بوابة:علم الأنظمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة علم الأنظمة

علم الأنظمة

علم الأنظمة هو مجال متعدد التخصصات يدرس طبيعة الأنظمة -من بسيطة إلى معقدة- في الطبيعة، والمجتمع، والإدراك، والهندسة، والتقانة والعلوم نفسها. لعلماء النظم، يمكن فهم العالم على أنه نظام من الأنظمة. يهدف الحقل إلى تطوير أسس متعددة التخصصات قابلة للتطبيق في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل علم النفس وعلم الأحياء والطب والاتصالات وإدارة الأعمال والهندسة والعلوم الاجتماعية. يغطي علم النظم العلوم الرسمية مثل النظم المعقدة، علم التحكم الآلي، نظرية النظم الديناميكية، نظرية المعلومات، اللسانيات أو نظرية النظم. لديها تطبيقات في مجال العلوم والهندسة الطبيعية والاجتماعية، مثل نظرية التحكم، بحوث العمليات، نظرية النظم الاجتماعية، بيولوجيا الأنظمة، ديناميات النظام، العوامل البشرية، بيئة الأنظمة، هندسة النظم وعلم نفس النظم.

هناك 139 مقالة مرتبطة بـ «علم الأنظمة»

مقالة مختارة


تم تعريف النظام الشكلي بشكل واسع النطاق على أنه أي نظام تفكير تجريدي قائم على نموذج رياضيات. ويتم في الغالب النظر إلى أصول إقليدس على أنها أول نظام شكلي وعلى أنها تعرض سمات النظام الشكلي. وتعد القضية الشرطية للنظام من خلال الأساس المنطقي له هي ما تميز النظام الشكلي عن غيره مما يمكن أن تكون قد أصبحت أسسًا في نموذج تجريدي. وفي الغالب، يكون النظام الشكلي أساسًا لنظرية أكبر أو مجال أكبر ويمكن التعرف عليه من خلالهما (على سبيل المثال هندسة إقليدس) بما يتوافق مع الاستخدام في الرياضيات الحديثة مثل نظرية النموذج. ويجب أن يكون النظام الشكلي رياضيًا، وبالتالي، فإن كتاب علم الأخلاق لسبينوزا على سبيل المثال يقلد شكل أصول إقليدس.

وكل نظام شكلي له لغة شكلية، تتكون من خلال رموز بدائية. وتعمل هذه الرموز على أساس قواعد تكوين محددة ويتم تطويرها من خلال الاستدلال من مجموعة من البديهيات. وبالتالي، يتكون النظام من مجموعة من الصيغ التي يتم بناؤها من خلال مجموعات نهائية من الرموز البدائية، والتي تكون عبارة عن مجموعة يتم تشكيلها من البديهيات بما يتوافق مع القواعد المحددة.


صور مختارة


Lorenz attractor yb.svg

مخطط لجذاب لورينتز الغريب لقيم ρ=28, σ = 10, β = 8/3. إن تأثير الفراشة أو الاعتماد الحساس على الشروط الابتدائية هو خاصية نظام ديناميكي أنه، بدءاً من أي الشروط الابتدائية البديلة العديدة لا على التعيبن على الجذاب، فإن النقاط المكررة ستصبح منتشرة دون تعيين من بعضها البعض.

تصنيفات

لا تصنيفات فرعية
|mode=all}}

بوابات متعلقة


مشاريع شقيقة

المزيد عن علم الأنظمة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة