بوابة:طب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة الطب Rod of Asclepius2.svg

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 23٬546 مقالة مرتبطة بموضوع الطب.



Blue-bg rounded right.svg
P medicine grey.svg

مقدمة

الطب هو فرع من علم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمشافي والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.

يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص التشريح المرضي.

مختارات أخرى


Blue-bg rounded right.svg
Image-Star of life with a gold star.svg

مقالة مختارة

صورة إشعاعيَّة لشخص مُصاب بذات الرئة
ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي هو حالة التهابية تصيب الرئة وتؤثر بشكل رئيسي على الأكياس الهوائية المجهرية والتي تعرف باسم الحويصلات الهوائية. وهي تحدث عادة نتيجة لعدوى تسببها الفيروسات أو الجراثيم وبدرجة أقل غيرها من الميكروبات وبعض الأدوية وغيرها من الحالات المرضية مثل أمراض المناعة الذاتية. تشمل الأعراض الشائعة السعال وألم الصدر والحمى وصعوبة التنفس. تشمل وسائل التشخيص الأشعة السينية وزرع البلغم. تتوفر أنواع اللقاح لمنع أنواع معينة من ذات الرئة. ويعتمد العلاج على السبب المحدث للمرض. يعالج ذات الرئة الجرثومي المفترض بواسطة المضادات الحيوية. إذا كان ذات الرئة شديدا، فيجب على العموم إدخال الشخص المصاب إلى المستشفى. يصيب ذات الرئة سنويا حوالي 450 مليون شخص، أي حوالي سبعة في المائة من التعداد الاجمالي العالمي، ويؤدي إلى حوالي 4 ملايين حالة وفاة. إلا أن ظهور العلاج بالمضادات الحيوية واللقاحات في القرن العشرين حقق تحسنا في معدل الشفاء. مع ذلك يبقى ذات الرئة السبب الرئيسي للوفيات في البلدان النامية وبين المسنين وصغار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
Blue-bg rounded right.svg
Gnome-preferences-desktop-accessibility2.svg

جسم الإنسان

Nez d'homme.jpg
الأنف عضو الشم لدى الإنسان، ويقع في منتصف الوجه فوق الحنك الصلب وبين الوجنتين. ويشمل قسمين: خارجي، يدعى الأنف الظاهر، وعميق يمتد نحو الخلف، يدعى جوف الأنف. تدعى فتحتا الأنف الأماميتان بالمنخرين. يعتبر الأنف جزءاً من الجهاز التنفسي، فهو الطريق الرئيسي لدخول الهواء إلى الرئتين. التنفس عن طريق الأنف أفضل من التنفس عن طريق الفم، وذلك لأن الهواء الداخل عن طريق الأنف تتم تنقيته وترطيبه وتدفئته عن طريق الأشعار، والتروية الدموية الغزيرة، والإفرازات.

Emblem-search.svg اقرأ مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب

Blue-bg rounded right.svg
Stub doctors.svg

شخصية مختارة

روزالي سلوتر مورتون
روزالي سلوتر مورتون (28 أكتوبر 1876 - 5 مايو 1968)، وأُسمها عند الولادة روزالي سلوتر، هي طبيبة أمريكية وجراحة. بجانب عملها كطبيبة أبان الحرب العالمية الأولى، كانت مورتون واحدة ممن قاموا يتأسيس خدمة المستشفيات للنساء الأمريكية وكانت أول رئيسة للجنة التعليم والصحة العامة. وكانت مورتون واحدة من أوائل أعضاء هيئة التدريس من الإناث في مستشفى الغيادات في نيويورك وكذلك كانت أول الإناث ممن عملوا كأعضاء في هيئة التدريس في كلية الطب والجراحة في جامعة كولومبيا. ولدت مورتون في لينشبرغ (فرجينيا) وتلقت تعليمها في كلية الطب للإناث في بنسلفانيا ، على الرغم من إعتقاد عائلتها بأن الهدف الأساسي من تعليمها هو البحث عن زوج. ذهبت مورتون إلى أوروبا واسيا طلبًا للعلم ولإجراء الإبحاث كذلك، قبل عودتها إلى الولايات المتحدة من جديد وذلك بهدف إنشائها عيادات خاصة بها للتطبيق ما تعلمته. حصلت مورتون على بعض الجوائز خلال مسيره عملها، منها ميدالية جوان دارك، ويوجد مُتنزه بإسمها في بلغراد. في عام 1937، نشرت سيرتها الذاتية من خلال كتاب أُسمه "أنثى جراحة": حياة وعمل روزالي مورثون - إلى المُستقبل الإيجابي، ونشرت كذلك كتاب أخر لها بعنوان "عطلة طبيب في إيران" في عام 1940. نشرت مورتون سيرتها الشخصية من خلال كتاب بعنوان "إمراة جراحة: حياة وعمل روزالي سلوتر مورتون" ونُشر فيدريك ستوكس في عام 1937. وقد أستعرض الكتاب بشكل جيد، والثناء بالكتابة والخبرات المذكورة فيه. ووصف هاري هانسن السيرة الذاتية لمورتون لبيتسبرغ برس بأنه "كتاب مُمتاز لإنجازات إمراة"، وأثناء على المواضيع الطبية المذكورة فيه وتلك السياسية. وقد ذكر جورج كوري في بروكلين ديلي إيغل بأن "هذا الكتاب لا يُعد مُمل في أي وقت"، ووصفه بكتاب هام لتوثيق مُساهمات لإمراة مقاتلة. في الثلاثنيات في القرن العشرين، عانت مورتون من نوبة ذات الرئة، مما أجبرها إلى الإنتقال إلى وينتر بارك في فلوريدا، وهُناك توفيت في عام 1968.
 


Blue-bg rounded right.svg
Map marker icon – Nicolas Mollet – Photo – Media – Light.png

صورة مختارة

العظام الورميانيَّة، هي قطعٌ عظميَّة إضافيَّة غير مُنتظمة تتكوَّن داخل الدروز في الجُمجُمة
العظام الورميانيَّة، هي قطعٌ عظميَّة إضافيَّة غير مُنتظمة تتكوَّن داخل الدروز في الجُمجُمة
Neutrophil with anthrax.jpg11 aa0381 01E.jpegAntiBiliousBitters.jpgCAT scan demonstrating acute appendicitis.jpgBModeLiver.pngCOLUMNAR SIMPLE LM.jpgChirurgische Naht.jpgBonespur.jpgDiphenhydramine (1).JPGBeecham's all in one.JPGBag Valve Mask (AMBU - bag).jpgInfluenza virus research.jpgGabriel von Max Die ekstatische Jungfrau Katharina Emmerich.jpgPseudomonas.jpgBundesarchiv Bild 183-J0603-0007-001, Rostock, Südstadt-Krankenhaus, Abteilung HNO.jpgTr icsi 03.jpgPLoSBiol4.e126.Fig6fNeuron.jpgBaby eyedrops NOLA 1936.jpgCataract in human eye.pngEsophageal varices - wale.jpgBehcet2.JPG
  متفرقات
Blue-bg rounded right.svg
Wiki Project Med Foundation logo.svg

هل تعلم

Blue-bg rounded right.svg
Globe-Star of life.svg

في مثل هذا الشهر

Blue-bg rounded right.svg
Entete médecine.png

تصنيفات

طب

طب

أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب

اختصاصات طبية

أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام

أخرى

أطباء | كليات طب | مستشفيات

Commons-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikibooks-logo.png
Wikinews-logo.png
Wikiquote-logo.png