بوابة:صيدلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصَّيْدَلَةُ مهنة الصيدلاني وعلم الصيدلة علم يبحث فيه عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها.

تشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار التقليدية مثل تركيب وصرف الأدوية، وتتضمن أيضا تقديم المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الخدمات السريرية، واستعراض الأدوية، واستعراض سلامة وفعالية الأدوية، وتوفير معلومات عن الأدوية. وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج بالعقاقير والمهنيين الصحيين الأوليين الذين يحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الإيجابية للمرضى.


بوابات شقيقة



تحرير
  مقالة مختارة

مُحصِرات قنوات الكالسيوم هي مجموعة من الأدوية التي تعمل على غلق قنوات الكالسيوم وبالتالي منع الكالسيوم من الدخول إلى الخلايا مما يمنع موت الخلية و فقدانها لنشاطها نتيجة ارتفاع نسبة الكالسيوم في داخل الخلية. تُستعمل هذه الفئة من الأدوية بصورة رئيسية في علاج فرط ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الشرايين المحيطية واضطرابات النظم، ويرجع استخدامها في هذه الحالات إلى تأثيرها على عضلة القلب والأوعية الدموية حيث أنها تقلل سرعة ضربات القلب وقوة الانقباض نتيجة إبطائها لسير التيار الكهربائي في عضلة القلب ويحدث اتساع للشرايين وهناك أبحاث حول فعالية هذا النوع من الأدوية في علاج داء ألزهايمر ويستعمل أيضا وبصورة تقليدية كعلاج وقائي لمنع أو تقليل حدوت نوبات الصداع النصفي، أي الشقيقة.

تحرير
  شخصية مختارة

جان جوزيف إغناسي لوكاسيفيتش (بالبولندية: Jan Józef Ignacy Łukasiewicz); ولد 1822 - توفي 1882) هو صيدلي بولندي ورائد في مجال الصناعة النفطية، أنشأ في عام 1856 أول مصفاة لـ تكرير النفط في العالم. ومن بين إنجازاته الأخرى اكتشافه لطريقة فصل الكيروسين عن النفط السائل واختراع مصباح الكيروسين العصري (1853) وإنتاج أول مصباح شوارع حديث في أوروبا (1853) فضلاً عن إنشائه لأول بئر نفط في بولندا (1854). كون لوكاسيفيتش ثروة هائلة وأصبح أحد أهم رجال البر والإحسان في منطقة غاليسيا. ونظرً لإسهاماته في دعم التطور الاقتصادي في المنطقة، انتشرت مقولة مفادها أن كل الطرق المرصوفة قد أنشئت بفضل الأموال التي كان يتبرع بها من الجلدن.

تحرير
  مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات
ويكي اقتباس
الاقتباسات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
تحرير
  هل تعلم


تحرير
  صورة مختارة


كان إنسان العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج.

تحرير
  تصنيفات
صيدلة(24 ت، 146 ص)
بذرة صيدلة(1 ت، 1536 ص)
بوابة صيدلة(9 ت، 19 ص)
تاريخ الصيدلة(4 ت، 23 ص)
تعليم صيدلاني(1 ت، 3 ص)
تقانة حيوية(53 ت، 304 ص)
سياسة دوائية(5 ت، 49 ص)
صناعة دوائية(10 ت، 90 ص)
صيادلة(6 ت، 11 ص)
صيدلانيات(4 ت، 11 ص)
صيدلة سريرية(1 ت، 7 ص)
عقاقير(48 ت، 178 ص)
علم الأدوية(28 ت، 74 ص)
كيمياء دوائية(7 ت، 132 ص)
مخدرات(2 ت، 34 ص)
منبهات(4 ت، 89 ص)
نباتات طبية(13 ت، 705 ص)
هرمونات(12 ت، 68 ص)
تحرير
  مواضيع الصيدلة

{{{محاذاة}}}

تاريخ الصيدلة


{{{محاذاة}}}

سياسة دوائية


{{{محاذاة}}}

علم الأدوية


{{{محاذاة}}}

نباتات طبية


{{{محاذاة}}}

كيمياء دوائية


{{{محاذاة}}}

طرق إعطاء الدواء


{{{محاذاة}}}

عقاقير


{{{محاذاة}}}

منبهات


تحرير
  قوالب