بوابة:سينما/أنواع الأفلام/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف أنواع الأفلام








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

السينما المستقلة هي تسمية أو تعريف للأفلام السينمائية التي يتم إنتاجها خارج منظومة الاستوديوهات وشركات الإنتاج والتوزيع الكبرى التي تتحكم في هذه الصناعة.تميزت السينما المستقلة في البداية بخروجها عن الخط التجاري الاستهلاكي كما تميزت بتقديمها محتوى إبداعي أكثر حرية ورقياً، وغالباً ما تكون معبرة بقوة عن آراء المخرجين الذين يتحركون ويعملون بقرارهم كسينمائيين أصحاب أفكار ورؤى ومواقف إنسانية محددة وقضايا مجتمعية، يحاولون جاهدين المساهمة في طرح حلول لها. هذا التميز قد يخالف القوالب التجارية التقليدية وضرورات تحقيق الأرباح السريعة والمضمونة.

2

 ع - ن - ت  

أنمي (يابانية: アニメ؟، [anime]) هي أعمال الرسوم المتحركة اليابانية ولها شهرتها حول العالم. كلمة أنمي هي اختصار لكلمة أنميشن (بالإنگليزية: Animation) في اليابانية، حيث تشير لجميع الرسوم المتحركة. أول أنمي تجاري يعود لسنة 1917، ومنذ ذلك الحين استمر إنتاج الأنمي وازدهرت صناعته. ملامح رسم الأنمي بُنيت في الستينات على أعمال أوسامو تيزوكا وانتشرت عالميًا في أواخر القرن العشرين، مكسبة إياها جمهورًا محليًّا ودوليًّا. ينتشر ويُبث الأنمي عن طريق التلفاز و/أو السينما و/أو مباشرة للمنازل (عن طريق أقراص DVD وبلو راي حاليًا، وبطرق أخرى سابقًا) و/أو عن طريق الإنترنت مباشرة وينقسم إلى مجالات وتصنيفات عديدة ومتنوعة.

3

 ع - ن - ت  

الفيلم الإباحي هو فيلم منتج بغرض تقديم إثارة جنسية للمشاهد، وغالبًا ما يتضمن تصويرًا لنشاط جنسي. الأفلام الإباحية في الوقت الحالي تباع أو تؤجر على أقراص دي في دي، كما قد تقدم عبر شبكة الإنترنت، أو القنوات الفضائية، أو قنوات الكيبل، أو في سينمات البالغين. ظهرت الأفلام الإباحية بعد وقت قصير من ابتكار التصوير المتحرك في أوائل 1900، وتشترك الأفلام الإباحية في الكثير من السمات مع المواد الإباحية والإيروسية الأخرى مثل المجلات الإباحية، والصور الإباحية. ومنذ ظهورها وحتى أوائل السبعينيات من القرن العشرين كان تداول الأفلام الإباحية يتم في الخفاء، حيث كانت شبه مجرمة قانونًا في معظم دول العالم.

4

 ع - ن - ت  

أفلام الرعب هي الأفلام التي تثير مشاعر الرعب والخوف في نفس المشاهد. يظهر في أفلام الرعب الكثير من الأشياء المرعبة مثل قوى شيطانية، أحداث خارقة للطبيعة، أشباح لا تكون موجودة عادة في الحياة اليومية العادية. عادة يكون هناك شخص شرير يقوم بدور البطولة في فيلم الرعب. كما تمتاز أفلام الرعب بالمؤثرات البصرية و الصوتية. نبعت أفلام الرعب الأولى وشخصياتها من الأدب الكلاسيكي وأشهرها دراكولا، فرانكنشتاين، المومياء، الرجل الذئب, زومبي. تلا هذه المرحلة العديد من الأفلام التي استقت أفكارها من أوضاع الحرب العالمية الثانية.

5

 ع - ن - ت  

فيلم درجة ثانية (بالإنكليزية: B movie) هو فيلم تجاري منخفض الميزانية ولا يصنف بأنه فيلم فني أو إباحي. وقد استعمل أصلا، خلال العصر الذهبي لهوليود، كتعبير يشير تحديدا إلى الأفلام ذات التوزيع الأقل، والتي تشكل النصف الثاني من عرض مزدوج (فيلمين بسعر واحد). رغم أن الأفلام في أمريكا لم تعد تنتج لتصدر في عروض مزدوجة منذ نهاية الخمسينات، فإن تعبير أفلام الدرجة الثانية استمر ليشير إلى المعنى الأوسع الذي يستعمل اليوم. أما بعد العصر الذهبي، فهناك فلم يعد هذا التعريف واضحا في شقيه: فمن ناحية، كثير من أفلام الدرجة الثانية تظهر درجة عالية من الحرفية والإبداع الفني؛ ومن ناحية أخرى، فإن الاهتمام الأساسي للعديد من الأفلام الاستغلالية منخفضة التكلفة يكون شهوانيا.

