بوابة:سكيكدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Philippeville Algeria.jpg

مرحبا بكم في بوابة مدينة سكيكدة

Skikda3.jpg

بوابة سكيكدة السياحية تضم فنادق سياحية و آثار رومانية و جامعات و رياضة و مناطق سياحية .

في ويكيبيديا عربية يوجد 38 مقالة مُرتبطة ببوابة سكيكدة.

مقالة مختارة

Collo, 2012 (Algeria).jpg

القل، مدينة وبلدية بدائرة القل ولاية سكيكدة الجزائرية.

تعود المنطقة إلى الجذور الكتامية، مر على ناحية القل العديد من الحضارات القديمة كـالفينيقيين والرومان، تتميز هذه المدينة حاليا بطابعها السياحي إذ تتوفر على العديد من الشواطئ والخلجان الساحرة، لكن الشاطئ الأكثر روعة فيها هو شاطئ تمنارت ببلدية الشرايع فهو شاطئ يتميز بعذرية طبيعته.أهم العروش التي تسكن القل لعشاش بني سعيد. بني توفوت. بني اسحاق. بني مهنة. بني والبان.بني صبيح. ويشاوة. أولاد عطية،.وفي بلدية تمنارت يوجد راس بوقرعون bougarun المصنف عالميا حيث يعطي منظرا خلابا وساحرا.


المواضيع


الدوائر

البلديات

التعليم

مناظر طبيعية و التنزه

أعياد خاصة

شحصيات و أعلام

مساجد و كنائس

تاريخ و أحداث

ملاعب و قاعات رياضية

فنادق وسياحة

محاكم

فِرق رياضية و أندية

تقديم

الشاطئ الكبير سكيكدة.jpg

تعتبر مدينة سكيكدة من المدن السياحية الجزائرية المشهورة، كانت عامرة بالسياح الأجانب من فرنسا و إطاليا و سويسرا في سنوات الثمانينات، و هي مدينة تاريخية تحتوي على آثار رومانية.

في الصناعة يوجد فيها منطقتين صناعيتين - الصغرى و الكبيرى - أراضيها زاعية مائة بالمائة، فهي تنتج كثير من أنواع الخضار و الفواكه، كذلك تربية المواشي.

شخصية مختارة

عبد الرزاق بوحارة (1934-2013) سياسي ومجاهد ووزير جزائري سابق. شغل عدة مناصب سياسية كان آخرها عضوية مجلس الأمة الجزائري. كان مرشحا لخلافة الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم الذي سحبت منه الثقة.

ولد عبد الرزاق بوحارة سنة 1934 بمدينة القل شرق الجزائر. واصل تعليمه إلى غاية السنة الثالثة ثانوي فرع رياضيات بثانوية بمدينة قسنطينة. قبل أن يتوقف ويلتحق بالجيش التحرير الجزائري المناضل من أجل تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي. واصل حياته المهنية بعد الاستقلال في أوساط الجيش الجزائري لغاية سنة 1977 كضابط. واصل تعليمه في المدرسة العسكرية بحمص (سوريا) وكان الأول على دفعته. نال ليسانس بالعلوم العسكرية من أكاديمية الحرب بالقاهرة.

تولى قيادة الناحية العسكرية الثالثة ببشار سنة 1964. ثم ملحق عسكري بسفارتي باريس (1965) وموسكو (1968). كما تولى قيادة الفصيل الجزائري الذي المشارك في حرب 67 في مصر. تولى لاحق منصب سفير بهانوي. عاد للجزائر ليشغل منصب والي ولاية الجزائر سنة 1975. وفي سنة 1977 وضع حد لمشواره كعسكري. في سنة 1979 تولى منصب وزير الصحة إلى غاية 1982. في يناير 2004 أصبح عضوا بمجلس الأمة.