بوابة:علم الأحياء الفلكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة

علم الأحياء الفلكي

توجد حاليًا 110 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
{{{وصف}}} مقدمة
DNA Overview.png
علم الأحياء الفلكي هو حقل علمي متعدد التخصصات يهتم بأصول الكون وتطوره المبكر وتوزيعه ومستقبل الحياة في الكون. يعتبر علم الأحياء الفلكي مسألة ما إذا كانت الحياة خارج الأرض موجودة. وكيف يمكن للإنسان أن يكتشفها إذا كانت كذلك. المصطلح علم الأحياء الخارجية هو مماثل. علم الأحياء الفلكي يستخدم علم الأحياء الجزيئي والفيزياء الحيوية والكيمياء الحيوية والكيمياء وعلم الفلك وعلم الكون الفيزيائي وعلم الكواكب خارج المجموعة الشمسية والجيولوجيا من أجل التحقق من إمكانية الحياة على عوالم أخرى والمساعدة في التعرف على المحيطات الحيوية التي قد تكون مختلفة عن تلك الموجودة على الأرض. يهتم علم الأحياء الفلكي بتفسير البيانات العلمية الموجودة، وعلى الرغم من أن التخمين هو مُسلي لإعطاء السياق، فإن علم الأحياء الفلكي يهتم أساسًا بالفرضيات التي تتلائم بشدة مع النظريات العلمية الموجودة.
 
{{{وصف}}} مقالة مختارة
The Earth seen from Apollo 17.jpg
قابلية سكن الكواكب هي قياس لقدرة كوكب أو قمر طبيعي على إقامة حياة والحفاظ على استمراريتها. وقد تُولد حياة تلقائيًا على كوكب أو قمر طبيعي، أو تٌنقل إليه من جرم آخر وتعرف هذه العملية النظرية باسم التبذر الشامل. وحيث أن وجود حياة خارج الأرض غير مؤكد حاليًا، فإن قابلية سكن الكواكب تنحصر في استقراء خارجي لظروف الحياة على الأرض وخصائص الشمس والنظام الشمسي حيث أنه يبدو داعم لوجود حياة وازدهارها. ويدرس هذا الفرع أيضًا العوامل التي ساعدت على بقاء الكائنات الحية ذات التركيب المعقد ومتعددة الخلايا بالإضافة إلى الكائنات الحية وحيدة الخلية. فيندرج البحث والتنظير في هذا الشأن تحت علم الكواكب، كما يندرج أيضًا تحت الاتجاه العلمي الناشيء المسمى علم الأحياء الفلكي.
 
{{{وصف}}} هل تعلم بأن
 
{{{وصف}}} أشياء يمكنك القيام بها

إنشاء..

  • مقالات عن علم الأحياء الفلكي.

توسيع..

  • بذور علم الأحياء الفلكي.

تطوير..

 
{{{وصف}}} شخصية مختارة
Frank Drake - edit.jpg
فرانك دونالد دريك (ولد في 28 مايو، 1930) هو عالم فلك وفيزيائي أمريكي. يعتبر أحد أبرز الرواد في مجال البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض، بما في ذلك تأسيسه لمشروع سيتي. قام أيضاً بالمساهمة في أول محاولة لرصد اي اتصالات خارج الكوكب وذلك في عام 1960 فيما عرف بمشروع أوزما. قام أيضاً بتطوير معادلة دريك الشهيرة كما قام بإنشاء رسالة أرسيبو، وهي عبارة عن ترميز رقمي يحتوي على المواصفات الفلكية والبيولوجية للأرض وأشكال الحياة فيها بحيث ترسل إلى أرجاء الكون.
 
{{{وصف}}} تصنيفات
علم الأحياء الفلكي(11 ت، 44 ص)
تبذر شامل(6 ص)
حياة خارج الأرض(6 ت، 23 ص)
مبدأ إنساني(3 ص)
 


{{{وصف}}} قوالب
 
{{{وصف}}} مشاريع شقيقة
المزيد عن علم الأحياء الفلكي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات