بوابة:سمرقند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس
Registan square2014.JPG
سمرقند هي مدينة في أوزبكستان يبلغ عدد سكانها 400,000 نسمة وهي ثاني أكبر مدن أوزباكستان. معظم الشعب في سمرقند هم طاجيكيون و يتكلمون اللغة الطاجيكية. تقع مدينة "سمرقند" في آسيا الوسطى، في بلاد أوزبكستان

تتحدث هذه البوابة عن مدينة مهمة في تاريخ الإسلام حيث فتحت المدينة على يد القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي ثم أعاد فتحها مرة أخرى سنة (92هـ ـ 710م). وبعد الفتح الإسلامى قام المسلمون بتحويل عدد من المعابد إلى مساجد لتأدية الصلاة، وتعليم الدين الإسلامى لأهل البلاد. في بداية الغزو المغولى للمدينة ؛ قام "المغول" بتدمير معظم العمائر الإسلامية، وبعد ذلك اتجه المغول أنفسهم بعد اعتناق الإسلام إلى تشييد العديد من العمائر الإسلامية، خاصة في العهد التيمورى.

1-TT.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Registan square2014.JPG
ريجستان هو قلب المدينة القديمة وأحد معالم سمرقند في الدولة التيمورية وحالياً في أوزبكستان. أرضه مرصوفة بالحجارة ويقع بالقرب منه ضريح تيمورلنك ويعني الاسم مكان رملي أو صحراء. وهو ساحة عامة واسعة يتجمع الناس بها لسماع البيانات الملكية وفيها يتم تنفيذ أحكام الإعدام العلنية وتحيط به ثلاث مدارس إسلامية تتميز بنمط عمارتها الإسلامية. يوجد في ساحة ريجستان ثلاث مدارس إسلامية وهي مدرسة أولوغ بيك (1418- 1422) م ومدرسة شيردار (1619- 1631) م ومدرسة تيلا قاري (1646- 1661) م. توقف التعليم في هذه المدارس إثر الاجتياح الروسي وتم تحويلها إلى مزارات سياحية.
9-TT.png
HSThreeCoins.svg

مكان مختار

   👈

Gur-e Amir - Exterior views 998.JPG
كور أمير هو ضريح تيمورلنك ويقع في سمرقند في أوزبكستان. ويحتل مكاناً هاماً في تاريخ العمارة التركية والفارسية وأصبح نموذجاً لعدد كبير من القبور في العمارة المغولية، بما فيها مقبرة همايون في دلهي وتاج محل في أغرة. كان تيمورلنك قد بدأ بناءه في 1403 إحياً لذكرى وفاة حفيده محمد سلطان وتوفي تيمورلنك في 1405 م بسبب الالتهاب الرئوي قبل أن يكتمل بناء القبر، فتم دفنه ونقلت رفاته لاحقاً، أتم أولوغ بيك حفيد تيمورلنك بناءه وتجهيزه من الداخل وألحق به عدة أبنية منها مدرسة وأربع مآذن ومجمع تذكاري ومدخل على شكل إيوان يؤدي للساحة أمام الضريح ودفن أولوغ بيك فيه. ويعني بالفارسية قبر الملك ويطلق عليه أيضاَ مدفن خلفاء تيمور.
8-TT.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Karimov Ufa.jpg
إسلام عبدوق انيافيش كريموف هو رئيس أوزبكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي من عام 1991 وإلى الآن، وقد كان قبلها زعيم الحزب الشيوعي الأوزبكي من عام 1989 إلى العام 1991 وقد خلف رفيق نيشونوف. ولد كريموف في دار للأيتام في سمرقند. ودرس الاقتصاد والهندسة في الجامعة. وأنضم للحزب الشيوعي الحاكم للاتحاد السوفييتي، وأصبح مسئولاً فيه. ثم صار الأمين العام الأول للحزب في عام 1989. وفي 24 مارس 1990 تولى رئاسة جمهورية أورزبكستان الاشتراكية السوفييتية. وفي الحادي والثلاثين من أغسطس عام 1991 أعلن استقلال أوزبكستان عن الاتحاد السوفييتي، ودعا لانتخابات رئاسية فاز فيها بنسبة 86 % في التاسع والعشرين من ديسمبر 1991.
007-TT.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

اشتهرت "سمرقند" بكثرة القصور التي شيدها "تيمورلنك" ومنها: ـ قصر دلكشا (القصر الصيفى) ؛ وقد تميَّز بمدخله المرتفع المزدان بالآجر الأزرق والمُذَّهب، وكان يشتمل على ثلاث ساحات في كل ساحة فسقيه.

'

6-TT.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Registan square2014.JPG

ميدان ريجستان من معالم سمرقند

4-TT.png
HSTemplate.svg

قوالب

2-TT.png
Wikimedia logo family complete.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]
1-TT.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.