بوابة:علم الأحجار الكريمة والمجوهرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

100px

علم الأحجار الكريمة والمجوهرات


Nuvola apps kedit.png  علم الأحجار الكريمة والمجوهرات

الأحجار الكريمة .. عالم من الخيال

علم الأحجار الكريمة أو علم الجواهر هو علم التعامل مع الأحجار الكريمة الطبيعية والاصطناعية والأحجار الكريمة و يمكن اعتباره ضمن الجيولوجيا و فرع من علم المعادن. بعض تجار المجوهرات هم متخصصون أكاديمياً في علم الأحجار الكريمة و تم تدريبهم و تأهيلهم لتحديد وتقييم الأحجار الكريمة.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg مقالة مميزة
Brillanten.jpg

الألماس هو عبارة عن عنصر ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الاثني عشر وجه، وتحدث طفرات تكوينه أحيانا فيبدو كروي التشكيل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل. يتكون من عنصر الكربون فقط تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في نواة الكرة الأرضية، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي للجرافيت والفحم إلا أن الخصائص لكل منهما تختلف عن الأخرى بشكل كبير ليس بسب التركيب الذري وإنما بسبب الشبكة الكرستالية للماس الشفاف والشبكة القاتمة للجرافيت. والتشابه في التركيب الكيميائي هو ما دعى شركات عالمية إلى تجربة تحويل الكربون إلى ألماس وذلك ضمن عمليات كيميائية فيزيائية معقدة ومكلفة تحدث تحت درجات حرارة وضعط عالي ولفترة طويلة من الزمن لتحويل الكربون إلى شكله الكرستالي وهناك أكثر من عشرة أنواع من ألماس الصناعي أشهرها (المازنيت) وهو أقسى من الألماس أو مقارب له في القساوة ولكنة ليس أحادي التركيب فهو(مركب من عنصري الكربون مع السيلكون بما يعرف كربيد السليكون). ويبلغ عمر أقدم ألماسة موجودة من عمر تكوين الأرض .


Nuvola apps kedit.png Vesti-ikona.svg أخبار علم الأحجار الكريمة والمجوهرات

جريدة المدينة - 7 مايو 2011 أعلنت لجنة التحكيم الدولية في المسابقة الدولية لتصميم المجوهرات التي شهدتها مدينة جدة ضمن اعمال المعرض الدولي السعودي للمجوهرات تتويج لينا محمد عبد الله الخريجي بالفوز بالمركز الأول في المسابقة وتتويجها ضمن المصممين العالميين في مجال تصميم المجوهرات والموافقة على ان تشارك في معارض دولية وعالمية ستنظمها خلال الفترة المقبلة.


Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
Nuvola apps kedit.png Blue question mark rtl.svg هل تعلم...
  • .... أن أكبر كتلة من الذهب تم اكتشافها في أستراليا عام 1896 م وكان وزنها 2.280 أونصة.


Nuvola apps kedit.png Featured picture.png صورة من الأحجار الكريمة و المجوهرات
Lapis lazuli p1070260.jpg
منحوتة لجبل من اللازورد تعود إلى عصر سلالة تشينغ في الصين بين عامي (1644–1912).


Nuvola apps kedit.png تصانيف
Nuvola apps kedit.png اكتشف علم الأحجار الكريمة والمجوهرات عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى