بوابة:صحة المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة صحة المرأة ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة

مرحبًا بِكم في بوَّابة صِحة المرأة

شعار صِحة المَرأة

صِحة المَرأة هو مُصطلح يُشير إلى القضايا الصِحية المُرتبطة أنثى الإنسان، حيث تُختلف تجربة المرأة عن الرجل بسبب بعض العوامل البيولوجية، مثل الأعضاء التناسلية الأنثوية والثديين أو التغيرات التي تُسببها الهرمونات الجنسية الخاصة بالإناث. تُعرف منظمة الصحة العالمية الصِحة على أنها: "حالة اكتمال السلامة جسدياً وعقلياً وإجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز"، وتعتبر منظمة الصحة أنَّ صحة المرأة مرتبطة بشكل وثيق بصحة السُكان.

تَشمل صحة المرأة العديد من القضايا، فهي لا تقتصر على الصحة الإنجابية بل تمتد لتشمل الحيض ووسائل منع الحمل وانقطاع الطمث وصحة الأم وصحة الثدي وغيرها، ومن الممكن أن تشمل أيضاً المشاكل الطبية التي تواجه النساء والتي لا تتعلق بعلم الأحياء، مثل التباين بين الجنسين في الحصول على العلاج الطبي، وأيضاً العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة، لذلك تعتبر صحة المرأة واحدة من مصادر القلق الخاصة بسبب التمييز الحاصل بين الجنسين.

صُورة مُختارة

   

مقالة مُختارة

صُورة توضيحية لتمرين كيجل
صُورة توضيحية لتمرين كيجل
أدوات تقليدية تستخدم في ختان الإناث

ختان الإناث أو تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو الخفاض مصطلحات لها اختلاف بحسب السياق اللغوي المستخدم. أما مصطلح تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية فهو المعتمد من قبل مُنظمة الصحَّة العالميَّة وتُعرفه بأنه «أي عملية تتضمن إزالة جزئية أو كلية للأعضاء التناسلية الأنثوية دون وجود سبب طبي لذلك». يمارس تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية باعتباره أحد الطقوس الثقافية أو الدينية في أكثر من 27 دولة في أفريقيا ويوجد بأعداد أقل في آسيا وبقية مناطق الشرق الأوسط. قدَّرت مُنظمة اليونيسف أعداد الإناث المختونات في سنة 2016 بِحوالي 200 مليون يعشن في الدُول سالِفة الذكر، إلى جانب بضعة مناطق ومُجتمعاتٍ أُخرى حول العالم. تختلف طريقة ممارسة هذه العملية حسب المكان وحسب التقاليد لكنها تجري في بعض الأماكن دون أي تخدير موضعي وقد يُستخدم موس أو سكين بدون أي تعقيم أو تطهير لتلك الأدوات المُستخدمة في هذه العملية. يختلف العُمر الذي تجري فيه هذه العملية من أُسبوع بعد الولادة وحتَّى سن البُلوغ. حسب تقرير اليونيسف، أغلب الإناث التي تجري عليهنَّ عمليَّة الختان لم يتعدين الخامسة من العُمر.

تابع قراءة هذه المقالة

مَعلومة!

  • تأتي الأمراض القلبية الوعائية، التي غالباً ما يعتبرها الناس من المشاكل التي تصيب "الذكور" فقط، في مقدمة الأمراض التي تفتك بالنساء في جميع أنحاء العالم.
  • يفوق إحتمال معاناة البنات من الإيذاء الجنسي احتمال معاناة الصبيان منه بشكل كبير.

مرض مُختار

تخريج حلمي أبيض اللون

التخريج الحلمي هو الاٍفراز الشاذ للسوائل من حلمة الثدي، وهو السبب الأساسي الثالث المتعلق بالأثداء الذي تحتاط منه النساء طبيا، بعد الأورام وآلام الثدي، يزداد خطر التخريج الحلمي مع كل من السن وعدد حالات الحمل، لكن من المعلوم أنه يصيب المراهقين والمراهقات الذين يمرون بسن البلوغ. والتخريج الحلمي ينتج عادتا بسبب تحفيز الأثداء أو الاٍستثارة من خلال الملابس، ويوجد عدة أنواع من التخريجات، وهي اللون الأبيض الغيمي واللون الأبيض الفاتح واللون الأحمر المحتوي على الدم. تابع قراءة هذه المقالة

مقالات مُميَّزة


Mouse.svg هُناك 3 مقالات مُميَّزة ذات علاقة بصحة المرأة. وهُناك 238 مقالة مُرتبطة بهذه البوَّابة


Fairytale bookmark gold.svg المقالات المُختارة :

الإجهاض في القانون المصري Fairytale bookmark gold.svg حركة تحديد النسل في الولايات المتحدة Fairytale bookmark gold.svg تحديد النسل


Fairytale bookmark silverstar.svg المقالات الجيِّدة:

حقوق المرأة في إيران

تصنيفات

تصفَّح البوَّابات.

Avertissement