتماعية.
  حاكم روسي

   👈

الملكة كاترين الثانية (2 مايو 1729 - 6 نوفمبر 1796)، إمبراطورة روسيا من 28 يونيو 1762 حتى وفاتها. ويقال إنها تجسد حقبة الطاغية المستنير. دافع فولتير عنها عندما قامت بانقلاب على زوجها، وقال: “مستبد عاقل خير من مستبد جاهل! ولدت كاترين كأميرة عين شمس (صوفي أوجستا فريدريكا) في 1729. والد كاترين، امير سلامة السيدأمير وحمل رتبة محافظ مدينة تشيتشن في بولندا باسم ملك بروسيا، ولكن كاترين لديها أصل روسي بعيد جدا. إثنين من أبناء عمها كاترين أصبحا ملوك السويد هما الملك غوستاف الثالث والملك تشارلز الثالث عشر.


  هل تعلم...

   👈 أن روسيا دعمت الصرب بحرب البوسنة، بل و فتحت باب التطوع للروس للحرب ضد البوسنة في أعوام 1992 -1995.

أن روسيا قتلت من شعبها الملايين في معسكرات الإعتقال المسماة (الغولاغك) بين 1929-1953.

  صورة روسية
  مقولة روسية

   👈 يأكل الصدأ الحديد و تأكل الأحزان الفؤاد مثل روسي

نحلة واحدة لا تجني العسل مثل روسي

  أحداث

1598

مات ثيودور دون أن يخلف وراءه وريثًا على العرش، فانتخب الزسكي سوبور وهو برلمان محدود السلطات بوريس ليكون قيصرًا للبلاد. ولكن كان هناك رجل يُعتقد بأن اسمه الحقيقي هو غريغوري أوتربييف وهو كاهن سابق، أعلن أنه هو دمتري وأدعى دمتري المزعوم بأن دمتري لم يمت، وإنما هرب إلى ليتوانيا فرارًا من إلقاء القبض عليه.



1604

غزا دمتري المزعوم روسيا ومعه بعض الجنود البولنديين. وإنضم إلى الغزاة عدد كبير من الروس الذين كانوا غير راضين عن حكم بوريس. هذا الغزو كان معلمًا لبداية عصر الاضطرابات في روسيا. وقد مزقت روسيا الحرب الأهلية شر ممزق، كما مزقها الغزو والفوضى السياسية حتى عام 1613.



1605

أعتلى دمتري الدعي العرش القيصري عام، ولكن جماعة من ملاك الأراضي قتلوه في السنة التالية. وعندها أصبح الأمير فاسيلي شويسكي قيصر روسيا.


 مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ روسيا


{{{محاذاة}}}

سياسة روسيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بروسيا


{{{محاذاة}}}

أعلام روسيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا روسيا


{{{محاذاة}}}

ثقافة روسية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد روسيا


{{{محاذاة}}}

بذرة روسيا


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات شقيقة