بوابة:صحة المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة صحة المرأة ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة

مرحبًا بِكم في بوَّابة صِحة المرأة

شعار صِحة المَرأة

صِحة المَرأة هو مُصطلح يُشير إلى القضايا الصِحية المُرتبطة أنثى الإنسان، حيث تُختلف تجربة المرأة عن الرجل بسبب بعض العوامل البيولوجية، مثل الأعضاء التناسلية الأنثوية والثديين أو التغيرات التي تُسببها الهرمونات الجنسية الخاصة بالإناث. تُعرف منظمة الصحة العالمية الصِحة على أنها: "حالة اكتمال السلامة جسدياً وعقلياً وإجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز"، وتعتبر منظمة الصحة أنَّ صحة المرأة مرتبطة بشكل وثيق بصحة السُكان.

تَشمل صحة المرأة العديد من القضايا، فهي لا تقتصر على الصحة الإنجابية بل تمتد لتشمل الحيض ووسائل منع الحمل وانقطاع الطمث وصحة الأم وصحة الثدي وغيرها، ومن الممكن أن تشمل أيضاً المشاكل الطبية التي تواجه النساء والتي لا تتعلق بعلم الأحياء، مثل التباين بين الجنسين في الحصول على العلاج الطبي، وأيضاً العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة، لذلك تعتبر صحة المرأة واحدة من مصادر القلق الخاصة بسبب التمييز الحاصل بين الجنسين.

صُورة مُختارة

   

مقالة مُختارة

رمز مُناهضة ختان الإناث
رمز مُناهضة ختان الإناث

طب النساء هو أحد فروع الطب الحديث وَيتخص في علم وظائف الأعضاء الأنثوية وصِحة الجهاز التناسلي للأنثى (المهبل والرحم والمبيض) وَيهتم أيضاً بالثدي، ويمكن تعريف طب النساء بشكل حَرفي على أنهُ "علم النساء"، وَيُعتبر طب الذكورة نَظيره، حيثُ يتعامل مع القضايا الطبية الخاصة بالجهاز التناسلي الذكري. يُعتبر جميع أخصائي طب النساء بنفس الوقت أخصائيين في طب التوليد (طب التوليد والنسائيات)، ويُعتبر تخصص طب التوليد وطب النساء متداخلين بشكل كبير.

تابع قراءة هذه المقالة

مَعلومة!

  • تأتي الأمراض القلبية الوعائية، التي غالباً ما يعتبرها الناس من المشاكل التي تصيب "الذكور" فقط، في مقدمة الأمراض التي تفتك بالنساء في جميع أنحاء العالم.
  • يفوق إحتمال معاناة البنات من الإيذاء الجنسي احتمال معاناة الصبيان منه بشكل كبير.

مرض مُختار

تدلي الثدي

تدلي الثدي هو مصطلح يشير اإلى تدلي أو اٍنعطاف الثدي. وينتج ذلك عن تراخي اللفافة الترقوية الصدرية، الأربطة المعلقة و الجلد. تدلي الثدي هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، و معدل اٍصابة النساء به متعلقة بعدة عوامل منها: فترة بعد الحمل وإكتساب وزن زائد وخسارته فيما بعد وحجم الثدي; مع ثديين كبيرين الاٍصابة بالتدلي تكون أسرع.

'تدلي الأثداء الكاذب' وهي الحالة التي تكون فيها الحلمات على مستوى الخط الذي تجتمع فيه الأثداء بالجسم، لكن الثدي نفسه غير منخفض. يقوم الجراحون باٍجراء عملية تجميل لتصحيح التدلي ويشخصون الحالة بالنظر لمستوى الحلمة مع تجعد تحت الثدي.

تابع قراءة هذه المقالة

مقالات مُميَّزة


Mouse.svg هُناك 3 مقالات مُميَّزة ذات علاقة بصحة المرأة. وهُناك 247 مقالة مُرتبطة بهذه البوَّابة


Fairytale bookmark gold.svg المقالات المُختارة :

الإجهاض في القانون المصري Fairytale bookmark gold.svg حركة تحديد النسل في الولايات المتحدة Fairytale bookmark gold.svg تحديد النسل


Fairytale bookmark silverstar.svg المقالات الجيِّدة:

حقوق المرأة في إيران

تصنيفات