بوابة:صحة المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة صحة المرأة ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة

مرحبًا بِكم في بوَّابة صِحة المرأة

شعار صِحة المَرأة

صِحة المَرأة هو مُصطلح يُشير إلى القضايا الصِحية المُرتبطة أنثى الإنسان، حيث تُختلف تجربة المرأة عن الرجل بسبب بعض العوامل البيولوجية، مثل الأعضاء التناسلية الأنثوية والثديين أو التغيرات التي تُسببها الهرمونات الجنسية الخاصة بالإناث. تُعرف منظمة الصحة العالمية الصِحة على أنها: "حالة اكتمال السلامة جسدياً وعقلياً وإجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز"، وتعتبر منظمة الصحة أنَّ صحة المرأة مرتبطة بشكل وثيق بصحة السُكان.

تَشمل صحة المرأة العديد من القضايا، فهي لا تقتصر على الصحة الإنجابية بل تمتد لتشمل الحيض ووسائل منع الحمل وانقطاع الطمث وصحة الأم وصحة الثدي وغيرها، ومن الممكن أن تشمل أيضاً المشاكل الطبية التي تواجه النساء والتي لا تتعلق بعلم الأحياء، مثل التباين بين الجنسين في الحصول على العلاج الطبي، وأيضاً العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة، لذلك تعتبر صحة المرأة واحدة من مصادر القلق الخاصة بسبب التمييز الحاصل بين الجنسين.

صُورة مُختارة

   

مقالة مُختارة

صورة المبيض في مرحلة الإباضة
صورة المبيض في مرحلة الإباضة
رسم توضيحي للمهبل

المَهْبِل أو المِهْبَل هو عضو الأنثى التناسلي، ويتكون من قناة أنبوبية الشكل خلف المثانة والإحليل (مجرى البول) وأمام المستقيم. ويمتد المهبل من عنق الرحم (النهاية السفلى للرحم) وحتى فتحة خارجية بين الفخذين. والمهبل هو القناة التي يخرج عن طريقها المولود. كما يخرج الدم والخلايا من الرحم عن طريقه خلال الحيض. يبلغ طول المهبل حوالي 10سم، وله جدران عضلية مبطنة بغشاء مخاطي. وتمتد عبر هذه البطانة العديد من الطيات والثنيات، وتكون الجدران عادة منطبقة بعضها على بعض الشيء الذي يُعطي المهبل مظهرًا لوزيًا ويبدو كشق طولي. وعند الفتيات قبل الزواج (او قبل اول عملية جماع لللانثى)تكون فتحة المهبل مغطاة جزئيًا بغشاء رقيق، يُسمى البكارة. ويحتوي الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل على نهايات عصبية. وتمتاز المنطقة القريبة من فتحة المهبل وحول البظر (وهو بروز نسيجي يقع أمام مجرى البول) بحساسية مفرطة للمس. وتعمل إفرازات عنق الرحم، على لزوجة وترطيب السطح الداخلي للمهبل. وتتمدد الجدران العضلية للمهبل خلال عملية الوضع لكي تسمح بخروج المولود. وهو أنبوب عضلي مبطن بأغشية مخاطية يربط بين عنق الرحم والفرج لدى الاناث. فتحته الخارجية تقع ما بين فتحة مجرى البول وفتحة الشرج. وهو يسمح بتدفق دم الحيض كما تتم من خلاله عملية الجماع، وهو ممر لولادة الطفل.

تابع قراءة هذه المقالة

مَعلومة!

  • تعمر النساء على الصعيد العالمي أكثر من الرجال بنحو ستة إلى ثمانية أعوام في المتوسط.
  • يمثّل سرطان الثدي أكثر السرطانات فتكاً بالنساء من الفئة العمرية 20-59 سنة في البلدان مرتفعة الدخل.
  • تحدث كل وفيات الأمومة السنوية البالغ عددها نصف مليون حالة وفاة تقريباً (99%) في البلدان النامية.

مرض مُختار

سرطان المبيض هو مرض سرطاني يتكون في المبايض. لا يعرف ماهو المسبب الرئيسي للمرض حتى الآن ولكن توجد عوامل تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة به مثل التاريخ العائلي للمرض والتعرض للإشعاع. معظم الإصابات تحدث لنساء تتراوح أعمارهم ما بين 55-74 عاما. في معظم الحالات لا تظهر أية أعراض على المريضة وقد تظهر بعض أعراض مثل النزيف من المهبل، آلام في منطقة الظهر واضطرابات في الدورة الشهرية. يتم علاج المرض عادة عن طريق الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة. مهمة المبيض لدى النساء هي إنتاج البويضات من أجل الإنجاب. تنقل البويضة عبلا قناة فالوب إلى الرحم حيث تنزرع في جدار الرحم وتتطور إلى جنين. يمكن لسرطان المبيض أن يبدأ من منطقة قنوات فالوب. المبيض لدى النساء يلعب دورا أخر وهو تصنيع هرمونات الإستروجين والبروجسترون. يوجد مبيض على كل من جانبى الرحم في الحوض.

تابع قراءة هذه المقالة

مقالات مُميَّزة


Mouse.svg هُناك 3 مقالات مُميَّزة ذات علاقة بصحة المرأة. وهُناك 274 مقالة مُرتبطة بهذه البوَّابة


Fairytale bookmark gold.svg المقالات المُختارة :

الإجهاض في القانون المصري Fairytale bookmark gold.svg حركة تحديد النسل في الولايات المتحدة Fairytale bookmark gold.svg تحديد النسل


Fairytale bookmark silverstar.svg المقالات الجيِّدة:

حقوق المرأة في إيران

تصنيفات