6

 ع - ن - ت  

فيلم بطل خارق هو الفيلم الذي يركز على أعمال فرد أو جماعة من الأبطال الخارقين؛ أناس يمتلكون قدرات خارقة على عكس الناس العاديين ومهمتهم تكون حماية العامة. هذه الأفلام تتضمن عادة عناصر حركة و‌فنتازيا و/أو خيال علمي. أفلام الأبطال الخارقين عادة تمدد إلى عدة أجزاء، حيث يركز الجزء الأول في الأغلب على أصل البطل وكيف أمتلك تلك القوة وصراعه الأول مع أعدائه. معظم أفلام الأبطال الخارقين مستوحى من القصص المصورة.

7

 ع - ن - ت  

فيلم الدراما هو نوع من الأفلام الذي يعتمد على التطوير العميق للشخصيات الواقعية التي تتعامل مع المواضيع المؤثرة. الأفلام الدرامية تكون عادة عن العنصرية وإدمان مخدرات والتعصب ديني والفقر والعنف ضد المرأة وفساد المجتمع بأحداث تضع الشخصية في صراع مع أنفسهم. الدراما هي أوسع أنواع الأفلام وتشمل أنواع فرعية مثل الدراما الرومانسية والدراما الرياضية وأفلام الجريمة. في الأفلام الدرامية الشخصية أو الشخصيات تكون في صراع في لحظة حرجة في حياتهم وأحيانا تدور الأحداث حول عائلتهم مثل فيلم أناس عاديون.

8

 ع - ن - ت  

الفيلم الحربي هو نوع من أنواع الأفلام يدور حول الحرب، وعادة حول المعارك البحرية والجوية والبرية، وفي بعض الأحيان يركز بدلا من ذلك على أسرى الحرب، والعمليات السرية، والتدريب العسكري أو غيرها من المواضيع ذات الصلة. في بعض الأحيان تركز أفلام الحرب على الحياة العسكرية أو المدنية اليومية في زمن الحرب دون تصور المعارك. قد تكون قصصهم خيالية، أو تاريخية، أو وثائقية، أو سيرة ذاتية، أو حتى تاريخ بديل.

9

 ع - ن - ت  

الفيلم التلفزيوني (أو فيلم معد للتلفزيون) هو فيلم طويل يعد كبرنامج تلفزيوني ينتج ويوزع أصلا من قبل شبكة تلفزيون، بالمقارنة مع العديد من الأفلام التي تنتج خصيصا للعرض في قاعات السينما. مع أنها لا توصف بهذا الاسم بشكل محدد، فقد كانت هناك سوابق أولى "للأفلام التلفزيونية"، مثل فيلم زمار هاملين الأرقط للعام 1957، وهو مقتبس عن قصيدة روبرت براونينغ، وبطولة فان جونسون، حيث كان واحدة من أوائل "المسرحيات الموسيقية العائلية" التي صورت مباشرة للتلفزيون. وأنتج عن طريق عملية تكنيكولور، حيث كانت سابقة تلفزيونية، والتي قامت بعمليات التلوين لشبكات بعينها.

10

 ع - ن - ت  

الكوميديا السوداء هيّ نوع من الكوميديا والهجاء. برزت الكوميديا السوداء كأسلوب أدبي في الولايات المتحدة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين. في عام 1964، قدم المخرج الأمريكي ستانلي كوبريك فيلم دكتور سترانج لاف (بالإنجليزية: Dr. Strangelove) الذي يعد واحدًا من الأمثلة الرئيسية للكوميديا السوداء، وكان موضوع الفيلم حول الحرب النووية وفناء الحياة على كوكب الأرض. وبالنسبة للأفلام، فإن الكوميديا السوداء تستخدم عادة في الأفلام الدرامية والهزلية مع الإبقاء على نمط جاد، ويستخدمها بعض الفنانين الكوميديين كأداة لإلقاء الضوء لدى جمهورهم على موضوعات مهمة وكذلك لتسليتهم.

11

 ع - ن - ت  

في صناعة السينما، يعرف الفيلم الطويل بأنه فيلم بطول كامل، وهو الفيلم الذي تكون مدته 60 دقيقة وأعلى، وهو إنتاج سينمائي يتم صنعه ليوزع أساسا في صالات السينما وأن يكون مركز الاهتمام في العرض، بدلا من الفيلم القصير الذي كان يعرض من قبل. ويستعمل التعبير أيضا لوصف أفلام السينما، والموزعة مباشرة إلى الفيديو والأفلام التلفزيونية. دخل تعبير الفيلم الطويل حيز الاستعمال للإشارة إلى الفيلم الرئيسي الذي يقدم في السينما، والذي يتم الترويج والإعلان له. وكان هذا التعبير يستعمل لتمييز الأفلام الرئيسية عن القصيرة والتي تقدم قبل الفيلم الرئيسي، مثل أفلام الأخبار، وسلسلات الأفلام، الرسوم المتحركة والكوميديا والوثائقيات.

12

 ع - ن - ت  

السخرية الوثائقية أو موكيومنتري (بالإنجليزي Mockumentary) هو اسم مكون من مقطعين وثائقي وكاذب، وهو فيلم أو عمل تلفزيوني. يعتبر عادةً من أصناف الكوميديا على الرغم من وجود بعض الموكيومنتري ذوي الصبغة الجدية. يتم تقديم هذا النوع من الأعمال على أنه تسجيل وثائقي لعرض حياة حقيقية و لكن في الحقيقة هذه الحياة هي خيالية. بالعادة يتم استعمال هذا النوع من الأعمال لتفسير أحداث حالية من خلال إضافة جو من الخيالية حولها.

13

 ع - ن - ت  

الواقعية السحرية أو العجائبية تقنية روائية غلبت على كثير من الأعمال الروائية في الأدب الألماني منذ مطلع الخمسينيات و أدب أمريكا اللاتينية بعد ذلك، ثم وجدت طريقها إلى بعض الأعمال في آداب اللغات الأخرى. و تقوم هذه الواقعية على أساس مزج عناصر متقابلة في سباق العمل الأدبي, فتختلط الأوهام و المحاولات والتصورات الغريبة بسياق السرد الذي يظل محتفظا بنبرة حيادية موضوعية كتلك التي تميز التقرير الواقعي. و توظف هذه التقنية عناصر فنتازية كقدرة الشخصية الواقعية على السباحة في الفضاء و التحليق في الهواء و تحريك الأجسام الساكنة بمجرد التفكير فيها أو بقوى خفية بغرض احتواء الاحداث السياسية الواقعية المتلاحقة.

14

 ع - ن - ت  

أفلام الغرب الأمريكي "وسترن" (بالإنجليزية: Western) هي فئة من الأفلام تتناول الحياة في الغرب الأمريكي (أو ما كان يدعى بالغرب المتوحش) وقصص غزو مناطق الهنود الحمر وبطولات رعاة البقر وإلى ما هنالك. وتدور أحداث هذه الأفلام عادةً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وقد تمتد المساحة الجغرافية للوسترن لتشمل المكسيك وغرب كندا وآلاسكا وحتى أستراليا.ولعل من أبرز النجوم الذين ساهموا في أفلام الغرب الأمريكي الممثل والمنتج والمخرج كلينت إيستوود والنجم راسل كرو والعديد من نجوم هوليوود.

15

 ع - ن - ت  

تشير مصطلحات أفلام السباغيتي أو الغربي السباغيتي أو سباغيتي وسترن (بالإنجليزية: Spaghetti Western) إلى مجموعة أفلام تدور أحداثها في الغرب الأمريكي برزت على ساحة الشاشة الفضية خلال ستينيات القرن العشرين، وتم إخراجها من قبل مخرجين إيطاليين بالتعاون مع شريك أسباني في غالب الأمر. وقد جرت العادة على تمثيل هذه الأفلام في إيطاليا، أو أسبانيا، ولا سيما الأندلس وسردينيا، باستخدام طاقم ممثلين ثانويين وفريق تقني من الإيطاليين والأسبان، إلى جانب نجوم أمريكيين بدأ نجمهم بالأفول أو الصعود.

16

 ع - ن - ت  

سينما الخيال العلمي (بالإيطالية: cinema di fantascienza) (أو الخيال العلمي)تعد سينما الخيال العلمي إحدى أنواع فن التصوير السينمائي الأكثر شعبية. ومواضيع الخيال العلمي النموذجية هي الدعامة لتطوير الحبكة الدرامية، والتي تعبر عن الخيال العلمي من اجل تطور المقال. في أفلام الخيال العلمي، تم استدراج تقنية السرد من وجود العناصر العلمية والخيالية أو الافتراضية , وكما من الممكن أن تكون ع سبيل المثال، صياغة نظرية رياضية جديدة، اختراع المعدات التكنولوجية المبتكرة واكتشاف تطورات جديدة وواعدة في مجال الهندسة الحيوية. عادة ما يرتبط هذا النوع من الأفلام في بيئة أكثر أو اقل بعدا من المستقبل.

17

 ع - ن - ت  

يعد الكرتون شكل من اشكال الفنون الثنائية الابعاد وتصوير للفن المرئي مع ان التعريف المخصص للكرتون قد تغير مع مرور الوقت,فإن الاستخدام الحديث ادى إلى تعريفه برسم غير واقعي او شبه واقعي معد للهجاء او الكاريكاتير او الفكاهة او إلى اي اسلوب فني كهؤلاء. الفنان الذي يعد الكرتون يعرف برسام الكاريكاتير. نشأ المصطلح في العصور الوسطى ولقد وصف في البداية كرسمة تحضيرية لنوع من الفن, كرسم اللوح و التصوير الجصي و علم النسيجوالرسم بالألوان على الزجاج. في القرن التاسع عشر , كان يشار اليه بالرسوم التوضيحية الفكاهية في المجلات والصحف.

18

 ع - ن - ت  

الفيلم الملحمي، هو فيلم يصور دراما إنسانية على نطاق واسع. ويكون نطاق القصة في الفيلم الملحمي أكبر منه في أنواع الأفلام الأخرى، وهذه الطبيعة المميزة للفيلم تجعله بمثابة قطعة زمنية أو فيلم مغامرة. تتخذ الأفلام الملحمية التاريخية من حدث تاريخي قصة، أو قد تعتمد على التصور والخيال أو قد تستعين بعلم الأساطير أو الخرافات، أو على شخصية بطولية. تضاف الأزياء الفخمة بشكل مسرف ومبهر والموسيقى التصويرية الضخمة، ما يجعل هذه الأفلام بين أغنى اأفلام إنتاجاً. تناولت معظم الأفلام الملحمية المعروفة قصص الأبطال الخارقين والعائلات المالكة وكبار القادة العسكريين والشخصيات القيادية أو الشخصيات الرائدة في العالم من مختلف الحقب التاريخية.

19

 ع - ن - ت  

الدراما أو الفن المسرحي هو نوع من النصوص الأدبية التي تؤدى تمثيلا في المسرح أو السينما أو المرناة (التلفزيون) أو الإذاعة. أخذت الكلمة من اللغة الإغريقية القديمة "δρᾶμα" وتعني "العمل".وتأتي أيضاً بمعنى التناقض حيث إنها كلمة مشتقة من عدة أسماء لكتاب وفلاسفة مشهورين، حيث يجتمع في هذا النوع من التمثيل خليط من الضحك والجد والواقع والخوف والحزن. تهتم القصص الدرامية غالباً بالتفاعل الإنساني وكثيراً ما يصاحبها الغناء والموسيقى ويدخل فن الأوبرا ضمن هذا التعريف. وتنقسم الدراما في المفهوم الإغريقي إلى ثلاثة أجزاء الملهاة (الكوميديا) وهو الأداء التمثيلي الذي يؤدي للضحك ممثلاً بالقناع الأبيض الضاحك والمأساة (التراجيديا) عكس الملهاة (الكوميديا).

20

 ع - ن - ت  

زومبي أو الكسالى (بالإنجليزية: Zombie) هو الجثة المتحركة التي أثارتها وسائل سحرية مثل السحر وغالبا ما يطبق هذا المصطلح المجازي لوصف شخص منوم مجرد من الوعي الذاتي. منذ أواخر القرن 19. وقد اكتسبت شخصية الزومبي شعبية ملحوظة. خاصة في أمريكا الشمالية والفولكلور الأوروبي. وفي العصر الحديث. تم تطبيق مصطلح "الزومبي" على الموتى الاحياء في أفلام الخيال المرعب. وتم تصوير فيلم يمثلهم سنة 1968 م من إخراج جورج روميرو و اسمة ليلة الحي الميت. وقد ظهرت شخصية الزومبي في الكثير من الافلام و القصص و العاب الفيديو و الرسوم الهزلية و البرامج التلفزيونية.

21

 ع - ن - ت  

أدب نهاية العالم وما بعدها هو فرع من الخيال العلمي يهتم بنهاية الحضارة بسبب كارثة وجودية محتملة مثل حرب نووية أو جائحة أو هجوم من الفضاء الخارجي أو تأثير اصطدام جسم غريب أو ثورة تقنية أو تفرد تقني أو تفسخ عرقي أو ظواهر خارقة أو حكم إلهي أو تغير المناخ، نضوب مصدر للحياة أو أي كارثة أخرى. وأدب ما بعد النهاية يقع في عالم أو حضارة عانت من مثل هذه الكارثة. الإطار الزمني قد يكون بعد الكارثة فورا، ويركز على مشاق أو نفسية من بقوا على قيد الحياة، أو في الفترة التالية للكارثة، ويتضمن الموضوع في أغلب الأحيان نسيان حضارة ما قبل النهاية (أو تحولها إلى أسطورة).

22

 ع - ن - ت  

الإثارة النفسية هي قصة إثارة تركز بشكل كبير على الحالة النفسية والعاطفية غير المستقرة للشخصيات. من حيث التصنيف هي نوع من أنواع أدب الإثارة، ذات طوابع متشابهة مع الأدب البوليسي والقوطي في بعض المواضيع: فقدان الإحساس بالواقع، الغموض الأخلاقي، والعلاقات المعذبة والمعقدة بين الشخصيات الوسواسية والمريضة. الإثارة النفسية تشمل غالباً بعض العناصر من الغموض والدراما والرعب وبالأخص الرعب النفسي.

23

 ع - ن - ت  

الإثارة هي نوع واسع من الأدب، والأفلام، والبرامج التلفزيونية تستخدم التشويق والتوتر والانفعالات النفسية كعناصر رئيسية لها. الإثارة تحفز مزاج المشاهدين معطيةً لهم مستوى عال من الترقب والتوقع والشك والمفاجأة والقلق و/أو الرعب. أفلام الإثارة تميل إلى أن تكون سريعة الأدرينالين وجريئة ومثيرة وسريعة الخطى. الإثارة توفر الاندفاع المفاجئ من العواطف والانفعال، والبهجة التي تدفع السرد. أحياناً تصقل بفترات ذروة أو هدوء، أحياناً بإثارة ثابة سريعة الوتيرة. تبقي الجمهور "على أعصابه" بينما تتجه الحبكة نحو ذروتها. الأدوات الأدبية مثل الأنحرافات في الحبكة والتضليل تستخدم بشدة.

24

 ع - ن - ت  

فيلم الحركة أو الآكشن هو نوع من الأفلام وهو مرتبط جدا بالاثارة والمغامرات. افلام الاثارة تحتوي دائماً على حركات قتالية متقنة، وفنون قتالية متنوعة. أحياناً يقوم بها بدلاء عن الممثلين الاصليين لخطورتها. تعد افلام الاكشن من أكثر الافلام التي تجذب الشباب، وهي ليست لذوي القلوب الضعيفة، فقد تحتوي على مناظر قوية. تكون افلام الاكشن ذات قصص متنوعة، لكن أغلبها هي معركة بين الخير والشر، وأحياناً بين الشر والشر ، أحياناً تخلو افلام الاكشن من الحركات القتالية، وتقتصر على استخدام السلاح والرشاشات والمسدسات.

25

 ع - ن - ت  

الكوميديا (الملهاة) هو نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما. وتعد المسرحيات أريستوفان من أروع الأمثلة على فن الكوميديا القديمة في اليونان. أما فن الكوميديا الحديثة فيمثله ميناندر، الذي نسج على منواله كل من بلاوتس وترنس.

26

 ع - ن - ت  

الفيلم الموسيقي هو نوع من أنواع الأفلام الذي تتشابك فيه الأغاني التي يغنوها شخصيات الفيلم مع قصة الفيلم، و تكون مصحوبة أحيانا بالرقصات. الأغاني عادة تعرض قبل بدأ المغامرة أو تطور شخصيات الفيلم، وتكون في بعض الحالات مجرد فواصل في قصة الفيلم. وكان التطور الرئيسي في مراحل الفيلم الموسيقي قد ظهر بعد ظهور التكنولوجيا الصحيحة في صناعة الافلام. عادة يكون الفرق الأكبر بين السينما والمسرح والمسرحيات الموسيقية هو استخدام مشاهد الخلفية الفخمة والمواقع التي تكون غير عملية في المسرح.

27

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/27&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

28

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/28&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

29

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/29&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

30

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/30&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

31

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/31&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث