بوابة:رياضيات/سيرة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


  • الأولى
  • الثانية
  • الثالثة
  • الرابعة
  • الخامسة

1

 ع - ن - ت  

Pascal Pajou Louvre RF2981.jpg
باسكال، بليز "Blaise Pascal" (ولد في 19 يونيو 1623 ـ توفي في 19 أغسطس 1662م). فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة. أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.


2

 ع - ن - ت  

1983 CPA 5426 (1).png
أبي عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم عربي مسلم من أهل خوارزم (حالياً في أوزبكستان) ويكني باسم الخوارزمي قيل أنه ولد حوالي 781م، وقيل أنه توفي بعد 232هـ أي بعد 847م) وقيل توفي سنة 236هـ. يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.


3

 ع - ن - ت  

GodfreyKneller-IsaacNewton-1689.jpg
إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 - 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن لايبنتز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.


4

 ع - ن - ت  

Alhazen, the Persian.gif
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فنفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .

يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا وهو الاسم المشتق من الكلمة العربية : " قُمرة " وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير.


5

 ع - ن - ت  

Portrait of Eratosthenes.png
إراتوستينس (Ερατοσθένης باليونانية) (276 ق.م. - 194 ق.م.) عالم رياضيات وجغرافي وفلكي إسكندري من مصر. أنشئ نظاما لخطوط الطول و دوائر العرض كما عُرٍف بكونه أول من قام بحساب محيط الأرض، ولم يكتف بذلك بل رسم خريطة مفصلة للعالم بناءاً على المعلومات التي توفرت لديه في تلك الحقبة. قام إراتوستينس بدحض نظرية الأرض المسطحة وقام بأول حساب لمحيط الأرض متخذا سيين أسوان حاليا مركزا والإسكندرية نقطة طرفية لحساب طول القوس بين النقطتين وزاوية سقوط ضوء الشمس على كل من المدينتين ومنهم حسب محيط الأرض. اعتمد إراتوستينس على تعامد الشمس على مدار السرطان (المار تقريبا بأسوان) يوم 21 يونيو.


6

 ع - ن - ت  

Domenico-Fetti Archimedes 1620.jpg
أرخميدس،( Αρχιμήδης باليونانية) عالم طبيعة ورياضيات. ولد في عام 287 ق.م، في سيراقوسة، يعتبر أحد أهم مفكّرين العصر القديم، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرشميدس.

حدد أرخميدس قيمة (بي) وهي نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، أو بكلام آخر محيط الدائرة أطول كم مرة من قطرها، وهذه القيمة تستخدم في حساب مساحات الدوائر وما شابهها وأحجام الكرات والاسطوانات. وطريقته في حساب ذلك اعتمدت على رسم أشكال هندسية متساوية الأضلاع داخل وخارج الدائرة حتى حدد حدوداً لقيمة (باي).

وقال أرخميدس: إن القيمة الدقيقة (باي) هي 22/7 وعندما وصل إلى قيمة (باي) اكتشف صعوبة الأرقام اليونانية، وأنها لا تصلح للعمليات الرياضية المعقدة، ومن ثم اقترح نظاماً رقمياً آخر يمكنه تخزين أرقام كبيرة بسهولة. وقيمة (باي) هي :3.14159,26535,89793,23846,26433,83279,50288,41971,69399,37510 وهي قيمة تقترب من الحقيقة ولا يمكن قياسها تحديداً.


7

 ع - ن - ت  

Euclid statue, Oxford University Museum of Natural History, UK - 20080315.jpg
إقليدس ( 325 ق.م - 265 ق.م ) هو رياضي يوناني عاش في مدينة الاسكندرية ويعتبر أبو الهندسة وقد كانت أعماله بشكل عام تشكل أهمية كبيرة في تاريخ الرياضيات وقد كتب في الرسم المنظوري والمقاطع المخروطية والسطوح ثنائية البعد.

وضع إقليدس نظام البديهيات. وجمع أقليدس عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد أعتبرت هندسة أقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي.

بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتي القرن التاسع عشر حيث أكتشفت الهندسة اللاإقليدية.


8

 ع - ن - ت  

Alan Turing Memorial Closer.jpg
آلان تورنغ (بالإنجليزية: Alan Mathison Turing):

ولد في 23 يونيو 1912 وتوفي في 7 يونيو 1954 هو رياضياتي إنكليزي يعد مؤسس علم الحاسوب الحديث. نشر في عام 1936 تورنغ حلقة بحث "on computable numbers" التي تخيل فيها نموذج جدير بالملاحظة ولكن الملخص الجبار صنع من أجل عرض العمليات الحسابية الممكنة. و يدعى هذا الجهاز الآن آلة تورنغ والذي يتألف من شرائط تخزين غير محدودة ورأس قراءة- كتابة يتم التحكم به عن طريق مجموعة محدودة من القواعد التي تستند إلى الحالة الداخلية الحالية للتحكم والقيمة لخلية الشريط الحالية و تأتي أهمية هذا النموذج في بساطته مقارنة بجهاز الحاسوب المعقد و بالرغم من ذلك فهو قادر على تنفيذ كل خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور لذلك يمكن معرفة فيماإذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا عن طريق فحصها بواسطة آلة تورنغ وهذا ما يعرف باسم قابلية الحساب.

بعد التخرج درس آلان تورنغ في جامعة برينستون من 1936 وحتى 1938 وعمل في مكتب البريطانيين الأجانب وخلال الحرب العالمية الثانية لعب دوراً هاماً في تحطيم شفرات الأعداء.


9

 ع - ن - ت  

Georg Friedrich Bernhard Riemann.jpeg
جورج فريدرش برنارد ريمان كان رياضي ألماني ولد في 17 سبتمبر 1826 بريسلنس حذو دانن بارغ وتوفي في 20 يوليو 1866.

بدء ريمان دراسته سنة 1846 في برلين و غوتنغن وكان من تلامذته رياضيين مشهورين كالعالم غاوس وديريكلي. في سنة 1854 بدء دراساته الأستاذية وتحصل على الأستاذية سنة 1857 في غوتنغن. بعد وفاة ديركلي سنة 1859 أخذ ريمان وظيفته ولكن سرعان ما تدهورت صحة ريمان نظرا لإصابته بمرض السل مما اضطره للإقامة في إيطاليا حيث توفي في لاغغو ماجيوري عن سن لا تجاوز ال 39 سنة.

تتعلق فرضية ريمان بتابع أبدعه ريمان منذ حوالي قرن ونصف واسمه تابع زيتا ريمان. تنص الفرضية على أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع ثابت دوماً ويساوي النصف. جرت محاولات كثيرة خلال قرن ونصف لإثبات الفرضية ولم تكلل بالنجاح. مسألة تقرير وضع الفرضية (من الصحة أو الخطأ أو استحالة الإثبات بالرياضيات الحالية) هي من المسائل السبع المعروفة بــ "مسائل الألفية" و التي طرحها معهد كلاي لتشجيع الرياضيات عام 2000 مقابل جوائز مادية.


10

 ع - ن - ت  

Srinivasa Ramanujan - OPC - 2.jpg
سرينفاسا رامانوخان إيانغار (بالتاميلية: ஸ்ரீனிவாஸ ஐயங்கார் ராமானுஜன், (بالإنجليزية: Srinivasa Ramanujan Iyengar):

ولد في 22 ديسمبر 1887 وتوفي في 26 أبريل 1920 هو رياضياتي هندي معروف. بدأ اهتمام سرينفاسا رامانوخان الحقيقي بالرياضيات عندما وقع بين يديه كتاب "A Synopsis of Elementary Results in Pure and Applied Mathematics". وقد شدت المعادلات والرموز الرياضية إنتباهه.

لم تكن موهبته محل إستحسان مدرسيه بقدر ما كانت تزعجهم وتجعله تلميذ "شاذ"، حيث كان دقيق الملاحضات عندما يتعلق الأمر بالمسائل الرياضية. يذكر على سبيل المثال أنه عندما كان أحد رفاقه بالصف يشرح أن نتيجة قسمة أي عدد على نفسه هي واحد عقب رامانوخان بالتساؤل إذا ما كان ذلك ينطبق على الصفر.

حرم رامانوخان مرتين من منحة دراسية بسبب ولعه المفرط بالرياضيات وإهماله بقية المواد. انتهى الأمر به بترِك الدراسة بدون أي شهادة. عاد رامانوخان إلى بلدته كومالتامال Komalatammal ليحاول والديه تزويجه ويحاول أن يبدأ حياته من جديد كموظف بميناء مدراس. غير أن شغفه بالرياضيات ظل يطارده.


11

 ع - ن - ت  

Leonhard Euler.jpg
ليونهارد أويلر Leonhard Euler (ولد في 15 إبريل 1707 م في ريهين في سويسرا وتوفي في 18 سبتمبر 1783 م في سانت بيترسبورغ) من الرياضياتيين الذين تركوا أثرا في تاريخ العلوم.

كان أويلر من الرياضيين النشيطين جدا حيث أن له أكثر من 886 إصدارا. وترجع العديد من الرموز المستعملة اليوم في الرياضيات إليه كما يعتبره البعض مؤسس علم التحليل الرياضي. في سنة 1748 قام بنشر كتاب بعنوان Introductio in analysin infinitorum اكتسى في مفهوم الدالة صيغة محورية.

و له الصيغة الرياضية المعروفة :

عندما x هي الزاوية.


12

 ع - ن - ت  

Fibonacci2.jpg
ليوناردو فيبوناتشي (بيزا، 1170 - 1250) عالم رياضيات إيطالي. و قد اشتهر حديثا باسم فيبوناتشي، و كان يعرف فيما مضى باسم ليوناردو بيزانو (نسبة إلى مدينته بيزا)، كما كان يعرف باسم ليوناردو بيغوللو ( وتعني Bigollo المسافر)، لكن اسمه الحقيقي كان ليوناردو غيلييلمي (Leonardo Gulielmi). و قد اشتهر فيبوناتشي أساسا بسيبب مسألة تقودنا إلى متتالية فيبوناتشي، و لكنه عرف فيما مضى بسبب تطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري : حساب المرابيح، تحويل العملات.. لكن أعماله المتعلقة بنظريّة الأعداد أهملت في حياته. و في دراسة صغيرة أجريت حوله لاحقاـ تم اكتشاف طرائق خفية كان يستعملها نجدها حتى في بعض جوانب البورصة (التحليل التقني) . و اسم فيبوناتشي الذي يعني ابن بوناتشي تعلّق به بعد وفاته.


13

 ع - ن - ت  

كليف باري مولير (بالإنجليزية: Cleve Barry Moler) هو عالم رياضيات ومبرمج حاسب متخصص في التحليل العددي. من منتصف إلى آخر السبعينات كان أحد المؤلفين لـ LINPACK و EISPACK وهما مكتبتان برمجيتان للحسابات العددية مكتوبتان بلغة فورتران. هو مخترع ماتلاب وهو حزمة تطبيقات للقيام بالحسابات العددية، وكان قد اخترعه ليتيح لطلبته في جامعة نيومكسيكو وصولا سهلا للمكتبات البرمجية السابق ذكرها بسهولة ويسر. في عام 1984 قام بالاشتراك في تأسيس شركة ماثووركس مع جاك ليتل بغية التربح من البرنامج. درّس الرياضيات وعلوم الحاسب لما يقارب العشرين عاما في جامعات ميتشيجين وستانفورد ونيومكسيكو. قبل أن ينضم لشركة ماثووركس بدوام كامل في عام 1989 كان قد عمل لدى إنتل هايبركيوب ولدى مؤسسة أردينت للحوسبة. هو أيضا مؤلف مساعد لثلاثة كتب عن الأساليب العددية وعضو في رابطة مكائن الحوسبة (ACM). كان نائب رئيس جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية وهو حاليا عضو في مجلس أمنائه. بدأ في يناير 2007 فترتين رئاسيتين كرئيس لتلك الجمعية.


14

 ع - ن - ت  

Johannes Kepler 1610.jpg
يوهانز كيبلر فلكي ألماني. هو أول من وضع قوانين تصف حركة الكواكب بعد اعتماد فكرة الدوران حول الشمس مركزا لمجموعة الكواكب من قبل كوبرنيك وغاليلي. كان يوهانز كيبلر مساعداً لتايكو براهي (تيخو براهي) يعمل معه في مرصده، وبذلك ورث كبلر جميع الإنجازات الرصدية لتايكو براهي فعكف على دراسة مسار كوكب المريخ محاولاً وضع نموذج هندسي لحركة هذا الكوكب حول الشمس. فما لبث أن اكتشف أن نموذج المسار الإهليجي (وليس الدائري) يحقق النتائج الأرصادية بدقة كبيرة، بحيث تقع الشمس في إحدى بؤرتي الإهليج.


15

 ع - ن - ت  

Hypatia Raphael Sanzio detail.jpg
هيباتيا السكندرية (350-370 تقريبًا - 415) (باليونانية: Υπατία) هي فيلسوفة تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وهي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات، وكما لمعت في تدريس الفلسفة وعلم الفلك.

كانت هيباتيا تتبع المدرسة الأفلاطونية المحدثة الفلسفية القديمة، لذا فكانت تتبع النهج الرياضي لأكاديمية أثينا، التي مثّلها إيودوكيوس الكنيدوسي، تأثرت هيباتيا بفكر أفلوطين الذي عاش في القرن الثالث الميلادي، الذي كان يفضّل الدراسة المنطقية والرياضياتية بدلاً من المعرفة التجريبية، ويرى أن للقانون أفضلية على الطبيعة. حياة العقل لأتباع أفلوطين كان الهدف منها الاتحاد مع الصوفية الإلهية.

عاشت هيباتيا في مصر الرومانية، وماتت على يد حشد من الغوغاء المسيحيين بعد اتهامها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية. ترى كاثلين وايلدر أن مقتل هيباتيا يعد نهاية للعصر الكلاسيكي القديم، كما لاحظ ستيفن غرينبلات إن مقتلها "أثر بشدة في انحدار الحياة الفكرية السكندرية"، وعلى النقيض، يرى كريستيان فيلدبرغ وماريا زيليسكا أن الفلسفة الهلنستية ظلت في حالة متألقة في القرنين الخامس والسادس، وربما حتى عهد الإمبراطور جستينيان الأول.

16

 ع - ن - ت  

Al-kindi.jpeg
أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (185 هـ/805 - 256 هـ/873) علاّمة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، والمعروف عند الغرب باسم (باللاتينية: Alkindus)، ويعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية. في الرياضيات، لعب الكندي دورًا هامًا في إدخال الأرقام الهندية إلى العالم الإسلامي والمسيحي، كما كان رائدًا في تحليل الشفرات، واستنباط أساليب جديدة لاختراق الشفرات. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياسًا يسمح للأطباء بقياس فاعلية الدواء، كما أجرى تجارب حول العلاج بالموسيقى.


17

 ع - ن - ت  

Carl Friedrich Gauss.jpg
يوهان كارل فريدريش غاوس (بالألمانية: Johann Carl Friedrich Gauß) ولد في 30 أبريل 1777 وتوفي في 23 فبراير 1855. لقب بأمير الرياضيات ويعد واحدًا من العلماء الثلاثة الأهم في تاريخ الرياضيات. كان رياضياتيًا وفيزيائيا وعالمًا ألمانيًا ساهم بالكثير من الأعمال في نظرية الأعداد والإحصاء والتحليل الرياضي والهندسة التفاضلية والجيوديسيا وعلم الاستاتيكا الكهربائية وعلم الفلك والبصريات. لقب بأمير الرياضياتيين حيث يرقى إلى مستوى أكبر العلماء تأثيرا في تاريخ الرياضيات, كما أطلق على هذا العلم لقب ملكة العلوم.


18

 ع - ن - ت  

Perelman, Grigori (1966).jpg
غريغوري ياكوفليفيش بيرلمان (اللغة الروسية: Григорий Яковлевич Перельман),ولد 13 يونيو 1966 لعائلة يهودية بسانت بطرسبرغ يعرف أيضاً باسم كريشا بيريلمان وهو عالم رياضيات، فاجأ العالم بتمكنه من حل القضية الرياضية المعروفة باسم حدسية بوانكاريه المعقدة بشكل هائل. وكنتيجة لذلك رشح لنيل وسام فيلدز, ولكنه رفضها مبرراً ذلك بأنه لم يشعر يوماً بأنه ينتمي إلى هذا المجتمع، حتى بعد المحاولات المضنية من جون بول، رئيس الاتحاد الدولية للرياضيات.


19

 ع - ن - ت  

Sofja Wassiljewna Kowalewskaja 1.jpg
ولدت صوفيا كوفاليفسكايا (بالروسية :Софья Васильевна Ковалевская) في الخامس عشر من كانون الثاني (يناير) عام 1850، وتوفيت في العاشر من شباط (فبراير) عام 1891. كانت أول عالمة رياضيات روسيّة رائدة، مسؤولة عن إسهامات مبدعة ومهمة في التحليل والمعادلات التفاضلية وفي الميكانيكا. كما كانت أول امرأة عينت بأستاذية كاملة في شمال أوروبا. بعد انتقالها إلى السويد أسمت نفسها سونيا.


20

 ع - ن - ت  

MacMillan Chrystal.jpeg
كريستال ماكميلان (13 يوليو 1872 – 21 سبتمبر 1937) محامية اسكتلندية وناشطة نسوية وناشطة سلام وأول امرأة تتخرج من قسم العلوم في جامعة إدنبرة وأول من حصلت من النساء على مرتبة الشرف في الرياضيات من نفس الجامعة. كانت ماكميلان ناشطة في مجال حقوق المرأة وخاصة حقها في التصويت، وكانت أول امرأة ترافع في قضية أمام مجلس اللوردات، وأحد مؤسسي رابطة النساء الدولية من أجل السلام والحرية.


21

 ع - ن - ت  

Frans Hals - Portret van René Descartes.jpg
رينيه ديكارت (31 مارس 1596 – 11 فبراير 1650)، فيلسوف، ورياضي، وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم، خصوصاً كتاب (تأملات في الفلسفة الأولى-1641 م) الذي ما زال يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة.

كما أن لديكارت تأثير واضح في علم الرياضيات، فقد اخترع نظاماً رياضياً سمي باسمه وهو (نظام الإحداثيات الديكارتية)، الذي شكل النواة الأولى لـ(الهندسة التحليلية)، فكان بذلك من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية.

وديكارت هو الشخصية الرئيسية لمذهب العقلانية في القرن17 م، كما كان ضليعاً في علم الرياضيات، فضلاً عن الفلسفة، وأسهم إسهاماً كبيراً في هذه العلوم.


22

 ع - ن - ت  

Kapitolinischer Pythagoras adjusted.jpg
فيثاغورس (570 - 495 ق.م) هو فيلسوف وعالم رياضيات يوناني، مؤسس الحركة الفيثاقورية كما يُعرف بمعادلته الشهيرة (نظرية فيثاغورس). اتتنا معلومات حوله من كتب كتبت قرون بعد وفاته، لذلك لا يوجد معلومات موثقة حول افكاره واعماله. ولد في جزيرة ساموس وسافر إلى بلاد عديدة منه اليونان ومصر وربما الهند. أقام في مستعمرة كرتون اليونانية في إيطاليا حوالي سنة 530 ق.م. حيث أنشأ مدرسة لمناقشة موضوعات فلسفية مختلفة من مثل ماذا يحدث للروح عندما يموت الجسد. واهتم فيثاغورس كثيراً بعدد من المواضيع العلمية والرياضية واموسيقية مثلا، قد بيّن العلاقة بين شد ورخوة سلك والنغمة الموسيقية التي يبعثها عندما يُنقر عليه في فترات منتظمة، وتكون النتيجة سلّم موسيقيه هرمونية.


23

 ع - ن - ت  

Illustrerad Verldshistoria band I Ill 107.jpg
طاليس الملطي (نحو 624 - نحو 546 ق.م) هو رياضي وعالم فلك وفيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية، وهو أحد «الحكماء السبعة» عند اليونان. قال بأن الماء أصل الأشياء كلها، واكتشف عدداً من النظريات الهندسية. رفض الأخذ بالخرافات والأساطير، وقيل أنه تنبأ بكسوف الشمس الكامل الذي حدث في 28 أيار من عام 585 قبل الميلاد. كما حاول تحديد الأفلاك السماوية بالنسبة للأرض، فجعل النجوم أقربها إلى الأرض، ثم القمر وبعده الشمس.


24

 ع - ن - ت  

Maryam Mirzakhani 2014.jpg
مريم ميرزاخاني (مواليد 3 مايو 1977م في طهران‏-15 يوليو 2017م) هي رياضياتية إيرانية، أستاذة في الرياضيات (منذ 1 سبتمبر 2008م) في جامعة ستانفورد. تشمل اهتماماتها البحثية الهندسة الزائدية ونظرية إرجوديك وTeichmüller space. في أغسطس 2014م حصلت على جائزة فيلدز العالمية بالرياضيات، وهي أول امرأة تحصل على الجائزة، وأول شخصية إيرانية أيضاً. حصلت على الاعتراف الدولي وهي في المرحلة الثانوية بعد تلقي الميداليات الذهبية في كل من أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994م) وسجّلت 41 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة 23 لها بالاشتراك مع خمسة من المشاركين الآخرين، وفي الأولمبياد الدولي للرياضيات (كندا 1995م) حصلت على الدرجة الكاملة 42 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة 1 لها بالاشتراك مع 14 شخصاً من المشاركين الآخرين.


25

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



26

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



27

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



28

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



29

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



30

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

31

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



32

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



33

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



34

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



35

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



36

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



37

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



38

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



39

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



40

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



41

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



42

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



43

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



44

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



45

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

46

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



47

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



48

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



49

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



50

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



51

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



52

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



53

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



54

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



55

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



56

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



57

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



58

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



59

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



60

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

61

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



62

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



63

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



64

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



65

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



66

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



67

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



68

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



69

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



70

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]