بوابة:زواحف وبرمائيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة

الزواحف

والبرمائيات

Notophthalmus viridescensPCCA20040816-3983A.jpgAhaetulla prasina, oriental whipsnake - Kaeng Krachan National Park.jpgCrocodylus acutus jalisco mexico.jpgCoachella Valley Fringe-toed Lizard.JPGUraeotyphlus narayani habitus.JPGCayman Iguana.jpgLoggerhead sea turtle.jpgDiplocaulus BW.jpg
بانر بوابة الزواحف والبرمائيات في ويكيبيديا العربية.jpg
توجد حاليًا 1٬659 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
Extant reptilia.jpg
الزواحف هي حيوانات رباعية الأطراف وسلويّة، تكون أجنتها محاطة بغشاء سلوي. اليوم، لم يبقى من الزواحف سوى أربع رتب: تمساحيات (تماسيح، كيامِن والقاطورطراطرة (التوتاراحرشفيات (سحالي، ثعابين والسحالي الدودية) سلاحف (سلحفاة). تعيش الزواحف في جميع القارات باستثناء القطبية الجنوبية على الرغم من أن توزعها الرئيسي يضم المنطقة الاستوائية والشبه استوائية.

البرمائيات أو القوازب هي حيوانات ذوات جلد لا يحتوي على حراشف، باستثناء أنواع قليلة منها، وتجمع بين العيش في الماء وعلى اليابسة. ويوجد ما يقرب من 3,200 نوع من البرمائيات التي تُشكل إحدى رتب الفقاريات (حيوانات ذوات أعمدة فقارية). وتضم البرمائيات: الضفادع، والعلاجيم، والسمندرات، والسيسليان أو البرمائيات السحلية (أو عديمة الأرجل).

علم الزواحف والبرمائيات هو فرع من فروع علم الحيوان، يختصُّ بدراسة الزواحف (مثل الثعابين والسحالي والسلاحف والتماسيح) والبرمائيات (مثل الضفادع والعلاجيم والسمادل والسمادر والضفادع الثعبانية)، يشمل ذلك دراسة تصنيف وتشريح وسلوك وحياة هذه الحيوانات وكلُّ ما يتعلَّق بها. يمكن وصف علم الزواحف والبرمائيات بأسلوبٍ آخر، بأنَّه يدرس الحيوانات الفقارية رباعية الأطراف خارجية ومتغيرة الحرارة.

مقالة مختارة

   

صورة مختارة

Proteus anguinus Postojnska Jama Slovenija.jpg
سَمَندَل الكُهوف الأوروبّي أو السَمَنْدَل الأَنكليسي أو سَمندل الأُلْم أو الأُلْم هوَ سَمَندل مائي من عائِلة المُتقلبية، وهوَ النوع الوَحيد من الحَبليات الموجود في كهوف أوروبا. على عكس مُعظم البرمائيات، فإنَّ سمندل الكهوف الأوروبي حيوان مائي بشكلٍ كامل؛ أي أنهُ يأكل وَينام ويتكاثر تحتَ الماء. يتواجد سمندل الكهوف الأوروبي في الكهوف الموجودة في جبال الألب الدينارية، كما أنهُ مُتوطن في المياه المُتدفقة تحت الأرض من خلال الحجارة الجيرية الممتدة في كارست وسط وجنوب شرق أوروبا وتحديداً في جنوب سلوفينيا وَحوض نهر سوكا بالقُرب من مدينة ترييستي، كما أنهُ يتواجد في جنوب غرب كرواتيا وفي البوسنة والهرسك. يُطلق السُكان المحليون اسم سمكة البَشر على هذا السَمندل؛ وذلك نتيجةً للون جِلده المُشابه للقوقازيين، ويُسمى أيضاً سمندل الكَهف أو السمندل الأبيض، أما في سلوفينيا فإنهُ يُعرف باسم بروتيوس والذي يُعني حرفياً "الكائن الذي يختبئ في الرطوبة". ذُكرَ سمندل الكهوف الأوروبي لأول مرة في عام 1689 من قبل عالم التاريخ الطَبيعي فالفاسور في موسوعته مجد دوقية كارنيولا، حيثُ ذكرَ أنهُ بعد هطول أمطار غزيرة جُرف سمندل الكهوف الأوروبي من المياه الجوفية، وفي ذلك الوقت اعتقدَ السكان المحليون أنهُ من نسل تنين الكهف. يُعتبر سمندل الكهوف الأوروبي أكثر الحيوانات تكيُفاً مع الحياة في الظلام الدامس في موطنه تحت الأرض. عيون سمادل الكهوف الأوروبية غير مُتطورة مما يجعلها عَمياء، أما حواسها الأُخرى وخصوصاً حاستي الشَم والسمع فهي مُتطورة بشكلٍ كامل. يَفتقر هذا السَمندل إلى التَصبغ الحيوي في جلده. يُظهر هذا السمندل ما يُعرف باستدامة المرحلة اليرقية، حيثُ يحتفظ ببعض الخصائص اليرقية -مثل الخياشيم الخارجية- حتى مرحلة البُلوغ.
فراشة تمتص دمع لجأة
فراشة تمتص دمع لجأة

مواضيع عن الزواحف والبرمائيات

التصنيف

الزواحف

الحرشفيات

التمساحيات

السلاحف

البرمائيات

التيمنوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

الليپوسپونديلايات (طويئفة منقرضة)

البرمائيات الملساء

مواضيع متعلقة

في الثقافة الإنسانية

أساطير ومعتقدات

كأس هايجيا رمز الصيدلية

في الخيال

علماء زواحف وبرمائيات

   

هل تعلم بأن

Pseudophilautus hypomelas.jpg



إضاءة على

Pantherschildkröte1a.jpg
السلحفاة النمرية هي نوع من السلاحف البرية التي تقطن سهول السافانا في شرق وجنوب أفريقيا، من جنوب السودان إلى مقاطعة الكاب. في الوقت الحالي، تعد النوع الوحيد في جنسها "ستيجموشليس"، إلا إنَّها صُنِّفت فيما مضى ضمن جنس السلاحف النموذجية السلحفاة النمرية هي نوعٌ عاشب من السلاحف تفضل النباتات العصارية، وهي تعيش في البيئات شبه الصحراوية في مناطق يتراوح غطائها من النباتات الشائكة إلى المروج العشبية. في حال كان الطقس بارداً أو حاراً جداً من الممكن أن تلجأ هذه السلاحف إلى أوكارٍ مهجورةٍ لثعالب أو آكلات نملٍ أو ابن آوى، إلا إنَّها لا تحفر الجحر بنفسها إلا عند وضع البيض. تعيش السلحفاة النمرية في الغالب نحو 80 عاماً إلى 100 عام.


لقطة الكاميرا

حرباء هندية

تصنيفات


قوالب

أشياء يمكنك القيام بها

   

مشاريع ذات صلة

إنشاء...

توسيع...

تطوير...

بوابات ذات صلة

مشاريع شقيقة

المزيد عن زواحف وبرمائيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات