بوابة:سلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منظر من القمر الصناعي على الرباط-سلا
مرحبا بكم في بوابة الرباط-سلا

164

الرباط (فرنسية: Rabat، تيفيناغ: ⴻⵔⵔⴱⴰⵟ) وسلا (فرنسية: Salé، تيفيناغ: ⵙⵍⴰ) هما مدينتين مغربيتين، عواصم على التوالي عمالات الرباط وسلا، في جهة الرباط سلا القنيطرة، التي عاصمتها الرباط. و تقعان على طول المحيط الأطلسي عند مصب نهر أبي رقراق، حيث الرباط تحتل الضفة اليسرى و سلا الضفة اليمنى. وهذا ما يفسر أن المدينتين تسميان بـ"المدينتين التوأم"، ولكن، بالرغم من ذلك لكل تقاليده وتاريخه. في عام 2014، شكل التجمع الحضري المكون من مدن الرباط (بما في ذلك بلدية الرباط و توارغة) و سلا وتمارة تعدادا سكانيا من 1781740 نسمة.



Nuvola apps kedit.png سلا Salé
Monuments de Salé.png

سلا (بالفرنسية: Salé) هي مدينة مغربية عريقة جدا، على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق، على اليمين من مصبه في المحيط الأطلسي، بالقرب من العاصمة المغربية الرباط. سميت قديما باسم شالة.

وتعود بدايات المدينة، حسب المؤرخين، إلى العهد الموحدي (القرن 11م)، وشهدت المدينة عنفوانها وازدهارها في تلك الحقبة. عرفت المدينة تطورا حضاريا عكسته مجموعة منجزات يأتي في مقدمتها المسجد الأعظم الذي أنشأه يعقوب المنصور الموحدي سنة 1196 م ويعتبر عهد المرينيين، (القرن 14م) فترة ازدهار عمراني وحضاري لا نظير له.

تعد مدينة سلا طيلة التاريخ الإسلامي نقطة عبور مهمة بين مدن وعواصم إسلامية حكمت المغرب، مثل فاس و مراكش. وبفضل وجود ميناء على سواحل المدينة الذي غدا مركزا للتبادل التجاري بين المغرب وأوروبا و أدى بدوره إلى استقرار واستمرار النشاط التجاري والصناعي إلى حدود القرن التاسع عشر الميلادي.

خلال العهد السعدي (القرن 17 م) تلاحقت هجرة الأندلسيين من شبه الجزيرة الإيبيرية وأسسوا كيانا مستقلا عن السلطة المركزية بمراكش عرف باسم جمهورية أبي رقراق ، وكثفوا نشاطهم البحري الشيء الذي أعطى نفسا جديدا للمدينة أهلها لمنافسة جارتها مدينة الرباط اقتصاديا ،وتعد هذه الفترة من تاريخ مدينة سلا فترة الأوج والازدهار. في غضون القرن 19 م تضررت أمور المدينة إذ عرفت نوعا من الركود والانعزال بسبب تراجع نشاطها التجاري فأبدت اهتمامها بالجوانب الدينية والثقافية حتى فترة الحماية الفرنسية، أصبح معه مصير المدينة ونظامها مرتبطين بالأحداث التاريخية التي مضت.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg مقالة مميزة
Bombardement de Sale Le Breton PW4890.jpg

قصف سلا (بالفرنسية: Bombardement de Salé)، هجوم بحري شنته الجمهورية الفرنسية في عام 1851 ضد مدينة سلا المغربية، ردا على عملية النهب والسلب التي تعرضت لها سفينة بضائع فرنسية من طرف سكان المدينة، ورفض السلطان مولاي عبد الرحمن دفع تعويضات عن تلك البضاعة المنهوبة.

خلال سبع ساعات من القتال، عانت المدفعية المغربية لسلا والتي تدعمها مدفعية الرباط ويقودها الباشا عبد الهادي زنيبر من أضرار كبيرة. فقد استمر قصف الأسطول الفرنسي بقيادة العقيد البحري لويس دوبورديو طيلة الليل محدثا بذلك دمارا كبيرا بالبنية التحتية للمدينة، بما في ذلك المسجد الأعظم، والذي تضرر بشكل كبير.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
Chellah interior hill.jpg

شالة هي موقع أثري بالقرب من الرباط، المغرب بتاريخ يرجع للقرن السادس قبل الميلاد. ورد ذكر موقع شالة عند المؤرخين القدامى كمدينة صغيرة تقع على نهر يحمل اسم "سلا كولونيا" (باللاتينية: Sala Colonia) والذي يطلق عليه حاليا اسم واد أبي رقراق. وفي العهد الإسلامي، أصبحت هذه التسمية مقتصرة على المدينة الحديثة الواقعة على الضفة اليمنى للوادي أما الموقع فبدأ يحمل اسم شالة.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام سلا

[[ملف:|200px|يسار]] هو الفقيه العلامة الحاج أبوبكر بن عبدالحق المريني، أديب وشاعر مغربي ولد بمدينة سلا وبها توفي في 12 من ديسمبر 1980.

التحق كجميع أبناء زمانه بالكتّاب، وحفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم، ثم التحق بالمدرسة المحمدية، فنال شهادتها الابتدائية، ثم تابع دراسته الثانوية ، وبفضل اجتهاده وكده حصل على الكفاءة في الحقوق (1969)، وشهادة العالمية من جامعة القرويين بفاس (1971)، وشهادة التخرج من دار الحديث الحسنية بالرباط (1977)، اشتغل محررا ومراسلا في عدد من من الصحف، ترأس تحرير عدد من المجلات منها: الفنون، والمغربي الصغير للأطفال، كما تقلد مهمة رئيس مصلحة الجلسات بمجلس النواب المغربي، كان عضو اتحاد كتاب المغرب سنة 1972، وعضو رابطة علماء المغرب، وشارك في عدد من المؤتمرات.

له إنتاجات أدبية في القصة والمسرح، وكذا في الشعر، إلى جانب أخرى لا تخلو من أهمية كديوان « قالت لي الحرية » و« الزحف المقدس، ملحمة حرب أكتوبر 1973 »، « في ظلال الدوحة »، « من يقود الزحف؟ »، « شعب الخلود أنا »، « ألا فاشهدي يا فاس »، « أكرم الأمهات »، « إشراق الهدى »، « عد يا حبيبي »، «ذات الخال»، « الحب بلسان أهل المهن »، « لست رجلا ».


Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن سلا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Nuvola apps kedit.png Blue question mark rtl.svg هل تعلم...

هل تعلم ... أن نادي الجمعية السلاوية هو واحد من أقدم الأندية في المغرب تأسس في عام 1928.


هل تعلم .. أن سلا تأسست من قبل بنو يفرن في القرن العاشر وأعلنت المدينة عاصمتا لهم !!


Nuvola apps kedit.png Featured picture.png صورة سلاويّة
Salé vue de haut 1930.jpg
منظر لمدينة سلا من الأعلى في عام 1930


Nuvola apps kedit.png Nuvola apps ksig.png مقولة سلاويّة
«
سلا كــل قلبٍ غيــر قلبي مــــا سلا أيسلــــو بفــــاس والأحبـةُ في سلا
بهــا خيمــــوا والقلبُ خيَّـــم عندهم فأجْـــرَوا دموعـي مُرسلا ومُسلسلا
»
أحمد بنعاشر


Nuvola apps kedit.png Vesti-ikona.svg أخبار سلا

سلا: متضررون من حريق سوق الصالحين يطالبون بسوق نموذجي.


Nuvola apps kedit.png تصنيفات


Nuvola apps kedit.png اكتشف سلا عبر القوالب


Nuvola apps kedit.png بوابات شقيقة
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى