بوابة:طيران/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
< بوابة:طيران
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقالة طيران مختارة

1

BAA Heathrow.svg.png
مبني كبار الزوار بالمطار.
مطار لندن هيثرو (إياتا: LHR، إيكاو: EGLL) هو مطار دولي يقع غرب العاصمة البريطانية لندن، يعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية، وثالث أكثر مطارات العالم إزدحاماً من ناحية حركة المسافرين. يملك المطار شركة خدمات المطارات البريطانية (بالإنجليزية: BAA Airports) والتي تمتلك ستة مطارات بريطانية أخرى تخدم جميعها مدينة لندن. وتدير المطار شركة مطار هيثرو المحدودة، ويعتبر مطار هيثرو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركات الخطوط الجوية البريطانية، وشركة بي إم أي، وشركة فيرجن أتلانتيك.

يقع مطار هيثرو على بعد 20 كم من وسط لندن - إنجلترا في الإتجاه الغرب، تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 12.14 كيلو متر مربع، وصمم المطار في الأصل لإستيعاب ستة مدراج متباعدة على شكل ثلاثة أزواج بمعنى مدرجين متجاورين في كل منطقة، الإ أن المطار حالياً لا يضم إلا مدرجين فقط المدرج الأول يقع في الجهة الشمالية للمطار، والمدرج الثاني يقع في الجهة الجنوبية، ويقع بينهما مباني الركاب البالغ عددهم خمسة مباني، بالإضافة إلى حظائر الطائرات المخصصة للصيانة، ومقرات شركات الطيران وغيرها.

...أرشيف للمزيد...

2

Roundel of Egypt.svg
القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية. ساهمت القوات الجوية المصرية منذ إنشائها في العديد من المعارك والنزاعات التي دارت أحداثها في الشرق الأوسط، معظمها إن لم يكن كلها كان في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. شعارها : "إلى العلا ... في سبيل المجد" .القائد الحالي للقوات الجوية هو الفريق جوي رضا محمود حافظ محمد وهو يشغل هذا المنصب منذ مارس 2008. حالياً تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 569 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالى 149 مروحية مما يجعل القوات الجوية المصرية الأكبر حجما في كل من إفريقيا والشرق الأوسط، أما بالنسبة للقدرات القتالية فتعتبر القوات الجوية المصرية الأقوى في إفريقيا و من أقوى أسلحة الجو في المنطقة بعد كل من تركيا وإسرائيل. لديها 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 منشأة جوية رئيسية، بالإضافة إلى قواعد الاحتياط والخدمة المنتشرة في أرجاء مصر، وأكثر من 30,000 موظف منهم 10,000 مجند. العمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 220 مقاتلة نوع من إف-16 فالكون الأمريكية الصنع.
...أرشيف للمزيد...

3

Plane crash into Hudson River muchcropped.jpg
حادث طائرة خليج هدسون رحلة رقم 1549 التابعة لشركة طيران خطوط الولايات المتحدة وقد نزلت على مياه نهر هدسون الباردة بعد حوالي 5 دقائق من اقلاعها في 15 يناير 2009. وقد اقلعت طائرة الإيرباص إيه 320 بالتو من مطار لاجوارديا بنيويورك متجهة إلى تشارلوت، كارولاينا الشمالية. وبعد 90 ثانية من اقلاعها وعلى ارتفاع 3,200 قدم (980 م) أبلغ قائد الطائرة عن "ضربة طير مزدوجة"، وفقد السيطرة في كلا المحركين، وطلب الرجوع إلى المطار، ولكنه لم يستطع العودة فهبط اضطراريا على نهر هدسون، وقد نجا جميع من كان على متنها بعد هبوطها واخلاء جميع من كان بها بسلام، وقد نجوا أيضا من الإصطدام بطائرة مائية كانت متوقفة بالقرب من سقوطها. يمكن وصف هذا النوع من الهبوط على الماء بطائرة من هذا الحجم، وعلى حالها تقريبا بدون وقوع خسائر في الأرواح، بأنه "واحدة من أندر وأكثر التحديات الفنية فخرا في عالم الطيران، وقليل جدا من الحوادث التي تشبهها.
...أرشيف للمزيد...

4

مروحية بيل 206 تابعة لقسم شرطة لوس أنجلوس.
المروحية (بالإنجليزية: Helicopter) أو الحوامة أو الطوافة أو الهليكوبتر اعتماداً على اللفظة الغربية هي تعبير عن آلة ميكانيكية لديها القدرة على الطيران والإرتفاع عن الأرض بمساعدة ريشتين أو أكثر من الريش المثبتة أعلى بدنها والتي تمنحها القدرة بدورانها حول محورها على الإرتفاع والتحليق في الجو. وتصنف على أنها طائرة ذات أجنحة دوارة (بالإنجليزية: rotary-wing aircraft) لتمييزها عن الطائرة ذات الأجنحة الثابتة (بالإنجليزية: fixed-wing aircraft)، وذلك بسبب أن المروحية تستمد قوة الرفع من دوران الريش حول العمود. كلمة هليكوبتر (Helicopter) مسمى فرنسي في الأصل بدأ استخدامه في عام 1861 ومستمدة من الكلمة الإغريقية helix/helik- (ἕλικ-) = والتي تعني "حلزوني دائري" و pteron (πτερόν) = جناح. الميزة الأساسية للمروحية هي دورانها حول نفسها في الجو وحفاظها على قوة الرفع دون الحاجة للتحرك للأمام. وتستطيع الإقلاع والهبوط عمودياً دون الحاجة لمدرج. لهذا السبب فإن لها المقدرة على الوصول لأماكن مكتظة أو منقطعة حيث لايمكن للطائرات ذات الجناح الثابت فعل ذلك. تم بناء أول طائرة ذات جناح دوار من قبل الألماني أنتون فلتنر عام 1936 وكان اسمها (FL-185).

بالرغم من أن المروحيات طورت وبنيت في بداية النصف الأول من قرن الطيران، لكنها لم تنتج إلا بأعداد محدودة حتي عام 1942 حيث صممت طائرة إيجور سيكورسكي وأصبحت أول مروحية تنتج علي نطاق واسع بحوالي 400 نسخة. وحتى التصميمات القديمة فقد كانت تستخدم أكثر من دوار رئيسي، لكن هنا تستخدم بالإضافة للرئيسي دوار ذيلي مانع للدوران. وهذا التصميم اعترف به عالميا واستخدم كمروحية (Helicopter).

...أرشيف للمزيد...

5

صورة أمامية لمحرك نفاث GE90 لطائرة بوينج 777.
المحرك النفاث هو محرك ينفث الموائع (الماء أو الهواء) بسرعة فائقة لينتج قوة دافعة اعتماداً على مبدأ قانون نيوتن الثالث للحركة. هذا التعريف الواسع للمحركات النفاثة يتضمن أيضا التوربين النفاث، والتوربين المروحي، والصواريخ، والنفاث التضاغطي، والنفاث النبضي، وأيضا المضخات النفاثة. ولكن بالاستخدام الشائع فالمحرك النفاث يقصد به محرك بريتون لدورة التوربين الغازي أو اختصاراً التوربين الغازي ، ويكون به ضاغط غاز مدعوم من دفع الهواء أو الماء له والطاقة المتبقية تنتج الدفع أو القوة الدافعة. ألف الناس بأن التوربين الغازي يعرف بأنه أحد التطبيقات المنفصلة عن المحرك نفاث، بدلاً من القول وبطريقة أصح بأنه جزء من المحركات النفاثة التي هي محركات احتراق داخلي ولكن لايظهر أي شكل من أشكال الإحتراق خارج المحرك.

المحركات النفاثة تستخدم بالأساس للطائرات ذات المدى الطويل، فالطائرات القديمة كانت تستخدم محرك توربين نفاث الذي لم يكن بذات الكفاءة المطلوبة مما حدا للطرز الحديثة من تلك الطائرات النفاثة باستخدام محركات توربين مروحي ذات تحويلة جانبية كبيرة مما ساعد على زيادة بالسرعة ومدى أطول وكفاءة أفضل لاستهلاك الوقود من غيرها من مركبات النقل. حتى أن كمية استهلاك تلك المحركات النفاثة من الاستهلاك العالمي يبلغ 7.2% عام 2004.

...أرشيف للمزيد...

6

المسار الذي اتخذته AA 11 للطيران من بوسطن إلى نيويورك سيتي.
أمريكان أيرلاينز رحلة 11 كانت أولى الطائرات المختطفة في أحداث الحادي عشر من سبتمبر. اصطدمت الطائرة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. طائرة بوينغ 767 -التابعة لأمريكان إيرلاينز- كانت متجهةً إلى مطار لوس أنجلس الدولي بعد أن انطلقت من مطار لوغان الدولي في بوسطن، بعد خمس عشرة دقيقةً من الإقلاع استولى المختطفون على مقعد الطيار، حيث كان أحدهم طيارًا مدربًا، وقد أخذ زمام قيادة الطائرة واتجه بها إلى البرج الشمالي.

توفي 92 شخصًا في التصادم (81 من المسافرين، وخمسة مختطفين، و11 من أعضاء الطاقم)، كان التصادم في الساعة 08:46. وقد شاهد الاصطدام عدد من الناس في الشارع، وسجله -أيضًا- منتج أفلام‏ فرنسي على فِيلم. وكان الاصطدام والنار التي اشتعلت بعد الاصطدام سبب انهيار البرج الشمالي. قُتِل وجُرِح بسبب الانفجار آلاف الأشخاص.

...أرشيف للمزيد...

7

ميناء القاهرة الدولي
ميناء القاهرة الجوي أو مطار القاهرة الدولي (إياتا: CAI، إيكاو: HECA) هو مطار دولي يبعد عن وسط مدينة القاهرة عاصمة مصر حوالي 22 كيلومتراً في الاتجاه الشمالي الشرقي، يعتبر مطار القاهرة الدولي البوابة الجوية لمصر وبوابة أفريقيا، وثاني أكبر مطار في القارة من حيث الازدحام وكثافة المسافرين، إذ خدم المطار سنة 2008 حوالي 14,360,175 راكباً. ويستخدم المطار أكثر من 60 شركة طيران من مختلف دول العالم، وعشرة شركات للشحن الجوي، هذا بالإضافة لرحلات الطيران العارض. يشغل المطار شركة ميناء القاهرة الجوي بالإضافة لشركة فرابورت الألمانية والتي فازت بعقد لإدارة المطار لمدة ثماني سنوات، واختار اتحاد شركات الطيران الأفريقية مطار القاهرة كأفضل مطارات أفريقيا لعام 2006 وذلك من خلال استقصاء أجراه الاتحاد عن تطوير المطارات الأفريقية من حيث الأداء والبنية التحتية والتحديث المستمر، وتزداد أهمية مطار القاهرة الدولي خاصة بعد انضمام شركة مصر للطيران إلى تحالف ستار وتحويل مطار القاهرة إلى مطار محوري يربط بين أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، وذلك لتجميع ركاب الترانزيت والانطلاق بهم إلي جميع مطارات العالم. يضم المطار ثلاثة مباني للركاب مبنى رقم(1)، ومبنى رقم(2)، ومبنى رقم(3)، ومقر ومركز عمليات شركة مصر للطيران، ومقر وزارة الطيران المدني المصرية، ومقر الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.
...أرشيف للمزيد...

8

رادار
الكاشوف أو الرادار (بالإنكليزية: Radar) هو نظام يستخدم موجات كهرومغناطيسية للتعرف على بعد وارتفاع واتجاه وسرعة الأجسام الثابتة والمتحركة كالطائرات، والسفن، والعربات، وحالة الطقس، وشكل التضاريس. يبعث جهاز الإرسال موجات لاسلكية تنعكس بواسطة الهدف فيتعرف عليها جهاز الاستقبال. وتكون الموجات المرتدة إلى المستقبل ضعيفة، فيعمل جهاز الاستقبال على تضخيم تلك الموجات مما يسهل على الكاشوف أن يميز الموجات المرسلة عن طريقه من الموجات الأخرى كالموجات الصوتية وموجات الضوء. يستخدم الكاشوف في مجالات عديدة كالأرصاد الجويّة لمعرفة موعد هطول الأمطار، والمراقبة الجوية، ومن قبل الشرطة لكشف السرعة الزائدة، وأخيرًا والأهم استخدامه بالمجال العسكري. سمي الرادار بهذا الاسم اختصارا لعبارة RAdio Detection And Ranging (تلفظ بالإنگليزية: /reɪˈdioʊˌ dəteˈkʃən ən(d) reɪˈnʤiŋ/)‏.
...أرشيف للمزيد...

9

شعار القوات الجوية العربية السورية الرسميّ
القوات الجوية العربية السورية هي فرع الطيران في القوات المسلحة السورية. تعد القوات الجوية السورية واحدة من أضخم القوات الجوية في الوطن العربي بأسره، إذ أنها تضمُّ 900 مركبة جوية تقريباً (أربعة أخماسها طائرات والباقي مروحيات)، والمورد الأساسيّ لها هو الاتحاد السوفيتي سابقاً وروسيا حالياً، اللذين تنتمي إليهما الغالبية العظمى من مركبات القوات الجوية السورية. تتبع قيادة القوات الجوية السورية قيادة الدفاع الجوي السوري، المسلَّحة ببطاريات سام سوفيتية الصنع، والتي كان لها دورٌ كبير جداً في حروب سوريا مع إسرائيل.
...أرشيف للمزيد...

10

Queen Alia International Airport Terminal.jpg
مطار الملكة علياء الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 35 كم جنوب مدينة عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية. يُعتبر المطار البوابة الجوية للأردن، والمقر الرئيسي ومركز لعمليات شركة الملكية الأردنية. تستخدمه أكثر من 44 شركة طيران من مختلف دول العالم، و11 شركة للشحن الجوي، هذا بالإضافة لرحلات الطيران العارض. وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 22 مليون متر مربع، بينما تبلغ المساحة الحالية لمبنى المسافرين حوالي 100,000 متر مربع، ليستوعب 9 مليون مسافر بالسنة. يُشَغّل المطار مجموعة المطار الدولي، والتي فازت سنة 2007 بعقد لإدارته لمدة 25 سنة. وقد اختار مجلس المطارات الدولي مطار الملكة علياء كواحد من أفضل مطارات الشرق الأوسط لسنة 2013، وذلك من خلال استطلاع جودة خدمات المطارات، ليصبح بذلك ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم فيما يتعلق برضى المسافرين وجودة الخدمات.
...أرشيف للمزيد...

11

شعار شركة طيران غرينلاند
طيران غرينلاند، هي شركة الطيران الناقلة في غرينلاند، تملكها حكومة غرينلاند، والخطوط الجوية الاسكندنافية (ساس)، وحكومة مملكة الدنمارك. وتشغل الشركة أسطولاً من 32 طائرة، منهم طائرة واحدة تستخدم للرحلات عبر المحيط الأطلنطي والرحلات المستأجرة، و9 طائرات ثابتة الجناحين تخدم محلياً في المقام الأول، و22 مروحية تخدم المجتمعات العمرانية الصغيرة داخل البلاد. ويتم تشغيل رحلات إلى المستوطنات البعيدة بالاتفاق مع حكومة غرينلاند. تأسست الشركة عام 1960م، وبدأت أول خدماتها بالطائرات المائية الأمريكية بي بي واي كاتالينا. وخلال العِقد الأول من بداية عملها، وسعت أسطولها لتشمل مروحيات دي إتش سي 3 ذات المحرك الواحد، وكذلك مروحيات سيكورسكي إس 61 لتكون بدائل في الاستخدام المدني، ومازل بعضها يُستخدم حتى الآن. واعتمدت معظم الرحلات الجوية على المروحيات إلى أن بدأت غرينلاند باستثمار شبكة طيرانها عن طريق بناء مطارات على مدى قصير للإقلاع والهبوط، وكان هذا مكلف للغاية في البداية مع حاجتها إلى أسطول جديد من المروحيات الحديثة أمثال دي إتش 7 بإعتبارها مصممة لتناسب الظروف المناخية القاسية في غرينلاند، وهي من الأسباب المؤدية لأن تكون رسوم طيران غرينلاند من أعلى الرسوم في العالم.
...أرشيف للمزيد...

12

شعار القوات الجوية الملكية السعودية
القوات الجوية الملكية السعودية إحدى القوات الرئيسية التي تشكل القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية. وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جواً وتمويناتها إلى منطقة الهدف، والقيام بعمليات استخباراتية.والمحافظة على المكتسبات الوطنية بحماية أجواء السعودية من أي اعتداء. إضافة إلى مساهمتها بشكل كبير، مع مختلف قطاعات الدولة بفاعلية، أثناء الكوارث الطبيعية، حيث يسند لها العديد من الأعمال. كذلك قيامها بدور إنساني مهم في مجال إخلاء المرضى والمصابين، عند تعذر وسائل النقل الأخرى من الوصول إليهم. كما تنقل طائرات النقل المعونات، التي تساهم بها السعودية للدول عند حدوث الأزمات، كما تساهم بدور مهم في نقل كبار الشخصيات من مدنيين وعسكريين على طائراتها المجهزة لهذا الغرض، علاوة على رحلات البريد اليومية لطائرات النقل التي يستفيد منها جميع منسوبي القوات العسكرية وعائلاتهم، في التنقل داخل السعودية مجانا.
...أرشيف للمزيد...

13

بوينغ 767-300إر في مطار سخيبول أمستردام (2011)
الخطوط الجوية الكينية (بالإنجليزية: Kenya Airways) هي أكبر شركة طيران وطني كينية، أنشئت في 1977 بعد انتهاء خطوط شرق أفريقيا الجوية. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة نيروبي، وتتخذ من مطار جومو كينياتا الدولي مركز عملياتها. كانت الخطوط الكينية مملوكة بالكامل من قبل حكومة كينيا حتى أبريل 1995، وتمت خصخصتها في عام 1996، لتصبح أول شركة طيران أفريقية في القيام بذلك بنجاح.الشركة حاليا مشتركة بين القطاعين الخاص والعام.المساهم الأكبر هو الخطوط الجوية الملكية الهولندية (26%) تتبعها الحكومة الكينية ب23% من أسهم الشركة.أما باقي الأسهم فهي للمالك الخاص، وتتداول هذه الأسهم في بورصة نيروبي، وبورصة دار السلام. وتعتبر شركة الخطوط الجوية الكينية على نطاق واسع باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في جنوب الصحراء.الناقل أصبح عضوا كامل العضوية في تحالف سكاي تيم في يونيو 2010، وهو أيضا عضو في اتحاد شركات الطيران الأفريقية منذ عام 1977.
...أرشيف للمزيد...

تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة