بوابة:صحابة/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


  • الأولى
  • الثانية
  • الثالثة
  • الرابعة
  • الخامسة

1

 ع - ن - ت  

Mohammad Adil Rais-Muslim warrior during rashidun caliphate.PNG

جيش الخلفاء الراشدين أو جيش المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين هو الهيئة العسكرية الرئيسية في عهد الخلافة الراشدة خلال بداية الفتوحات الإسلامية في القرن الميلادي السابع والهجري الثاني. آنذاك اظهر الجيش الإسلامي مستوى عاليا من الانضباط والتنظيم التفوق الاستراتيجي وكان واحدا من أكثر الجيوش قوة وفعالية في العالم. حجم الجيش كان 13،000 جندي في م11/632ه، ولكن مع توسع رقعة الخلافة توسع الجيش تدريجيا إلى 100.000 جندي بحلول 657. ومن أكثر قادة الجيش نجاحا وشهرة خالد بن الوليد، قائد الفتح الإسلامي لبلاد فارس والفتح الإسلامي لسوريا، وعمرو بن العاص، الذي قاد الفتح الإسلامي لمصر..



2

 ع - ن - ت  

Califate 750.png

الخلافة الإسلامية هي نظام الحكم في الشريعة الإسلامية الذي يقوم على استخلاف قائد مسلم على الدولة الإسلامية ليحكمها بالشريعة الإسلامية. وسميت بالخلافة لأن الخليفة هو قائدهم وهو من يخلف محمد رسول الله في الإسلام لتولي قيادة المسلمين والدولة الإسلامية وعليه فإن غاية الخلافة هي تطبيق أحكام الإسلام وتنفيذها، وحمل رسالته إلى العالم بالدعوة والجهاد. بينما الخلافة عند أغلب فرق الشيعة كالإمامية والإسماعيلية موضوع أوسع من الحكومة بعد الرسول، فالخلافة عندهم إمامة والخليفة إمام، وهي بذلك امتداد للنبوة، وكلام الإمام وفعله وإقراره حجة ويجب الأخذ به، حيث اتفق علماؤهم على أن الإمام يساوي النبي في العصمة والإطلاع على حقائق الحق في كل الأمور إلا أنه لا يتنزل عليه الوحي وإنما يتلقى ذلك من النبي. فالخليفة عند السنة يخلف بتعيينه حاكما على الأمة، وعند الشيعة هو الإمام ولا يشترط أن يكون الإمام حاكما. لا يوجد الآن نظام الخلافة فقد سقطت الخلافة منذ عام 1924 بسقوط السلطان العثماني، ولم يتم إعادة الحكم بهذا النظام في أي مكان حتى الآن حيث تفرق المسلمون، كل شعب في بلده. وقلت حركة انتقال الناس من بلد لآخر بدخول نظام الهويات الحديث ،المأخوذ عن الدول الأوروبية.



3

 ع - ن - ت  

Muhammadwives.svg

أم المؤمنين، هو مصطلح إسلامي يُطلق على زوجات نبي الإسلام محمد بن عبد الله– صلى الله عليه وسلم. وقد ورد هذا اللقب في القرآن، حيث جاء في سورة الأحزاب: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم} لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب أيضًا: {يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن}

وقد ذكر الحافظ عبد الرحيم العراقي الاختلاف في عدد أزواج النبي اللاتي دخل بهن على قولين؛ أنهنّ إثنتا عشر أو إحدى عشر، وسبب الاختلاف هو في مارية القبطية، هل هي زوجة له أم ملك يمين. فالمتَّفق عليه من زوجاته إحدى عشرة. القرشيات منهن ست، هن: خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأم حبيبة بنت أبي سفيان والعربيات من غير قريش أربع، هن: زينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت خزيمة، وميمونة بنت الحارث. وواحدة من غير العرب وهي صفية بنت حيي من بني إسرائيل. وتبقى مارية القبطية وهي من مصر. وتوفِّيت اثنتان من زوجات النبي محمد حال حياته، وهما خديجة بنت خويلد وزينب بنت خزيمة، وتُوفي هو عن تسع نسوة.



4

 ع - ن - ت  

BlackFlag.svg

الخِلافةُ الرَّاشِدَة، أو الخِلافةُ الراشِدِيَّة، أو دولةُ الخُلَفاءُ الرَّاشِدين، هي أولى دُول الخِلافة الإسلاميَّة التي قامت عقِب وفاة الرسول مُحمَّد يوم الاثنين 12 ربيع الأوَّل سنة 11هـ، المُوافق فيه 7 يونيو سنة 632م، توالى على حكم الدولة أربع خُلفاء من كِبار الصحابة، وجميعهم من العشرة المُبشرين بالجنَّة وِفق المُعتقد الإسلامي السُنّي تحديدًا، وهم: أبو بكر الصدّيق وعُمر بن الخطَّاب وعُثمان بن عفَّان وعليّ بن أبي طالب، يُضاف إليهم الإمام الحسن بن عليّ بن أبي طالب الذي يعدّ البعض عهده القصير في الحكم مُتممًا لعهد الأربعة الذين سبقوه. يتَّفقُ عُلماء أهل السنَّة والجماعة أنَّهم أفضل حكَّام المُسلمين وأعدلهم، وأنَّهم كلَّهم سواسية ولا فضل لأحدٍ على آخر، بلغت الخِلافةُ الرَّاشِدة أوج اتساعها خلال عهد الخليفة الثالث عُثمان بن عفَّان، فامتدت أراضيها من شبه الجزيرة العربيَّة إلى الشام فالقوقاز شمالًا، ومن مصر إلى تونس غربًا، ومن الهضبة الإيرانيَّة إلى آسيا الوسطى شرقًا، وبهذا تكون الدولة قد استوعبت كافَّة أراضي الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة وحوالي ثُلثيّ أراضي الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة. وقد وقعت أغلب الفتوحات الإسلاميَّة في عهد الخليفة الثاني عُمر بن الخطَّاب، وأخذت القبائل العربيَّة تتوطن في البلاد الجديدة وتعمل على نشر الإسلام بين أهلها، فأصابت في ذلك نجاحًا كبيرًا حيث اعتنقت الأغلبيَّة الساحقة من أهالي تلك البلدان الإسلام خلال السنوات اللاحقة، وكان اتساع الدولة سببًا في جعل العرب يقتبسون لأوَّل مرَّة النظم الإداريَّة الأجنبيَّة، فاتبعوا التنظيمات والتقسيمات الإداريَّة البيزنطيَّة والفارسيَّة وأبقوا على بعضها كما هو وأدخلوا تعديلاتٍ على أخرى حتى تتناسب مع الظروف المُعاصرة.



5

 ع - ن - ت  

Uthman Koran-RZ.jpg

فتنة مقتل عثمان أو الفتنة الكبرى وتُعرف كذلك بـ الفتنة الأولى، وهي مجموعة من القلاقل والاضطرابات والنزاعات، أدت إلى مقتل الخليفة عثمان بن عفان في سنة 35 هـ، ثم تسببت في حدوث نزاعات وحروب طوال خلافة علي بن أبي طالب.

كانت للفتنة الكبرى أثر كبير، في تحويل المسار في التاريخ الإسلامي، فتسببت بإنشغال المسلمين لأول مرة عن الفتوحات بقتال بعضهم البعض، كما تسببت ببداية النزاع المذهبي بين المسلمين، فبرز الخوارج لأول مرة، كجماعة تطالب بالإصلاح وردع الحاكم الجائر والخروج عليه، كما برزت جماعة السبئية الغلاة، التي اتفقت على تقديم أهل البيت على جميع الناس، وغالت في حبهم، كما كانت من آثار الفتنة مقتل عددٍ مهول من الصحابة على رأسهم عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب.

كما كانت من أبرز تحولات المسار، انتهاء عصر دولة الخلافة الرَّاشدة والخلافة الشوريَّة، وقيام الدولة الأُموية وبروز الخلافة الوراثيَّة.



6

 ع - ن - ت  

Hejaz622-ar.png

الهجرة إلى الحبشة حدث تاريخي إسلامي، هو: هجرة بعض المسلمين الأوائل من مكة إلى بلاد الحبشة (مملكة أكسوم)؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، فدعاهم النبي للخروج إلى أرض الحبشة مادحًا ملكها أصحمة النجاشي بأنه مَلِكٌ لا يُظلَم عنده أحد، فخرج عدد من المسلمين، وكانت الهجرة الأولى إلى الحبشة في رجب من العام الخامس بعد البعثة، وكانوا أحد عشر رجلًا وأربع نسوة، وأمَّروا عليهم عثمان بن مظعون، ثم بلغهم وهم بأرض الحبشة أن أهل مكة أسلموا، فرجع بعضٌ منهم إلى مكة فلم يجدوا ذلك صحيحًا، فرجعوا، وسار معهم مجموعة أخرى إلى الحبشة، وهي الهجرة الثانية، وكانوا اثنين وثمانين رجلًا ونسائهم وأبنائهم، على رأسهم جعفر بن أبي طالب. لما رأى النبي محمد ما يصيب أصحابه من أذى زعماء قريش لهم، بينما كان يحميه عمه أبو طالب من أذى قريش، فقال لأصحابه: «لو خرجتم إلى أرض الحبشة؟ فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي - أرض صدق - حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه»، وقيل إنها كانت بعد وفاة أبي طالب، فكان أول من هاجر منهم أحد عشر رجلًا وأربع نسوة، وقيل: وامرأتان، وقيل: كانوا اثني عشر رجلًا، وقيل: عشرة، فخرجوا من مكة حتى وصلوا ساحل بحر القلزم ثم أمَّروا عليهم: عثمان بن مظعون، ووجدوا سفينتين، فركبوا مقابل نصف دينار لكل منهم، وعلمت قريش فأسرعت في تعقبهم إلى الساحل ولكنهم كانوا قد أبحروا، وكان ذلك في رجب من العام الخامس بعد البعثة. لم يمكث المهاجرون في الحبشة طويلًا، حتى بلغتهم أخبار أن أهل مكة قد أسلموا، فقرروا العودة إلى مكة في شهر شوال من نفس السنة، حتى إذا دنوا من مكة بلغهم أن ما كانوا تحدثوا به من إسلام أهل مكة كان باطلاً، فمنهم من رجع إلى الحبشة، ومنهم من دخل مكة مستخفيًا أو في جوار رجل من قريش. بعد عودة بعض المهاجرين إلى مكة، أذن لهم النبي في الخروج إلى الحبشة مرة ثانية، فخرجوا، وكان عددهم في المرة الثانية ثلاثة وثمانين رجلًا وتسع عشرة امرأة، وقيل: ثماني عشرة امرأة، وقال الطبري: كانوا اثنين وثمانين رجلًا سوى نسائهم وأبنائهم، وشك في عمار بن ياسر هل كان فيهم وبه تتكمل العدة ثلاثة وثمانين، وكان على رأسهم جعفر بن أبي طالب فكان هو المقدم عليهم، والمترجم عنهم عند النجاشي.



7

 ع - ن - ت  

The entrance of Caliph Umar (581?-644) into Jerusalem, 638- colored engraving, 19th century..jpg

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ للشَّامِ هي سلسلةٌ من المعارك العسكريَّة وقعت بين سنتيّ 12هـ \ 633م و19هـ \ 640م بهدف سيطرة دولة الخِلافة الرَّاشدة على الشَّام أو ولاية سوريا الروميَّة، وقد تولّى قيادة تلك الحملات كُلٍ من خالد بن الوليد وأبو عُبيدة بن الجرَّاح ويزيد بن أبي سُفيان بشكلٍ رئيسيّ، وقد أفضت في نتيجتها النهائية إلى انتصار المُسلمين، وخروج الشَّام من سيطرة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة ودُخولها في حظيرة دولة الإسلام. بدأت معارك فُتوح الشَّام في خلافة أبي بكر بعد نهاية حُروبُ الرِّدَّة، وكانت قد اندلعت مُناوشاتٌ بين الدَّولة الإسلاميَّة التليدة والإمبراطوريَّة البيزنطيَّة مُنذُ سنة 629م في غزوة مؤتة، غير أنَّ المعارك الحاسمة وقعت في خلافة عُمر بن الخطَّاب، وكان أهمها معركة اليرموك التي هُزم فيها الجيشُ البيزنطيُّ هزيمةً ساحقة حدَّدت مصير البلاد.

فُتحت العديد من المُدن الشَّاميَّة سلمًا دون قتال، بعد أن أعطى المُسلمون أهلها عهدًا بحفظ الأمن والأملاك الخاصَّة، والحُريَّة من الرق، وعدم التعرُّض للدين ودُور العبادة بما فيها الكُنس والكنائس والأديرة والصوامع وكذلك عدم إرغام النَّاس على اعتناق الإسلام، ومن هذه المدن: بعلبك، وحماه، وشيزر، ومعرَّة النُعمان، ومنبج؛ والقسمُ الثاني من المُدن فُتحت سلمًا، إنما بعد حصارٍ طويلٍ، لا سيَّما في المواقع المهمَّة حيث وجدت حاميات روميَّة كبيرة، ومنها: دمشق، والرقَّة، وحمص، وبيت المقدس؛ أما القسم الثالث من المُدن فقد فُتح حربًا، ومنها رأس العين، وحامية غزة، وقرقيسيا، في حين استعصت جرجومة في الشمال حتى عهد عبد الملك بن مروان الأُموي.

جرت معارك فتح الشَّام تزامُنًا مع معارك فتح العراق وفارس، وقد وجد الكثير من المؤرخين أنَّ سُقوط الشَّام السريع نوعًا ما، يعود إلى عاملين أساسيين: أولهما إنهاك الجيش البيزنطي بعد الحرب الطويلة مع الفُرس، وثانيهما سخط قطاعٌ واسعٌ من الشعب على السياسة البيزنطيَّة، وهو ما دفع بعض القبائل والجهات المحليَّة لِمُساعدة المُسلمين مُساعدةً مُباشرة.



8

 ع - ن - ت  

IslamicConquestsIroon-ar.png

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ هي سلسلةٌ من الحملات العسكريَّة شنَّها المُسلمون على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة المُتاخمة لِحُدود دولة الخِلافة الرَّاشدة، وقد أفضت هذه الفُتوح إلى انهيار الإمبراطوريَّة سالِفة الذِكر وانحسار الديانة المجوسيَّة في بِلاد إيران وإقبال الفُرس على اعتناق الإسلام. بدأت تلك الفُتوحات زمن أبي بكرٍ الصدّيق بِغزو المُسلمين للعِراق، المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطوريَّة، سنة 11هـ المُوافقة لِسنة 633م بِقيادة خالد بن الوليد، فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل، ثُمَّ نُقل خالد بعد ذلك إلى الجبهة الروميَّة بالشَّام لاستكمال الفُتوحات، فتعرَّض المُسلمون في العراق لِهُجومٍ مُضادٍ من قِبل الفُرس مما أفقدهم ما فتحوه مع خالد بن الوليد. فبدأت الموجة الثانية من الفُتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وقَّاص سنة 14هـ المُوافقة لِسنة 636م، فكان النصر الحاسم في معركة القادسيَّة التي أنهت سيطرة الساسانيين على الجبهة الغربيَّة لِفارس. فانتقلت الحُدود الطبيعيَّة ما بين الدولة الإسلاميَّة الفتية والفُرس من العراق إلى جِبال زاگرُس. ولكن وبسبب الغارات المُستمرَّة للفُرس على العِراق، فقد أمر الخليفة عُمر بن الخطَّاب بتجريد الجُيوش لِفتح سائر بِلاد فارس سنة 21هـ المُوافقة لِسنة 642م، ولم تمضي سنة 23هـ المُوافقة لِسنة 644م حتى استُكمل القضاء على تلك الإمبراطوريَّة وفتح فارس برُمَّتها.



