بوابة:زواحف وبرمائيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة

الزواحف

والبرمائيات

Notophthalmus viridescensPCCA20040816-3983A.jpgAhaetulla prasina, oriental whipsnake - Kaeng Krachan National Park.jpgCrocodylus acutus jalisco mexico.jpgCoachella Valley Fringe-toed Lizard.JPGUraeotyphlus narayani habitus.JPGCayman Iguana.jpgLoggerhead sea turtle.jpgDiplocaulus BW.jpg
بانر بوابة الزواحف والبرمائيات في ويكيبيديا العربية.jpg
توجد حاليًا 1٬677 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
Extant reptilia.jpg
الزواحف هي حيوانات رباعية الأطراف وسلويّة، تكون أجنتها محاطة بغشاء سلوي. اليوم، لم يبقى من الزواحف سوى أربع رتب: تمساحيات (تماسيح، كيامِن والقاطورطراطرة (التوتاراحرشفيات (سحالي، ثعابين والسحالي الدودية) سلاحف (سلحفاة). تعيش الزواحف في جميع القارات باستثناء القطبية الجنوبية على الرغم من أن توزعها الرئيسي يضم المنطقة الاستوائية والشبه استوائية.

البرمائيات أو القوازب هي حيوانات ذوات جلد لا يحتوي على حراشف، باستثناء أنواع قليلة منها، وتجمع بين العيش في الماء وعلى اليابسة. ويوجد ما يقرب من 3,200 نوع من البرمائيات التي تُشكل إحدى رتب الفقاريات (حيوانات ذوات أعمدة فقارية). وتضم البرمائيات: الضفادع، والعلاجيم، والسمندرات، والسيسليان أو البرمائيات السحلية (أو عديمة الأرجل).

علم الزواحف والبرمائيات هو فرع من فروع علم الحيوان، يختصُّ بدراسة الزواحف (مثل الثعابين والسحالي والسلاحف والتماسيح) والبرمائيات (مثل الضفادع والعلاجيم والسمادل والسمادر والضفادع الثعبانية)، يشمل ذلك دراسة تصنيف وتشريح وسلوك وحياة هذه الحيوانات وكلُّ ما يتعلَّق بها. يمكن وصف علم الزواحف والبرمائيات بأسلوبٍ آخر، بأنَّه يدرس الحيوانات الفقارية رباعية الأطراف خارجية ومتغيرة الحرارة.

مقالة مختارة

   

صورة مختارة

Glyptemys muhlenbergiiHolbrookV1P04A.jpg
لُجأة المستنقعات أو لجأة الأبواغ هي إحدى أنواع السلاحف التي تستوطن أمريكا الشمالية. وهي أصغر السلاحف في أمريكا الشمالية حجمًا حيث يبلغ طولها 10 سنتمرات إذا اكتمل نموّها. على الرغم أن لجآت المستنقعات تشبه اللجآت المرقطة واللجآت المطلية؛ إلا أنّها أقرب إلى لجآت الغياض - الكبيرة نسبيًا -. يمكن العثور على لجآت المستنقعات من ولاية فيرمونت في الشمال إلى ولاية جورجيا في الجنوب، وغربا إلى ولاية أوهايو. تقتات لجآت المستنقعات بشكل رئيسي على اللافقاريات الصغيرة. يصل معدل وزن لجآت المستنقعات البالغة إلى 110 غرامات (3.9 أونصات)، وهي كائنات بنية الجلد والترس، وهذا أكثر أنماطها شيوعًا، ولها بقعة برتقالية مميزة على كل جهة من عنقها. تُعد لجآت المستنقعات حيوانات مهددة بالانقراض على المستوى الوطني، وهي تحظى بحماية كاملة وفق ما نص عليه قانون حماية الأنواع المهددة الأمريكي. أدّى توسّع نطاق النباتات غير البلدية الغازية، بالإضافة لمشاريع التنمية، أدّى إلى تقليص حجم موطن هذه اللجآت، الأمر الذي كان له أثر كبير في تراجع أعدادها. من أبرز المخاطر الأخرى التي تهدد لجآت المستنقعات، تجارة الحيوانات الأليفة، حيث أدّى ارتفاع الطلب عليها بسبب حجمها الصغير وخصائصها الفريدة، إلى نشوء تجارة نشطة بالأفراد الحية منها ضمن نطاق السوق السوداء. بذلت عدّة جمعيات حفاظ على الحياة البرية، وما زالت، الكثير من الجهود للحفاظ على جمهرة هذه اللجآت ورفع أعدادها المتراجعة عبر برامج إكثار خاصة هادفة إلى إعادة توطينها في موائلها الطبيعية، ومن أبرز هذه الجمعيات والمؤسسات، حديقة حيوانات البرونكس، التي حققت نجاحًا باهرًا منذ عام 1973، في تزويج وإكثار لجآت المستنقعات وإعادة إدخالها إلى البرية. للجآت المستنقعات معدل إنجاب شديد الانخفاض؛ فالإناث تضع حضنة واحدة فقط من البيض سنويًا، تحتوي على 3 بيضات في العادة. تنمو الصغار بسرعة مذهلة، وتبلغ مرحلة النضج الجنسي خلال الفترة الممتدة بين عامها الرابع والعاشر. يتراوح أمد حياة لجآت المستنقعات في البرية بين 20 و30 عامًا.
عُلجُومٌ ذهبيٌّ

مواضيع عن الزواحف والبرمائيات

التصنيف

الزواحف

الحرشفيات

التمساحيات

السلاحف

البرمائيات

التيمنوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

الليپوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

البرمائيات الملساء

مواضيع متعلقة

في الثقافة الإنسانية

أساطير ومعتقدات

كأس هايجيا رمز الصيدلية

في الخيال

علماء زواحف وبرمائيات

   

هل تعلم بأن

Pseudophilautus hypomelas.jpg



إضاءة على

TEstudo kleinmanni 2008-11-02 246.JPG
السلحفاة المصرية أو كما تُسمَّى في ليبيا الفكرونة هي نوع من السلاحف البرية ينتمي إلى جنس السلحفاة، وكانت تعيش بالأصل في مصر (حيث هي منقرضةٌ الآن) وليبيا وفلسطين التاريخية. تقطن السلاحف المصرية البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية، حيث تتغذى على الأعشاب والحشائش، وهي أصغر سلحفاة برية في نصف الأرض الشمالي، إذ لا يتعدى طول البالغة منها 10 إلى 15 سنتيمتراً. تتعرَّض السلاحف المصرية لأخطارٍ كبيرةٍ نتيجة تدمير بيئتها الطبيعية، وقد انقرضت بالفعل نتيجةً لذلك في مصر، وهي تصنف الآن على القائمة الحمراء كنوعٍ معرض للخطر للغاية.


لقطة الكاميرا

ضفدع پنمي ذهبي

تصنيفات


قوالب

أشياء يمكنك القيام بها

   

مشاريع ذات صلة

إنشاء...

توسيع...

تطوير...

بوابات ذات صلة


مشاريع شقيقة

المزيد عن زواحف وبرمائيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات