بوابة:صيدلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
Coupe d'Hygie.svg
الصَّيْدَلَةُ مهنة الصيدلاني و علم الصيدلة علم يبحث فيه عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها.

تشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار التقليدية مثل تركيب وصرف الأدوية، وتتضمن أيضا تقديم المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الخدمات السريرية، واستعراض الأدوية، واستعراض سلامة وفعالية الأدوية، وتوفير معلومات عن الأدوية. وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج بالعقاقير والمهنيين الصحيين الأوليين الذين يحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الإيجابية للمرضى.

مقالة مختارة
   👈
Pharmacologyprism.jpg
علم الأدوية (بالإنجليزية: Pharmacology) هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، و يدرس علم الأدوية طريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الإتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم. و يهتم علم الدواء أيضًا بدراسة الخصائص التركيبية للعقاقير، وكيفية تصميم الأدوية وتصنيعها، و التقنيات الدوائية الجزيئية /الخلوية/ العضوية، والعقاقير التشخيصية، والتعارضات الدوائية، و دراسة السموم، والخصائص العلاجية والتطبيقات الطبية والآثار الجانبية للعقاقير الطبية. و هناك فرعين أساسيين لعلم الأدوية: الأول علم الحركيات الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacokinetics) وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الجسم أو الجهاز الحيوي على الدواء (الامتصاص، والتوزيع، والأيض، والإخراج) وعلم الديناميكية الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacodynamics) وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الدواء على الجسم أو الجهاز الحيوي من خلال الارتباط بالمستقبلات الحيوية.


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

PharmacistsMortar.svg

الهاون والمدقة، إحدى الرموز المعترف بها دوليا لتمثيل مهنة الصيدلة.

Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

  • إن العلاج بالوهم أو بما يسمى بـبلاسيبو بدايته كانت نتيجة إصرار مريض مصاب بمرض معين عندما ألح على الصيدلاني "إيميل كو" بتوفير الدواء لمرضه الذي لم يكن متوفراً عنده بوقتها، فما كان من الصيدلاني "إيميل كو" إلا إعطاء هذا المريض حبوب نشوية عبارة عن سكر مدعياً بأنها دواء مشابه للسابق، وعندما أخذها المريض تفاجأ الصيدلاني "إيميل كو" بعد عدة أيام برجوع المريض إليه وقد شفي تماماً، ومن ثم كانت البداية باستخدام بلاسيبو في الاختيارات الدوائية.
تصنيفات
صيدلة(23 ت، 233 ص)


شخصية مختارة
   👈
Frances Oldham Kelsey.png
فرانسيس كاثلين أولدهام كيلسي هي طبيبة وصيدلانية كندية ومراجعة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، واشتهرت برفضها ترخيص دواء ثاليدوميد للاستعمال التجاري بسبب تخوفها من سلامته على المستخدم، فقامت بإثبات صحة مخاوفها من خلال إثبات أنَّ دواء ثاليدوميد يُسبب عيوب خلقية خَطيرة، وتزامنت حياتها المهنية مع فترة إصدار قوانين لتعزيز رقابة إدارة الغذاء والدواء على الأدوية. تعد فرانسيس ثاني امرأة تُمنح جائزة الرئيس للخدمة المدنية الفيدرالية المتميزة، حيث منحها إياها الرئيس الأمريكي جون كينيدي. وُلدت فرانسيس في يوليو 1914، وقد التحقت بجامعة مكغيل سنة 1934 حيثُ حصلت على درجة البكالوريوس في علم الصيدلة، كما حصلت بعدها على درجة الماجستير. توفيت فرانسيس في 7 أغسطس 2015 عن عُمرٍ يُناهز 101 عام.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن صيدلة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات