بوابة:صربيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
The confluence of the Sava into the Danube at Belgrade.jpg


Location Serbia Europe.png
صربيا (بالصربية: Srbija)، رسميا جمهورية صربيا (بالصربية: Republika Srbija)، هي دولة تقع في مفترق الطرق بين وسط وجنوب شرق أوروبا، وتغطي الجزء الجنوبي من سهل بانونيا والبلقان المركزي. صربيا هي غير ساحلية و يحدها المجر في الشمال؛ رومانيا وبلغاريا من الشرق؛ مقدونيا من الجنوب؛ وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود من الغرب؛ كما أن لها حدودا مع ألبانيا عبر المنطقة المتنازع عليها من كوسوفو. عاصمة صربيا، بلغراد، هي من بين أقدم المدن في أوروبا واحدة من أكبر المدن في جنوب شرق أوروبا. أنشأ الصرب عدة ولايات في العصور الوسطى في وقت مبكر بعد الهجرات السلافية. حصلت المملكة الصربية اعتراف روما والقسطنطينية في 1217؛ رقي الدولة إلى الإمبراطورية الصربية، في 1346. وبحلول منتصف القرن 16، تم ضم كامل أراضي صربيا في العصر الحديث من قبل الإمبراطورية العثمانية، في بعض الأحيان تقطعها هابسبورغ. في أوائل القرن 19th، أنشأت الثورة الصربية الدولة القومية كأول ملكية دستورية في المنطقة، والتي توسعت لاحقا أراضيها ورائدة في إلغاء الإقطاع في منطقة البلقان.



   👈
State Flag of Serbia (1882-1918).svg
مملكة صربيا (بالصربية: Краљевина Србија) مملكة تأسست حينما توج أمير صربيا ميشيل أبرينوفيتش نفسه ملكا على البلاد عام 1882 واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى حينما احتلت أراضي المملكة من قبل القوات النمساوية، بعد انتهاء الحرب العالمية عقد مؤتمر باريس للسلام 1919م الذي أعلن عن قيام مملكة يوغسلافيا التي ضمت أراضي مملكة صربيا.
مقالة مختارة
   👈
Panorama Nisa.JPG
نيش (باللغة الصربية: Ниш او Niš) هي ثالث أكبر مدينة في صربيا (بعد بلغراد و نوفي ساد)، وأكبر مدن جنوب صربيا، ويبلغ عدد سكانها 183,000 حسب تعداد عام 2011. تبلغ مساحة مدينة نيش 597 كم² متضمنة 68 ضاحية بالمدينة. وتبعد عن العاصمة بلغراد 237 كم، وتقع على نهر نيشافا بالقرب من تقاطعه مع نهر جنوب مورافا تعتبر نيش من أقدم مدن البلقان وأوروبا، وتعتبر بوابة بين الشرق والغرب منذ العصور القديمة، وهي مسقط رأس كل من قسطنطين الأول أول إمبراطور مسيحي و مؤسس القسطنطينية، وقسطنطين الثالث، وجستين الأول. وهي موطن لواحدة من أقدم الكنائس المسيحية في صربيا.
مدينة مختارة
   👈
بيتر الأول (بطرس الأول) (29 يونيو 1844 - 16 أغسطس 1921) ملك الصرب والكروات والسلوفينيين من عام 1903 إلى عام 1918، ثم ملك يوغسلافيا كان قائد الجيش الصربي المنتصر في الحرب العالمية الأولى. ولد بيتر في بلغراد للأمير ألكسندر وقد أخذه إلى المنفى في رومانيا حالياً. قضى الشباب الكثير من منفاه في فرنسا، حيث تلقى تعليمه وحتى شارك في الحرب البروسية لعام 1871 كضابط في "الجيش الفرنسي".
شخصية مختارة
   👈
Despotova kula5.jpg

"برج المستبد" والقسم الغربي من سور بلغراد القديم.

صورة مختارة
   👈
في عام 1941، وعلى الرغم من المحاولات اليوغوسلافية للبقاء على الحياد في الحرب، غزت قوات المحور يوغوسلافيا.

'

هل تعلم
صربيا(36 ت، 14 ص)
أشخاص من صربيا(33 ت، 1 ص)
اقتصاد صربيا(14 ت، 3 ص)
بذرة صربيا(4 ت، 36 ص)
بوابة صربيا(1 ت، 26 ص)
بيئة صربيا(6 ت)
تاريخ صربيا(12 ت، 32 ص)
ثقافة صربية(22 ت، 6 ص)
جغرافيا صربيا(12 ت، 3 ص)
حكومة صربيا(8 ت)
رياضة في صربيا(20 ت، 1 ص)
سياسة صربيا(15 ت، 1 ص)
صرب(30 ت، 11 ص)
عسكرية صربيا(6 ت، 3 ص)
فاليفو(1 ت، 3 ص)
قوالب صربيا(1 ت، 7 ص)
كوسوفو(22 ت، 6 ص)
متاحف صربيا(2 ت)
مجتمع صربي(21 ت، 2 ص)
مقاطعة سريم(2 ت، 2 ص)
مقاطعة شوماديا(2 ت، 1 ص)
مواليد في صربيا(36 ت، 1 ص)
نباتات صربيا(375 ص)
تصنيفات
قوالب
المزيد عن صربيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
ويكيميديا