9

 ع - ن - ت  

Hejaz622-ar.png

الهجرة النبوية هي حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، ويقصد بها هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب والتي سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب، وكانت في عام 622م، وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة في زمن خلافته، واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين، ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8 هـ. لما اشتد البلاء على المسلمين في مكة بعد بيعة العقبة الثانية، أذنَ مُحمد لأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة، وأمرهم باللَحاقِ بِإخوانهم من الأنصار، بعد الإذن بالهجرة بدأ الصحابة يخرجون إلى يثرب ويُخفون ذلك، فكان أول من قدِم إليها أبو سلمة بن عبد الأسد، ثم قدِم المسلمون أرسالًا فنزلوا على الأنصار في دورهم فآووهم ونصروهم، ولم يبقَ بمكة منهم إلا النبي محمد وأبو بكر وعلي بن أبي طالب، أو محبوس، أو ضعيف عن الخروج. وأخذ المسلمون يغادرون مكة متسللين منها خفية، فرادى وجماعات، خشية أن تعلم قريش بأمرهم فتمنعهم من ذلك، تاركين وراءهم كل ما يملكون من بيوت وأموال وتجارة، فرارًا بدينهم وعقيدتهم. لما رأت قريش خروج المسلمين، خافوا خروج النبي محمد، فاجتمعوا في دار الندوة، واتفقوا أن يأخذوا من كل قبيلة من قريش شابًا فيقتلون محمد فيتفرّق دمه بينَ القبائل. فأخبر جبريل محمدًا بالخبر وأمره أن لا ينام في مضجعه تلك الليلة، فأمر محمد عليًا أن يبيت في فراشه بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن محمدا نائم في فراشه. واجتمع أولئك النفر عِند بابه، لكنه خرج من بين أيديهم لم يره منهم أحد.



10

 ع - ن - ت  

Mina Overview.JPG

بيعة العقبة هو حدث تاريخي إسلامي، بايع فيه مجموعةٌ من الأنصار النبيَ محمد على نصرته، وسميت بذلك لأنها كانت عند منطقة العقبة بمنى، وكانت هذه البيعة من مقدمات هجرة النبي والمسليمن إلى يثرب التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة. فبعدما اشتد الأذى من قريش على المسلمين، عرض النبي الإسلام على بعض الحجاج في منى، فأسلم منهم ستة رجال من أهل يثرب، وفي العام الذي يليه قدم هؤلاء إلى الحج مع قومهم، وكانوا اثني عشر رجلًا من الأوس والخزرج، فأسلموا وبايعوا النبي على الإسلام، فكانت بيعة العقبة الأولى، وبعث النبي مصعب بن عمير معهم يُقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام، وفي شهر ذي الحجة قبل الهجرة إلى المدينة بثلاثة أشهر، الموافق (يونيو سنة 622م)، خرج ثلاثة وسبعون رجلًا وامرأتان من الأنصار في موسم الحج، وبايعوا النبي على نصرته في حرب الأحمر والأسود، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وأثرة عليهم، وألا ينازعوا الأمر أهله، وأن يقولوا كلمة الحق أينما كانوا، وألا يخافوا في الله لومة لائم. لمَّا علمت قريش بالبيعة، ذهب زعماء مكة إلى أهل يثرب للاحتجاج على البيعة، ولكن مشركو الخزرج كانوا لا يعرفون شيئًا عن هذه البيعة، فأنكروا ذلك. ولما عاد زعماء مكة تأكدوا من صحة الخبر، فطاردوا المسلمين المبايعين، فأدركوا سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو، فأما المنذر فاستطاع الهروب، وأما سعد فأخذوه فربطوا يديه إلى عنقه، ثم أقبلوا به حتى أدخلوه مكة يضربونه، فجاء جبير بن مطعم والحارث بن حرب بن أمية فخلصاه من أيديهم، حيث كان بينهما وبين سعد تجارة وجوار، وتشاورت الأنصار حين فقدوا سعد أن يكروا إليه، فإذا هو قد طلع عليهم، فوصل المبايعين جميعًا إلى المدينة.



11

 ع - ن - ت  

Eat267.jpg

بيعة الرضوان أو بيعة الشجرة هي حادثة في التاريخ الإسلامي حدثت في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة الموافق شهر فبراير سنة 628م في منطقة الحديبية، حيث بايع فيها الصحابة النبي محمد على قتال قريش وألا يفروا حتى الموت، بسبب ما أشيع من أن عثمان بن عفان قتلته قريش حين أرسله النبي محمد إليهم للمفاوضة، لما منعتهم قريش من دخول مكة وكانوا قد قدموا للعمرة لا للقتال. فلما بلغ المسلمين إشاعة مقتل عثمان قال لهم النبي محمد: «لا نبرح حتى نناجز القوم»، ودعا المسلمين للبيعة فبايعوا. ويُقدَّر عدد الصحابة الذين حضروا بيعة الرضوان نحو ألف وأربعمائة صحابي. وكانت البيعة تحت شجرة سُميت بعد ذلك بشجرة الرضوان، وسبب تسمية البيعة بالرضوان أنه جاء في القرآن الكريم أن الله قد رضي عن الصحابة الذين حضروا هذه البيعة، فقال الله تعالى في سورة الفتح الآية 18: Ra bracket.png لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا Aya-18.png La bracket.png، لذلك يعتقد المسلمون وخاصةً أهل السنة والجماعة أن أهل بيعة الرضوان هم من أهل الجنة، كما وردت عدة أحاديث نبوية في ذات المعنى منها: «لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ مِمَّنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ». من أشهر من حضر البيعة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عمر وأم سلمة، ومن الصحابة من بايع أكثر من مرة مثل سلمة بن الأكوع الذي بايع ثلاث مرات كما ورد في صحيح مسلم. ثم علم المسلمون أن خبر مقتل عثمان كان باطلًا، وكانت البيعة سبب من أسباب صلح الحديبية، فلما علمت قريش بهذه البيعة خافوا وأشار أهل الرأي فيهم بالصلح. كما يعدّ علماء المسلمين عثمان بن عفان ممن حضر البيعة؛ لأن النبي بايع عنه، فوضع يده اليمنى على اليسرى وقال: «اللهم هذه عن عثمان». كانت شجرة الرضوان بفج نحو مكة بالقرب من بئر الحديبية، ولكن المسلمين نسوا مكانها ولم يجدوها حين خرجوا للعمرة في العام التالي لصلح الحديبية، فروى البخاري عن سعيد بن المسيب أنه قال: «حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ كَانَ فِيمَنْ بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم تَحْتَ الشَّجَرَةِ، قَالَ: فَلَمَّا خَرَجْنَا مِنْ الْعَامِ الْمُقْبِلِ نَسِينَاهَا، فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَيْهَا».



12

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/12&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث



13

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/13&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث



14

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/14&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث



15

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/15&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث

16

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



17

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



18

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



19

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



20

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



21

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



22

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



23

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



24

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



25

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



26

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



27

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



28

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



29

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



30

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

31

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



32

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



33

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



34

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



35

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



36

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



37

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



38

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



39

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



40

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



41

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



42

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



43

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



44

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



45

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

46

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



47

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



48

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



49

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



50

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



51

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



52

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



53

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



54

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



55

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



56

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



57

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



58

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



59

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



60

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

61

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



62

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



63

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



64

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



65

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



66

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



67

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



68

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



69

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]



70

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]