بوابة:زواحف وبرمائيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة

الزواحف

والبرمائيات

Notophthalmus viridescensPCCA20040816-3983A.jpgAhaetulla prasina, oriental whipsnake - Kaeng Krachan National Park.jpgCrocodylus acutus jalisco mexico.jpgCoachella Valley Fringe-toed Lizard.JPGUraeotyphlus narayani habitus.JPGCayman Iguana.jpgLoggerhead sea turtle.jpgDiplocaulus BW.jpg
بانر بوابة الزواحف والبرمائيات في ويكيبيديا العربية.jpg
توجد حاليًا 890 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
Extant reptilia.jpg
الزواحف هي حيوانات رباعية الأطراف وسلويّة، تكون أجنتها محاطة بغشاء سلوي. اليوم، لم يبقى من الزواحف سوى أربع رتب: تمساحيات (تماسيح، كيامِن والقاطورطراطرة (التوتاراحرشفيات (سحالي، ثعابين والسحالي الدودية) سلاحف (سلحفاة). تعيش الزواحف في جميع القارات باستثناء القطبية الجنوبية على الرغم من أن توزعها الرئيسي يضم المنطقة الاستوائية والشبه استوائية.

البرمائيات أو القوازب هي حيوانات ذوات جلد لا يحتوي على حراشف، باستثناء أنواع قليلة منها، وتجمع بين العيش في الماء وعلى اليابسة. ويوجد ما يقرب من 3,200 نوع من البرمائيات التي تُشكل إحدى رتب الفقاريات (حيوانات ذوات أعمدة فقارية). وتضم البرمائيات: الضفادع، والعلاجيم، والسمندرات، والسيسليان أو البرمائيات السحلية (أو عديمة الأرجل).

علم الزواحف والبرمائيات هو فرع من فروع علم الحيوان، يختصُّ بدراسة الزواحف (مثل الثعابين والسحالي والسلاحف والتماسيح) والبرمائيات (مثل الضفادع والعلاجيم والسمادل والسمادر والضفادع الثعبانية)، يشمل ذلك دراسة تصنيف وتشريح وسلوك وحياة هذه الحيوانات وكلُّ ما يتعلَّق بها. يمكن وصف علم الزواحف والبرمائيات بأسلوبٍ آخر، بأنَّه يدرس الحيوانات الفقارية رباعية الأطراف خارجية ومتغيرة الحرارة.

مقالة مختارة

   

صورة مختارة

Deinosuchus hatcheri - Natural History Museum of Utah - DSC07251.JPG
الدينوسوكس هو جنس منقرض ذو صلة قرابة بالقاطور عاش من 82 إلى 73 مليون سنة مضت، خلال فترة الطباشيري المتأخر، الاسم يعني "التمساح الرهيب"، وهو مستمد من الكلمة الإغريقية دينوس (δεινός) بمعنى "رهيب"، وسوكس (σοῦχος) بمعنى "تمساح"، الحفريات الأولى تم اكتشافها في كارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة في خمسينيات القرن التاسع عشر، وتم وصف وتسمية الدينوسوكس في سنة 1909، ثم تم اكتشاف أجزاء إضافية في أربعينات القرن العشرين، وعلى الرغم إعادة بناء غير دقيقة لجمجمة في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فالمعرفة عن الدينوسوكس لا تزال غير كاملة ولكن مواد من الجمجمة عُثر عليها في السنوات الأخيرة وسعت الفهم العلمي له.

على الرغم من أن الدينوسوكس كان أكبر بكثير من أي تمساح أو قاطور حديث، إذ أن حجم أكبر البالغين كان 10.6 م (35 قدم) في الطول الكُلي، فقد كان مظهره العام مشابه إلى حد كبير لأقاربه الأصغر حجمًا، وكانت لديه أسنان كبيرة وقوية صُممت للسحق، وكان ظهره مُغطى بجلد عظمي نصف كروي سميك، وقد حددت دراسة أن الدينوسوكس عاش لمدة وصلت إلى 50 سنة، وأنه كان ينمو بمعدل مماثل للتماسيح الحديثة، إلا أنه كان يحافظ على هذا النمو على مدى فترة زمنية أطول بكثير.

حفريات الدينوسوكس تم العثور عليها في 10 ولايات أمريكية من بينها تكساس ومونتانا وعلى طول الساحل الشرقي، كما تم العثور على حفريات في شمال المكسيك، عاش الدينوسوكس على جانبي الطريق البحري الغربي الداخلي، وكان المفترس المهيمن الانتهازي في المناطق الساحلية في شرق أمريكا الشمالية، وقد وصل إلى حجمه الأكبر في موطنه الغربي، ولكن التعداد السكاني الشرقي كان أكثر بكثير، والآراء لا تزال منقسمة حول ما إذا كان هذين السكانين يمثلان أنواعًا منفصلة، الدينوسوكس ربما كان قادرًا على قتل وإلتهام الديناصورات الكبيرة، وقد يكون تغذى أيضًا على السلاحف البحرية والأسماك، وفرائس أخرى بحرية وأرضية.
إجوانة خضراء
إجوانة خضراء

مواضيع عن الزواحف والبرمائيات

التصنيف

الزواحف

الحرشفيات

التمساحيات

السلاحف

البرمائيات

التيمنوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

الليپوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

البرمائيات الملساء

مواضيع متعلقة

في الثقافة الإنسانية

أساطير ومعتقدات

كأس هايجيا رمز الصيدلية

في الخيال

علماء زواحف وبرمائيات

   

هل تعلم بأن

Claude (albino alligator) 1 2017-04-01.jpg



إضاءة على

Testudo hermanni hermanni 05.jpg
سلحفاة هيرمان هي نوع من السلاحف البرية تتبع جنس السلحفاة، وتعيش في جنوب وشرق أوروبا. تعد من أنواع السلاحف البرية الأربع التي تقطن أوروبا. هناك بعض الخلافات حول الحالة التصنيفية لهذا النوع، لكنه بشكلٍ عام يُقسَّم إلى ثلاثة تحت أنواع، يقطن أحدها شرق أوروبا (المجموعة الشرقية)، والآخر منطقة البلقان (مجموعة الهرسك)، والأخير أوروبا الجنوبية الوسطى والغربية (المجموعة الغربية). تعد من السلاحف صغيرة الحجم، إذ لا يتجاوز طولها في الغالب 28 سنتيمتراً وفي بعض الأحيان لا يتعدى العشر سنتيمترات، وأما وزنها فبضعة كيلوجرامات.


لقطة الكاميرا

سلحفاة بحرية خضراء
سلحفاة بحرية خضراء

تصنيفات


قوالب

أشياء يمكنك القيام بها

   

مشاريع ذات صلة

إنشاء...

توسيع...

تطوير...

Antarctic krill (Euphausia superba).jpg
مشروع ويكي علم الأحياء

بوابات ذات صلة

مشاريع شقيقة

المزيد عن زواحف وبرمائيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات